الديكور المودرن : أفكار للدمج بين الديكور المودرن والكلاسيكي في المنزل

بالرغم من أن الديكور المودرن و الديكور الكلاسيكي على طرفي نقيض في كل عناصرهما، إلا أن الكثير منا يحاول قدر ما يستطيع التوفيق بينهما عند اختيار ديكور منزل خاص، وذلك في محاولة للاستفادة بلمسة الفخامة والرقي التراثية السحرية التي تعد عنصرًا ظاهرًا في كل ديكور كلاسيكي قديم وفي نفس الوقت لا يُعطي الأولوية للشكل على حساب الوظيفة والاستخدام. والأهم عن التعبير عن روح الحداثة وطبيعة الشخصية المعاصرة المُلمِّة بتطورات التقنيات التكنولوجية وقادرة على التجاوب معها.

كيف يمكن دمج الديكور الكلاسيكي مع الديكور المودرن من خلال عدد من الأفكار بدون أن يتغول نمط على آخر؟ ستجدون الرد فيما يلي.

تعريف الديكور المودرن

الديكور المودرن

قبل الدخول في شرح الأفكار التي يمكن بها التوفيق بين نمط ديكورات منازل كلاسيك وأخرى مودرن حداثية؛ ينبغي أن نتعرف على كل نمط على حدة.

وبشكل مبسط؛ ديكورات مودرن تعني بشكل مباشر الاعتماد في تخطيط وتصميم الديكور على كل ما هو جديد عصري متطور. والسمة الغالبة على العصر الرقمي الحالي في كل شيء حتى في الملابس سمتان: البساطة وعملية الاستخدام. حتى إنه أحيانًا يُهمل الشكل تمامًا في مقابل تحقيق هذين الصفتين.

وعلى أية حال؛ يعتمد الديكور المودرن مهما اختلفت مواقع وبلدان تطبيقه على: الألوان الجريئة الصارخة، العناصر المعدنية أثاث واكسسوارات وتحف، الزخارف والنقوش كبيرة الحجم والمستقيمة الأشكال بدون تفاصيل وتداخلات منمنمة كما الديكورات الكلاسيك التي تكثر فيها الزخارف الدقيقة كأداة من أدوات لفت الانتباه.

أما لماذا تعتمد ديكورات مودرن على هذا الأسلوب؛ فذلك لأنها تحاول قدر الإمكان إضفاء شعور باتساع المكان، وهذا هو المستهدف الأهم عندها، وما دون ذلك زيادات وإضافات محبذة ولكن غيابها لا يهم.

تعريف الديكور الكلاسيكي

ديكورات مودرن

أما الديكور الكلاسيكي فهو واضح من اسمه؛ تصميم ديكور منازل ينتقي ويستقي كل خطوطه وعناصره ومظهره العام من الديكورات العتيقة الرسمية. لا سيما تلك التي كانت شائعة في القصور الملكية بالعصور الوسطى، لذا يُسمى أحيانًا الديكور الملكي.

انطلاقًا من هذا التوجه فإن سماته المميزة تتمثل في: كثرة وتعدد قطع الأثاث مع اختيارها من الحجم الكبير، الألوان الدافئة مع ضرورة وجود تجانس قد يصل لحد التطابق في الغرفة الواحدة أو الركن الواحد. كثرة الاعتماد على اللوحات الفنية والأنتيكات والتحف والاكسسوارات ذات الأشكال البراقة الملفتة للانتباه حتى ولو لم يكن لها استخدام يُذكر.

كيف يمكن دمج الديكور المودرن مع الديكور الكلاسيكي

بعد أن تعرفنا على المعنى العام لكل نمط من النمطين؛ نعرض عليكم مجموعة من الأفكار الجديدة التي تعزز من مزج وتوفيق الديكور الكلاسيكي مع الديكور المودرن بشكل عام جميل لا تعارض فيه، وبدون أن يطغى نمط على آخر، وهو النمط الثالث الذي بات معروفًا الآن باسم ديكور نيوكلاسيك

ديكور مودرن كلاسيك

فكرة الأعمدة الحجرية

تضفير الأعمدة الحجرية في تصميم الديكور فكرة متميزة للحصول على ديكور نيوكلاسيك يتداخل فيه مظهر ديكورات مودرن مع ديكورات كلاسيكية؛ فالأعمدة الحجرية كعنصر صاحب رواج واسع منذ العصور القديمة.

وقد حظي باهتمام كبير في تصميم القصور الملكية الأوروبية لما يضيفه للمكان من رقي وفخامة وعراقة الأصالة، وعلى هذا النحو لو تمت الاستعانة بتلك الفكرة في الديكور المودرن وبخاصة في الأروقة التي تفصل الغرف عن بعضها البعض.

وفي غرف المجالس وغرف استقبال الضيوف؛ فإن الدمج قد أصبح واقعًا، ولمزيد من اللمسة العصرية بالإمكان تعليق شاشة التلفاز المسطحة على أحدهم، أو اعتبار الأعمدة الحيز الذي تتوسطه هذه الشاشة.

انتقاء أثاث خشبي بطراز قديم

الحصول على ديكور مودرن كلاسيك في مظهره العام يمكن أن يتم عن طريق انتقاء بعض قطع أثاث مصنوعة من الخشب بتصميم وطراز قديم نوعًا ما، مثل الكراسي الجانبية مثلًا، أو الطاولات، حتى تعكس القطعة طابعًا كلاسيكيًا وسط أجواء من الحداثة المعاصرة.

الحصول على اكسسوارات عتيقة

إذا ما أردنا مزجًا وتوفيقًا بين طراز ديكور مودرن وطراز ديكور كلاسيكي يسهل علينا ذلك إذا حصلنا على مجموعة من الاكسسوارات المنزلية القديمة من محلات التحف والأنتيكات المتخصصة في إعادة بيع اكسسورات مستعملة.

لا سيما عند تصميم ديكورات غرف جلوس مودرن صغيرة أو غرفة معيشة أو طعام، أبرزهم مثلًا مدفأة الخشب العتيقة كتلك التي كانت مستخدمة في البيوت الإنجليزية. أو السجاد أو الستائر أو مرايات الحوائط المزخرفة والمذهبة، كذلك قطع الشمعدان خصوصًا تلك المصممة على الطراز الفيكتوري القديم. أو أن تكون قطع الغرفة كلها ستايل مودرن وثريا الإضاءة أو أبليكات الحوائط نحاسية عتيقة.

توزيع لوحات الفن التقليدي

تصميم ديكورات مودرن للمنازل لا يهتم كثيرًا بوجود لوحات فنية ضمن عناصر الديكور، وإن اهتم فإنه يختار لوحات الفن الحديث ذات الألوان الاحادية الواضحة والرسومات المستيمة عديمة التفاصيل.

فإذا ما احتجنا إلى دمج ديكور تقليدي وديكور حديث يمكن الاستعانة باللوحات الزيتية من الفن القديم لا المعاصر الأكثر تداخلًا في الألوان والأكثر اشتمالًا على التفاصيل الدقيقة. مع توزيعها بتناسق على جدران مطلية بطلاء عصري، أو متداخلة بتجاوب مع لوحات فنية أخرى على نسق الفن الحديث الأكثر اعتمادًا في الرسم على الألوان الجريئة الواضحة.

اللعب بألوان الجدران

الجدران عنصر أساسي في تشكيل وإبراز نمط ديكور المنزل ، هذه قاعدة أساسية عند تصميم الديكور المودرن أو الديكور الكلاسيكي ، وبالتالي يمكن في سبيل دمج ومزج خطوط الطرازات الكلاسيكية بخطوط الطرازات المودرن الاعتماد عليها وعلى قوة تأثيرها وحضورها في نفوس مستخدمي المكان، لأنها المكان الأكثر ظهورًا أمام الأعين، وذلك من خلال عدد من أفكار الدمج.

لعل أهمها طلاء الحوائط بألوان مودرن مع نقشها وزخرفتها بزخارف قديمة، مثل الزخرفة بالخط العربي مثلًا أو الأشكال التراثية، والعكس صحيح، طلاء جدران المنزل بألوان كلاسيكية وزخرفتها مباشرة أو تزيينها بعناصر إضافية ذات صبغة حداثة عصرية.

أرضية قديمة تحت أثاث عصري

بالطبع الأرضيات عنصر حيوي في إبراز نمط ديكور المنزل أيًا كان نوعه وتصنيفه. حالها حال الجدران تمامًا. وعلى هذا النحو أفكار الديكور نيوكلاسيكي من خلال الأرضيات متعددة وكثيرة، أهمها مثلًا اختيار نوع أرضي تراثي.

كالأرضيات الخشبية مثلًا، وحبذا لو كانت بلون داكن، لبث أجواء تراثية في المكان، ثم اختيار قطع أثاث عصرية في شكلها وتصميمها وحتى توزيعها. فكرة أخرى نستخدم فيها أرضيات الفسيفساء المستوحاة من التراث الإسلامي لبلاد المغرب العربي. ثم تأثيث المكان بعدد من الكنب العصري الأغلب خامة صناعته من المعدن.

قد يهمك ايضًا التعرف على:

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل