2 من احياء الظهران الراقية 2020

الظهران مدينة نفطية تقع شرق المملكة السعودية إلى الجنوب من الدمام مع إطلالة رائعة على الخليج العربي، وتُعد احياء الظهران الراقية واحدة من أفضل احياء المنطقة الشرقية السكنية عصرية الطراز مُتكاملة المرافق والخدمات، وتمتد احياء الظهران حتى تلاصق احياء الدمام شمالاً و احياء الخبر جنوباً.

وقد استمدت المدينة اسمها من جبل جيري يبرز من منتصفها بارتفاع 100 متر أصبح فيما بعد مقرًا لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ومن بين احياء الظهران الراقية نستعرض معكم أهم اثنين من احياء الظهران السكنية، من حيث نوعية وطبيعة المرافق والخدمات وأسعار العقارات التي يوفرها كل حي.


احياء الظهران الراقية:

1- حي القصور الظهران

من أشهر وأفضل احياء الظهران الراقية ، ويتوسط الحي ممشى تلال الدوحة الشهير ويقع بالقرب منه العديد من الخدمات والمرافق والمطاعم بمختلف انواعها، تبلغ مساحة الحي 3.9 مليون متر مربع، ينتشر في الحي العديد من المشاريع السكنية مثل مشروع رواس السكني.

يشتهر الحي كواحد من احياء الظهران الراقية لموقعه المُتميّز بين أهم طرق وشوارع الظهران الرئيسية كطريق الامير محمد بن فهد وطريق الملك عبد العزيز..

الموقع:

يقع حي القصور شمال شرق مدينة الظهران، يحدّه من الشمال طريق الملك عبد العزيز ويقطعه شارع الملك أحمد، ويقع بالقُرب منه شارع الأصمعي ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وحي الجامعة والدانة الشمالية، إضافة لمرور الظهران والحرس الوطني.

المرافق:

  • يُمثل الحي أحد احياء الظهران الراقية المُلائمة لسكن العوائل، حيث يضمّ 8 مدارس بما فيها مدرسة دولية، بالإضة إلى مركز خاص لرعاية الأطفال ومعهد ملاحة (المعهد السعودي العالمي).
  • كما يضمّ 12 مسجد، 12 مستشفى عام ومركز طبي خاص بما فيها مركز لطب العيون ومستشفيات الحرس الوطني.
  • يحتوي حي القصور ومُحيطه القريب على 4 حدائق وممشى.
  • هُناك العديد من مراكز الدفاع المدني بالقُرب من الحي أقربها 5 مراكز، إضافة لمركز شرطة الظهران على بُعد أقل من 5 كم من الحي.
  • كما يوفّر الحي شبكة إنترنت جيدة جدًا بآراء السكان، ومع ذلك فإن شبكة الاتصالات في حاجة لمزيد من الدعم من STC.

الخدمات:

  • يحتوي الحي على الكثير من متاجر البقالة لابتياع مُستلزمات الحياة والاستهلاك اليومي أقربها نحو 6 متاجر، إضافةً لمركز تسوق أسواق التميمي الكبير والشهير.
  • كما يوفّر نادي نسائي واحد للياقة البدنية وركوب الدراجات الهوائية وهو الأقرب (smart gym).
  • يضمّ مُحيط حي القصور نحو 12 مطعم شامي وآسيوي وشرق أوسطي وللوجبات البحرية والسريعة.
  • كما يضمّ الحي ومُحيطة 6 محطات للوقود.

أسعار عقارات حي القصور الظهران :

بصفته من احياء الظهران الراقية والرئيسية التي تُحيطها مراكز الخدمات ربما تُلاحظ ارتفاع أسعار الفلل والعقارات المُستأجَرة في حي القصور، إضافة لسعر متر الأراضي السكنية كذلك.

سعر الأرض السكنية
مُتوسط سعر المتر 2300 ريال
سعر الفلل
مُتوسط الأسعار 2,000,000 ريال
سعر الشقق
مُتوسط الأسعار 400,000 ريال
سعر إيجار شقق
مُتوسط الإيجار السنوي 30,000 ريال

2- حي هجر الظهران

من احياء مدينة الظهران الراقية الآمنة كبيرة المساحة التي تتميّز بهدوئها ومستوى خدماتها ومرافقها التي هي في طريقها للتحسين والتطوير شيئًا فشيئًا حسب طلبات السكان.

ويُصنفّ الحي من احياء الظهران الراقية ذات الموقع المُتميّز، حيث يقع بالقرب من مُنتزهات أرامكو البيئية والمركز الثقافي ومؤسسات الحماية المُنتشرة حوله، ومع ذلك فهو في حاجة للمزيد من المرافق الخدمية كالمساجد والمدارس والمستشفيات والمطاعم بما يُلائم مساحته الكبيرة، تبلغ مساحة حي هجر حوالي 10 مليون متر مربع ، وتمثل قاعدة الدفاع الجزي الجزء الاكبر منه.

الموقع:

يقع حي هجر شمال غرب مدينة الظهران، يحدّه شمالًا طريق الأمير متعب وشرطة جنوب الدمام، جنوبًا مركز الملك عبد العزيز الثقافي، شرقًا أحياء الجامعة وتهامة وقصر الخليج، غربًا حي الشعلة والقاعدة الجوية.

أهم المرافق:

  • يحتوي الحي على 5 مدارس تخدم المرحلتين الابتدائية والثانوية منها مدرسة للفتيات، إضافةً إلى 3 مدارس أبعد قليلًا عن الحي منها مدرسة أيضًا للفتيات، ولا تتوفّر روضة خاصة بالأطفال.
  • كما يحتوي الحي ومُحيطه القريب على 9 مساجد و5 جوامع.
  • يضمّ الحي 3 مستشفيات هي مستشفى الظهران العام، مستشفى العيون التخصصي، مجمع المرجان الطبي.
  • يضمّ محيط حي هجر بالظهران نحو 11 حديقة أشهرها حديقة وممشى تلال الدوحة ومنتزه أرامكو البيئي 1،2.
  • كما يقع 3 مراكز للدفاع المدني و3 أقسام للشرطة ووحدة مرور قُرب حي هجر الظهران.
  • توفّر STC دون سواها خدمات إنترنت ضوئية جيدة بالحي بتقنية الجيل الرابع.

أهم الخدمات:

  • يضمّ حي هجر الظهران 8 متاجر بقالة لمُستلزمات الحياة والاستهلاك اليومي، 2 سوبر ماركت كبير، إضافة لمركز تسوق التميمي الشهير على بُعد أقل من 7 كم.
  • يوفّر الحي الراقي صالة رياضية نسائية (الرشاقة الماسية)، نادي رياضي (الألوان السبع).
  • كونه واحدًا من احياء الظهران الراقية يضمّ الحي ومُحيطه القريب نحو 12 مطعم شرقي وإيطالي وآسيوي وللوجبات السريعة.
  • كما يوفّر الحي 6 محطات قريبة للوقود، إضافة إلى 9 محطات أخرى أبعد قليلًا.

أسعار عقارات حي هجر الظهران :

يتميّز حي هجر بكونه واحدًا من احياء الظهران الراقية كذلك بارتفاع أسعار الأراضي والعقارات المُميّزة فيه لما يتمتع به من مستوى توافر ورُقي للخدمات والمرافق، ولكنه على أية حال أقل عن حي القصور في أسعاره.

سعر الأرض السكنية
مُتوسط سعر المتر 1500 ريال
سعر الفلل
مُتوسط الأسعار 1,000,500,000 ريال
سعر الشقق
مُتوسط الأسعار 500,000 ريال
سعر إيجار شقق
مُتوسط الإيجارات السنوية 25,000 ريال