ما المقصود بخدمة الافراغ العقاري الالكتروني ؟ وما هي فوائدها؟

إن كانت تلك هي المرة الأولى لك بالتعرف على آلية أو مُتطلبات الافراغ العقاري الالكتروني أو خدمة نقل الملكية العقارية إلكترونيًا، فهذا دليلك إلى ذلك، حيث تسعى المملكة دومًا لاعتماد كافة الإجراءات والضمانات التي تكفل راحة وأمان مواطنيها المُشاركين بقوة في السوق العقاري المحلي خاصةً خلال أزمة كأزمة وباء كورونا التي تفرض عليهم البقاء بالمنزل وربما خسارة الكثير من الأموال أو الفرص لامتلاك منزل العمر أو قطعة من الأرض بهدف البناء الذاتي وتأمين مُستقبل الأبناء، أو الحاجة للمال مع التواجد خارج حدود المملكة.

لهذا أتاحت وزارة العدل السعودية فرصة الافراغ العقاري الالكتروني عبر منصة وزارة العدل دون الحاجة لوجود البائع والمشتري مع شيك بنكي مُصدّق بمكاتب العدل ذاتها كما كان في السابق، حيث يُمكن لأولئك الماكثون بمنازلهم أو خارج حدود الوطن إتمام عمليات البيع والشراء العقاري الكترونيًا بسهولة وأمان طالما أنهم يحملون الجنسية السعودية.

ما المقصود بخدمة الافراغ العقاري الالكتروني ؟ وما هي فوائدها؟

الافراغ العقاري الالكتروني

هي خدمة تُتيح نقل ملكية العقار الكترونيا من البائع للمُشتري بصورة مُباشرة عبر منصة كتابة العدل المُختارة دون الحاجة إلى وسطاء خارجيين أو زيارة وزارة العدل ، مما يُساهم في توفير الوقت والجهد والسرعة في إنجاز المُعاملات الشرائية وأنت بقلب منزلك وتخفيف الضغط على كتابات العدل وعدم الحاجة لشيك مُصدّق أولًا من البنك حيث يتم تحويل الأموال بين الحسابات البنكية بسرعة وتلقائية.

ما هي شروط خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني ؟ ومن هم المُستفيدون منها؟

تُطبّق خدمات الافراغ الالكتروني أو الافراغ العقاري الالكتروني على المواطنين السعوديين خارج نطاق مكة والمدينة اللتيّن لم تطالهما هذه الخدمة بعد وفقًا لمجموعة من الشروط مثل:

  • أن تكون الوحدة العقارية (أراض أو منزل أو خلافه) مُعتمدة من وزارة الشئون القروية والبلدية وليست مرهونة أو محجور عليها أو عليها مشاكل بين الورثة.
  • أن تكون بمساحة لا تزيد عن 2500 متر مربع
  • أن تكون قيمة العقار تتراوح بين 1000 إلى 1,000,000 ريال.
  • أن يتعامل البائع والمُشتري بمعلومات حقيقة صحيحة ويتعرضان للمُسائلة القانونية خلاف ذلك.
  • يظل طلب الافراع العقاري الالكتروني مُعلّقًا لمدة 3 أيام بمجرد أن يُحيله البائع من طرفه لمنصة كتابة العدل حتى يقبله المشتري، أو يُلغى بعد هذه المدة إن لم يتم استخدامه.
  • أن يكون للبائع والمُشتري حساب مُفعّل في منصة أبشر، خاصةً وأن المُعاملات البنكية في إطار خدمة الافراغ العقاري الالكتروني لا تتم إلا بالحسابات المُعتمّدة من مؤسسة النقد العربي السعودي، مما يُعد عاملًا من عوامل الأمان للطرفين أثناء إتمام عملية البيع والشراء.

ما هي طريقة الافراغ الالكتروني ؟

  • من خلال منصة كتابة العدل التي يختارها الطرفين (خارج نطاق مدينتي مكة والمدينة المُنوّرة حيث لم يُطبّق القرار بالمدينتين بعد) يقوم البائع بتسجيل بيانات العقار المطلوب إفراغه ويتعهّد بكونها سليمة كليًا، ثم تسجيل بيانات المُشتري، ثم إحالة طلب البيع.
  • يقوم المُشتري عندها وقبل قبول عملية شراء الصك العقاري خلال 3 أيام من إحالة طلب البيع، بسداد وتحويل المبلغ المُتفّق عليه مُقابل الوحدة العقارية كاملًا لحساب وسيط كتابة العدل، الذي يقوم بدوره بنقل وتحويل المبلغ لحساب البائع.
  • وأخيرًا يقوم وسيط هيئة كتابة العدل بإتمام عملية البيع وتسجيل الوحدة ببيانات المُشتري الجديد.

وتعد هذه الخدمة احدى الخدمات التي اطلقتها المملكة حديثا لمواكبة أهداف ورؤية المملكة 2030.