ديكورات منازل : تصميمات ديكورات منازل 2023 الكلاسيكية والموديرن

لا شك في سعي الجميع نحو اختيار ديكورات منازل مطابقة لأحدث صيحة موضة، خصوصًا وأنه من عام لآخر تُبتكر أفكار جديدة، ويُعتمد على مكونات مختلفة، وتختفي أفكار وتعود أفكار، والحال كما كل عام مع ديكورات منازل 2023 واتجاهاتها وجديد المستهدفات التي تحاول تحقيقها عبر عدد متنوع من الأفكار المبتكرة.

سنحاول فيما يلي من سطور التعرف على الأفكار الجديدة التي تشتمل عليها تصميمات ديكورات منازل 2023 والتي رأى متخصصون وخبراء الديكور العالميون أنها ستحظى بشعبية جارفة.

ديكورات منازل من الداخل

ديكورات منازل حديثة

عدد كبير من أفكار ديكورات منازل من الداخل لعام 2023 جديدة تمامًا ولم تُختبر من قبل، نعرض أهمها لكم في الآتي:

لوحات لامعة ومطبوعات رخيصة

ديكورات منازل حديثة وبسيطة

من الملاحظ أن الأكثر شيوعًا في الاستخدام مع كل تصميمات ديكورات منازل 2023 تقريبًا هو اللوحات الفنية اللامعة التي تحتوي على تكوينات بصرية متداخلة من الألوان اللامعة من نفسها، أو الألوان المختلطة المُضْفَى عليها لمسة لمعان بواسطة مادتيّ التلميع الأشهر: الريزن والجليتر

كما يلاحظ أيضًا وجود اتجاه متصاعد في ديكورات منازل حديثة وبسيطة للاعتماد على تزيين الجدران بالصور الملونة المطبوعة، والمتحصل عليها بشكل رئيسي من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك مواقع بيع الصور المتخصصة، فقد قل أو بالأحرى تلاشى التزيين باللوحات الفنية المرسومة، سواءً المصنفة فن قديم أو فن حديث.

عودة قوية للزخارف والتماثيل

ديكورات 2023 تشهد عودة قوية لاستخدام الزخارف والتماثيل صغيرة الأحجام، وبخاصة في غرف الضيوف وغرف الأطفال، ولكن تظل تصميمات ديكورات منازل صغيرة من الداخل يستخدمها بمظهرها وأسلوبها الحداثي، لا عودة فيه لطرازات الديكورات الكلاسيكية.

ويؤكد ذلك أن الزخارف والتماثيل الشائعة في ديكورات منازل 2023 مستوحاة من العصر الرقمي.

فنجدها تتمثل في زخارف وتماثيل على هيئة حيوانات مصغرة، أو اقتباسات أفلام وأغنيات مطبوعة بخط صغير على الوسائد أو على لوحات صغيرة الحجم تُعلق على الحائط، زخارف خشبية عبارة عن كلمات وحكم تراثية أو أحرف أبجدية مصنوعة من الخشب لتعلق على الجدران، وبالذات جدران المداخل، في حالة أشبه بإشاعة أجواء طفولية بالمكان.

طغيان الزخارف البحرية

تمتد أفكار الزخرفة والتزيين في المعلن عنه من أشكال وأفكار ديكور منازل من الداخل جديدة إلى إعطاء الأولوية للزخارف البحرية في التزيين عن أي شكل زخرفي آخر، فنجد التصميمات العالمية التي انتشرت منذ مطلع العام مليئة بزخارف ورسومات: المراسي، القوارب الشراعية القديمة واليخوت الفاخرة الحديثة، الأصداف، الشعاب المرجانية التي تأخذ شكل النجوم، حبال البحر… وبالطبع أشكال السماء والبحار والمحيطات والأمواج والمد والجزر بأحوالهم المختلفة بحسب حالة الطقس، من الصافية الرائقة إلى المبلدة بالغيوم والفائرة بالأمواج.

المدهش أن تصميمات ديكورات منازل حديثة لم تعد تستخدم هذه النوعية من هيئات التزيين في غرف الأطفال كما كان في السابق، بل تجدونها في كل غرفة وكل ركن بالمنزل. كما ستجدونها في صورة مطبوعات على المفروشات تغطي الأرائك والوسائد وأغطية الأسِرّة…

اختفاء كامل لأسلوب البوهو

ملاحظ في ديكورات منازل 2023 اختفاء شبه كامل لأسلوب البوهو في التصميم. والبوهو عبارة عن أسلوب تصميم يعتمد على الانتقائية الحرة بالكامل لكل العناصر، الاثاث والألوان والمفروشات… فهو أسلوب لا يُحكم بقيود أبدًا.

وقد حظي بشعبية كبيرة خلال الأعوام السابقة لأنه يفسح المجال أمام الجميع للاختيار بحسب ما يرضيهم بدون تعقيدات علم الديكور ونظريات تناسق الألوان. فمن أراد العودة بالزمن وإضفاء شعور بالقِدم لم يكن يعيقه انتقاء قطع قديمة ومفروشات من القطن والكتان السادة وجدائل شبه متربة … وهكذا، ومن أراد العصرية إبراز التسارع التكنولوجي لا يعيقه في الاختيار شيء أيضًا.

لكن هذا الاسلوب اختفى من ديكورات منازل حديثة للعام الحالي بحسب المنتشر من تصميماتها. وتم استبداله بالتدقيق في اختيار كل قطعة وكل عنصر لتحقيق تناغم موحد بعيدًا عن التشويش البصري نهائيًا.

التخلي عن التطابق لصالح الحيادية

ديكورات المنازل في السنوات القليلة الماضية كانت قد عودتنا على مطابقة الألوان، فنجد مثلًا اعتماد تصميم من تصميماتها على تطابق ألوان الأثاث أو مفروشات الاثاث كما الحال مع الأرائك والكنب والأسِرة مع الوان المفروشات الأخرى بالمكان، كالستائر والسجاد … وهكذا، تطابق بمعنى كلمة تطابق. وحتى ولو حدث بعض التغيير كان لا يُرى إلا في تغيير درجات اللون، في حين أن أصل اللون المستخدم نفسه واحد.

الجديد هذا العام اتجاه خبراء الديكور إلى التناسق بدلًا من التطابق، واتجاههم أكثر إلى أن تكون الستائر والسجاجيد بألوان محايدة وبدون زخارف ملونة بألوان مختلفة لكي تتماشى وتتناسق مع أي ألوان أخرى في المكان. والنتيجة الرائعة لهذا الاتجاه فرد مساحة أكبر في اختيار الأثاث والمفروشات؛ فقد انزاح قيد التطابق وتفكك.

عادت لفخامة المظهر أهميتها

منذ عصريّ الحداثة وما بعد الحداثة وهناك محاولة مستميتة لفرض قواعد الاستخدام العملي على قواعد الفخامة في كل تصميم ديكور جديد، حتى إنه أحيانًا يُتخلى عن ملسة جمالية للتزيين أو قطعة إضافية ستضيف لمسة رقي طالما أنها لن تُستخدم وغير ذات أولوية في الاستخدام، وارتكن إلى أن هذا نوع من البساطة والحرية وهروب من صرامة قيود الرسمية.

ولكن عادت تصميمات ديكورات منازل 2023 لتؤكد على أنه لا تعارض بين الوظيفة والشكل، وأن الاستخدام الجيد لا يعني المظهر الرديء، بل من الممكن استلهام أفكار فيها الكثير من خطوط الفخامة البارزة. لا تتدخل في سهولة وعملية استخدام المكان، ويتأكد ذلك من كم الاكسسوارات الإضافية ذات المظاهر البراقة المعتمد عليها في التصميمات، وهو ما لم يكن موجود في تصميمات السنوات السابقة، وإن وجد وجد بعدد أقل ولا بد أن يكون له استخدام كي يوجد.

من الأمثلة على ذلك العودة مرة أخرى لاستخدام الستائر كاملة الطول التي تبدأ من أعلى نقطة أسفل السقف مباشرةً وتنتهي بملامسة الأرضية. وهو ما يعطي شعورًا مميزًا باتساع المساحة وارتفاع السقف وهما عنصران أساسيان في إضافة أجواء الفخامة على المكان.

تأكيد آخر لعودة الاهتمام بالفخامة في التصميمات يمثله السجاد فقد عادت ديكورات منازل العام الحالي للاعتماد على السجادة الكبيرة التي تغطي كل أو معظم الأرضية، بعد سنوات طويلة اكتُفيّ فيهم بالمشايات الضيقة والسجاد الذي يغطي جزء يسير من الأرضية.

خصوصًا تلك التي الفارغة وسط قطع الأثاث المستخدمة دومًا في الانتقال من موقع لموقع، وتترك باقي الأرضية وخصوصًا الأطراف والبعيدة عن حركة القدمين بدون غطاء.   

مثال ثالث تمثله الملاءات والأغطية بيضاء اللون؛ فالتصميمات الجديدة للعام تعتمد بشكل كبير على مفروشات أسِرة بلون أبيض، كما هو الحال تمامًا في سلاسل الفنادق العالمية المرموقة، وهو نفس النهج الذي كان مرفوضًا في السابق على أساس أن الأغطية البيضاء غير عملية في الاستخدام وتحتاج إلى تغيير مستمر وتكاليف غسيل دورية… وهكذا. ولكن مع عودة الفخامة عادت الأغطية البيضاء لتسيطر على موضة 2023 ديكورات منازل

قد يهمك ايضًا التعرف على: