منزل العمر: شراء منزل جاهز ام البناء الذاتي، ما هو الأفضل؟

لا يُعد إختيار منزل العمر قرارًا سهلاً كما يعتقد الكثيرون، فهو أحد القرارات الهامة التي يتخذها المرء لمرة أو مرتين فقط طيلة حياته. كذلك تتضمن عملية اختيار المنزل المناسب الكثير من النقاط الخفية التي لا تظهر إلا عند الإقدام على الشراء كأن يكون موقع المنزل على مقربة من مقر العمل وأيضًا بعض الأبعاد الأخرى التي لا تظهر إلا بعد الشراء، فالمنزل الذي يناسب الأزواج الجدد اليوم قد لا يناسبهم بعد 5 سنوات أو 10 سنوات عندما يحل الضيوف الجدد من الأطفال. لذا فإن كنت ترى أن الأمر يتعلق فقط بالميزانية المتاحة فعليك إعادة النظر في الموضوع.

وعند الحديث عن اتخاذ القرار حيال منزل العمر، ينقسم المشترون إلى حزبين، أحدهما يؤيد شراء المنازل الجاهزة والآخر يؤيد البناء الذاتي. ولكن في الواقع لا يحتاج الأمر إلى التحزب والانقسام، فهو بالأساس مبني على عدة عوامل تختلف من شخص لآخر، فما يناسبك قد لا يناسب غيرك، ولكن بالطبع لا نستطيع أن ننكر أن لكل خيارًا مميزاته وعيوبه التي يتفق عليها الجميع.

نقدم لك فيما يلي مقارنة شاملة بين مميزات وعيوب كلاً من شراء منزل جاهز والبناء الذاتي تساعدك للوصول إلى أفضل خيار بشأن منزل العمر.

ماهو الأفضل لمنزل العمر؟ شراء منزل ام البناء الذاتي

شراء منزل جاهز أم البناء الذاتي، أيهما تختار؟

للتبسيط، الأمر أشبه بالمقارنة بين شراء الثياب الجاهزة وتفصيل الثياب، فهو يتعلق بشكلٍ أساسي بالوقت والتكلفة بالإضافة الى بعض العوامل الأخرى مثل تناسب ذلك الثوب مع ذوقك. لذا قم بإحضار ورقة وقلم وحدد أولوياتك من بين تلك الأمور أولاً قبل متابعة القراءة.

شراء منزل جاهز

متى يناسبك شراء منزل جاهز؟ عندما يكون العامل الأهم بالنسبة إليك هو سرعة الانتقال الى منزلك الجديد فبالتأكيد يُعَّد شراء المنزل الجاهز الخيار الأمثل لك، ولكن يكون ذلك على حساب اختيارك لأدق تفاصيل المنزل بنفسك كعدد الغرف ومساحة الحديقة وغيرها. 

التكلفة:

لا يمكن تحديد مدى معين لتكلفة شراء منزل جاهز، حيث يتوقف الأمر على عدة متغيرات مثل الموقع ، المساحة ومستوى التشطيبات. ولكن ما يمكن أن تأكيده هو أن شراء المنازل الجاهزة أقل تكلفةً من بنائها بشكل ذاتي، خاصةً إذا كان البائع شركة عقارية تُنفذ الكثير من المشاريع ويرجع ذلك الى شرائها مواد البناء بكميات كبيرة تجعلها بأسعار أقل. وكذلك تكاليف الاستشارات الفنية والهندسية.

الوقت:

يمتاز خيار شراء المنزل الجاهز بالسرعة العالية، حيث يمكنك الانتقال الى منزلك الجديد في غضون أيام قليلة وفي أقصى الحالات في فترة لا تتجاوز الشهر، فبمجرد إتمام عقد الشراء أصبح البيت بيتك.

الإيجابيات:

أحد الأمور التي يمكن أن تتمتع بها عند شراء منزل جاهز هي إمكانية تقسيطه على عدد من السنوات والتي لا يتمتع بها خيار البناء الذاتي وكذلك إمكانية الحصول على القرض العقاري من أجل شراء المنزل.

السلبيات:

إذا كان المنزل قديمًا فقد يحتاج الى بعض أعمال الصيانة التي تستغرق المزيد من التكاليف والوقت، ولكن يمكنك التفاوض مع البائع على أن يتحمل هو تلك التكاليف أو أن يتم خصمها من سعر المنزل، لذا من الضروري فحص المنزل قبل الشراء بشكل جيد عبر الاستعانة بأحد خبراء فحص المباني الجاهزة.

البناء الذاتي للمنزل:

متى يناسبك شراء البناء الذاتي؟ إذا كنت من هؤلاء الذين يدققون في التفاصيل ويحبون أن تكون كل تفصلية على مزاجهم بداية من مساحة الغرف وحتى ألوان ورق الحائط فإن البناء الذاتي خيارك الأمثل لا محالة، ولكن ستفقد ميزة سرعة الانتقال إلى سكنك الجديد التي تمتاز بها المنازل الجاهزة.

التكلفة:

يمكن القول أن البناء الذاتي ذو ميزانية مفتوحة أو غير محددة فإذا كان خيارك البناء الذاتي فإن كل تفصيلة إضافية أو وقت إضافي يعني تكلفة إضافية وستتعدي الميزانية ما لم تكن مخطط بشكل جيد للميزانية المتاحة.

الوقت:

على عكس شراء المنازل الجاهزة يستغرق البناء الذاتي للمنازل نحو 12 شهر وقد يمتد لفترات طويلة قد تصل لسنتين أو ثلاثة، وذلك لاختيار قطعة الأرض المناسبة واستخراج تصاريح البناء وكذلك إيجاد الشركة المناسبة للتنفيذ، فلا يمكنك الانتقال الى منزلك الجديد خلال شهر أو شهرين كما في حالة شراء منزل جاهز.

الإيجابيات:

أحد أبرز إيجابيات البناء الذاتي هو إمكانية تصميم منزل العمر على أحدث طراز موجود سواء على المستوى الهندسي والمعماري أو مستوى التشطيبات كالمنازل الذكية والمنازل الخضراء. وذلك يجعل منزلك الذي بنيته بنفسك أكثر كفاءة من المنازل الجاهزة المبنية منذ عقود.

السلبيات:

يحتاج البناء الذاتي للمنزل الى الكثير من الجهد في متابعة أعمال البناء والاستيقاظ في الصباح الباكر والسهر حتى أوقات متأخرة من الليل. كما قد يصعب عليك بيع المنزل لارتفاع سعره وذلك نتيجة لارتفاع تكلفة مواد البناء التي اشتريتها بشكل فردي وكذلك كثرة التفاصيل ومستوى التشطيبات الذي اخترتها بنفسك.

كيف يمكنك أن تجمع بين إيجابيات شراء منزل جاهز وإيجابيات البناء الذاتي في آن واحد؟!

يساعدك تطبيق ديل على إيجاد منزل العمر التي ترغب به دون الحاجة الى القيام بجولة ميدانية بين عشرات المنازل المتاحة للبيع أو تكبد الكثير من التكاليف إذا فضّلت خيار البناء الذاتي للوصول الى المواصفات المطلوبة، حيث يمكنك طلب منزل أحلامك في ثلاثة خطوات وهي:

1. تحميل تطبيق ديل للأيفون أو الأندرويد أو زيارة الموقع الإلكتروني مباشرة ومن ثم تسجيل طلب عقار جديد بكافة التفاصيل التي ترغب بها كالموقع، المساحة، السعر..الخ.

2. يتم إرسال تفاصيل طلبك إلى كافة مزودي الخدمات العقارية من الوسطاء العقاريين والشركات العقارية التي يمكنهم تلبيته وتقديم العقار المناسب لك.

3. يستقبل مزودي الخدمات العقارية طلبك ويراسلوك مباشرة عبر التطبيق بأفضل الخيارات المناسبة المتاحة والمناسبة.

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل