ديكور المنزل : أفكار لتجديد ديكور المنزل بأقل التكاليف 2023

هناك الكثير من أفكار لتجديد ديكور المنزل بأقل التكاليف وبعضها يعتمد كليًا على إجراء بعض التغييرات الطفيفة على بعض القطع مع تغيير تموضعها بالغرفة؛ فينبت شعور هائل ومسيطر بتحديث المكان كله وكأنه جديد تمامًا ومختلفة كليةً عما كان عليه من قبل.

في هذا المقال نمدكم ببعض أفكار تغيير ديكورات المنزل إذا ما قمتم بتطبيقها حتى تحصلون على منزل جديد تمامًا في مظهره وشكله، وبتكلفة بسيطة لا تُذكر.

أساسيات تجديد ديكور المنزل

ديكور مدخل البيت

من الضروري العلم بوجود أساسيات لتجديد ديكور المنزل عند تطبيقها وتنفيذها يشعر سكان ورواد المكان باختلاف جذري في شكله، وحتى في وظيفة كل غرفة من الغرف، من هذه الأساسيات مثلًا:

  • تجديد وتحديث ديكورات أركان مثل: المدخل، غرفة المعيشة، الممرات التي تفصل بين الغرف، المطبخ، الحمام، يُعطي انطباع كامل بالوجود داخل منزل جديد تمامًا عما قبل، حتى مع الإبقاء على الديكورات الداخلية للغرف المختلفة.
  • من مظاهر تجديد ديكور بيت بتكلفة رخيصة إعادة توزيع الأثاث في المساحة، لخلق مساحات جديدة أو توسعة مساحات قديمة، وكذلك اكسسوارات الزينة بأنواعها المختلفة، وبالضرورة حذف ما يُستشعر شغله مساحة أكبر من حجم استخدامه، وإضافة مكونات جديدة أكثر حداثة وعصرية تخطف الأنظار وتوحي بالتحديث.  
  • القديمة بالإمكان تجديدها بميزانية بسيطة إذا ما اتُجِه إلى إعادة تشكيل الألوان في المكان، فتغيير طلاء الغرف حتى مع الإبقاء على عناصرها كما هي، يضفي شعورًا بالتجديد والتحديث، وبالضرورة ينطبق نفس المبدأ على تغيير ألوان قطع الأثاث وتغيير ألوان المفروشات
  • ومن المحبذ إتباع نمط ديكوري مختلف تمامًا عن ديكور المنزل السابق في جانب الألوان؛ فإذا ما كان المستخدم سابقًا الألوان الصارخة الفاقعة، أو تركيبات الألوان الثنائية والثلاثية؛ فالتغيير الرخيص التكلفة يحدث بالانتقال إلى الطلاء بالألوان الأحادية والمحايدة الدافئة.

أفكار لتجديد ديكورات المنزل بأقل تكلفة

فيما يلي مجموعة أفكار لتجديد ديكور المنزل بأقل التكاليف:

تجديد ديكور المطبخ

تجديد ديكور المطبخ

يعتمد الشائع من أفكار لتجديد ديكورات المنزل بأقل تكلفة على الإبقاء على محتواه كما هو، ولكن إعادة تخطيط المواضع وتجديد الأشكال، مع إمكانية إضافة مكونات وعناصر جديدة ولكن بدون إفراط أو عشوائية في الحصول على كل ما هو جديد حتى ولو لم يمثل إضافة جمالية أو وظيفية للمكان.

ومن أهم أفكار تجديد المطابخ

  • الاتجاه إلى إعادة تلوين الخزائن عوضًا عن تغييرها، لأن التغيير بطبيعة الحال مكلف، ولكن تبديل ألوان واجهات الخزائن كافي لإضفاء شعور التجديد، خصوصًا لو أُعيد الطلاء بألوان تُضفي مشاعر جديدة على مستخدمي المكان، كأن يُستخدم اللون الأبيض ليبدو المطبخ أوسع مساحةً عن الحقيقة، ويبدو أكثر إشراقًا. ومن تغيير مظهر الواجهة أيضًا تبديل اكسسوارات الخزائن كالمقابض والمفصلات لأخرى جديدة بألوان مختلفة عن القديمة
  • جديد يسهل مع تنفيذه اختيار مواضع التمديدات والتوصيلات الخاصة بالمطبخ واستخدامه، كما الحال مع وصلات السباكة والكهرباء، ولكن تجديد ديكور المطبخ بتكلفة أقل يحد من إعادة ترتيب مواضع هذه الوصلات.
  • وإلا سترتفع التكلفة؛ ولذا من المفضل ترك التمديدات على وضعها الحالي، مع إضافة وحدات إنارة جديدة بتناسق وتناغم مع المظهر العام القائم وملائمة لألوان الخزائن الجديدة. من أمثال تركيب شرائط إنارة أسفل الخزائن. أو زيادة أعداد المصابيح المثبتة بالسقف أو الجدران، فكلما زادت زهوة الإضاءة في المكان منحت شعورًا بحداثته.
  • بالإمكان تجديد مظهر جدران المطبخ بتكلفة رخيصة، وحتى ولو كانت جدران سيراميك؛ حيث تنتشر بالسوق المحلي ألواح قشرية مصنوعة من حجر صناعي تُعرف باسم ألواح باكسبلاش وهي عبارة عن ألواح بلاط بتصميمات مستوحاة من فن الفسيفساء المغربي.
  • يمكن إضافتها باللصق على الجدران العادية والسيراميك؛ فتعمل على حماية الحوائط من تراكم أوساخ أبخرة الطهي، وتُضفي روحًا جديدة على المكان، بشرط اختيارها بلون متناسق مع لون الحائط الأصلي، وتركيبها في مواضع صحيحة تضيف جمالًا للمكان، ومنها ألواح كاملة تغطي الجدار بالكامل.

تجديد ديكور غرفة المعيشة

أي تصميم ديكور بيت عصري حديث يضع لتصميم غرفة المعيشة أولوية قصوى، لأنها ركن المنزل الأكثر استخدامًا، كما أنه الواجهة أمام الضيوف من الأصدقاء والأقارب. أو بالأحرى الضيوف غير الرسميين المجهز لهم غرفة المجلس أو الصالون. من هنا الحاجة لتجديد ديكور غرفة المعيشة كل فترة حاجة أساسية للشعور بالراحة والتخلص من الرتابة والممل. فيما يلي أفكار للتجديد بتكلفة مخفضة:

  • أعد ترتيب محتويات الغرفة، وبخاصة التلفاز كونه أهم قطعة وأكثرها محورية في المكان، فاختار له مكانًا جديدًا بالغرفة، ثم أعد ترتيب مواضع الارائك والطاولات والسجاد بما يسمح بمشاهدته.
  • أعد طلاء جدران غرفة المعيشة بنمط وتصميم مغاير تمامًا لما هي عليه، فإذا كان اللون الحالي أحادي ناعم، اتجه إلى اختيار ألوان جريئة، وبخاصة صنف ألوان الحمضيات كما تُعرف عند المتخصصين، ومنها اللون البرتقالي واللون الأصفر؛ لإضفاء حيوية وطاقة نشاط بالمكان.
  • بالإمكان كذلك زخرفة الحوائط برسومات حيوية أو نقوش تراثية تعبر عن طريقة أصحاب المنزل في الحياة، أو استخدم ورق حوائط مخطط عموديًا بلونين متضادين، الأسود والأبيض مثلًا لتزيد زهوره وشعور التجديد في المكان.
  • جدد المفروشات بنمط مختلف؛ فإذا كانت الغرفة معتمدة في السابق على مفروشات بتصميمات كلاسيكية أو ألوان متطابقة متجانسة، استبدلها بتصميمات مودرن، واجعل الرابط بينهم موجود ولكن بشكل طبيعي غير جاذب للانتباه. واستخدم أقمشة مزخرفة أو هيئة تنجيد تعتمد على تداخل الألوان بين مفروشات الكنب والكراسي وبين ألوان الوسائد والستائر.
  • استبدل السجادة الكبيرة الحجم ومتعددة التفاصيل والزخارف والنقوش والألوان ببُساط خفيف ناعم بلون أو اثنين على الأكثر، وبالذات البُسط المنسوجة يدويًا.

تجديد ديكور مدخل البيت

ديكور مدخل البيت وديكورات الدرج الداخلي أساسية في تركيز الانطباع، ولذلك إعطاء أولوية لتجديد ديكور مدخل البيت الداخلي مودرن وكذلك الدرج ضمن خطة التحديث المنخفضة التكلفة لازم لكي ينتشر إحساس التحديث في نفوس كل من يدخل المنزل. ومن الأفكار المنخفضة التكلفة لهذين الركنين بالمنزل ما يلي:

  • أعد طلاء الجدران، واستخدم طلاء من ألوان فاتحة، وأهمهم الأبيض والأبيض الكريمي والبيج والسكري… لأنها ألوان ترسخ إحساس الرحابة والسكينة في نفوس كل من يدخل المكان، بعكس الألوان الداكنة.
  • اهتم بأن يكون سقف المدخل مزخرفًا ومشغولًا بتكوينات من الجبس بورد واهتم بوجود كرانيش على حواف أطراف السقف وتكوين مزخرف أنيق الشكل من الجبس في منتصف السقف
  • ترتبط ديكورات الدرج الداخلي في المنزل وديكورات المدخل بديكورات أركان وغرف الصالون والمجالس، وأحيانًا ركن المعيشة؛ لأن المدخل والدرج يطلان حتمًا على هذه الغرف والأركان، ولذلك يُراعى في التجديد وجود رابط بينهم، ويراعى تنسيق المظهر العام لكل هؤلاء معًا، من حيث الألوان ومن حيث الطراز أيضًا، ليصبح المدخل والسلالم متجانس مع الغرف المطلة عليه، فلا يشعر الضيف بالانتقال من أجواء لأخرى بشكل مفاجئ.
  • إعادة طلاء الأبواب المطلة على المدخل والسلالم بألوان جديدة مختلفة عما قبل تضفي شعور بالتحديث، وهو اجراء غير مكلف، بشرط ألا تُختار ألاون الأبواب بما لا يتناسب مع المظهر العام للغرف الخاصة بها.
  • تحتاج حوائط المداخل والدرج الداخلي للتزيين بالمرايا واللوحات الفنية والإطارات المعدنية النحاسية والفضية، وتجديد هذه الاكسسوارات كل فترة، وكذلك تغيير مواضعها.

تجديد ديكور غرفة النوم

ديكور المنزل

تحديث ديكور المنزل لن يترك أثرًا في النفوس ولن يشعر به أصحاب المنزل ما لم يُجدد ديكور غرفة النوم لأنها الأكثر استحواذًا على وقت الموجود بالمنزل، والأسرع في بث مشاعر الرتابة والملل في النفوس، ولذلك أهم طرق تجديد ديكور غرف النوم بأقل التكاليف تتمثل في:

  • تغيير قطع الأثاث، أو على الأقل تغيير مواصفاتها، كالألوان والزخارف والاكسسوارات التي تزينها.
  • إعادة أوضاع القطع في المكان، ومحاولة خلق مساحة جديدة قدر الإمكان.
  • إحداث ثورة في المستخدم من المفروشات والأغطية والشراشف… فإذا ما كانت الحالية هادئة بملمس موحد، تُستبدل بجديدة ذات أكثر من ملمس، وبألوان مغايرة تمامًا وبعيدة تمامًا عن الأحادية والحيادية والدفء.
  • اضافة عناصر إضاءة جديدة، والتخلص من عناصر قديمة، ويمكن مع الاباجورات تغيير الأغطية الخاصة بها بأخرى تعكس إضاءة بلون جديد.

قد يهمك ايضًا التعرف على: