تسويق العقارات عبر الانترنت: لماذا وكيف؟

مع بداية الألفية الثالثة وإنتشار الانترنت كالنار في الهشيم لم تَعُد الطرق التلقيدية كإعلانات الجرائد وإعلانات الطرق وكذلك إعلانات الراديو تلقى رواجًا في عالم التسويق، وألتحقت بها مؤخرًا الإعلانات عبر التلفاز، ثم ظهرت الحاجة الماسة إلى رقمنة قطاع التسويق وأساليبه في كافة الشركات باختلاف أحجامها، كغيره من القطاعات الأخرى التي تأثرت بموجة التطور التكنولوجي العارمة. كما أثر ذلك التغيير المستمر بشكل كبير على قطاع التسويق العقاري، فقد توجه المطورون والوسطاء العقاريون إلى تسويق العقارات عبر الانترنت واكتشاف طرقه وأساليبه المختلفة، لما يوفره لهم من مميزات، وأصبح المتسمكون بالطرق التقليدية من المسوقون العقاريون في غمرة النسيان.

لماذا تسويق العقارات عبر الانترنت؟

استطاع التسويق العقاري الالكتروني أن يحقق المعادلة الصعبة بجدارة، ألا وهي معادلة التسويق العقاري الناجح وذلك بعد أن فشلت كافة الطرق التسويقية الأخرى في تحقيقها، وتتلخص تلك المعادلة في الوصول إلى أكبر عددد ممكن من العملاء المحتلمين بأقل تكلفة وبأسرع وقت ممكن.

الوصول: مع التزايد المستمر في أعداد مستخدمي الانترنت يوميًا حول العالم، تتسع رقعة الوصول لتغطي المزيد من الباحثين عن العقارات والمهتمون بالشراء أو الاستثمار، لذا يزيد تسويق العقارات عبر الانترنت من وعي العملاء بوجودك كمسوق عقاري ويضعك نصب أعينهم عند التفكير في الشراء.

وعلى خلاف الطرق التسويقية التلقيدية يمكنك التسويق العقاري عن طريق الانترنت من اختيار وتخصيص جمهورك بدقة عالية، فعلي سبيل المثال إعلانات التلفاز العقارية تعرض على شريحة واسعة من الفئات العمرية المختلفة ومن بينها الأطفال الذين لا يمكن أن يكونوا ضمن فئاتك المستهدفة إطلاقًا، وكذلك بعض الفئات الأخرى الغير مهتمة بالعقارات من الأثاث. ولكن عندما يأتي الكلام عن التسويق العقاري الالكتروني تختلف المسألة حيث يمكنك تحديد الفئات الديموجرافية والجيوجرافية وحتى الاهتمامات والوضع المالي بدقة شديدة.

التكلفة: إذا ما قورنت تكلفة تسويق العقارات عبر الانترنت بمثيلتها من الطرق التسويق التقليدية، فإن تمويل حملة إعلانية مدفوعة على تويتر والذي يعد من افضل وسائل التسويق العقاري في السعودية للوصول إلى 100 ألف عميل محتمل أقل من شراء إعلان على لافتة على أحد الطرق الرئيسية بعدة اضعاف.

الوقت يتيح التسويق الالكتروني للعقارات التواجد حيث يتواجد العملاء المحتلمون في كافة الأوقات وبأعلى سرعة ممكنة، حيث لا يفرض عليك الإنترانت قيودًا زمنية، حيث يمكنك أن ترسل العروض للعملاء وتستقبل رسائلهم في أي وقت.

كيفية تسويق العقارات عبر الانترنت

تتعدد طرق التسويق الإلكتروني بشكل عام وتنقسم ما بين طرق مدفوعة كالحملات الإعلانية الممولة عبر الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، سناب شات، فيس بوك وغيرها. وأخرى مجانية كالتسويق عبر محركات البحث (SEO) والتسويق عبر البريد الإلكتروني، ومن الصعب أن يتم تُعرض جميعًا جملةَ واحدة؛ لذا انتقينا من بينها افضل 3 طرق يمكنك أن تبدأ بها اليوم.

الموقع الإلكتروني

لا يعد الموقع الإلكتروني طريقة تسويقية في حد ذاتها، ولكن هو المكان يستقطب إليه المسوق العقاري الناجح عملائه افتراضيًا ليعرفهم أكثر عنه وليعرض عليهم العقارات التي يعمل على تسويقها كما تعرض المتاجر الإلكتروينة منتجاتها للزوّر بطريقة احترافية، لذا يشكل الموقع الإلكتروني حلقة أساسية في عملية تسويق العقارات عبر الانترنت.

ولحسن الحظ أصبحت عملية إنشاء المواقع الإلكترونية أكثر سهولة وأقل تكلفة من ذي قبل، فكل ما تحتاج إليه هو استضافة مواقع جيدة بالإضافة إلى نطاق احترافي يعبر ، ومن ثم يمكنك الاختيار بين مئات القوالب الجاهزة للمواقع العقارية وتعديلها حسب ما يناسبك.

التسويق العقاري عن طريق الانترنت

تسويق العقارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وفقًا لدراسة حديثة أعدتها الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، يستخدم نحو 77% من المسوقين العقاريين شبكات التواصل الإجتماعي بشكل أو بآخر في عملية التسويق العقاري عن طريق الانترنت . وتقر نحو 47٪ من الشركات العقارية تشير إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تحقق نتائج أفضل من طرق التسويق العقاري الالكتروني الأخرى.

من الرائع أن تبدأ بإنشاء حسابات تعبر عن شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي والبدء في عرض عقاراتك على شريحة واسعة من العملاء المحتملون.

التسويق الالكتروني للعقارات

التسويق العقاري عبر المدونات

ربما يحتاج العملاء إلى أكثر من مجرد شراء عقار، إذ يفضل أغلب العملاء القراءة عن المدينة أو الحي الذي يرغبون في شراء عقار فيه، ويرغب العملاء في إجابات لما يدور في اذهانهم من تساؤلا مثل منزل العمر: شراء منزل جاهز ام البناء الذاتي، ما هو الأفضل؟ ولتكسب عملائك أحرص على أن تكون أول من يجيب على أسئلة عملائك.

ويمكنك أن تبدأ مدونتك باستخدام أحد منصات التدوين المجانية مثل بلوجر أو المدفوعة مثل ووردبريس والتي توفر لك العديد من المميزات للوصول إلى الآف العملاء المحتملون عبر محركات البحث.

تسويق العقارات عبر الانترنت