منصة المؤشرات العقارية – كيفية الاستفادة منها في اتخاذ قرار الاستثمار العقاري المناسب

ما هي منصة المؤشرات العقارية وكيفية التسجيل بها والاستفادة من خدماتها؟ إليكم التفاصيل … تلعب الهيئة العامة للعقار بالسعودية منذ تأسيسها دورًا جوهريًا في دعم قطاع العقارات في السعودية وتبصير صغار وكبار المستثمرين بأولويات السوق ومنحنيات صعود وهبوط الأنشطة التجارية المختلفة فيه، بحسب أنواع المنتجات العقارية، وكذلك بحسب النطاقات الجغرافية بالمملكة، جنبًا إلى جنب مع دورها في تنظيم شئون السوق التعاقدية والقانونية.

كل ذلك عبر توفيرها تشكيلة متنوعة من خدمات الدعم والتنظيم والوساطة المباشرة وغير المباشرة للجمهور من خلال عدة منصات فرعية، منهم: المعهد العقاري السعودي ومركز التحكيم العقاري، ومنصات: فرز الوحدات العقارية ومُلاك وإيجار وملكية. وأخيرًا منصة المؤشرات العقارية المعنية بتقديم أحدث الإحصائيات العقارية للنطاق الجغرافي المحدد، ولنوع عقارات السعودية المُختار.

يستعرض لكم موقع ديل العقاري منصة المؤشرات العقارية الهيئة العامة للعقار المجانية، شارحًا كيفية استخدامها والاستفادة من إمكانياتها البرمجية في اتخاذ قرار الاستثمار العقاري المناسب والمرتفع العائدات الاقتصادية

ما هي منصة المؤشرات العقارية من هيئة العقار السعودية ؟

منصة المؤشرات العقارية

منصة المؤشرات العقارية واحدة من المنصات الإلكترونية الخدمية المُدارة بواسطة الهيئة العامة للعقار في السعودية بشراكة معلوماتية مع مصدر المعلومات العقارية الواردة بالمنصة، وهو وزارة العدل السعودية، بعد تنقيح المعلومات الواردة.

فمن خلال منصة مؤشرات العقار تقدم الهيئة بيانات وإحصائيات شاملة عن معدلات وأعداد عمليات المبيعات والايجارات الحقيقية التي تمت بالفعل وسُجلت قانونًا بوثائق ومستندات موثقة من قِبل وزارة العدل، وذلك على مستوى سوق عقارات السعودية بمختلف مجالاته وقطاعته الفرعية للمدن والمناطق والأحياء المختلفة، ويتم عرضها بالارقام وبالروسم البيانية الموضحة بحسب النطاق الجغرافي الذي حدده مستخدم المنصة. وذلك خلال الفترة الزمنية التي حددها مستخدم المنصة بنفسه أيضًا: سنوية أو رُبع سنوية أو شهرية.

من ذلك تُرسم أمام المستثمر مستخدم المؤشرات العقارية صورة واضحة وكاملة للحركة العقارية في المنطقة المحددة وخلال المدة المختارة؛ فيسهل عليه بذلك إتخاذ قراراته الاستثمارية والمفاضلة بين المناطق المختلفة وأنواع العقارات المتعددة لاختيار أيهم أحق بضخ رؤوس الأموال وأسرع دوران وأعلى إنتاجية في جني الأرباح.

ومن جدير القول إن المعروض بمنصة المؤشر العقاري الصفقات الخاصة بكل أنواع العقارات، السكنية والتجارية والإدارية. فبحسب اختيار المستخدم للنوع تصاغ إلكترونيًا الاحصائيات الكاملة التي تعبر عن معدلات الحركة التجارية الواقعة عليه. بما في ذلك أنواع: الشقق، الفلل، العمائر، الأرض الفضاء التجارية، الأرض الفضاء السكنية، الأرض الزراعية.

أنواع الاحصائات المعروضة على المؤشر العقاري هيئة العقار

منصة مؤشرات العقار

المؤشر العقاري هيئة العقار بالسعودية يقدم نوعين رئيسيين من المؤشرات العقارية أو الإحصائيات العقارية للنطاق الجغرافي والنطاق الزمني الذي اختارهما مستخدم المنصة بنفسه، وهما:

1 – مؤشرات المبيعات العقارية

ويندرج تحت تحت هذه المؤشرات ما يلي:

متوسط سعر المتر البيعي

والذي يعطي متوسط قيمة سعر المتر داخل النطاق الجغرافي محدد لنوع المنتج العقاري المحدد خلال الفترة الزمنية المحددة. وذلك بعد تنقيح وفلترة البيانات والمعلومات ذات الصلة الواردة من وزارة العدل السعودية واستبعاد الصفقات المخالفة للتداول الطبيعي والسعر الحقيقي بسوق المنطقة، من أجل توفير قيمة سوقية عادلة وحقيقية تصلح لبناء قرار استثماري مدعم بدراسة جدوى صحيحة البيانات.

إجمالي قيمة الصفقات البيعية

ويوضح من خلال الأرقام والرسوم البيانية إجمالي قيم الصفقات العقارية للنطاق والمدة ونوع العقار المحدد. وفق ما تم تسجيله فعليًا في وزارة العدل بمستندات رسمية تفصح عن قيمة العقار النهائية.

عدد الصفقات البيعية

رم بياني موضح عليه أعداد صفقات البيع العقاري التي تمت في النطاق الجغرافي خلال المدة الزمنية لنوع العقار بعد تحديد كل هذه الأولويات. ومن ثَم هو عرض لأعداد الوحدات المباعة لهذا النوع وفق المحددات الثلاثة: الموقع والفترة والمنتج.

2 – مؤشرات الإيجارات العقارية

نفس شكل الرسوم البيانية وبنفس المحددات الثلاثة السالفة الذكر، ولكن هذه المرة مع مجال آخر من مجالات قطاع العقارات المتمثل في ايجارات عقارات السعودية، ومما يندرج تحته من احصائيات:

متوسط السعر الإيجاري

يعرض متوسط قيمة سعر الوحدة في حال تحديد نوع العقار سكني، ومتوسط قيمة سعر المتر في حال اختيار أنواع الوحدات العقارية التجارية. وذلك في النطاق الجغرافي وخلال الفترة المحددين. وتُستقى المعلومات والبيانات هنا من منصة ايجار التابعة للهيئة. ثم تُنقح وصولًا لأدق المعلومات عن قطاع الإيجارات

عدد الصفقات الايجارية

من نفس المصدر، تطبيق ايجار، يعرض المؤشر إجمالي عدد صفقات الإيجار المسجلة والمنتهية لنوع العقار المُختار بداخل النطاق الجغرافي المحدد أثناء المدة الزمنية المحددة.

كيفية استخدام موقع المؤشرات العقارية الهيئة العامة للعقار

استخدام موقع المؤشرات العقارية الهيئة العامة للعقار في الحصول على بيانات واحصائيات السوق يتم بشكل إلكتروني بالكامل من خلال موقع الهيئة العامة للعقار بالمملكة وذلك بالخطوات الآتية:

  • الدخول على موقع هيئة العقار السعودية الرسمي على الانترنت من خلال الرابط
  • النقر على تبويب الخدمات الالكترونية للوساطة العقارية بأعلى الصفحة الرئيسية، للانتقال إلى الصفحة المخصصة من هنا
  • في الصفحة الجديدة يلزم النقر على تبويب المؤشرات العقارية للانتقال تلقائيًا إلى الصفحة الخاصة بهذه الخدمة من الهيئة من هنا
  • في الصفحة الجديدة تبويبان، كلاهما منوط به نقل المستخدم لصفحة مؤشرات عقارية في المدن والمناطق، وما يلزم فيها يتمثل في:
  • الاختيار ما بين عرض مؤشرات البيع أو عرض مؤشرات الإيجار.
  • تحديد نوع الاحصائيات المطلوبة من حيث الفترة الزمنية المطلوب استيفاء بياناتها ومعلوماتها، وذلك بالاختيار ما بين فترات: سنوي، ربعي، شهري
  • تحديد المنطقة بالنقر على السهم الصغير بجوار المربع المخصص لتحديد النطاق الجغرافي. ثم اختيار المنطقة من القائمة المنسدلة.
  • نفس الأمر يتكرر مع المربع المخصص لتحديد المدينة. من خلال النقر على السهم، ثم الاختيار من القائمة المنسدلة.
  • إذا ما احتاج المستخدم عرض مؤشرات عقارية في الاحياء التابعة للمدينة التي قام باختيارها، يلزمه تحديد اسم هذا الحي. أيضًا بالنقر على السهم المجاور لمربع تحديد الحي واختيار الاسم من القائمة المنسدلة
  • أخيرًا يلزم اختيار نوع العقار المطلوبة احصائيات تداوله بالموقع وبالفترة المحددين، عن طريق النقر على السهم الصغير بجوار مربع تحديد نوع العقار، ثم اختيار النوع من القائمة.
  • بشكل طبيعي تعرض منصة المؤشرات العقارية بياناتها عما تم تحديده على مدار الفترة من 2018 حتى 2023 للمؤشرات البيعية، ومن 2017 حتى 2023 للمؤشرات الإيجارية، وبتحريك الخط الواصل بين التاريخين يمينًا أو يسارًا؛ يسهل تقليص وزيادة عدد السنين المعروضة الاحصائيات والبيانات الخاصة بهم، لتركيز الأرقام والرسوم البيانية بشكل أكبر.

قد يهمك ايضًا التعرف على: