كشف تسريبات المياه : أسباب تسربات المياه وكيف يمكنك التعرف على موضع التسريب

كشف تسريبات المياه في مختلف أنواع العقارات من العمليات المهنية المتخصصة التي تحتاج إلى كفاءات ذوي خبرات عملية وخلفيات دراسية. فضلًا عن احتياجها لمجموعة متخصصة من الأدوات والمعدات. وترجع أهمية وجود أكثر من شركة كشف تسربات المياة محترفة في المجتمع. إلى أن تسريب الماء يحمل خطورة كبيرة على الأفراد والممتلكات.

فما لم يتم كشفه سريعًا ومعالجته بالطرق العلمية والمهنية الصحيحة والناجزة؛ فإن حياة الأفراد روادي وقاطني العقار الذي يعاني من التسريب على المِحك. بالإضافة أن المبنى نفسه مهدد بالإنهيار في أي لحظة. لينجم عن ذلك خسائر فادحة مادية، كان من الممكن تفاديها بمزيد من الاهتمام.

أهمية كشف تسريب المياه ودوره في إنقاذ الأرواح والأموال؛ استدعى من موقع ديل العقاري تقديم هذا الدليل الشامل عن معناه وآليات تنفيذه.

لماذا كشف تسريبات المياه مهم؟

من المعلوم بالضرورة أن كل عقار من عقارات السعودية بمختلف أنواعها، سكنية وتجارية وصناعية… يشتمل على شبكة تغذية مائية وشبكة صرف صحي داخلية، كمقوم رئيسي من مقومات القدرة على استخدام العقار. وبطبيعة الحال قد تتعرض هذه الشبكات الداخلية لخلل ما أو عطب ما ينتج عنه حدوث تسريب ماء من داخل الأنابيب التي رُكبت خلال تشطيبات السباكة إلى الخارج.

فيتسلل الماء بهودء وبطء من داخل أحد المواسير إلى عمق الجدران والأرضيات؛ وبتتابع تراكمه يُحدث أثره السلبي على صلابة هيكل المبنى، وعلى محتوى العقار من ممتلكات.

حيث الماء المتسرب من مواسير شبكات الماء والصرف الصحي له قدرة سلبية مهولة على النفاذ إلى أساسات المبنى والتجمع حولها في هيئة بِرك. تُفتت بمرور الوقت في تماسك وصلابة خرسانة الأساسات، وتؤدي إلى تآكل وصدأ حديد التسليح الذي بداخلها، خصوصًا مياه الصرف الصحي الغنية بعنصر الرصاص. له القدرة أيضًا على التسلل إلى مواسير الكهرباء الممتدة بداخل الحوائط.

والتي تحتوي أسلاك التغذية الكهربائية التي توزع التيار على لوحات الكهرباء بالمبنى، وبالبديهة اجتماع الماء والكهرباء يُنتج مخاطر وقوع الماس الكهربائي الذي قد يؤدي إلى إشتعال الحرائق التي ستلتهم المبنى كله بمحتواه من الممتلكات. وهي خسارة قد لا يمكن تعويضها. فضلًا عن أن عند مستوى تسرب معين قد يطفح الماء متسللًا إلى الأثاث والمفروشات فيؤدي إلى خسارتها.

كيفية التعرف على موضع التسريب

من نعم الله علينا أن تسريبات المياه حتى ولو كان بداخل جوف الحوائط والأرضيات، له مظاهر وعلامات يمكن من خلالها ملاحظة وجود مشكلة والإسراع في علاجها بالكيفية المهنية الصحيحة. ومن نعمه أيضًا أن التطور التكنولوجي المعاصر أفاد البشرية بوجود أكثر من نوع جهاز كشف تسريب المياه يمكن بواسطتها التعرف على موضع التسريب بدون الحاجة لأعمال هدم وتكسير كما كان في السابق. وسيتعرض هذا المقال للأسباب والمظاهر وبعض أنواع هذه الأجهزة؛ فتابعوا القراءة.

أسباب تسربات المياه

تسربات المياه من مسارتها الطبيعية داخل أنابيب ومواسير السباكة المدفونة في جوف الجدران وتحت الأرضيات، ينجم عن عدة أسباب مختلفة. يمكننا تبسيطها في النقاط الآتية:

  • الاعتماد في تشطيبات السباكة على مكونات من خامات رديئة سريعًا ما أصابها التلف والعطب في مدة زمنية بسيطة من بدء الاستخدام.
  • رداءة عمليات تشطيب السباكة نفسها، فقد تُستخدم مواسير وأكواع ووصلات ومرافق صحية من خامات عالية الجودة. ولكن عملية التركيب نفسها لم تتم على النحو المهني الصحيح؛ فأعاقت سلاسة جريان الماء بداخلها مما أدى لتراكمه بتتابع الاستخدام، فتحدث الانفجارات المائية من الأنابيب الممتدة في عمق الجدران والأرضيات، خصوصًا عند منحنيات تغيير اتجاه مسار المواسير.
  • التقدير الخاطئ لحجم استخدام شبكة التغذية المائية أو شبكة الصرف الصحي، ففي أحيان كثيرة تخطط وتصمم وتنفذ هذه الشبكات لاستيعاب وتحمل الاستخدام اليومي في عدد طوابق معين، ثم يحدث أن يُزاد هذا العدد، فيقع على الشبكات معدل استخدام وضغط أعلى لا يناسبها ولم تُصمم لأجله.
  • طول عمر العقار. وإهمال عمليات الصيانة الدورية، وعمليات تجديد وتحديث تشطيبات السباكة، من أسباب تسريب المياة في عقارات السعودية الأكثر شيوعًا.

اقرأ ايضًا: كيفية التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية في المبنى

كشف تسريب المياه

كشف تسريب المياه يمر بمرحلتين رئيسيتين على سبيل العادة، الأولى اجرائية بدائية، من خلال ملاحظة مجموعة من المظاهر والعلامات التي بدأت في الظهور على هيكل عقار السعودية. تحديدًا الحوائط والأرضيات، لتدفع هذه الملاحظة إلى استدعاء شركة كشف تسريب احترافية قادرة على إثبات أو نفي حدوثه. وكذلك الكشف عن موضعه بدقة عبر استخدامها جهاز كشف تسريب المياه تقني مخصص. ومن ثَم معالجة هذا التسريب بالشكل المهني المحترف.

المرحلة البدائية الأولى في كشف تسريب المياة ذات أهمية قصوى، لأن ملاحظة العلامات وإهمال التعامل السريع معها، أو حتى عدم ملاحظة هذه المظاهر من الأساس، يؤدي حتمًا إلى تفاقم المشكلة.

وبالتالي صعوبة حلول المعالجة، لذلك وجد مفهوم الكشف المبكر الدوري الذي يطلب من سكان العقار أو رواده فحص مسارات تشطيبات السباكة المدفونة في الحوائط والأرضيات. وفحص قطع المرافق الصحية الموجودة في المطابخ والحمامات. بشكل دوري وعلى فترات زمنية ثابتة، للكشف عن التسريب مبكرًا قدر الإمكان لكيلا تتطلب إصلاحه حلول تقنية أعقد وأعلى تكلفة.

المطلوب من أصحاب العقارات في السعودية خلال الفحص البدائي هذا ملاحظة علامات تسريب الماء الدالة على وجوده، وأهمها:

  • صدور صوت خرير ماء مسموع من منطقة في الحائط أو الأرضية معروف أنها تحتضن امتداد لمواسير السباكة.
  • حدوث نشع مائي مرئي بالعين المجردة، وناتج عنه سقوط طبقة الطلاء في السقف أو الحائط في موضع النشع، وبلمس منطقة النشع يشعر الفرد برطوبة وبلل في المنطقة.
  • كلما زاد تسريب المياه في الحوائط تتكون دوائر بيضاء بحواف مصفرة، أما التسريب القوي في الأرضية يحدث معه بدء تفسخ وتخلخل للبلاط وصولًا إلى تفككه من بعضه البعض. وهذه أسواء مراحل التسريب وتدل على حدوثه من زمن بعيد بدون ملاحظة من أحد.
  • من علامات تسريبات المياه في عقارات السعودية أيضًا: انبعاث روائح مقززة مجهولة المصدر في الأماكن المشتملة على تشطيبات سباكة. وأهمها بالطبع المطبخ والحمام ومسقط (منور) العقار. كذلك ارتفاع قيم فواتير الاستهلاك بدون مبرر من زيادة استخدام أو غيره؛ فالزيادة هذه تعني بالضرورة وجود ماء مهدور بدون استفادة حقيقية منه.

اقرأ ايضًا: هبوط البلاط : كيف يمكنك ان تتجنب هبوط بلاط منزلك

شركة كشف تسريب المياه

كشف تسريبات المياه
  • الكشف المبدئي عن حدوث تسريب كما ذكرنا مرحلة أولية فقط في علاج المشكلة، لكن العلاج نفسه يتطلب استقدام شركة كشف تسريب المياه متخصصة تمتلك من الكوادر البشرية الفنية والأجهزة التقنية المتطورة ما يمكنها من تحديد موضع التسريب الفعلي، ووضع الحلول العاجلة والناجزة التي يُضمن معها عدم معاودة تسريب الماء في الحدوث مرة أخرى على المدى القريب.
  • شركة كشف تسريبات المياه هذه لا بد وأن تتمتع بعدد من مقومات الإجادة والمهنية، أهمها وأولها توظيف كوادر بشرية تمتلك خبرة أكاديمية ووظيفية ممتدة في المجال، لضمان القدرة على وضع حلول فعالة في الحد من تسرب المياه وعدم وقوعه مرة أخرى.
  • لا بد لها أيضًا من امتلاك اجهزة كشف تسريب المياه الحديثة المتطورة؛ لأن هذه الأجهزة تختصر بشكل كبير وقت التعرف على موضع التسريب داخل الجدار أو أسفل الأرضية. وفي نفس الوقت تحد من تكلفة الكشف، فبدونها قد يحتاج الكشف إلى عمليات هدم وتكسير في أجزاء من الحائط أو الأرضية. وهو ما يعد مكلفًا ماليًا في تنفيذه، ثم في إصلاحه بعد الانتهاء من علاج سبب التسريب.
  • والتكنولوجيا الحديثة أمدت البشرية بأكثر من نوه جهاز كشف تسريب المياه لكل نوع دور ووظيفة وقدرة تقنية على الكشف. لعل من أبرزها وأكثرها استخدامًا في المملكة.
  • جهاز الكشف بالموجات الكهرومغناطيسية الذي يقوم بمهمة كشف تسريب الماء من خلال إرسال شحنات موجات كهرومغناطيسية منتظمة إلى تجاويف مواسير الصرف الصحي ومواسير الماء، وموضع انكسار مسار الموجة هو موضع التسريب.
  • جهاظ أكوا فون من الأكثر استخدامًا في شركات تسريبات المياه السعودية فهو يضخ كميات متساوية من هيدروجين سائل أو غاز بداخل الأنابيب ثم يستقبل ترددات مهتزة عند وصول السائل أو الغاز لموضع التسريب.
  • جهاز قياس الضغط الذي يقيس معدل ضغط الهواء بداخل المواسير، وبطبيعة الحال يحقق موضع التسريب معدل ضغط مختلف بفعل وجود كسر عنده. لكن طالما ظل مؤشر الجهاز ثابت القياس فُهم أن المساورة محل القياس سليمة من أي ثقوب
  • الميكروف الأرضي وهو جهاز كشف تسربات مياه مكون من مكبر صوت حساس وذو قدرة على تضخيم أي صوت لعدد مرات كبير جدًا. وبوضعه على الجدار يستطيع التقاط أي صوت خرير داخل الحائط أو الأرضية حتى عمق 5.7 بوصة، وتضخيمه لتأكيد سماعه.

اقرأ ايضًا: طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل : نصائح هامة للتقليل من استهلاك المياه في المنزل