طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل : نصائح هامة للتقليل من استهلاك المياه في المنزل

الحثّ على معرفة طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل السعودي وتطبيقها ليس تنظيرًا معدوم الفوائد الملموسة، ولا يمثل تقييدًا لحرية الفرد، ولكنه أولوية شخصية قبل أن يكون أولوية مجتمعية، لأنه على الرغم من كون 70% من مساحة الكرة الأرضية عبارة عن ماء، إلا أن نسبة الماء العذب منها قليلة عن ذلك بكثير.

علاوةً على كون ما يمكن الوصول إليه من هذا الماء العذب لا تتجاوز نسبته 1% من إجمالي كميته المتوفرة على الكوكب. وبعيدًا حتى عن مثل هذه المعدلات والنسب المخيفة؛ فإن الماء كعصب للحياة يفرض علينا بني البشر التعامل معه بحذر كيلا نتسبب بممارساتنا العشوائية في نضوبه، فضلًا عن كون الاعتدال وعدم والإسراف أحد أهم ما نصّت عليه الشريعة الإسلامية.

طرق ترشيد استهلاك الماء وأدواته ومكاسبه؛ هذه محاور السطور التالية التي يقدمها لكم موقع ديل العقاري

متوسط استهلاك المنزل من المياه

قبيل التعرف على وسائل ترشيد الماء الحديثة، ينبغي لنا أولًا الوقوف على حجم مشكلة الإسراف في استخدام الماء بالمنازل في المملكة. والتعرف على الأسباب الوجيهة التي استدعت رؤية المملكة 2030 إلى تفعيل البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه (قطرة) كواحد من أهم البرامج التنموية التي تطبقها الرؤية.  

بحسب المهندس محمد الموكلي الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية السعودية؛ فإن سكان المملكة العربية السعودية يُصنفون بالمركز الثالث عالميًا كأكثر مستهلكي الماء. في الوقت تندرج فيه المملكة ضمن فئة الدول ذات الندرة المطلقة في المياه.

حيث يرتفع متوسط استهلاك المنزل السعودي بالمقارنة مع نظائره من دول العالم بارتفاع متوسط استهلاك الفرد والذي يبلغ 263 لتر/اليوم. وهو المعدل الذي يسعى برنامج قطرة الوطني نحو خفضه إلى نحو 150 لتر/اليوم بحلول العام 2030.

والفوائد المرجوة من ترشيد المياه إلى هذا المعدل الجديد لا تحقق استفادة مجتمعية فقط، بل تعود أيضًا على الأفراد بشكل مباشر، أهمها وأوضحها الإنعكاس الإيجابي على خفض تكلفة استهلاك المياه شهريًا.

طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

تتعدد طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل بما يُشبه حزم الإجراءات التي ما إن اتُبعت بشكل جدي؛ حتى تتحقق فاعلية ترشيد استهلاك الماء وجني مكاسب ذلك الترشيد. وسنعرض لكم في الآتي هذه الحزم الاجرائية بالتفصيل:

حزمة تركيبات السباكة

طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

تشطيبات السباكة الأولية: قد يتخيل البعض استهلاك الماء المنفلت يبدأ وينتهي عند سلوكيات البشر فقط، وهذا خطأ كبير، بل هناك العديد من العوامل التي تتضافر معًا لتحقيق أقصى ترشيد استهلاك المياه ممكن، أولها تشطيبات السباكة الجيدة؛ فهي من التقنيات والوسائل التي تساعد في التقليل والحد من الاستهلاك بكل كبير جدًا، فضلًا عن دورها البارز في توفير النفقات في المستقبل.

حيث إن الاعتماد على مكونات ومنتجات تشطيب رخيصة وإن تحقق معه خفض في تكلفة إنشاء المنزل، إلا أن عواقبه المالية وخيمة وسريعة الظهور. ولذلك لكي يتسنى التحكم في استهلاك المياه والحد من ظهور مشكلات مستقبلية قد تحتاج إلى تكاليف مالية إضافية.

فمن الواجب والضروري العناية باختيار مستلزمات تشطيبات السباكة أمثال المواسير والأكواع والوصلات… وصولًا إلى خلاطات المياه والأحواض. من النوعيات الممتازة المصنوعة من قِبل علامات تجارية مرموقة ومعروفة، علاوةً على توظيف فني السباكة الكفء الخبير في هذا المجال، لضمان الحصول على خدمات تركيب جيدة وعلمية.

تسريبات المياه

تسريبات المياه

من اجراءات التوفير في استهلاك المياه منزليًا؛ جعل الكشف عن تسريبات المياه روتين دوري، أو بالأحرى عدم إهمال الصيانة الدورية على شبكة التغذية المائية وشبكة الصرف الصحي المنزلية، لأن الكشف الدائم والدوري مفيد في اكتشاف أي خلل أصاب هذه الشبكات، وقد ينتج عنه تسرب، وبخاصة في المواسير والأنابيب المدفونة بداخل الجدران وتحت الأرضيات.

فبحسب أحدث التقديرات؛ فإن تسريبات المياه مجهولة المصدر بالمنازل السعودية تتسبب في إهدار حوالي 11 ألف لتر/السنة، وهو معدل مخيف بالطبع. ولو لم يتسنى الكشف المبكر عن الاختلالات وظهر تسرب المياه بالفعل؛ فلا يجب إهماله أو تأجيل معالجته، بل يجب استقدام الشركات المتخصصة فورًا. وأنسب طريقة للتعرف على وجود تسرب خفي هو ملاحظة ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك المياه عن المعدلات المعتادة بدون أسباب مبررة.

حزمة ادوات ترشيد استهلاك الماء

طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

تنتشر بالأسواق تشكيلة من الكماليات التي تتصنف تحت ادوات ترشيد استهلاك الماء في المنازل، وهي عبارة عن قطع صغيرة الحجم يتم تركيبها على الأدوات الصحية المشتملة على مخارج المياه مثل الصنابير والدش. فتعمل على تقليل كمية الماء المتدفقة مع المحافظة على قوة الضخ، وقد أثبتت الدراسات فاعليتها في ترشيد الاستهلاك لمعدلات تصل إلى حوالي 60%، يتمثل أبرزها في:

  • كيس الإزاحة: يوضع بداخل صندوق الطرد (السيفون)، ويوفر نحو 15 لتر/اليوم.
  • مُرشّد صنابير المغاسل: ثبت توفيره نحو 79.8 لتر/اليوم للفرد.
  • مُرشّد صنابير المطابخ: يوفر مع الفرد الواحد حوالي 19 لتر/اليوم.
  • مُرشّد رشاش الاستحمام (الدش): يحقق معدل تدفق 2.25/الدقيقة، فيتحقق ترشيد بمعدل 4.16 متر مكعب/السنة للفرد الواحد.
  • مؤقت الدش: يقوم بفضل تدفق المياه أوتوماتيكيًا لحين إعادة تشغيل الدش يدويًا مرة أخرى، مما يعطي فرصة لعدم الإهدار أثناء عملية تعميم الصابون على الجسم.

حزمة اختيار أجهزة منزلية تستهلك قليل للمياه

حزمة اختيار أجهزة منزلية تستهلك قليل للمياه

من ادوات ترشيد استهلاك الماء الفعالة والعملية استخدام أنواع وموديلات حديثة من الأجهزة المنزلية التي يعتمد أداءها على استهلاك الماء أمثال: غسالات الملابس وغسالات الأطباق ومغاسل السيارات ومغاسل الأرضيات والسجاد… إلى غيره. فقد أثبتت الاختبارات المعملية أن غسالات الملابس التقليدية القديمة تستهلك ما بين 150 إلى 170 لتر ماء في الغسلة الواحدة.

في حين أن غسالات الملابس الأوتوماتيكية الحديثة ذات التقنيات الديجيتال العصرية تعزز من إمكانية التحكم في وقت الغسلة وعدد لفات المحرك… وغير ذلك من اجراءات. مما ينعكس على التحكم في الماء المستهلك، حتى إن بعضها يمكن فيه التحكم في الماء المستخدم مباشرة، فمن خلال ذلك جنبًا إلى جنب مع تقليل عدد مرات الغسيل؛ فإن ترشيد استهلاك المياه في المنزل أصبح أمرًا واقعًا.

كما هو واقع مع غسالات الأطباق وغسالات الملابس؛ فإنه ملحوظ أيضًا مع أجهزة تنظيف الأرضيات والمفروشات والسيارات الحديثة، التي لا بد من الاتوجه نحو الاعتماد عليها، والتخلي عن الطرق التقليدية القديمة المُهدرة للماء. فقد أثبتت الأبحاث أم استعمال السطل والممسحة في تنظيف الأرضيات يُهدر ما يقارب 18 لتر في كل مرة، كذلك استخدام خرطوم المياه في غسيل السيارة أو السجاد يستهلك نحو 72 لتر لكل غسلة. في حين تعتمد أجهزة المغاسل المتطورة على تنك مياه يعاد تدوير استخدامه على مدار وقت الغسلة.

حزمة إعادة تدوير استخدام المياه

طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل

إعادة تدوير استخدام المياه آلية ناجزة من طرق ترشيد استهلاك المياه وهي لا تقتصر على الاستخدامات العامة الخاصة بالدولة، بل يمكن تطبيقها في المنازل أيضًا، حيث من الممكن تطبيق نظام معالج المياه الرمادية.

وهو مما يوفره برنامج قطرة الوطني للمواطنين أيضًا، وإعادة استعمال هذه المياه في ري الحدائق المنزلية أو غسيل الأرضيات والسيارات… وأي استخدامات لا ترتبط بماء الشرب أو صحة الإنسان، والمياه الرمادية هي مخلفات استخدام المروش ومغاسل اليد وتشكل حوالي 50% من الاستهلاك اليومي بالمنازل.

حزمة الأنماط السلوكية

لا شك أن عدم الإسراف والاعتدال في كل شيء من سمات الفرد الصالح دينيًا قبل دنيويًا، ولذا تعديل أنماط الاستخدام واستبدالها بأخرى تراعي عدم الإسراف من الأخلاق الحميدة. ولذلك تمثل ممارسات مثل إغلاق الصنوبر جيدًا عقب الاستخدام، عدم فتح الصنبور إلى آخره وفتحه بشكل متوسط. وكذلك إغلاقه أثناء تفريش الأسنان أو الحلاقة وعدم ترك الماء يسقط بدون استفادة حقيقية منه… كل ذلك يعزز من ترشيد استهلاك المياه في المنزل

ونُذكرك أنه بإمكانك تقديم طلب عقاري في كافة احياء المملكة من خلال زيارة هذا الرابط وسيتواصل معك عقاريي ديل المتخصص بكل حي لتقديم العروض العقارية الملائمة لطلبك. كذلك إن كان لديك استفسارات أخرى فيما يخص مجال الديكورات والاضاءة أو النصائح العقارية أو غيرها، فلا تتردد في ترك استفسارك في قسم التعليقات وسيُجيبكم فريقنا على الفور