الديكور الداخلي للمنزل – أساسيات اختيار الديكور الداخلي للمنزل 2023

الديكور الداخلي للمنزل أحد أهم عناصر الراحة السكنية، فاختياره بشكل مدروس ومنظم لا يُنتج مظهر جذاب وحسب، بل يتدخل بشكل مباشر في الراحة النفسية لسكان المنزل، وكذلك في راحتهم العملية في الاستخدام والانتقال بين جنباته بحسب أسلوب معيشتهم وطريقتهم الثقافية في السكن.

وعالم التصميم الداخلي للمنزل ولو أنه متجدد عامًا بعد عام، فالموضة تطالعنا بالجديد على الدوام مع مطلع كل عام جديد، إلا أن هذا لا ينفي حقيقتين أساسيتين: الأولى هي وجود مجموعة من الأساسيات التي يرتكز عليها أي ديكور في أي منزل بأي مواصفات في أي مكان في العالم، والثانية هي ديمومة بعض أفكار وعناصر الديكور مع كل موضة، فهي لا تُصاب أبدًا بالقِدم مهما تتابعت عليها السنون.

هذا المقال يضع بين أيديكم أساسيات ومرتكزات الديكور الداخلي للمنزل ويعرض عليكم الجديد ديكورات المنازل 2023م.

ما هي أساسيات الديكور الداخلي للمنزل ؟

تصميم ديكورات منازل علم قائم بذاته، والمشتغلين به متخصصين لا بد لهم من دراسة هذا العلم مهما فاقت موهبتهم الأفاق؛ فالموضوع لا علاقة له بمجرد تركيب وتنسيق مجموعة من الألوان مع بعضها.

بل هناك أساسيات الديكور الداخلي للمنزل التي تحقق مجموعة من المكتسبات هي الأصل في اختيار مصمم ديكور محترف والمفاضلة في الاختيار بين نمط ديكور منزل وآخر. وفيما يلي أساسيات الديكور المنزل كما تحددها المراجع العلمية تتمثل في:

إضفاء شخصية السكان وثقافتهم على المكان

فالمنزل بشكل عام هو ملجأ وملاذ سكانه بعد ساعات عصيبة وشاقة نفسيًا وبدنيًا في العمل والحياة عامةً، لذلك اشتق اسمه من السكينة. ولن تُلتمس هذه السكينة في الوجدان لو استشعر الفرد أن غريبًا عن المكان، لا ينتمي إليه، من ههنا يتمثل الأساس الأول والنصيحة الأبرز في اختيار تصميم الديكور الداخلي للمنزل في اختيار ما يناسبك أنت ويريحك أنت.

الألوان تعبر عن روح وشخصية المكان وأصحابه

أساسيات الديكور الداخلي للمنزل

جميل أن يسعى الفرد إلى تطبيق تصميم داخلي للمنزل عصري وبأحدث صيحة موضة بالنسبة للألوان، ولكن إذا رجعنا إلى الأساس الأول؛ فإن اختيار الألوان لا بد أن يواكب شخصية سكان المنزل وثقافتهم، فليس كل موضة تصلح لكل أحد.

فالألوان المتباينة مثلًا تتطلب الشخصيات الجريئة، لما فيها من تقابل صارخ، كتقابل الأحمر والأخضر، أو تقابل الأخضر والبرتقالي والبنفسجي، وهم من موضة ديكورات 2023م. لكن برغم حداثتها وعصريتها لن تريح الشخصيات التي تميل أكثر للهدوء كما في اختيار الألوان الهرمية المتدرجة التي يحدث فيها التقابل أيضًا ولكن بتناغم أكثر سلاسة ونعومة وأقل حدة.

تصميم الديكور الداخلي للمنزل أساس مهم في وضع المخطط

وحدة تصميم الديكور الداخلي للمنزل أساس مهم في وضع المخطط، لذلك لا تندهش من مهندس الديكور الذي يزيد في أسئلته عن طبيعتك وثقافتك وطريقتك في الحياة، فهو في النهاية يريد وضع مخطط منطلق من طريقة تفكيرك وأسلوبك.

ومن هذه الانطلاقة يشرع في اختيار مظهر عام موحد مهام اختلفت عناصر تكوينه، والوحدة هنا لا تعني التماثل أو التطابق، ولكنها تعني الحصول على مظهر عام يربطه خط جمالي مشترك ويجمع بين عناصره المختلفة نقاط مشتركة

التوازن بين الشكل والاستخدام

من أساسيات الديكور الداخلي للمنزل عدم تغول المظهر على راحة وحرية الاستخدام، ففي المنازل الصغيرة مثلًا لا يُستساغ اختيار قطع أثاث كبيرة أو حشو غرفة من الغرف بأعداد من القطع بحجة أنها جميلة المظهر أو أنها موضة.

لكن الديكور الداخلي للمنزل المبتكر والخلاق هو الذي يضع الفرد في مكان جذاب جدًا ورائع، في الوقت الذي يُمكّنه من التحرك بحرية والانتقال بدون عوائق والشعور بالبراح والسعة رغم ضيق المساحة. وكذلك يُمكّنه من امتلاك كل ما يلزمه من وحدات تخزين ليصير النظام سمة أساسية من سمات السكن متوفر لها كل ما يلزم لتتحقق.

الجديد في عالم الديكور الداخلي للمنزل 2023

كل تصميمات الديكور الداخلي للمنزل 2023 تقريبًا تعتمد اعتماد شبه كلي على فكرة موحدة، ألا وهي التصميمات ذات الرونق والجمال والعالي الظاهر، ولكن بتكلفة مخفضة لا تتعدى الدراهم القليلة، يؤكد ذلك بروز استخدام عدد كبير من الخامات الجيدة والمتينة والسهلة التشكيل، ولكنها في نفس الوقت أرخص تكلفة. وفيما يلي نشير إلى جديد أفكار تصميم داخلي للمنزل 2023

الاعتماد على الخشب

كل مخططات 2023 تصميم الديكور الداخلي للمنزل تستهدف شكل مباشر الاستدامة والتكلفة البسيطة، ولذلك تعتمد بشكل كبير جدًا على خامة الخشب. حتى إن اهتمام مصممي الديكور المتزايد به هذا العام جعله أكثر الخيارات رواجًا في الديكورات المنزلية العالمية لعام 2023.

السر في هذا الاهتمام يتخطى مجرد التكلفة البسيطة إلى مزايا أخرى عديدة يتصف بها الخشب، يبرز أهمها في شكله الجميل. سهولة تشكيلة وقابلية تلوينه، قدرته على إشاعة طاقة إيجابية بالمكان. فضلًا عن خصائص العزل التي يتمتع بها، فهو عازل جيد نوعًا ما للحرارة والضوء والرطوبة والصوت.

لأجل ذلك يشيع وجوده في كل صور ديكورات منازل 2023 بعكس الأعوام السابقة التي احتل خلالها عددًا من المعادن مرتبة الصدارة، فقد صار الخشب مستخدمًا في ديكورات الحمامات والمطابخ وغرف استقبال الضيوف والصالون وغرفة الطعام وغرف النوم. حتى إنه صار أساسي في ديكورات الدرج الداخلي في المنزل والمداخل وصناعة الأسقف المعلقة كبديل للجبس

الاتجاه إلى الستائر الطويلة

السنوات القليلة الماضية تنوعت أفكار ديكورات المنازل ما بين الاستعانة بالستائر الديجيتال التقنية، ثم اختفت فترة وعادت التألق للستائر النسيج ولكن بالتصميمات القصيرة.

أما موضة الديكور الداخلي للمنزل عام 2023 أعاد الاعتبار لاستخدام الستائر الطويلة لخصائصها المميزة من أمثال: ترسيخ وجود الخصوصية والاستقلالية في السكن، بث مشاعر الدفيء والهدوء والسكينة، إضفاء لمسة كلاسيكية على المكان، إعطاء شعور باتساع المساحة خصوصًا عند تركيب الستائر المرتفعة التي تبدأ من أسفل السقف مباشرة.

ومما يجب الإشارة إليه عند اختيار الستائر: ضرورة انتقاء موديلات ستائر تناسب الاستخدام المستهدف للغرفة، ومتناسقة في ألوانها مع عناصر الألوان الأخرى بالمكان كالجدران والأثاث والمفروشات والأرضيات.

السجاد من القطع الكبير

تصميمات ديكور داخلي للمنزل لهاذ العام أعادت الحضور إلى قطع السجاد كبيرة الحجم والمساحة التي تغطي معظم الأرضية. بعد سنوات طويلة من الاعتماد في التصميمات على قطع السجاد الصغيرة التي تغطي مساحة محدودة من الأرضية وترك باقي الأرضية مكشوفة، وذلك لإضفاء شعور باتساع مساحة المكان.

وفيما يخص موضة ديكورات 2023 مع السجاد الاعتماد على الألوان البراقة وغير المحايدة، وأهمهم هذا العام: الأخضر، البرتقالي، الأرجواني، كل درجات اللون الأصفر بما فيهم اللون الطين الدافئ.

ورق الجدران المخطط والمنقوش

الديكور الداخلي للمنزل

ديكورات داخلية للمنازل 2023 تعتمد بشكل كبير على ورق الحائط المخطط بالطول أو بالعرض في غرف المعيشة على وجه التحديد. والمخطط بالطول أكثر شيوعًا من المخطط العرض، وورق الجدران المنقوش أيضًا موجود في تصميمات العام بكثرة. خصوصًا تلك النوعية ذات النقشات الهادئة، ولكن ورق الحائط المخطط أكثر طغيانًا.

قد يهمك ايضًا التعرف على: