دليل أحياء حائل السكنية لعام 2024

الموقع الاستراتيجي لمدينة حائل

تحتل مدينة حائل موقعًا استراتيجيًا ليس فقط في منطقة حائل ولكن في المملكة العربية السعودية كلها، في مركز متوسط في القطاع الشمالي للمملكة، حيث تتميز بكونها نقطة تلاقي لحركة المواصلات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب. وتحديدًا في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع، حيث تتخذ المدينة شكل قوس حول جبل السمراء. ويحدها من الشرق شعيب المليح، ومن الشمال والغرب جبل أجا. وهي عاصمة ومركز منطقة حائل والتي ثلاث محافظات هي (بقعاء، الغزالة، الشنان). وتمتاز احياء حائل بارتفاعها عن سطح البحر حيث يبلغ أعلى قمة فيها حوالي ألف وثلاثمائة وخمسين متر، مما انعكس على درجات الحرارة فيها التي تتراوح بين 29 و 24 درجة.

تبلغ مساحة مدينة حائل 36.519.27 هكتار ويسكنها نحو 344.111 وفقاً لتعداد عام 1435هـ. ويقدر عدد الأسر إلى 59.768 يسكنون في 40.474 وحدة سكنية، وقد وضعت المملكة خطة طموحة لتطوير مدينة حائل، حيث من المفترض أن يمتد النطاق العمراني للمدينة عام 1450هـ إلى 104766.2 هكتار بما يعني زيادة 23.959 هكتار.

حائل وطرقها المحورية

يُعد محور الملك عبد العزيز والذي يمتد من الشمال إلى الجنوب مخترقًا المركز التجاري بالمدينة، من أهم الطرق داخل مدينة حائل نظرًا، ولأهمية الطريق فقد تمركزت عليه معظم الخدمات الحكومية والتجارية، وهو ما أدى لارتفاع أسعار الأراضي السكنية في احياء حائل التي يمر بها الشارع مثل أحياء (الرصف -الشفاء –الوادي-ج17) بحيث يصل سعر المتر الي خمسة آلاف ريال للمتر المربع، وهذه من احياء حائل الراقية.

حائل هي مدينة محورية من حيث اتصالها بمدن المملكة العربية السعودية، إذ بها تلتقي مدن الشمال بالجنوب والشرق بالغرب، حيث تعمل طرقها الإقليمية على خمس محاور. وهذا ما يعني أنك إن اخترت السكن في أحد أحياء مدينة حائل فأنك ستكون قريبًا من كل أرجاء المملكة، ويمكنك تصفح الوحدات المعروضة للبيع في أحياء مدينة حائل عبر تطبيقنا.  ومن أهم الطرق التي تصل مدينة حائل بأحياء القصيم والجوف والمدينة المنورة:

• طريق (حائل/ العلا): ويبلغ طوله 242كم.
• طريق (حائل/ القصيم): بطول 166 كم.
• طريق (حائل/بقعاء/تربة): يبلغ طوله 185كم
• طريق (حائل/جبة): بطول إجمالي 111 كم.
• طريق (حائل/العش/الروضـة/سـميراء): بطول إجمـالي يساوي 137 كم

أضف إلى ذلك أن لمدينة حائل لها مستقبل كمدينة نقل ومواصلات إذ تقوم بوظيفة الترانزيت للحركة العابرة من دول الشرق الأوسط ومعبر للحجاج من العراق والشام والأردن وفلسطين، وتكسب هذه الميزة المنطقة بشكل عام ومدينة حائل بشكل خاص حيوية في التنمية العمرانية.

اسماء احياء حائل

تضم مدينة حائل حوالي خمسين حيًا وفيما يلي قائمة لأحياء حائل التي يمكنك السكن والاستثمار فيها:

مغيضةالمطارلبدةصبابة
النسيةبرزانحدري البلادسماح
الوسيطاءالواديالنقرةالمحطة
المنتزه الغربيالمنتزه الشرقيالمصيفالمزعبر
السويفلةالسويفلةاللقيطةالعزيزية
الرصفالزبارةالزهراءالسمراء
البدنةالخريميالخزامىالخماشية
البحيرة   

بعض من افضل احياء حائل

1. حي الجامعيين:

أحد احياء حائل الراقيه، يقع في منتصف مدينة حائل، وتبلغ مساحة الحي 243.52 هكتار يسكن فيه 8.874 نسمة. ويمتاز بأنه محور التقاء عدد من الطرق الرئيسية في المملكة، فبه تلتقي ثلاث طرق هي: طريق الملك سعود مع طريق الملك عبد الله مع طريق الملك فهد. ويمتاز الحي بتوافر كافة الخدمات اللازمة مثل تغطيته بشبكة المياه والكهرباء بنسبة 100%.

سعر الارض السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1000 ريال

2. حي صبابة:

هو احد احياء حائل الجديده، إذ يقع وسط غرب حائل، ويطل على جبل السمراء من الغرب، و قريب من منتزه الورد وصبابة، ويحده من الشرق طريق الملك عبد العزيز، وشمالَا طريق الملك فيصل الغربي، وجنوبًا شارع الملك خالد بن عبد العزيز. وتبلغ المساحة المأهولة منه 290.25 وعدد سكانه 5385 نسمة.
الخدمات: يقدم الحي لسكانه كافة الخدمات المطلوبة مثل: 6 مساجد، 15 مدرسة، ومياه وكهرباء وعدد من البقالات والسوبر ماركت من أشهرها أسواق أجا.

سعر ايجار الشقق
متوسط سعر ايجار الشقق 14,000 ريال
سعر ايجار الفلل
متوسط سعر إيجار الشقق 50,000 ريال
سعر الفلل
متوسط سعر الفلل 1.4 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 800 ريال

3. حي المطار:

واحد من أحياء جنوب حائل الفخمة، حيث يلتقي فيه طريقي الملك عبد العزيز والملك سعود وطريق الأمير عبد العزيز بن سلطان من الغرب. ويبلغ مساحته 213.11 وعدد سكانه 8793.
الخدمات: ويمتاز الحي بتوافر كافة الخدمات فيه منها أنه:
• مغطى بالكامل بشبكات المياه والكهرباء وخدمات النقل والمواصلات.
• 20 مسجد وجامعي
• عدد من مراكز الخدمات الطبية من أهمها مستشفى الملك خالد.

سعر الارض السكنية
متوسط سعر المتر المربع 400 – 600 رايل

4. حي العزيزية:

أكثر الاحياء اكتظاظا بالسكان في مدينة حائل، حيث تبلغ نسبة مساحة الحي 236.76 هكتار، ويسكن فيه 14254 نسمة بمعدل 60.2 شخص في الهكتار. ويحيط به من الغرب طريق الملك فهد ويفصله عن حي البادية ويمر بحدوده الشمالية طريق مكة المكرمة ومن الجنوب مدينة موفق. ويقع فيه منتزه الورد.
الخدمات: وهو من الأحياء المتوسطة في مدينة حائل حيث تتوفر كافة الخدمات فيه. مثل المدارس المختلفة ومنها ثلاث للبنات، 13 مسجد وجامع، والبقالات والسوبر ماركت وغيرها.

سعر ايجار الشقق
متوسط سعر ايجار الشقق 15,000 ريال
سعر الفلل
متوسط سعر الفلل 650,000 ريال

5. حي الورود:

حي التنزه والكثافة السكنية المتوسطة، فهو بحق أحد أفضل أحياء مدينة حائل، يقع الحي غرب مدينة حائل، يحيط به من الشمال حي السلام، ومن الشرق حي البادية، ومن الغرب حي صلاح الدين وطريق الملك فهد. وتبلغ مساحة الحي 191.97 هكتار، وعدد سكانه 2352 نسمة.
الخدمات: حي الورد حي متكامل، خطط على طراز معماري حضاري، بحيث تتوافر فيه كافة المرافق والخدمات اللازمة لحياة سعيدة من مدارس ومستشفيات ومساجد وغيرها من الخدمات المهمة.

سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق 12,000 – 14,000 ريال

 

اسئلة شائعة وأجوبة عن أحياء حائل السكنية:

ما هي أهم الأحياء السكنية في حائل؟

تشتمل مدينة حائل على العديد من الأحياء السكنية الرائعة، ومن أهمها: الجميين، الصبايا، المطر، العزيزية، والورد.

ما الذي يميز كل حي من هذه الأحياء؟

يوفر كل حي من هذه الأحياء مجموعة فريدة من المرافق والخدمات. على سبيل المثال، يُعرف حي الجميين بموقعه المركزي ووفرة الخدمات فيه، بينما يُعرف حي الصبايا بأنه هادئ وآمن.

أي حي مناسب للعائلات؟

تُعد العديد من الأحياء في حائل مناسبة للعائلات، بما في ذلك الجميين والعزيزية والورد. تتمتع هذه الأحياء بمعدلات جريمة منخفضة ووفرة من المدارس والمتنزهات.

 

كيف أختار الحي المناسب لي؟

يعتمد اختيار الحي المناسب لك على احتياجاتك الشخصية. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن منزل بالقرب من العمل، فستحتاج إلى اختيار حي يقع بالقرب من مكان عملك. وإذا كنت تربي أسرة، فستحتاج إلى التفكير في المدارس والمتنزهات المتوفرة في الحي.