دور الاضاءة في الصميم الداخلي للمنزل وأهم استخدامات الاضاءة الحديثة وأنواعها

تلعب الاضاءة دورًا محوريًا في إبراز تصميم الديكور وإثراء المظهر العام له وإضفاء مشاعر من التوزان والتناغم بين عناصره ومحتوياته، كل ذلك بشرط أن تعتمد في اختيارها على أسس منهجية علمية ترتكز على إظهار تكوين جمالي معين يُراد له لفت الأنظار من أول وهلة.

 هذا فضلًا عن دورها الوظيفي بالطبع، وجنبًا إلى جنب مع أثرها المميز والقوي في الحالة النفسية لمستخدمي المكان، فهي قادرة على التسبب في الراحة والشعور بالأريحية، بنفس القدر الذي يمكن أن تكون سببًا في مشاعر الضجر والحنق وعدم القدرة على التأقلم مع المكان.

من هذا الدور المتعدد الذي تلعبه الاضاءه في تصاميم ديكورات المنازل والمنشآت العامة؛ يقدم لكم تطبيق ديل العقاري تفاصيل دقيقة عن الاضاءة وأنواعها وكيفيات توزيعها وأدوارها الشكلية والوظيفية في المكان.

دور الاضاءة في الديكور وتصميمه

الاضاءة عنصرًا أساسيًا وأصيلًا في تصميمات الديكور الداخلي لجميع أنواع الوحدات العقارية. فلا يمكن اعتبارها من الكماليات، ولا يمكن حصر دورها في وظيفة الإنارة التي تؤديها فقط، بل تمتد لأبعد من ذلك.

علاوةً على أنها تتعدد لأنواع مختلفة، ومن ثَم تتوقف جودة المظهر العام للتصميم عليها، بل بإمكانها قتل الأجواء العامة المبتغى تحقيقها من وراء التصميم، بنفس القوة في تعزيز هذه الأجواء وإبرازها.

ولذلك تُعرف الاضاءة بأنها روح تصميم الديكور الداخلي والتقصير أو العشوائية في اختيار نوعها وتحديد مصدرها وتوزيع نقاطها؛ قادر على الإخلال بالديكور ككل وإظهاره أسوء ما يكون مما كانت تعمقت الدقة في تخطيطه وارتفعت تكاليفه.

انواع الاضاءة

انواع الاضاءة تختلف إلى تصنيفات متعددة، لكل نوع منها أدوار وظيفية وأدوار جمالية. كما أن بعضها يختلف في مواقيت استخدامه في الزمن وفي المناسبة الشخصية، وتتمثل أشهر انواع الاضاءة في:

الاضاءة الطبيعية

وهي الاضاءة القادمة من شمس النهار، وما يميزها عن غيرها من أنواع، أنها كمية كبيرة من الضوء، مما يساعد في الحصول على إنارة مبهرة يصعب التحكم في توزيعها، إلا إذا استخدمنا الستائر للتقليل منها وخفض حدتها.

وهي بشكل عام تُظهر كل مكونات وعناصر ديكور الغرفة بشكل واضح وكامل، علاوةً على أنها تؤثر مباشرةً في درجات الألوان.

الاضاءة الموجهة

الاضاءة الموجهة

عبارة عن اضاءة قوية يتم تركيزها على مواضع معينة من الديكور دون أخرى، أي تتميز بالتحكم الكامل في توزيعها، وعادةً ما تستخدم في غرف المعيشة، وفي المكاتب الإدارية والوحدات التجارية العامة.

الاضاءة الخفيفة

الاضاءة الخفيفة

اضاءه ناعمة بشكل كبير، الهدف من استخدامها إضفاء نمطًا من السحر والجمال تظهر به قطع ديكور معينة، كالزخارف واللوحات الجدارية على الحوائط مثلًا.

وهذا السحر المنشود والعذوبة الشاعرية بالطبع لا تتوائم مع كل أنواع الوحدات العقارية ولا مع كل الأركان الداخلية. لذلك سنجد أكثر استخداماتها في بالأركان المطلوب فيها أجواءً رومانسية أكبر قدر الإمكان، مثل غرف النوم.

الاضاءة الجانبية

عبارة عن اضاءه صغيرة الحجم بسيطة التوهج، ويمكن أن تكون اضاءة مخفية أو ظاهرة، والغرض العام منها التركيز على جزء بسيط المساحة من تصميم الديكور لإبرازه، أو تقسيم المكان إلى قسمين متماثلين في الحجم، مع العلم أن كلمة جانبية لا يعني تركبي نقاطها بالجوانب فقط، بل من الممكن تركيب نقاط الإضاء الجانبية في وسط الغرفة.

الاضاءة السفلية

الاضاءة السفلية

عادةً ما تستخدم في الغرف والأركان ذوات الأسقف المرتفعة جدًا، لتُظهر مكونات الديكور الموجودة على الأرض وتبتعد عنها الإنارة، وفي الغالب الأعم تكون اضاءة مخفية تنبعث إنارتها من فوهات مصممة بعناية من داخل عناصر الديكور، أو كما تُسمى مخازن الاضاءة  

اضاءة السقف

اضاءة السقف

نقاط إنارة تثبت في الأسقف على ارتفاعات مناسبة من الأرض، فقد تكون من السقف نفسه، أو مثبتة في مخازن الاضاءة بداخل اسقف معلقة أقرب للأرض من سقف الغرفة الأصلي.

والهدف العام منها إضاءة الغرفة اضاءة واضحة تؤمن للمستخدمين الرؤية الواضحة، وتوزيع النقاط يعتمد بشكل كبير على طبيعة استخدام الغرفة أكثر من الاعتماد على إبراز تفاصيل الديكور، أو بمعنى آخر؛ هي البديل الليلي للإضاءة النهارية الطبيعية.

استخدامات الاضاءة الحديثة

تصميمات الديكور التقليدية كانت تعتمد بشكل أساسي على الإضاءة الطبيعية لضوء النهار مع التحكم في حدتها بأنواع الستائر السميكة والشفافة.

ثم الاستعاضة عنها بنقاط إضاءة السقف لإيجاد نفس كمية الإنارة تقريبًا في ساعات الليل لتمكين الرؤية الواضحة لمحتوى الغرفة، وكذلك لتسهيل استخدام المكان والتنقل بين محتوياته.   

ولكن مع تصميمات الديكور الحديثة ظهر ما يُعرف بمفهوم الاضاءة الحديثة القائم على اعتبار الاضاءه عنصرًا من العناصر الأساسية محددة الأهداف المرجوة، وبالتالي لم يعد الاستخدام محصور في تمكين الرؤية فقط، وعليه انبثق عن مفاهيم الاضاءة الحديثة 3 استخدامات للإنارة، هم:

الإنارة الوظيفة

وهي نوع الإنارة الذي يتم فيه توزيع الاضاءة بغرض دعم مساحات الفراغ المتروكة للحركة، سواءً كان ذلك في مساحات مقدر لها استخدامات ترفيهية أو استخدامات عملية.

ويعد هذا سر اختلاف توزيع إضاءة الوحدات السكنية عن توزيع الاضاءة في الوحدات المهنية. بل وسر اختلاف التوزيع بين الغرف وبعضها في نوع الوحدة العقارية الواحد، تبعًا لاختلاف الاستخدام المتوقع بين غرفة وأخرى.

فنجد وفق معايير الاضاءة الحديثة إنارة غرف النوم دومًا هادئة حالمة، وهو ما يتناسب أيضًا مع تفاصيل ديكورات هذه الغرف وألوانها الشاعرية الهادئة دومًا. بعكس غرف المعيشة والطعام والصالونات المتوقع فيها استخدام كثير الحركة، ومن ثَم الإنارة هنا مركزة وقوية.

الإنارة الشاعرية

الإنارة الشاعرية

يقصد بها الإنارة التي تزيد أجواء المكان دفء وجاذبية، ولا يُفهم من ذلك استخدامها في غرف النوم فقط. بل تستخدم حتى في المرافق العامة المستهدف فهيا مثل هذا التوجه، والمخطط تصميم الديكور الخاص بها لهذا الغرض.

كالمطاعم والكافيهات الراقية مثلًا الت يُستعان فيها بكلٍ من الاضاءة والموسيقى الناعمة في خلق هذا الشعور بالرقي والهدوء والشاعرية. ومما تجدر الإشارة إليه؛ أن هذا الأسلوب من أساليب الاضاءة الحديثة يستخدم بشكل كبير بالتحكم في تأثير الديكورات على الحالة النفسية للمتواجدين.

فنجد مخازن توزيع الاضاءه المعتمدة مع هذا الأسلوب وكذلك ألوان الإنارة نفسها مختارة بعناية بحسب ألوان الطلاء والأثاث والمفروشات، وبحسب توزيع الأثاث على المساحة.

حتى إن نقاط الإنارة قد تشمل كل أنواع الإضاءة التي ذكرناها من قبل، فيستخدم في هذا النهج: مصابيح الطاولات، الأبليكات الصغيرة على الجدران. المصابيح الجانبية حول الزخارف والجداريات… وصولًا إلى استخدام مصابيح الشموع والشموع نفسها في الزوايا والأركان.

الإضاءة الشاملة

هي التي توفر إضاءة فعالة لكامل المساحة المضاءة، بكل أنواع المصابيح، وبكل أنواع الإضاءة، مع إتاحة التلاعب بأحجام وتركيزات الإضاءة على مواضع دون أخرى، أو إنارة جانب من المكان وإعتام جانب آخر.

حتى إن هذا المنهج في الاضاءة الحديثة يستعين بخامات ومكونات أخرى لخلق هذه الروح من الإضاءة الشاملة السهلة التلاعب في كميتها وتركيزها.

مثل الزجاج الملون المعشق ذو الفراغات المصممة لإدخال الإضاءة الطبيعية بانعكاسات الألوان الموجودة في الزجاج لخلق خداع بصري تتكامل فيه الظلال الملونة المنعكسة من الزجاج مع ألوان الأثاث والفرش والأرضيات، والأمر بالمثل مع المشربيات الأرابيسك ذوات الفتحات المنمنمة.

إلى هنا ينتهي موقع ديل العقاري من عرض دور الاضاءة في الديكور وتصميمه بسرد أنواع الإضاءة والمستهدف من كل نوع، مُشيرين إلى أهداف توزيع الاضاءة لتحقيق وظائف الإنارة الأساسية، والجمالية أيضًا.  

تعرف ايضًا على: ابرز المواقع المقيدة في مجال الديكور التي يمكن الاستعانة بها

ونُذكرك أنه بإمكانك تقديم طلب عقاري في كافة احياء المملكة من خلال زيارة هذا الرابط وسيتواصل معك عقاريي ديل المتخصص بكل حي لتقديم العروض العقارية الملائمة لطلبك. كذلك إن كان لديك استفسارات أخرى فيما يخص مجال الديكورات والاضاءة أو النصائح العقارية أو غيرها، فلا تتردد في ترك استفسارك في قسم التعليقات وسيُجيبكم فريقنا على الفور.

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل