بديل الخشب في الديكور : أفكار استخدام بديل الخشب في الديكور للأسقف والجدران

صار استخدام بديل الخشب في الديكور يحظى بشعبية واسعة؛ لأنه بالرغم من كونه خشب صريح إلا أنه متميز بكل مميزات الخشب في الشكل والمضمون. مُضافًا إليهم ميزة السعر الأرخص، لتتحقق بذلك مكتسبات فنية ومالية عظيمة بالحصول على نفس جودة وتألق الخشب في المظهر والخامة والاستخدام ولكن بتكلفة أقل.

من المعلوم أن الخشب واحد من أهم عناصر ديكور المنزل وكل أنواع الوحدات العقارية الأخرى كالتجارية والإدارية. فضلًا عن كونه المكون الرئيسي للأثاث. وذلك لما يتمتع به من خصائص متعددة رائعة، من ضمنها سهولة التشكيل والصلابة والمتانة،

نتعرف في هذا المقال على ماهية بديل الخشب ومميزاته وخصائصه وأسباب انتشاره، ونُتبع ذلك بمجموعة من أفكار استخدام بديل الخشب في الديكور الداخلي للمنزل

استخدام بديل الخشب في الديكور

انتشر استخدام بديل الخشب في الديكور بكثرة في السنوات الماضية، وحظيّ بشعبية كبيرة، ولاقى ترحيبًا وإعجابًا كبيرين من المصممين في كل العالم. ولذلك لما يتميز به من خصائص متميزة في الشكل والخامة. أدت إلى إمكانية تطويعه بشكل كبير في تصميمات ديكور المنزل المختلفة ومهما اختلف نمط الديكور أو اختلفت مواصفات العقار المراد تطبيق مخطط الديكور عليه.

ويُعرف بديل الخشب بأنه عبارة عن منتجات من مواد صناعية بالكامل تنتهي عقب تصنيعها إلى خامة ديكور بشكل الخشب والكثير من خصائصه. ويتوفر بديل الخشب على هيئة ألواح يسهل قصّها وتقطيعها وتشكيلها بحسب الرغبة. ومن ثَم تُستخدم استخدامات متعددة في موقع العمل، فمن الممكن استخدام ألواح بديل الخشب في ديكورات الجدران والأسقف والأعمدة.

بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في تنفيذ تكوينات مزخرفة تُستخدم كخلفيات وإطارات لعناصر أخرى من عناصر ديكورات منازل مودرن أو ديكورات منازل كلاسيكية

أنواع بديل الخشب المستخدمة في الديكورات

تُستخدم أنواع عدة في ديكور بديل خشب وهو ما يزيد استخدامه كعنصر مرونة وقدرة على اختيار الأصلح والأنسب لموقع العمل وتصميم الديكور المراد تنفيذه. وتتمثل أنواع بديل الخشب المستخدمة في الديكورات المنزلية في:  

بديل الخشب PVC

الرمز PVC هو اختصار لاسم مادة: ​​Polymerization of Vinyl Chloride أي بوليمرات ​​كلوريد الفينيل وهي مادة عازلة للحرارة والرطوبة، تتوفر على هيئة ألواح، وشاع استخدامها لأغراض العزل الحراري والمائي ابتداءً.

وبفضل سهولة تشكيلها واستخدامها في تجليد وتغطية الجدران والأسقف والأعمدة، مع قابلية تلوينها بأي لون. فقد صارت أساسًا في عمليات التغطية والتجليد. خصوصًا مع قوامها وملمسها البلاستيكي، ولذلك تُعرف في الأسواق باسم الخشب البلاستيكي.

بديل الخشب WPC

رمز WPC للتعبير عن مادة ​​Wood Plastic Composite المتشكلة من مزيج ألياف البلاستيك مع الخشب الطبيعي، ولذلك تُعرف باسم الخشب المعالج لتكونها من خشب طبيعي مُضاف إليه عنصر آخر لتحقيق مزايا جديدة.

فالمزج بين ألياف البلاستيك والخشب نحصل معه على منتج يجمع بين مرونة ونعومة البلاستيك. وفي نفس الوقت صلابة ومتانة الخشب، ولذا يشيع استخدامها في ديكورات واجهات العقارات الخارجية.

الخيزران

الخيزران أو سيقان البامبو الطبيعة من ضمن المواد البديلة التي شاع استخدامها في الفترة الأخيرة. لمميزاتها من حيث الاستدامة الشكل الجذاب خصوصًا مع التشكيل الجيد.

خاصةً لو استخدم الخيزران كعنصر بديل الخشب في الديكور للمساحات الواسعة والمساحات الخارجية كالحدائق. ومع سرعة نمو البامبو وانتشاره يتميز بالسعر الرخيص وسهولة الحصول عليه وتعويضه عند تجديد ديكور المنازل بدون تكلفة مبالغ فيها.

مميزات بديل الخشب

  • الوزن الخفيف.
  • الصلابة والمتانة وشدة التحمل.
  • عدم القابلية للكسر.
  • المقاومة الجيدة للماء والرطوبة.
  • مقاومة الفطريات والبكتيريا والحشرات.
  • عدم القابلية للتآكل أو للتعفن.
  • سهولة التنظيف. جراء نعومة الملمس التي تحول دون تراكم الغبار والتصاق الأوساخ.
  • العمر الافتراضي الأطول.
  • سهولة الصيانة وانخفاض تكلفتها.
  • سهولة تلوينه فضلًا عن انتشاره في الأسواق بألوان متعددة.
  • السعر الرخيص وتكلفة التركيب المنخفضة.

أفكار استخدام بديل الخشب في الديكور

والآن إليكم بعض أفكار ديكور بديل الرخام والخشب في تصميم المنزل:

ديكورات مداخل بديل الخشب بالأسقف

يستخدم بديل الخشب في الديكور بالأسقف والمداخل بكثرة، لأنه يتيح مزايا في تطبيق الكثير من التصميمات بسهولة وبدون عوائق. فمن الممكن تركيب بديل الخشب على الأسقف مباشرة أو تشكيل أسقف معلقة منه بأشكال متعددة ومختلفة. مع إمكانية تدعيمه بالكثير من الإضافات والاكسسوارات لمزيد من المظهر الجذاب.

ديكورات بديل الخشب للجدران

بديل الخشب في الديكور

ديكورات بديل الخشب للجدران صارت من أساليب تنفيذ تصميمات الديكورات المختلفة الأنماط الأكثر شيوعًا. وصارت موصى بها من قِبل المئات من خبراء تصميم ديكور داخلي للمنزل لأن تشكيله وتلوينه وتطويعه السهل يُمكن من الحصول على مظهر نهائي رائع وبنفس أجواء الخشب الطبيعي تمامًا.

ديكور بديل الرخام والخشب

ديكور بديل الرخام والخشب

انتشرت تصميمات ديكور بديل الرخام والخشب مع الأرضيات في الفترة الأخيرة، فبما يحققه الجمع بين العنصرين من تكلفة مخفضة جدًا أصبح بالمقدور الحصول على أرضية متينة للاستخدام وجذابة في الشكل بميزانية قليلة جدًا. حيث يحدث التداخل المتناغم بين بديل الخشب PVC تحديدًا وبين بديل الرخام لتشكيل أرضيات فينيل تعطي مظهر الخشب تمامًا.

ديكور بديل الخشب للتلفزيون

ديكور بديل الخشب للتلفزيون

ديكور بديل الخشب للتلفزيون وللعديد من قطع الأثاث الأخرى متاح أيضًا، فقد شاع الاعتماد على بديل الخشب في الديكور فيما يخص:

  • الطاولات: حيث تنتشر بالأسواق الكثير من أحجام وأشكال الطاولات المصنوعة من بديل الخشب لتحقيق عنصري المتانة للاستخدام. وكذلك الشكل الجميل الجذاب الشبيه بالخشب.
  • التلفاز: ديكور شاشه بديل الخشب هو الآخر من المنتشر في تصميمات الديكور المودرن والديكور الكلاسيكي. على هيئة خلفية على الجدار خلف شاشة التلفاز أو كإطار يحيط بالشاشة.
  • الإضاءة: يستخدم بديل الخشب في الديكور مع عناصر الإنارة في المكان. وبخاصة من الخيزران الذي تُصنع منه إطارات وأوعية تحتضن نقطة الإضاءة تلعب دورًا في توزيع الإضاءة بشكل معين وفي نفس الوقت يتكامل شكل ديكور بديل الخشب مع لون الإضاءة في إضفاء مظهر جذاب على المكان.

قد يهمك ايضًا التعرف على:

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل