هبوط البلاط : كيف يمكنك ان تتجنب هبوط بلاط منزلك

هبوط البلاط أحد أكثر الظواهر شيوعًا فيي المنزال بمرور السنين، وهو لا يعتمد في حدوثة على جودة نوعية البلاط أو عدم جودته، أو على حرفية المبلط أو عدم حرفيته، بل إن أسباب حدوثه تمتد وتتعدد لمشارب شتى، فضلًا عن أن كيفية حدوثه بالطوابق الأرضية قد تختلف عن الطوابق العلوية التي يُفرشش فيها البلاط على قاعدة من الخرسانة المسلحة، ولذلك يسمى تخلخل البلاط في هذه الطوابق بأسماء عديدة غير كلمة هبوط، مثل إلتواء وتفرقع وانتفاش… وغيرهم.

في هذا القال؛ يُعرفكم موقع ديل العقاري على هبوط الارضيات عمومًا، أسبابه، وكيفيات معالجته، وكذلك تفادي حدوثه من البداية.

ما هو هبوط البلاط ؟

هبوط البلاط تعبير دارج على وقوع اختلال ما في سمترية امتداد البلاط، بمعنى ظهور مظاهر تخلخل وعدم استواء عليه، بحيث لا تصبح الأرضية ممتدة بالاستواء المطلوب، ولكن يتخلل امتدادها تفكك أو تفسخ أو انبعاج أو هبوط في مناطق منها.

وتعبير هبوط البلاط في المنازل على هذا النحو هو وصف شائع، ولكنه عامي جدًا، أما المتخصصين فلديهم أكثر من وصف لما يعتري الأرضية من اختلالات؛ لاختلاف الوضع ومظهر الخلل وبعض أسبابه مع بلاط الطوابق الأرضية عنه في الطوابق الأرضية. وهنا نجد أنفسنا أمام أوصاف:

هبوط البلاط

وعادةً ما يُطلق على خلل في البلاط بالطوابق الأرضية، أحد أهم مظاهره سقوط البلاط في منطقة ما من الأرضية عن مستوى باقي المناطق، تبعًا لوقوع هبوط في التربة أسفل البلاط.

التواء وتفرقع وانتفاش البلاط: يُطلق هذا الوصف حينما يظهر على بلاط الأرضية ارتفاع عن موضع تثبيته، مما يدفع باقي بلاط الأرضية إلى التفسخ عن بعضه البعض، ويخلق نتوءات مقوسة لأعلى في الأرضية، وكذلك التواءات مجوفة لأعلى أو لأسفل، ولذلك يُستخدم وصف البلاط المنتفش أو وصف تخيم البلاط للتعبير عنه، وهذه المظاهر أكثر حدوثًا في الأرضيات بالطوابق العلوية، التي لا يستند فيها البلاط على التربة العادية ولكن على الصبة الخرسانة للسقف، وإن كان هذا لا ينفي إمكانية حدوثه بالطوابق الأرضية.

تعرف على اهمية توجيه المبنى في البناء وما هي افضل اتجاه واجهة المنزل

اسباب هبوط البلاط

وحتى لا يلتبس الأمر على السادة القراء من غير المتخصصين؛ دعونا نستخدم وصف هبوط البلاط على كل الحالات السالفة الذكر، خصوصًا ونحن نذكر اسباب هبوط البلاط في المنزل بغض النظر عن موقعه بالنسبة لطوابق المبنى. والمتتبع لأهم اسباب هبوط البلاط في المنازل يجد أن أشهرها وأهمها وأكثرها تواترًا يتلخص في:

تربة الأرض التي تم حفرها

فمن المعلوم بالضروة أن طرق معالجة التشييد والبناء في الأراضي الصخرية مختلف عن الأراضي الرملية عن الطينية عن المتكلسة عن الهشة… وهكذا مع كل نوع تربة في أرض فراغ معدة للبناء. من هنا يتضح لنا أننا نتحدث عن هبوط الارضيات في الطوابق السفلية بشكل محدد، حيث سيكون البلاط فوق سطحها مباشرة، وطريقة تفادي الهبوط هنا قائمة على تجهيز هذه التربة قبل عملية التبليط لتفادي مثل هذا الخلل، وهو ما سنوضحه في كيفية معالجة أسباب الهبوط  

تسربات المياه والسباكة

بعيدًا عن رقم الطابق؛ أرضي أم علوي؛ فإن باقي اسباب هبوط الارضيات بالمنزل واردة الحدوث مع كل الطوابق، وأولها حدوث تسربات مرئية أو خفية، خصوصًا الخفية، للمياه من وصلات السباكة بالوحدة السكنية أو بالمبنى، لأن تسرب الماء إلى أسفل البلاط قادر على إحداث تخلخل وتفسخ بدوره في تآكل مادة اللصق واللحام المستخدمة في ربط البلاط ببعضه، ودوره أيضًا في زيادة دمك الطبقة الرملية الموجودة أسفل البلاط مما يجعل منسوبها يهبط عما كان عليه، وبالتالي هبوط البلاط فوق هذه الطبقة بالتبعية.   

الحشرات الحفارات

المقصود بالحشرات الحفارات تلك التي لها قدرة على العيش في مستعمرات وفتح تجاويف في الأرض كملاذات آمنة للسكن، وعادةً ما تكون هذه النوعية من الحشرات من الأنواع التي تتغذى على الخشب، أو التي تملك قدرات على الحفر، أشهرها بالطبع النمل الأبيض، وهناك أنواع من النمل الأسود ممن يجيد الحفر لأعماق بعيدة، وغيرهم، ويُكتشف هذا السبب بملاحظة تناثر لحبات رمال في زوايا وأركان الأرضية، حيث إنها حصيلة عمليات الحفر التي تجري على قدم وساق لفتح تجاويف للسكن.

التبليط العشوائي وإهمال التجهيز

هبوط البلاط

واحدة من أهم مراحل تركيب البلاط الاحترافي هو تنظيف الأرضية وتجهيزها الجيد جدًا قبل التبليط، ولكن مع الفنيين الغير محترفين قد يتم التبليط بدون العناية بهذه المرحلة، كأن تترك أسفل البلاط زلط ولو بأحجام حتى ولو صغيرة ستمثل في المستقبل عامل من عوامل تموج الأرضية وتفسخ البلاط بالهبوط أو الانتفاخ، أو صب الطبقة الأسمنتية التي سيتم التبليط عليها بشكل متعرج غير مستوٍ… وهكذا مع كل مظاهر الإهمال، علمًا بأن عدم جاهزية الأرضية سيان مع الطوابق الأرضية والطوابق العلوية.

ومن عشوائية التنفيذ أيضًا اختيار مواد رديئة، سواءً في البلاط نفسه، أو بالنسبة لمواد اللصق والربط والتثبيت، بما في ذلك التركيب السيئ الذي يُنتج أرضية غير مستوية وموزونة بميزان الماء، أو الذي لا يترك فواصل تمدد لإراحة البلاط في التشكل الناتج عن اختلافات العوامل الجوية، وبخاصة الحرارةـ أو الناتجة عن معدلات الانكماشات الخرسانية التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

اقرأ ايضًا: طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل : نصائح هامة للتقليل من استهلاك المياه في المنزل

التمدد

هذا السبب قدري بإمتياز، حيث لا يد لأحد فيه، سوى الرطوبة، ففي نهاية الأمر كل أنواع البلاط ما هي إلا مادة قابلة للاختراق، حتى مع خامات البلاط المصمتة، وبالتالي يكون امتصاص الرطوبة أمر وارد الحدوث، ومن ثَم يحدث التمدد فالتخلخل والتفسخ والتفكك، وكذلك الهبوط أو الانتفاخ أو الانبعاج، ولا تتعدى الاجراءات التي يمكن تطبيقها لتفادي هذا الأمر على دراسة موقع المبنى من البداية والوقوف على  معدلات الرطوبة في، كما الحال بالمدن الساحلية مثلًا، ومن ثضم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون وقوع هبوط البلاط في المستقبل القريب.

طرق معالجة اسباب هبوط البلاط والشروخ في الجدران

مما سبق جميعًا؛ تتضح بعض الاجراءات اللازمة سواءً في معالجة اسباب هبوط البلاط أو الحيلولة دون حدوثه من الأساس لفترة زمنية طويلة، والطريقة الصحيحة لتبليط ارضيات الطوابق الأرضية:

  • الردم بالرمال النظيفة حول الأساسات أولًا.
    • ثم غمر الردم بالمياه وكذلك الدمك القوي جدًا ولأكثر من مرة لضمان ثبات منسوب طبقة الردم عند آخر حد لها وأنها لن تنخفض عن هذا المنسوب مرة أخرى.
    • ضمان نظافة التربة من أي مواد صلبة بارزة وكتل وكذلك من المواد العضوية على طبقات بعمق 30 سم على الأقل.
    • فرش طبقة نايلون فوق سطح طبقة الردم لا سيما مع المناطق العالية الرطوبة.
    • صب بلاطة خرسانية مسلحة بسُمك لا يقل عن 15 سم واجهاد حوالي 250 كجم/سم2
    • فرش طبقة من الرمل والأسمنت والحصى الرفيع جدًا أسفل طبقة البلاط بما لا يزيد عن سُمك 5 سم.
    • مراعاة ألا يزيد سُمك المونة الأسمنتية التي تربط البلاط ببعضه عن 3 سم.
  • عدم استخدام بلاط قديم معاد تركيبه لأنه حتمًا سيتعرض للانثناء مع أول عملية تمدد وإراحة
  • مادة ربط البلاط صاحبة دور فعال في الحد من هبوط البلاط أو انتفاشه أو تجوفه لأعلى أو أسفل
  • البلاط الكبير الحجم ذو فرص أقل في الانحناء أو الالتواء أو التفرقع مقارنةً بالبلاط الصغير
  • الصيانة الدورية لمرافق المنزل عمومًا، والحرص على نظافته وخلوه من الحشرات بكل عام؛ كلها عوامل تحول دون وقوع الأسباب المباشرة في هبوط البلاط كالتي ذكرناها سابقًا، وبخاصة الصيانة الدورية لتشطيبات السباكة ومعالجة أي خلل فيها فور ظهوره قبل أن يتفاقم الوضع ويتسلل الماء لأسفل الأرضيات

اقرأ ايضًا: عن أنواع الخرسانة الاكثر استخدامًا وأهم الفوارق بينها