أنواع الخرسانة الاكثر استخدامًا وأهم الفوارق بينها، والتطبيقات الأساسية لكل نوع منها

قد يعتقد البعض أن الخرسانة كمكون رئيسي من مكونات التشييد العقاري نوع واحد يتم استخدامها مع كل التطبيقات المعمارية، وهذا اعتقد خاطئ جدًا، لأن بناء العقارات في العصر الحالي يعتمد على العديد من أنواع الخرسانة المختلفة في المكونات وفي التطبيقات، بل ويحدد النوع الأنسب بحسب فئة المبنى المراد تشييده، وما هو متوقع له مستقبلًا من استخدام.

يأخذكم موقع ديل العقاري في جولة معرفية لتتعرفوا على أنواع الخرسانات المختلفة، وأهم الفوارق بينها، والتطبيقات الأساسية لكل نوع منها.

تعريف الخرسانة

بالضورة يتوجب التعرف على ماهية الخرسانة قبل الخوض في أنواعها المختلفة، فهي عبارة عن مادة من مواد البناء تأتي عن طريق خلط الأسمنت مع الرمل والذي يُعرف باسم الركام الناعم مع نوع ما الصخور الخشنة مثل الزلط أو الحصى أو كسر الحجارة أو الصخور… وهكذا والتي تُعرف باسم الركام الخشن، يتم هذا الخلط بنسب محددة، ويستخدم الماء لتسهيل المزج، وكذلك لإحداث التفاعل المطلوب بينه وبين الأسمنت. وهو التفاعل المعروف باسم تفاعل الإماهة، المسئول عن إنتاج كتلة لدنة قادرة على التصلب بمرور الوقت.

وقد ساهمت التطورات التكنولوجية في اختراع أنواع خرسانة متعددة وصلت إلى 25 نوع، تختلف خصائص كل نوع خرسانة باختلاف كميات ونسب المكونات المستخدمة في الخليط، والتي أضيفت إليها عناصر مواد أخرى غير المواد الأساسية المذكورة آنفًا؛ لإنتاج خرسانات أقوى في مقاومة الانضغاط أو مقاومة الشد أو.. أو.. لكي تتناسب مع التطبيقات الإنشائية العصرية المختلفة، والتي تعددت عن السابق بكثير، فلم تعد مقتصرة على المباني السكنية، بل هناك أيضًا الأبراج وناطحات السحاب والكباري والجسور والسدود والطرق السريعة إلى غيره.

أنواع الخرسانة الاكثر استخدامًا في أعمال البناء

ذكرنا أن أنواع الخرسانة وصلت في وقتنا الراهن إلى 25 نوعًا، لكل منهم خصائصه وتطبيقاته المميزة، ومن ثَم قد لا يتسنى لنا الحديث عنهم جميعًا، ولذلك اخترنا عددًا من أشهر أنواع الخرسانة في السعودية من حيث الاستخدام، وذلك كما يلي:

الخرسانة العادية PCC

أنواع الخرسانة

أشهر أنواع الخرسانات استخدامًا، فهي لا تتعدى الخلطة الخرسانية الأساسي المذكورة في التعريف، بمكونات الأسمنت والركام الناعم والركام الخشن. مع إمكانية إضافة مواد أخرى بحسب الحاجة. وبالطبع يحدث الخلط باستخدام الماء، وتتميز بالقوة في تحمل الضغط، ولكن انعدام وجود تسليح فيها يجعلها ضعيفة في مقاومة الشد.

الاستخدامات:

وبناءً على خصائصها في المقاومة، يكثر استعمالها في تطبيقات: أساسات المباني، صبات نظافة الأرضية، صب كتل خرسانية بالمواقع المتوقع لها استخدامات كثيفة مثل أرضيات مواقف السيارات العامة.

الخرسانة المسلحة RCC

الخرسانة المسلحة RCC

الخرسانة المسلحة تتكون بنفس مكونات الخرسانة العادية، مع زيادة التسليح الصلب، والذي يستخدم له عنصر الحديد. وفي حالات المباني الشاهقة الارتفاع مثل ناطحات السحاب فإن الفولاذ يعد الأنسب لها من بين جميع المعادن. من هنا تتمتع بخصائص قوة مقاومة مع كلٍ من: الضغط، الشد، الحرائق، الزلازل، الانحناء، تشققات الإنكماش الحراري.

الاستخدامات:

وفق هذه الخصائص؛ نجدها أكثر استخدامًا في صب: بلاطات الأسقف، الكمرات، الأعمدة، الأساسات، السدود، الكباري، القنوات، الأنفاق… وغيرهم.

أاقرأ ايضًا: اهم النصائح في كيفية اختيار مساحة المنزل المناسبة

الخرسانة المسلحة بالألياف FRC

الخرسانة المسلحة بالألياف

الخرسانة المسلحة بالألياف من أنواع الخرسانة الخاصة حيث تضاف إلى مكونات الخرسانة المسلحة العادية نوع من أنواع الألياف المسطحة أو المستديرة لتحقيق غرض إنشائي ما. من أشهر أنواع الألياف المستخدمة معها: ألياف الصلب، ألياف البولي بروبلين، الألياف الزجاجية، ألياف الأسبستوس، ألياف الكربون، الألياف العضوية.

والإضافة هنا تكون وفق نسب مدروسة، هي: 0.1% ألياف لكل 3% من حجم الخرسانة الإجمالي، يعزز ذلك من بعض مزايا الخرسانة، وأبرزها: الحد من تكون الشروخ الشعرية، خفض نفاذية الخرسانة، زيادة المتانة والصلابة ضد الانحناءات، تقليل فرص الانكماش اللدن والترخيم، زيادة مقاومة الإجهادات الحرارية والشد العالية وانتشار التآكل.

الاستخدامات:

مثل هذه السمات تجعلها أصلح في تطبيقات: الهياكل الحربية، السدود، المجاري المائية، أرصفة المطارات، أسطح الجسور، الأساسات وبخاصة في المنشآت الحرارية والقائمة في الأرضيات الصناعية.

خرسانة الفيروسمنت أو فيرو كونكريت

خرسانة الفيروسمنت

خرسانة فيروسمنت أو Ferrocement نوع من الخرسانات يتكون بجانب الأسمنت والركام الناعم والماء، من شبكات سلك شبك يتم تركبيها ثم تعبأتها بإحكام حتى تمتلئ كل فراغات الشبكة بالمونة، وعادةً لا يتجاوز قُطر السلك في الشبكة مقاس 1 إلى 1.5 ملم، ولا تزيد المسافة بين ثقوب الشبكة عن 20 ملم، هذه الآلية في إنتاج الخرسانة تُكسبها عددًا من المميزات، أهمها: سهولة التشكيل، تقليل الشقوق، خفة وزن الهيكل، انخفاض التكلفة، سهولة الصيانة والإصلاح.

الاستخدامات:

من ذلك أكثر استخداماتها يظهر في: أغطية غرف تفتيش الصرف الصحي، الأسقف القشرية، خزانات المياه، وحدات الغاز الحيوي، المقاعد بالحدائق العامة.

خرسانة خفيفة الوزن

خرسانة خفيفة الوزن من أنواع الخرسانة الخاصة

خرسانة خفيفة الوزن من أنواع الخرسانة الخاصة التي تستخدم لهدف تقليل الوزن الإجمالي الذاتي لهيكل المبنى، وتُنتج بواسطة:

  • ركام خفيف الوزن: حيث يضاف ركام ناعم من أنواع خفيفة الوزن، مثل: رمل السيليكا، غبار المنشار، السكوريا، الرماد البركاني، الحجر المكسر، الركام الصناعي كنسيم الكوك والخبث الرغوي والطين المتضخم والبيرلايت الموسع… وغيرهم
  • خرسانة خلوية: حيث يتم العمل على تخفيف وزن الخرسانة من خلال زيادة كثافة الهواء بداخلها، ليررتفع من 300 كجم/متر مكعب، إلى 800 كجم/متر مكعب، وذلك بإدخال كميات أكبر من الهواء في الخلطة بطريق من طرق التفاعلات الكيميائية المعروفة، والتي يستخدم فيها: الرغوة، أو مسحوق الألمنيوم، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو مركبات الزنك.
  • خرسانة بدون الركام الناعم أساسًا: فهنا يتم التخلي عن الركام الناعم لغرض تقليل الوزن الذاتي للكتلة الخرسانية، والاكتفاء بمكونات الأسمنت والماء والركام الخشن، مع ضبط وتحكم في عملية المزج معروفة لدى الفنيين.

الاستخدامات:

أيًا كانت طريقة تحضير الخرسانة الخفيفة الوزن، فإن خصائصها صالحة لتطبيقات مثل: صناعة الهياكل الجاهزة، أسطح الجسور. حشو البلاطة في الأرضية وفي السقف، جدران التقسيم الداخلي للوحدة.

خرسانة البوليمر

خرسانة البوليمر

من أنواع الخرسانة الخاصة أيضًا، الهدف في إنتاجها الحصول على مونة أقل في المسام، من خلال دمج بوليمرات معينة مع الخلطة، وهو ما يُمكن من الحصول على خلطة شبه خالية من الفراغات الهوائية والفراغات المائية والفراغات في بنية عجينة الأسمنت، وهي بأنواع فرعية، هم:

  • مشبعة بالبوليمر: خرسانة تقليدية معالجة ومتصلبة، يتم حقن الفراغات الموجودة فيها تحت درجات حرارة مرتفعة جدًا بأحد أنواع المونومرات، مثل: الستايرين، الأكريلونيتريل، البلاستيك الحراري، وبالتالي القضاء على هذه الفراغات.
  • أسمنت البوليمر: هنا تُضاف المونومرات/البوليمرات إلى الخلطة أثناء عملية المزج، إنتاج مونة بوليمرية من الأصل، وما يُضاف من أنواع بوليمرات هنا يتمثل في: بوليستر ستيرين، أو إيبوكسي ستيرين
  • خرسانة بوليمر: تنتج باستخدام البوليمرات كبديل عن الأسمنت، بمعنى أنه لا يستخدم الأسمنت من الأساس كمادة ربط، ولكن تستخدم البوليمرات كونها أقل مسامية في أصلها، وبالتالي المخلوط هنا يتكون من: بوليمرات، ركام، ماء، مواد ربط لتحسين قوة الترابط مثل السيلاني مثلًا.

الاستخدامات:

وبشكل عام تستخدم خرسانة البوليمر القليلة المسام بشكل أكبر في: مباني الصناعات الكيماوية، الإنشاءات التي تتم تحت الماء وملحقاتها من الأعمال البحرية، محطات تحلية المياه، شبكات الصرف الصحي.

الخرسانة الجاهزة

لا تعتبر الخرسانة الجاهزة نوع مخصوص من أنواع الخرسانة، فهي من الناحية الواقعية تشمل كل أنواع الخرسانات المعروفة، وكل ما في الأمر أنها تُنقل إلى مواقع البناء جاهزة، أي لا تُخلط فيها، ولكن تُخلط وتُمزج بالكيفيات والمكونات المقررة في مصانع خرسانة جاهزة متخصصة، ثم تُنقل إلى الموقع، وهذا يجعل الأنواع المختلفة مشتركة في:

  • الخلط والمزج في المصانع ثم النقل إلى موقع البناء.
  • ضرورة النقل داخل خلاطات معدّة لتدوير المونة باستمرار لمنع التصلب.
  • إضافة مثبطات للخلطة الخرسانية لإبطاء عملية التصلب التي تُعرف باسم الشك
  • تميزها بمراقبة الجودة وتقييمها واختبارها قبل عمليات الصلب.
  • تسريع حركة البناء وتقليل الفاقد من المواد وتقليل الأخطاء البشرية في الخلط.
  • توفير المساحة اللازمة للخلط والتخزين في مواقع الإنشاء.

ونُذكرك أنه بإمكانك تقديم طلب عقاري في كافة احياء المملكة من خلال زيارة هذا الرابط وسيتواصل معك عقاريي ديل المتخصص بكل حي لتقديم العروض العقارية الملائمة لطلبك. كذلك إن كان لديك استفسارات أخرى فيما يخص مجال الديكورات والاضاءة أو النصائح العقارية أو غيرها، فلا تتردد في ترك استفسارك في قسم التعليقات وسيُجيبكم فريقنا على الفور

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل