بديل الرخام : مزايا وعيوب بديل الرخام وكيفية تركيبه

انتشر في السنوات القليلة الماضية استخدام بديل الرخام في ديكورات المنازل والتشطيبات عوضًا عن الرخام الطبيعي الأصلي؛ وذلك لما يتمتع به من مزايا وخصائص تعلو أحيانًا على نظيره الطبيعي. أبرزها المتانة والصلابة، بالإضافة إلى تحقيقه الخصائص الجمالية المنشودة وإضفاء لمسة ناعمة على ديكور المنزل بتكلفة أقل. والكثير من مثل هذه السمات التي جعلت من الواح بديل الرخام عنصرًا معتبرًا في التنفيذ. ولكن هذا لا ينفي أن عيوب بديل الرخام موجودة ومتعددة أيضًا.

لأنه صار من عناصر تنفيذ ديكور منازل المهمة؛ نتعرف معًا في السطور القليلة الآتية على البديل للرخام للجدران وللأرضيات ومزاياه وعيوبه وكيفية تركيه ومكتسبات وأضرار استخداماته المختلفة.

ما هو بديل الرخام

بديل الرخام عبارة عن رخام صناعي يتم تخليقه معمليًا من خليط مواد طبيعية وصناعية محددة النسب والمعدلات، تشمل: كوارتز، حجر، بودرة رمل، كسر رخام، إسمنت، بلاستيك، قلفونية، غراء إكليريكي.

وتحدث عملية الخلط والمزج لكل هذه المكونات تحت ضغط بخاري مرتفع جدًا؛ فتنصهر في بعضها البعض، ومن ثَم تُصب في قوالب جاهزة ومحددة الأبعاد، ومع برودة الخليط وتكثفه وتجمده نحصل على بلاطة رخام بحسب شكل القالب، والذي عادةً ما يكون على هيئة كتل أو شرائح، وبمواصفات يغلب بعضها على بعض وتتشكل بحسب ارتفاع وانخفاض معدل مادة عن مادة في الخليط.

مزايا بديل الرخام

تتميز الواح بديل الرخام بحسب ما وصف الكيفية التصنيعية بعدد من السمات الممتازة، منها مثلًا:

  • اسعار بديل الرخام بالبديهة منخفضة عن اسعار الرخام الطبيعي الذي يحتاج لعشرات العمليات المكلفة ماديًا بدايةً من الاستخراج حتى التشكيل كبلاط يُستخدم في تنفيذ ديكور منزل
  • مقاومة الماء.
  • مقاومة الرطوبة
  • عزل الصوت بنسبة.
  • عزل الحرارة نوعًا ما.
  • سهولة وقلة تكلفة التنظيف.
  • سهولة وانخفاض تكلفة مراحل النقل والتركيب؛ تبعًا لكون وزنه أخف وسماكته أنحف.
  • مقاومة البكتيريا
  • كثرة وتعدد وتنوع واختلاف تصاميمه وألوانه

عيوب بديل الرخام

بديل الرخام

بالرغم من المزايا المتعددة التي ذكرناها سابقًا؛ إلا أن عيوب البديل للرخام لا يمكن الاستهانة بها ولا إغفالها، لا سيما وأن منها عيوب في ذات المنتج راجعة من مكوناته وطريقة تصنيعه. وعيوب أخرى تنشأ عن استخدامه استخدامات معينة، ويمكننا حصر كل ذلك باختصار في:

  • المشكلة الأم التي لا يمكن التغلب عليها في هذه العملية هي الوصول إلى منتج نهائي مسامي، هذه طبيعة في تشكيل هذه المواد تحت الضغط، بعكس الرخام الطبيعي المتكتل بصلابة لا تتخللها أي منافذ أو ثقوب تتشرب ما قد ينسكب عليها. فهو فعلًا مقاوم للماء، حيث لا يؤثر المنسكب عليه من سوائل في بهتان أو اختفاء ألوان التصميم، ولكن مسامية الواح البديل للرخام تؤدي غلى تشربها للسوائل. وهو ما يحفظ على الشكل الخارجي، لكنه في نفس الوقت يفت في عضد البلاطة وصلابتها بمرور الوقت.
  • القابلية الكبرى للخدش وللكسر، وهو عيب ناجم عن المسامية أيضًا، بالإضافة إلى قابلية كبيرة لالتصاق البقع وصعوبة إزالتها؛ ففي حالات تشرب مستحضرات تجميل أو زيوت أو سوائل من هذا القبيل؛ تتشربها البلاطة مرة على مرة فيصعب إزالتها بعد ذلك.
  • القابلية للانتفاخ والتفسخ من بعضه.

كيفية تركيب البديل للرخام

بديل الرخام

ذكرنا أن واحدًا من أهم أسباب شهرة وانتشار كتالوج بديل الرخام وكثرة الاختيار منه هو سهولة وسرعة التركيب مع قلة تكلفته، وكذلك انخفاض سعر متر بديل الرخام مقارنةً مع سعر متر الرخام مما يعني الحصول على ديكور بمظهر الرخام ولكن بتكلفة أقل بكثير عن استخدام البديل للرخام الطبيعي وتشتمل مراحل تركيب البديل للرخام للجدران على:

  • رفع مقاسات المنطقة المراد تركيب لوح الرخام فيها بدقة.
  • تقطيع ألواح بديل الرخام بحسب المقاسات المطلوبة بواسطة منشار ذو أسنان ناعمة.
  • تُدهن المنطقة المراد التركيب فيها بمناديل كحولية لإزالة أي آثار لأتربة أو غبار، وتُدهن الجهة السفلية لجزء اللوح الذي تم قصّه بمادة لاصقة، ثم تركيبه في المنطقة المحددة، على أن يبدأ التركيب من نقطة تُحدث التقاء بين طرف اللوح والسقف، مع التأكد من استقامة وثبات لوح البديل للرخام خصوصًا في حالة تركيبه على جدار غير مستو أو ذو نتوءات.
  • يُضاف السليكون على أخدود اللوح، ثم يُعشّق فيه اللوح الثاني بنفس الكيفية وصولًا إلى وضع سيليكون على أخدود لوح 2، وهكذا بالتتابع مع كل الألواح، حتى الانتهاء من تجليد كل مساحة الحائط.
  • يأتي الدور في التركيب على شرائط منع التسرب التي تمد حول أحواض الجليّ وصواني الدش وأحواض الاستحمام، حيث تُقاس الزخارف المحيطة بهذه العناصر. وتُقاس أي مسافة تفصل بينها وبين البديل للرخام. ثم تُقطع الشرائط بنفس الأبعاد، ويوضع عليها المادة اللاصقة بالجهة السفلية، ثم تُمدد بواسطة أداة مسطحة حتى تملأ الفواصل بطول الجدار.

استخدامات بديل الرخام في ديكور المنزل

تكثر استخدامات البديل للرخام في ديكور المنزل ولعلها تشمل كل أركان وغرف المنزل تقريبًا، وأهمها استخدامات:

البديل للرخام للمطابخ

نظرًا لتعدد اشكال البديل للرخام وألوانه صار استخدامه أساسيًا في ديكور المطابخ العصرية، فما يتوفر من اشكال البديل للرخام يرضي كل الأذواق ويلائم كافة الاحتياجات. فضلًا عن مزاياه الأخرى، وبخاصة ميزة التكلفة الأقل، ولذلك حظي بانتشار مع أسطح المطبخ بنفس معدل انتشار استخدامه المرتفع مع جدران المطبخ المستوية

بديل الرخام للحمامات

برز استخدام بديل الرخام للحمامات مع الأسطح أيضًا لما تتميز به الواح بديل الرخام للحمامات من مقاومة للرطوبة والماء، والأهم مقاومة البكتيريا والفطريات. مما يمثل مكتسب صحي جيد ومرغوب مع الحمامات كأحد أكثر أركان المنزل احتضانًا لهذه النوعية من الكائنات الدقيقة الخطيرة.

بديل الرخام للارضيات

تعدد اشكال بديل للرخام وتصاميمه المميزة والعصرية ساهم في تحوله إلى أهم البدائل الطبيعي والسيراميك والبورسلين والجرانيت في تشطيب الأرضيات، فهو يتفوق عليهم بميزة التكلفة الأرخص

قد يهمك ايضًا التعرف على:

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل