مشروع مدينة نيوم : اين يقع مشروع نيوم وكافة التفاصيل

مشروع مدينة نيوم ليس مشروع مدينة بالمفهوم والتصور التقليدي المتعارف عليه، بل هو انطلاقة تغيير نحو آفاق مستقبلية جديدة على المملكة وعلى المنطقة العربية كلها. انطلاقة فيها الكثير من الابتكار والإبداع في قطاعات الأعمال والاستثمار والسكن والاستدامة البيئية والاجتماعية.

انطلاقة مغايرة يُطلقها صندوق الاستثمارات العامة في بقعة استراتيجية محورية على ساحل البحر الأحمر في شمال غرب المملكة، تتحول البقعة معها إلى ميدانًا نابضًا بكل جديد من تجارب البشرية في ريادة الأعمال ومواجهة تحديات المستقبل وتحقيق الأحلام الكبيرة؛ ليمثل مشروع نيوم بذلك توجه فكري ونمط حياة ونموذج إداري قائم على مناهج متحررة من الرؤى القديمة لتصميم وتنفيذ وتشغيل البنى التحتية السكنية والاقتصادية.

اين تقع نيوم

مشروع مدينة نيوم

تقع نيوم في أبرد بقعة مناخيًا بالمقارنة مع كل دول الخليج، ومنها أن نيوم تحتضن ساحل بحري بطول يبلغ 468 كم، وتضم حدود المشروع بداخلها 41 جزيرة طبيعية، وممتد على مساحة تعادل مساحة دولة بلجيكا تقريبًا.

حيث تبلغ 26500 كيلومتر مربع، تتنوع خلالها المقومات الطبيعية وتختلف عبرها التضاريس لتشمل شواطئ الرملية والصخرية المشمسة، والجبال الملونة الصخور والمكسوة بالثلوج في فصل الشتاء. ومخطط المشروع يستهدف حماية هذا التميز الطبيعي والبيئي الفريد وعدم المساس به مطلقًا بنسبة تصل إلى 95% من إجمالي المساحة.

معنى كلمة نيوم NEOM

مدينة نيوم

أحد أكثر الأسئلة تواترًا خلال كل عملية بحث عن مدينة نيوم على محركات البحث؛ السؤال عن المقصود باسم نيوم، واسم نيوم انبثق عن رؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم الأمير محمد بن سلمان – لما يريد أن تكون عليه المنطقة في المستقبل؛ فاسم نيوم مشتق من كلمتين تمثلهما الأحرف الثلاثة الأولى، ثم الحرف الأخير.

فالأحرف الثلاثة الأولى NEO مأخوذة عن اللغة الإغريقية وتعني: جديد، في حين يرمز الحرف الأخير M المقابل الأبجدي لحرف ميم في اللغة العربية إلى كلمتين مًعا، هما: (م)ستقبل، واسم سمو ولي العهد الأمير (م)حمد بن سلمان.

قيادة مدينه نيوم

بطبيعة الحال؛ المشاريع الكبرى الطموحة تتطلب فريق قيادي على مستوى الحلم والطموح، ولذا روعي عند تأسيس شركة نيوم استقطاب أكثر المواهب احترافية وريادة في الأفكار والرؤى. ليس محليًا فقط، ولكن دوليًا كذلك، وعلى هذا النحو يقود سمو ولي العهد فريق قيادة مدينه نيوم من ذوي الخلفيات والأكاديمية والوظيفية الأعلى والأغلى عالميًا، وهم:

  • نظمي النصر -الرئيس التنفيذي
  • ريان فايز – نائب الرئيس التنفيذي
  • د/ منار المنيف – كبيرة التنفيذيين للاستثمار
  • ليث الشيبان – رئيس قطاع الخدمات المالية
  • د/ محمود اليماني – رئيس قطاع الصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية
  • واين بورغ – رئيس قطاع الإعلام
  • جوزيف برادلي – الرئيس التنفيذي لـ تونومس
  • د/  ريتشارد بوش – كبير التنفيذيين للبيئة
  • جيسون ديفيس – كبير التنفيذيين للتدقيق الداخلي
  • د/ بول مارشال – رئيس قسم الطبيعة
  • ماجد مفتي – المدير العام لـ صندوق نيوم للاستثمار
  • جان باترسون – رئيسة قطاع الرياضة
  • روبرتو بينو – كبير التنفيذيين للمشاريع
  • ستيفان ريكيتس – كبير التنفيذيين للشؤون القانونية
  • بيتر تيريوم – الرئيس التنفيذي لـ إنوا
  • ديرك فان شبندم – كبير التنفيذيين للشؤون المالية

مناطق مشروع نيوم

مشروع مدينة نيوم

حين تُجري عملية بحث عن مشروع نيوم سيُطالعك دلالة جديدة على خطأ التعبير عن هذا الحلم الكبير بعبارة مشروع مدينة نيوم لأنها ليست مدينة، بل نموذجًا جديدًا في ريادة الأعمال ومجتمعًا عالميًا للمواهب وأصحاب الأحلام الكبيرة. متوفر لهم تقنيات إدراكية فائقة التقدم وقوة صناعية فائقة التطور وثورة حضرية في الإدارة والدعم، كل ذلك وسط أجواء طبيعة آسرة تعزز الإبداع والابتكار.

وفق هذا التصور مخطط لأن يحتضن مشروع نيوم 4 مناطق رئيسية بحسب ما هو مُعلن، هذه المناطق هي:

منطقة سندالة

أولى مشاريع نيوم التي ستتجسد على الأرض، وهي جزيرة ستمثل بوابة استثنائية للمملكة من خلال البحر الأحمر؛ فتلتقي بالمنطقة الطبيعة الساحرة بالتصميمات المعمارية والتقنية الملهمة، مُوجِدَةً مجموعة من التجارب التي لن تُنسى، فوق سطح الجزيرة البالغ مساحته 840000 متر مربع، وتحت مياهها أيضًا، حيث:

  • ملعب جولف
  • مناطق فرعية للمئات من الأنشطة السياحية ذات الأجواء المفعمة بالحركة والحماسة
  • منتجع ونادي شاطئي
  • نادي يخوت بـ 75 عوامة إرساء بحرية
  • منتجع صحي ومركز لرفاه الصحة
  • 51 متجر عالمي.
  • 3 فنادق فاخرة بطاقة: 413 غرفة، 88 فيلا، 333 شقة فندقية
  • مرسى بعدد 86 رصيف بحري.
  • محمية بحرية طبيعية لأكثر من 600 نوع من الكائنات البحرية.

منطقة ذا لاين نيوم

مشروع ذا لاين ثورة حضرية في مفهوم السكن العصري، فمن المنتظر أن تعيد منطقة ذا لاين نيوم صياغة مفهوم مدن المستقبل من خلال مدينة خالية تمامًا من الشوارع ومن السيارات. أي أنها خالية تمامًا من الانبعاثات الكربونية، ومعتمدة اعتمادًا كليًا على الطاقة المتجددة. يبلغ عرض مدينة ذا لاين 200 متر، ويبلغ طولها 170 كم، وترتفع عن سطح البحر بـ 500 متر.

بحسب المخطط ستحتضن ذا لاين 9 مليون نسمة، يسكنون مساحة 34 كيلومتر مربع هم إجمالي مساحة المباني بالمدينة فقط، ومُقدر لهؤلاء السكان الوصول إلى جميع المرافق فيما لا يزيد على 5 دقائق مشيًا. مع توفر منظومة تنقل متكاملة عمودها القطار فائق السرعة بحد زمني أقصى بين نقطة بداية مدينة ذا لاين ونقطة نهايتها 20 دقيقة.

منطقة تروجينا

تروجينا البالغة مساحةً 60 كيلومتر مربع ستصبح وجهة جبلية يتداخل فيها عناد الصخر والأنشطة القائمة كليًا على التكنولوجيا المتطورة. تضم منطقة تروجينا نيوم 6 أحياء مصممة بتآلف بين واقع المنطقة الجغرافي وبين صيحات فريدة وغير مسبوقة من الابتكارات الهندسية ومن الفن المعماري الافتراضي. وقع المنطقة بأحيائها الستة على مسافة 50 كم من خليج العقبة، وتشتمل على مناطق جغرافية تتراوح الارتفاعات بينها بين 1500 و2600 متر فوق سطح البحر

ويشمل مخططها إقامة عدد من مقومات الترفيه الجديدة على منطقتنا العربية، من أمثال: التزلج على المنحدرات، التزلج على الثلوج، التزلج السريع، مهرجانات للموسيقي، أسابيع للموضة، سباقات، منتجع يوجا، صعود الجبال بالدراجات، الطيران الشراعي، التسلق، اكتشاف الحياة البرية في محمية برية طبيعية كاملة الأبعاد والمقومات… وغيرهم.

منطقة أوكساچون

أوكساچون إحدى مدن نيوم المخصصة لابتكار نموذج جديد من المدن المتعددة الاستخدامات المتناغم فيها السكن بالأعمال على نحو ينتهج المنهجيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الدائري.

وعلى ذلك ستساهم أوكساچون في سرعة تطبيق الأفكار الخلاقة للمبتكرين ورواد الأعمال لتتحول الفكرة إلى واقع ملموس ومنتج حقيقي قادر على غزو العالم. وذلك من خلال توفر كل ما يلزم من بنى تحتية وفوقية. وبالذات: ميناء مؤتمت. سلسلة إمداد بتقنيات الجيل القادم، منظومة بحث وابتكار مدعومة ومزدهرة، برامج لتحفيز الصناعات التحويلية المتقدمة، بوابة لربط التجارة العالمية، منطقة عمل بالطاقة النظيفة، بيئة أعمال بأنظمة متطورة لا علاقة لها بالنظم التقليدية المتبوعة في العالم.

مشروع نيوم كمحرك اقتصادي

المنتظر من مشروع نيوم والمخطط له أبعد ما يكون عن مجرد بقعة سياحية للسفر والتنزه أو حتى الاستثمار، وكذا الحال مع من يعتبرها منطقة أعمال جديدة على البحر؛ بل مخطط نيوم يشير بشكل واضح إلى أن منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي أمام محرك اقتصادي سيدفع بمجموعة من القطاعات الاستثمارية إلى آفاق جديدة. وأمام نموذج سيخلق لنفسه اقتصادًا فريدًا وكبيرًا على نحو يفوق بشكل فعلي الكثير من اقتصادات دول المنطقة.

فالخطة الاقتصادية لـ مشروع مدينة نيوم ستخلق ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل بحلول العام 2030م. وستخلق بيئة لدعم المواهب المحلية والعالمية في 14 قطاع استثماري مختلف. هم: التصنيع، الماء، العلوم التقنية والرقمية، الترفيه والثقافة، التعليم، التصميم والبناء، الغذاء، الطاقة، الرياضة، السياحة، التنقل، الصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية، الخدمات المالية.

أسئلة شائعة وأجوبة حول مشروع نيوم

1. ما هو مشروع مدينة نيوم؟
– مدينة نيوم ليست مشروعًا لمدينة تقليدية، بل هي انطلاقة نحو آفاق مستقبلية جديدة تشمل قطاعات الأعمال والاستثمار والسكن والاستدامة البيئية والاجتماعية.

2. أين تقع مدينة نيوم؟
– تقع مدينة نيوم على ساحل البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتضم 41 جزيرة طبيعية وتمتد على مساحة تعادل مساحة دولة بلجيكا.

3. ما معنى كلمة “نيوم”؟
– اسم “نيوم” يأتي من كلمتين: “نيو” من اللغة الإغريقية تعني “جديد”، وحرف “م” يرمز لكلمة “مستقبل” باللغة العربية، مما يعني “مدينة المستقبل”.

4. من يقود مدينة نيوم؟
– يقود مدينة نيوم فريق قيادي من ذوي الخبرات والتخصصات المتنوعة على مستوى عالمي برئاسة صندوق الاستثمارات العامة، ومن بينهم الرئيس التنفيذي ونوابه ومسؤولو القطاعات المختلفة.

5. ما هي مناطق مشروع نيوم؟
– يشمل مشروع نيوم مناطق رئيسية مثل سندالة التي تضم منشآت سياحية وترفيهية، وذا لاين التي تعتمد على تكنولوجيا المستقبل والطاقة المتجددة، وتروجينا التي تقدم تجارب ترفيهية وسكنية متنوعة.

6. ما هي منطقة أوكساچون في مشروع نيوم؟
– أوكساچون هي إحدى مدن نيوم المخصصة لابتكار نموذج جديد من المدن المتعددة الاستخدامات، حيث يتم تنسيق السكن مع الأعمال بما يتبنى منهجيات الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الدائري.

7. ما الذي توفره منطقة أوكساچون؟
– توفر منطقة أوكساچون كل ما يلزم من بنى تحتية وفوقية لتطوير الأفكار الخلاقة وتحويلها إلى منتجات حقيقية، بما في ذلك ميناء مؤتمت، وسلسلة إمداد تقنيات الجيل القادم، وبرامج لتحفيز الصناعات التحويلية المتقدمة، ومنطقة عمل بالطاقة النظيفة، وبيئة أعمال بأنظمة متطورة.

8. كيف يمكن لمنطقة أوكساچون أن تسهم كمحرك اقتصادي؟
– من خلال توفير بيئة ملائمة للمبتكرين ورواد الأعمال، وتقديم فرص عمل تزيد عن 100 ألف وظيفة بحلول عام 2030م، بالإضافة إلى دعم مجموعة من القطاعات الاستثمارية المختلفة مثل التصنيع، والعلوم التقنية والرقمية، والترفيه، والسياحة، والرياضة، والصحة والرفاهية، وغيرها.

9. ما هي الخطة الاقتصادية لمشروع نيوم؟
– الخطة الاقتصادية تستهدف خلق بيئة مواتية لدعم المواهب المحلية والعالمية في 14 قطاع استثماري مختلف، بما في ذلك التصنيع، والماء، والعلوم التقنية والرقمية، والترفيه، والتعليم، والطاقة، والصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية، وغيرها.

قد يهمك ايضًا التعرف على: