دليل احياء الخبر السكنية لعام 2023

تقع الخبر شرق المنطقة الشرقية جنوب كلًا من الدمام والتي يفصلها عنها 17 كيلو متر فقط، ومدينة الظهران والتي تبعد عنها 10 كيلو متر. وهي أقرب المدن إلى الخليج العربي، وتتصل الخبر بدولة البحرين عن طريق جسر الملك فهد والذي يبلغ طوله 25 كيلو متر. الخبر هي أجمل المدن العربية عام 2008 لما تتمتع به احياء الخبر من عناصر الجمال،كما أطلق عليها مدينة الوعي البيئي.

بدأت نشأت مدينة الخبر نشأة بسيطة في أول الأمر، ولكن الوتيرة تسارعت مع اكتشاف البترول في المنطقة، وهو ما أدى إلى تطورها وتحولت من مجرد قرية بسيطة إلى مدينة يتصل عمرانها بمدن الدمام والظهران، ولازالت تتوسع حاليًا نحو الجنوب باتجاه شاطئ نصف القمر. وهي المدينة الوحيدة بالمملكة التي يزيد عدد المغتربين فيها عن المواطنين حيث يشكل غير السعوديون أكثر من نصف سكانها.

اسماء احياء الخبر

ويمتاز التخطيط العمراني في احياء الخبر القديمة بأنها ذات تخطيط شبكي، أما احياء الخبر الجديدة التخطيط وتقع جنوب وشمال الخبر و احياء الخبر متنوعة بين القصور والفلل والمباني السكنية. تمتاز احياء الخبر بتوفر العديد من الأماكن الترفيهية من أسواق وشواطئ وغيرها وتعتبر وجهة سياحية. يبلغ عدد احياء الخبر 50 حياً تتنوع أنماط استخدامات الأراضي فيهم ما بين السكني، والتجاري والصناعي، والخدمي، والإداري. وكثير من احياء الخبر تختلط فيها الأنشطة.

الثقبةالخبر الشماليةالعقربيةالإسكان-الخبر
الخبر الجنوبيةالحزام الأخضرمدينة العمال-الخبرالراكة الجنوبية
العلياالحزام الذهبىقرطبة-الخبرالهدا
الكورنيشاليرموكالروابى-الخبرالجسر
الجوهرةالبندريةالأندلس-الخبرالبستان-الخبر
الصوارى-العزيزيةالتعاونالتحليةالشراع
البحيرةالخورالخزامى-العزيزيةالحمراء-الخبر
اللؤلؤالعزيزيةالعقيق-العزيزيةالرجاءالكوثر-العزيزية
الأمواجالمرجان-العزيزيةصناعية الثقبةالمدينة الرياضية
ابن سيناءالشعيلأشبيلياصناعية الفوازية

1- حي الكورنيش:

حي الكورنيش واحد من أهم المعالم الحضارية للمملكة العربية السعودية ومن احياء الخبر الراقية. يقع حي الكورنيش على امتداد الواجهة البحرية للمدينة بطول 12.5 كم ، ويحيط به من الجنوب كورنيش الثقبة ومن الشمال كورنيش الدمام، ومن الشرق الخليج العربي الذي تفصله عن دولة البحرين ويتصل بها بجسر الملك فهد ومن الغرب حي اليرموك وحي مدينة العمال. وتبلغ مساحة الحي 383 هكتار، وأهم ما يميز حي الكورنيش أن عدد سكانه ليس بالكبير إذ إن كثافة السكان هي أقل من عشرة أفراد في الهكتار الواحد، مما يحقق لك مزيد من الخصوصية.

ومن أشهر معالم الحي جسر الملك فهد الذي يمتد على طول 25 كيلو متر بدءًا من العزيزية بالخبر ويصل إلى الجسرة في دولة البحرين. وقد أصبح هذا الجسر معلمًا حضاريًا وسياحيًا هامًا. كافة الخدمات التي يمكن أن تطلبها تجدها في الحي ومنها: مدارس حكومية وأهلية ودولية لكل المراحل، 10 مساجد وجوامع، بقالات وسوبر ماركت مثل بنده، فضلًا عن خدمة صحية مميزة ، ويعد بذلك من افضل احياء الخبر للسكن.

أسعار العقارات حي الكورنيش:

سعر الارض السكنية
متوسط سعر المتر 3500 ريال
سعر الفلل
تتفاوت أسعار الفلل حسب حجم بين 3 مليون وأكثر من 30 مليون ريال

2. حي الخبر الشمالية

يمتاز الحي بأنه خطط وفق نسق حضاري؛ حيث تتعامد الشوارع على بعضها البعض، معتمدًا على التخطيط الشبكي مما يمنع الازدحام. أما تخطيط الوحدات السكنية فحددت مساحة الأرض بما لا يقل عن 300 متر مربع ولا يزيد عن 600 متر مربع، بارتفاع لا يزيد عن دورين لكل مبنى، مع ضرورة ترك مساحات جانبية وخلفية لكل مبنى. أما الخدمات فتوجد على أطراف الحي، وكان الحي قديما أحد احياء الخبر الراقية.

يقع حي الخبر الشمالي في شمال المدينة ويحيط به حي الكورنيش شرقًا، وحي العمال غربًا، وحي البندرية واليرموك شمالًا،وهو من أعرق احياء الخبر، وتبلع مساحة الحي 304 هكتار، وهو من احياء المرتفعة الكثافة، حيث يوجد ما بين 120-180 شخص للهكتار. من أهم الخدمات 20 مسجد وجامع. و15 مدرسة بعضها لأبناء الجاليات مثل المدرسة الباكستانية العالمية، وبعضها دولية مثل مدرسة الخُبَر الدولية. أما الرعاية الصحية فيوجد كافة الخدمات الصحية من مستشفيات حكومية مثل مستشفى المانع العام، ومركز للأسنان، ومستشفيات أهلية تخدم الحي وتخدم بقية احياء الخبر .

أسعار العقارات حي الخبر الشمالية:

سعر ايجار الشقق
متوسط سعر ايجار الشقق 18,000 – 20,000

3. حي العزيزية سرايا الغروب

نوع آخر من الإسكان الموجود في احياء الخبر حيث تعمل المملكة على التعامل مع القطاع الخاص لبناء عدد من المشروعات السكنية المميزة المدعومة للمواطنين السعوديين. وأحد هذه المشاريع المميزة هو سرايا الغروب، وهو مخصص للفيلات فقط. يقع المشروع في حي العزيزية الخبر، وبالقرب من شركة أرامكو وقلب مدينة الخبر وجسر الملك فهد، مما يضمن له موقع مميز.

ومن المقرر أن يقام في حي العزيزية مشروع أكبر مدينة ترفيهية في المملكة، ومن المتوقع أن تصل مساحة المدينة مليون متر مربع ويُتوقَّع أن تستقبل 100 ألف زائر شهريًّا. يتكون المشروع من 116 فيلا بمساحات صافية 200 -300 متر مربع، من طابقين، بعدد من أربع إلى خمس غرف في الفيلا الواحدة.

أسعار العقارات حي العزيزية سرايا الغروب:

سعر الفلل السكنية
متوسط سعر الفلل السكنية 790,000 ريال

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل