كما لم تَعُد سوق العقار السعودي تقتصر على المكاتب الصغيرة في الأزقة الضيقة أو المكاتب الفاخرة بناطحات السحاب الشاهقة، وكما قد أُتيحت الفرصة للأفراد لدخول تلك السوق الضخمة بأقل الإمكانيات والموارد، كذلك لم تَعُد طرق التسويق العقاري في السعودية على النمط التقليدي كإعلانات الجرائد ولافتات الطرق تؤتي ثمارها المنشودة. فلقد تغيرت أماكن تواجد العملاء المحتملين، وكذلك سلوكياتهم الشرائية بشكل كبير خلال السنوات الماضية. وأصبح على عاتق شركات التسويق العقاري في السعودية مواكبة التغيرات المستمرة للتواجد دائمًا أينما يكون العميل وعندما يفكر بالشراء.
وفي عام 2020 للتواجد حيث يتواجد العملاء من الضروري أن يعمل المسوق العقاري على رقمنة أساليبه التسويقية لا محالة؛ أي التوجه إلى التسويق العقارى الالكترونى. ولحسن الحظ أصبح الأمر أكثر سهولة من ذي قبل؛ حيث تنوعت الأساليب لتتناسب مع كافة فئات وأحجام المسوقين، فمهما كانت ميزانيتك وخبرتك التسويقية ستجد ما يناسبك.
افضل طرق التسويق العقاري الإلكتروني في السعودية
فيما يلي نقدم لكل مسوق عقاري ثلاث من أفضل طرق التسويق العقاري الرقمية التي تتلاءم مع السوق العقاري السعودي، والتي نشجع على البدء باستخدامها اليوم قبل الغد.
التسويق العقاري عبر الشبكات الإجتماعية
حسب دراسة أعدتها الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين عام 2018، تشير الإحصائيات إلى أن 77% من الوسطاء العقاريين يستخدمون شبكات التواصل الإجتماعي بشكل أو بآخر. ونحو 47٪ من الشركات العقارية تشير إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى الحصول على نتائج أفضل من طرق التسويق الأخرى.
فإذا كنت ممن لا يعتبرون شبكات التواصل الاجتماعي خيارًا جيدًا للتسويق، ويصفونها بأنها منصات ترفيهية بحتة وليست مخصصة للبيع والشراء أو أنها خيارًا تسويقيًا لأسواق أخرى بخلاف السوق العقاري فأنت تُضّيع على نفسك فرصًا ثمينة.
وعلى مستوى سوق التسويق العقاري في السعودية تعد كلاً من تويتر، إنستقرام وسناب شات أكثر منصات التواصل الإجتماعية رواجًا، وهي خيارًا رائعًا لعرض وتسويق العقارات بين شرائح واسعة من العملاء بل وزيادة الوعي بالعلامات التجارية وبناء قاعدة جماهيرية دائمة عبر إنشاء حسابات توفر محتوى موجه للعملاء المحتملين مثل نصائح شراء العقارات وأفضل الأوقات لشراء العقارات.
التسويق العقاري عبر تطبيقات الإعلانات المبوبة
تستقطب مواقع وتطبيقات الإعلانات المبوبة الملايين من الزوّار يوميًا لا سيمّا الباحثين عن العقارات والأراضي، ويمتاز مستخدموها بنسب التحويل العالية مقارنة ببعض المنصات الأخرى مثل شبكات التواصل الإجتماعي؛ أي أنهم على استعداد لاغلاق الصفقات أكثر من غيرهم، ويرجع ذلك لكونهم قادمين بالأساس من أجل الشراء أو البيع. لذا فمن الرائع عرض وحداتك العقارية على تلك القاعدة الواسعة من العملاء المحتملين.
ويأتي تطبيق ديل على رأس قائمة أفضل تطبيقات التسويق العقاري في السعودية، وذلك لما يوفره من مميزات متنوعة لمزودي الخدمات العقارية وطالبو العقارات على حد سواء. حيث يساعد الباحثين عن عقارات على الوصول إلي الوسيط العقاري بسهولة ويسر وبشكل مباشر عبر تحديد مواصفات الوحدة العقارية المرغوبة بدقة بدلاً من تصفح كافة الخيارات المتاحة وقضاء المزيد من الوقت في البحث والمقارنة.
التسويق العقاري عبر المدونات
يعد إنشاء وتوزيع المحتوى بصوره المختلفة (المقالات، الفديوهات، الانفوجرافيك) إحدى أكثر الطرق التسويقية ذات التكلفة المنخفضة رواجًا، لذا فقد أصبح التسويق بالمحتوى جزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجيات التسويقية للشركات الكبرى، فكما يقول بيل جيتس “المحتوى هو الملك”، ودائمًا ما يكون ولاء العملاء للعلامات التجارية التي تقدم لهم معلومات قيّمة يمكن أن تساعدهم في اتخاذ قرارات أفضل حيال المنتجات والخدمات التي يحتاجونها.
وعلى صعيد سوق العقارات السعودي يمكن للوسطاء إنشاء مدونات بسيطة عبر الإنترنت وتوفير مقالات متعلقة بالمجال وتسويقها باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) لتحقيق عدد من الزيارات بشكل مجاني يسهم بدوره في زيادة شهرة الوسيط العقاري وبالتالي إغلاق المزيد من الصفقات المربحة.