ألوان دهانات : أُسس اختيار الوان دهانات المنازل والمكاتب والمحلات التجارية 2023

صيحات وموضات ألوان دهانات الشقق السكنية والمحال التجارية والإدارية متجددة بشكل سنوي، وحقيقي أن اختيار احدث الوان الدهانات عند التشطيب من لوازم الديكور العصري المتميز، إلا أن إهمال مقومات وركائز المفاضلة بين هذا اللون وذاك، حتى من بين الألوان الموضة الأحدث، من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون عند طلاء عقاراتهم أيًا كان استخدامها، فأحيانًا يكون التخلي عن اللون الموضة والطلاء بلون أقدم نوعًا ما أكثر فائدة في أناقة وتناسق المظهر، وكذلك في تناغم المظهر مع الاستخدام.

هذا المقال يضع بين أيديكم أُسس اختيار الوان دهانات المنازل والمكاتب والمحلات التجارية، ثم يعرفكم على 10 من أحدث ألوان الدهانات لكل ركن وغرفة بداخل الوحدة.

أُسس اختيار ألوان دهانات   

الوان حوائط

بما أن اختيار ألوان دهانات المنزل خطوة أساسية على طريق الوصول إلى وحدة أو عقار جذاب الشكل ومريح في استخدامه؛ فإن هذا الاختيار يتوجب أن يرتكز على عدد من الأُسس والعوامل والمعطيات، ويبرز أهمها في:

اختيارك الألوان المفضلة لك

الأساس الأول والأهم في اختيار الوان حوائط المنزل أو مقر العمل هو اختيارك للألوان التي تحبها، التي تعبر عن شخصيتك، التي تريحك نفسيًا، حتى ولو كانت قديمة لا تُساير الموضة، لأن لون المكان أهم عنصر في هدوء أعصابك وأريحية وجودك في المكان، ومن ثَم رغد العيش والإبداع في العمل.

اختيار الألوان التي تعكس الشعور بالراحة

هناك الوان حوائط بطبيعتها ذات انعكاسات نفسية من حيث المساحة، أي أنها قادرة بذاتها على إنبات شعور بالرحابة والاتساع حتى مع الأماكن الضيقة والصغيرة، وللرحابة والاتساع أهمية في راحة التواصل بين المتشاركين في المكان.

اختيار ألوان دهانات تعزز من التباعد

وهناك ألوان أخرى قادرة على بث روح الدفء والحميمية حتى مع المساحات الكبيرة جدًا التي تعزز من التباعد، والتباعد يختفي معه الدفء والحميمية، ليأتي اللون ليعيدهما مرة أخرى في العلاقة بين المتشاركين في المكان.

ألوان دهانات تتماشى مع أثاث المنزل

الوان دهانات حوائط ما هي إلا جزء من مخطط ألوان كبير يخص العقار محل التشطيب والتجهيز، أي أن الوان دهانات الحوائط لا تُختار بمعزل عن ألوان الأثاث والمفروشات والتحف والأنتيكات والاكسسوارات؛ لأنها لو اختيرت في اتجاه، وتجهز المكان بألوان في اتجاه آخر، صار المظهر العشوائي مسيطر على الأجواء، والعشوائية لا تستقيم معها الراحة النفسية.

و احدث الوان الدهانات مهما تنوعت واختلفت من عام لآخر؛ إلا أنها دومًا تراعي الاستخدام، وتراعي أيضًا مدى تأثيرها في مزاج الموجودن بالمكان وأثر هذه المزاجية على الاستخدام، أبرز الأمثلة على ذلك الوان حوائط غرف النوم التي لا يتصور أبدًا نشأة صيحة ألوان جديدة تتبنى معها الألوان الشديدة الدكنة، الأسود كمثال، الأمر بالمثل مع ألوان غرف الاطفال المتطلعين لحياة أجمل، فكيف يتعزز هذا التطلع بلون قاتم.

الدمج والمزج بين الالوان

الدمج والمزج خاصية أساسية معروفة من خصائص الوان حوائط وألوان الدهانات عمومًا، وطالما هي موجودة، يكون من السهل الجمع في الاختيار بين متابعة الموضة، وعدم إهمال المقومات والمرتكزات الأخرى، الشخصية والعملية.

الوان دهانات الحوائط

فيما يلي سنعرض لكم الوان دهانات الحوائط من التي أكدت شركات الديكور المرموقة عالميًا على أنها موضة 2023م. وبطبيعة الحال هناك ألوان تتكرر مع موضة كل سنة، لأنها أساسية على أي لوحة ألوان وملائمة لتحقيق الأغراض والمستهدفات مع مختلف الثقافات وكل الطبقات المجتمعية:

الأبيض

الوان غرف نوم للعرسان

إذا ما كان الأسود هو سيد الألوان في الملابس؛ فالأبيض هو سيد الألوان في الديكورات، لأنه الوحيد القادر على خلق التوازن بتفتيح القاتم وتحييد الفاتح. كما أنه الأسهل تنسيقًا مع ألوان العناصر الأخرى كالأثاث والمفروشات. بجانب كونه الانسب لعدد أكبر من الأركان والغرف على اختلاف استخداماتها.

الأزرق المحايد

ألوان دهانات

الأزرق المحايد هو تلك الدرجة التي لا تميل للقتامة كما الحال في درجة الكحلي، ولا إلى الزهوة الصارخة كما في درجة الأزرق السماوي أو البحري. وهو من الألوان المتجددة مع كل صيحة جديدة.

لأنه يومًا ما كان الأكثر استخدامًا وشيوعًا في التصميمات الكلاسيكية للقصور الملكية الأوروبية. لذا يُستعان به من قِبل كل من ينشد الفخامة البراقة، جنبًا إلى جنب مع أنه من الألوان المناسبة مع اللون الرمادي في الدهانات وبالتالي كسر حدة مظهره المائل نوعًا إلى الدكنة ممكن وسهل.

الوردى البلاش

ألوان دهانات

يظل الوردي البلاش أو الوري الخفيف أهم الوان دهانات غرف نوم والأكثر تكرارًا معها في موضة الوان كل عام؛ يعتمد ذلك على أنه واحد من الألوان الدافئة الحميمية من ناحية، وفي نفس الوقت يُشيع بهجة وسعادة في المكان.

الأخضر الداكن

ألوان دهانات

احدث الوان الدهانات للصالة والأركان الأكبر مساحةً في المنزل والوحدات العامة التجارية والإدارية، لما يتسم به من قدرة على إثارة الانتباه، إشاعة طاقة حيوية بالمكان، انعكاس الفخامة على المحتوى.

الطيني

ألوان دهانات

اللون الطيني أو سوفت كلاي عبارة عن لون متوسط بين البيج والبني، وموضة ألوان العام ترشحه بقوة عند اختيار الوان غرف نوم للعرسان لأنه يبث أجواء تمتزج فيها الجرأة بالخجل. ويشيع روح أصالة وكأن الزمن عاد بالعروسين لحقبة سبعينات القرن العشرين التي استمتعت خلال شعوب العالم بمقدمة التطور التكنولوجي ولكن دون أن يطغى التواصل الرقمي على روح العلاقات الإنسانية. من مميزاته كذلك سهولة تنسيقه مع عدد كبير من الألوان، في مقدمتهم البني والبيج… وصولًا إلى أخْفَت درجة في الأصفر.

البرتقالي الناري

ألوان دهانات

مرشح كأحد ألوان العام ضمن الوان غرف نوم اطفال من بداية سن الإدراك حتى انتهاء مرحلة المراهقة، لما يتميز به مظهره من حيوية تناسب نزق ورعونة هذه المرحلة العمرية، وفي نفس الوقت أنيق ويعبر عن لمسة جمال روحية، ومن السهل مزجه ودمجه مع اللون الأبيض لتخفيف حدته لمن رأى في مظهره الكثير من الحدة الصارخة.

الأخضر الفاتح

ألوان دهانات

يُعرف أيضًا باسم اللون البلورى وهو الأبرز بين تشكيلة الوان دهانات حوائط هادئة للشخصيات التي تميل إلى السكينة والاسترخاء في معاملاتهم. كما يُرشح بقوة هذا العام عند اختيار الوان غرف اطفال لأن اشتقاقه من ألوان الباستيل الشهيرة يعزز من فاعلية وسهولة تطويعه بحسب الرغبة.

القش الذهبي

القش الذهبي عبارة عند درجة أصفر فاتح لا هي أقرب إلى استكانة الألوان مثل الكريمي والسكري، ولا هي براقة ضاغطة على الأعصاب بلمعانها مثل لون الذهب، هو وسط بين البهتان والدُكنة. ولذلك يسهل تطويعه في تلوين الكثير من الأركان والغرف المختلفة الاستخدامات، وكذلك يسهل دمجه أو مزجه بألوان أخرى على نفس مسطرة الألوان التي يتبعها.

الرصاصي

احدث الوان الدهانات للصالة

اللون الرصاصي يُقصد به لون خط كتابة القلم الرصاص وليس الرصاص المعدن، وأحيانًا يُطلع عليه رمادي فاتح، وبشكل عام هو من الألوان الاستثنائية؛ لأنه يُوجد في المكان أجواءً من الحداثة والتجديد، ولكنه يحافظ على حيادية وهدوء وسكينة الحقب القديمة، وأغلب استخداماته في الدمج مع ألوان أخرى دون الاستخدام المنفرد في طلاء الأربع حوائط للغرفة، فعادةً يلون به حائط واحد فقط

قد يهمك ايضًا التعرف على: