دليل احياء جيزان السكنية لعام 2023

تقع مدينة جيزان على ساحل البحر الأحمر في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ومدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، وتقع غربها. ويحدها من الشمال محافظة صبيا، ومن الجنوب محافظتي صامطة وأحد المسارحة. ومن الشرق محافظة أبو عريش ، ومحافظة ضمد إلى الشمال الشرقي، ومن الغرب البحر الأحمر. ويبلغ عدد سكان احياء جيزان 157,536 تبعًا لإحصاء عام 1431هـ، منهم 113,424 سعودي، و44,112 غير سعودي.

خدمات احياء جيزان

تُقدم احياء جيزان خدمات صحية جيدة لسكانها من حيث العدد والنوع، فلكل 100 ألف شخص 1.3 مستشفى حكومي، و0.07 مستشفى خاص، بنسبة إجمالية تبلغ 1.37. وتُعد الخدمات التعليمية في احياء جيزان جيدة جدًا لاسيما في مرحلة رياض الأطفال والتي يبلغ معدل كثافة الأطفال فيها في الفصل الواحد 17.1، بينما تزيد في المرحلة الابتدائية لتصل إلى 30.4 طالب لكل فصل. وفي المرحلة المتوسطة تقل إلى 24.7 طالب لكل فصل. وأخيراً المرحلة الثانوية ومعدل كثافة الطلاب فيها 29.2 طالب لكل فصل.

اسماء احياء جيزان

المعبوجالاراكمخطط الورودمخطط 8 
مخطط 8 مخطط 7 مخطط 6 مخطط 5
القلعةالنورالصفاالشامية 
الشاطئالسويسالسهيليةالروضة
الروابيالنسيمالبشائرالجبل
الزهورالشاميةالقعاريةالمطار
المنطقة الصناعيةالنسيمالروضة

من احياء جيزان السكنية

1-  حي الشاطئ جيزان:

حي الشاطئ من احياء جازان الراقية ومن أكثر الأحياء تقديما للخدمات في جيزان، نظرًا لأنه أحد الأحياء السياحية المهمة. ومن خدمات 11 مسجد، و5 جوامع. 14 مدرسة منها مدارس رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والثانوية، بالإضافة إلى مدرستين عالميتين.

ونظرًا لوجود أكثر من حي بداخله فيكثر عدد المراكز الطبية ومنها، مركز للرعاية الأولية بالمخطط الخامس وآخر بالمخطط السادس، ومستوصف حي الشاطئ، فضلًا عن مستشفى الحياة الوطني ، وعدد كبير من العيادات الخاصة. بالإضافة إلى 7 محلات بقالة، و17 سوبر ماركت. ومركز للشرطة.

يقع على ساحل البحر الأحمر، ويحده من الشمال حي صبيا، ومن الجنوب حي الشامية والذي يفصله عنه طريق الملك فهد، ومن الشرق طريق الملك فهد، وحي الروضة وحي الروابي. ويضم حي الشاطئ عدد من احياء جيزان الجديدة مثل مخطط 5، مخطط 6، مخطط 7، مخطط 8. كما يوجد به جامعة جازان التي تخدم كافة احياء جيزان الأخرى.

اسعار العقارات في حي الشاطئ جيزان:

سعر الفلل للبيع
يتراوح سعر الفلل بين 1,200,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 850 ريال
سعر ايجار الشقق
يتراوح سعر الشقق للبيع بين 17,000 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق 350,000 ريال

2- حي الروضة جيزان:

يعتبر حي الروضة من أكبر احياء جيزان ويضم حي الروضة حي القعاريه جزء من حي مخطط الورود، ويقسمه البعض إلى الروضة الشمالية والروضة الجنوبية. يحده من الشمال طريق الأمير متعب بن عبد العزيز ويفصله عن حي المقاريه ومخطط الورود. ومن الجنوب طريق المطار وحي المطار. ومن الشرق حي الكورنيش، ومن الغرب حي الشاطئ. ومن أهم الطرق التي تمر بالحي طريق الملك عبد العزيز على الحدود الشمالية للحي. وشارع الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، وطريق الملك فهد غرب الحي.

أما عن خدمات الحي فبه 9 مساجد، و2 جامع. 14 مدرسة منها 4 للروضة. أما الخدمات الطبية فيقدمها مستشفى جيزان العام الذي يخدم كافة احياء جيزان الاخرى ، ومركز الرعاية الأولية أحداهما بالروضة الشمالية والآخر بالروضة الجنوبية، بالإضافة إلى أكثر من عيادة طبية، و11 صيدلية. 14 بقال، و3 سوبر ماركت ليقدموا كل ما تحتاج إليه من الاحتياجات اليومية.

أسعار العقارات في حي الروضة جيزان:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,000,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع 500.000 ريال

3- حي النسيم جيزان:

يعتبر حي المعبوج احد أشخر احياء جيزان ،يقع حي النسيم في منتصف مدينة جيزان وبالقرب من مركزها ويضم النطاق الإداري للحي حي المعبوج. يحيط به من الشمال حي القعاريه وحي الروضة، ومن الجنوب والشرق حي السويس، ومن الغرب طريق الملك عبد العزيز ويفصله عن حي الورود.

من أهم خدمات الحي 13 مسجد، وجامع واحد، وتقدم 8 مدارس ما يحتاجه التلاميذ من خدمة تعليمية. أما على المستوى الطبي فيوجد على الحدود الغربية للحد مستشفى جيزان، كما يوجد في المعبوج مركز صحي. وعن خدمات التسوق فيوجد 4 محلات للبقالة، و4 سوبر ماركت.

اسعار العقارات في حي النسيم جيزان :

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,000,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 250 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق للبيع 155.000 ريال

4- حي الزهور جيزان:

حي الزهور أحد أكبر احياء جيزان يوجد في الحي من الخدمات 9 مساجد وجامع واحد. كما تتوافر 10 مدارس للمراحل التعليمية المختلفة. والكلية التقنية بجازان أما صحيا فيخدم الحي العديد من المستشفيات والمراكز الصحية الواقعة في باقي احياء جيزان. الواقعة على الحدود الغربية للحي، ما يحتاجه للحي من خدمات، مع وجود صيدلية بالحي. و9 بقالات و4 سوبر ماركت.

يحده من الشمال حي العميرية، ومن الجنوب طريق الملك فيصل وحي الكربوس، ومن الشرق حي الفقهاء، ومن الغرب حي المعبوج. ونظرا إلى أن الحي احد احياء جيزان الكبيرة فيوجد به قرى الأساملة، الدغاسة، العجيبية، بخشة.

اسعار العقارات في حي الزهور جيزان :

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 250 ريال

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل