اختيار منزل العمر أو بناء عقار لتأمين مُستقبلك ومستقبل ابنائك ليس بالقرار السهل الذي يلجأ الكثيرون لمُتخصصين لاتخاذه عن وعي ودراية وقناعة، خاصةً وأنه يستنفذ مبلغ كبير من المال قد يكون هو تحويشة عمر أحدهم، وهُنا فقط يبرز دورك كأفضل مسوقة عقارية تُرشد عميلها للأفضل في ضوء الوقت والجهد والتكلفة الذي هو على استعداد لتحمُّلها.
وللإجابة على تساؤل مثل كيف أصبح مسوقة عقارية ناجحة ؟ عليكِ مُتابعة مقالنا لتعرفي كيف يُمكنك التوصُّل لعميلك والمُتابعة معه للوصول لأفضل ما يبتغيه في عقاره المنشود ولتصلي أنتِ لعمولة مُربحة بنهاية المطاف.
اختيار الطريقة المُثلى للوصول لجمهورك
يُعد اختيار الطريقة المُناسبة للتواصل مع جمهورك من أفضل وأولى الخطوات التي تجعل منكِ مسوقة عقارية ناجحة، ومع تغلغل التكنولوجيا واستخدام الإنترنت بكل مجالات الحياة والعمل تقريبًا، أصبح بإمكانك العثور على عُملائك بسهولة وأنتِ بقلب منزلك أمام حاسوبك الإلكتروني أو هاتفك النقال من خلال 3 طرق أساسية:
الإعلانات المُبوّبة الالكترونية
حيث توفر بعض المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الذكي فرصة جيدة للوسطاء العقاريين لنشر إعلاناتهم التي تستهدف بيع/شراء وحدة عقارية ما بمواصفات مُعينة بمنتهى السرعة والسهولة والأمان ودون المزيد من وقت وجهد البحث المُهدر بين عشرات الخيارات لحين الوصول للوحدة المنشودة.
وأفضل ما توفره هذه المواقع والتطبيقات الرقابة الشديدة على المنشورات قبل/بعد نزولها لحماية المُسوّقين أو باعة أو مُشتريي العقارات من قبضة النصابين ودون التدخُّل في الخصوصيات أو ازعاج أي طرف.
المُدوّنات الخاصة أو الاشتراك بالمُنتديات العامة والمُتخصّصة
لتكوني مسوقة عقارية ناجحة تسعى لتأسيس فرصة عمل دائمة في مجال التسويق العقاري يُمكنكِ أن تُنشئي لنفسك مدونة خاصة ومُتخصّصة بهذا المجال عبر تطبيق جوجل وإضافة الكثير من الأشخاص لحسابك الشخصي سواء من الأصدقاء المعروفين لديكِ أو بصورة عشوائية، ثم عرض ما هو مُتوفّر بجعبتك من عقارات تبحث عن مُشتري أو بائع، وهو ما يُلقي عليكِ بالتبعية عبء التواصل المُباشر مع العميل والتأكد من صدقه ولكنه في الوقت ذاته يضمن لكِ عمولة مُربحة.
كما يُمكنك الاشتراك بمنتديات عامة أو مُتخصّصة أنشأها آخرون واختيار صفقتك الرابحة من خلال ما يُنشر خلالها على أن تكوني مقدامة وفي الوقت نفسه حذرة لحماية شئونك وأسرار عُملائك من المُحتملين.
حسابات/صفحات/مجموعات الشبكات الاجتماعية الخاصة والمُتخصّصة
وهي وسيلة ترويج عقارية جديدة نشأت مع بداية التوجّه الشره لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها، حيث يُمكنكِ من خلال حسابك الشخصي أو صفحتك أو مجموعتك الشخصية المُنشأة خلال موقع كتويتر و فيس بوك التقاط صفقات تسويق رابحة ومُساعدة عُملاء في اقتناء وحدة عقارية أو بيعها.
فمن منا لم يعد يملك حسابًا شخصيًا على مواقع كتلك، ومن منا بمُعاملته اللبقة الجيدة وطلبه المُهذّب لم يعد بإمكانه الحصول على ترشيحات من عملاء حاليين بالفعل لآخرين مُحتملين في دائرة الأصدقاء والمعارف.
اقناع جمهورك بما هو مُناسب له
تؤثر الميزانية بشكل كبير والوقت الذي يحتاج العميل خلاله الانتقال لوحدته العقارية في اختياراته وتفضيلاته ما بين شراء شقة أو قطعة أرض لتأسيس عقار خاص به من الألف إلى الياء، إضافةً لعوامل أخرى تتعلق بالموقع والمساحة التي يُفضّل العميل السكن بها.
وعليكِ كمسوقة عقارية ومن خلال مُناقشتك مع العميل أن تتعرّفي عما يدور في ذهنه ويُريده في وحدته المنشودة وتسعي لتحقيقه بأقل ميزانية وأعلى جودة مُمكنة مع إرشاده لكُلٍ من مزايا وعيوب كل قرار عقاري يتخذه بصدق وشفافية، فكما أن للشقق الجاهزة/أراضي البناء مزاياها فلها عيوبها التي تختلف من عميل لآخر والتي يجب أن يكون على علم تام بها.
كما يُمكنك التسهيل على نفسك وعلى العميل لتحديد اختياره ودرء حيرته بأن تمنحي كل ميزة أو عيب للوحدات العقارية المُختلفة تقييم من 10:1، ويُحدّد التقييم الإجمالي لكل وحدة ما يحلم به العميل في وحدته السكنية.
وقبل، عليكِ أنتِ أولًا أن تُدركي الفرق بين مزايا/عيوب الأراضي أو الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، وهي:
التكلفة:
أي مسوقة عقارية ناجحة تُدرك كم أن مواد البناء تزداد أسعارها يومًا تلو الآخر، كما تزداد أجور عمال البناء والتشطيبات والمُقاولين وغيرهم من العاملين في المجال، ما يعني أن المنازل الجاهزة على الأغلب أقل تكلفة من شراء الأرض والبناء عليها، ولا تنسِ بالطبع أن مساحة المنزل/قطعة الأرض تتحكّم كثيرًا في عامل التكلفة، ويبقى عامل التكلف مرتب بالعديد من العوامل الاخرى.
الوقت والجهد:
فكما هو معروف لكل مسوقة عقارية كم يستغرق من الوقت شراء قطعة من الأرض وتأسيس عقار كامل عليها، أمر يحتاج ربما لسنوات حسب المال المُتوفّر مع كل عميل والميزانية التي حدّدها مُسبقًا لعقاره على العكس من الشقة التي يُمكن تقسيط ثمنها أو اقتراضه بنكيًا، أضفي لذلك جُهد الإشراف المُرهق على عملية البناء التي يرتاح العميل كثيرًا منها عند شراء المنزل الجاهزة.
التشطيبات:
لا شك أن تأسيس منزل من العدم يتمّ حسب ذوق العميل في تقسيم المساحات والتشطيبات والديكورات وأمور كأعمال الكهرباء والسباكة حسب ميزانيته، وهو ما قد لا يوفره المنزل الجاهز بحُرية خاصةً إن كانت التعديلات المنشودة فيها تؤثر على أساسات العقار وبنيته.
يُمكنك أيضًا زيارة المقال التالي للتعرف على افضل طرق التسويق العقاري في السعودية فحتمًا أنتِ بحاجة لمعرفة المزيد فيما يخص هذا المجال.
أسئلة وأجوبة حول التسويق العقاري الناجح:
كيف تصبح مسوق عقاري ناجح؟
اختيار منزل العمر أو بناء عقار لتأمين مستقبلك ومستقبل أبنائك قرار صعب يلجأ الكثيرون إلى متخصصين لاتخاذه بوعي ودراية وقناعة، خاصة وأنه يستنفذ مبلغ كبير من المال. وهنا يبرز دورك كمسوق عقاري ناجح يرشد عميله لأفضل خيار بناءً على الوقت والجهد والتكلفة التي هو على استعداد لتحملها.
1. ما هي أفضل الطرق للوصول إلى الجمهور المستهدف؟
في عصر التكنولوجيا والإنترنت، أصبح الوصول إلى العملاء المحتملين أسهل بكثير. إليك 3 طرق رئيسية لتحقيق ذلك:
الإعلانات المبوبة الإلكترونية: توفر بعض المواقع والتطبيقات العقارية مساحة لنشر إعلانات بيع أو شراء عقارات وفق مواصفات محددة. تتميز هذه الطريقة بالسرعة والسهولة والأمان، كما أن أفضل مواقع الإعلانات العقارية تقوم بمراقبة المنشورات للتأكد من صحتها وحماية جميع الأطراف.
المدونات الشخصية أو الاشتراك بالمنتديات: يمكنك إنشاء مدونة خاصة على الإنترنت لعرض العقارات المتوفرة لديك، سواء لل sprzedaż أو الشراء. يتيح لك هذا التواصل المباشر مع العملاء، ولكنه يتطلب منك التأكد من مصداقيتهم. يمكنك أيضًا الاشتراك بمجموعات خاصة بالعقارات على مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن فرص وعملاء جدد.
حسابات/صفحات/مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي: استفد من قوة وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك لإنشاء حساب أو صفحة أو مجموعة خاصة بعروض العقارات. هذا يجعلك على تواصل دائم مع شبكة واسعة من المهتمين بالشراء أو البيع.
2. كيف أقنع جمهوري بالخيار الأنسب لهم؟
هناك عدة عوامل تؤثر على قرار العميل بشراء شقة جاهزة أو قطعة أرض لبناء عقار، مثل الميزانية المتاحة والوقت المستهدف للانتقال والمساحة والموقع المفضل. دورك كمسوق عقاري هو فهم احتياجات العميل وتوجيهه نحو الخيار الأنسب الذي يوفر له أفضل قيمة مقابل المال. يجب أن تكون على دراية بمميزات وعيوب كل خيار، على سبيل المثال:
التكلفة: بشكل عام، تكون الشقق الجاهزة أقل تكلفة من شراء أرض وبناء عقار عليها، خاصة مع ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور العمال. إلا أن تكلفة الشقة تعتمد أيضًا على مساحتها وموقعها.
الوقت والجهد: بناء عقار على أرض يستغرق وقتًا أطول بكثير من شراء شقة جاهزة. توفير الوقت والجهد يعتبر ميزة كبيرة للوحدات الجاهزة، إلا أنها قد لا تلبي رغبة العميل بتصميم وتشطيب المساحة الداخلية حسب ذوقه الخاص.
3. أين أتعلم المزيد عن التسويق العقاري؟
بالإضافة إلى ما ورد في هذا المقال، ننصحك بقراءة مقالنا حول أفضل طرق التسويق العقاري في السعودية لتعرف على المزيد من الأفكار والاستراتيجيات التي تساعدك على النجاح في هذا المجال.
بالمثابرة والعمل الجاد، يمكنك أن تصبح مسوق عقاري ناجح قادر على مساعدة الآخرين في تحقيق أحلامهم العقارية.