نظام تملك غير السعوديين للعقار : كافة شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2023

يلعب نظام تملك غير السعوديين للعقار المتطور دورًا جوهريًا في تنويع مصادر الدخل القومي المنشود من رؤية المملكة 2030 علاوةً على كونه أداة مهمة في نمو الحصيلة النقدية المستثمرة في سوق عقارات السعودية مما سيضعه في مرتبة متقدمة على أسواق العقارات العربية المجاورة في المنطقة.

فما يشتمل عليه النظام من اشتراطات حاكمة لعمليات شراء اجانب عقار في السعودية يقدم ضمنًا حزم تحفيزات تضمن تدفق رؤوس الأموال الأجنبية على السوق. خصوصًا مع استفادة قطاع عقارات المملكة من المشروعات التنموية الكبرى التي تتضمنها الرؤية. والتي ستحتم على المستثمرين الأجانب طلب عقارات سكنية وإدارية بمختلف مدن المملكة.

ما هو نظام تملك العقار لغير السعوديين وما هي أُطره القانونية والاقتصادية؟ هذا ما يجيبكم عنه موقع ديل العقاري في السطور التالية.

مرسوم تملك غير السعوديين للعقار

نظام تملك غير السعوديين للعقار

حدد المرسوم الملكي رقم م/15 الصادر بتاريخ 17/4/1421ه نظام تملك غير السعوديين للعقار بشكل كامل وواضح لا يحتمل اللبس أو التأويل، شاملًا ذلك تحديد كافة الشروط والمعايير والاجراءات الروتينية والقواعد المالية التي تحكم العملية برُمتها.

الأمر الذي أتاح لغير السعوديين من والأجانب حق تملك أنواع عقارات السعودية المختلفة،. سواءً لغرض السكن أو لغرض تأسيس مقرات إدارية للأنشطة الاقتصادية المختلفة بكل القطاعات. أو حتى لغرض المتاجرة وجني أرباح عقارية رأسمالية بالبيع أ جارية بالتأجير.

شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية

بحسب المرسوم الملكي المشار إليه سلفًا، وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار التي فسّرت وشرحت ووضعت الإطار التنفيذي لبنود المرسوم، تتمثل شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية في الآتي:

  • جواز شراء عقار في السعودية للاجانب من كل الجنسيات دون استثناء لأغراض السكن أو الاستثمار على السواء.
  • حصول الأجنبي الراغب في تملك وحدة عقارية في السعودية على إقامة قانونية نظامية من الجهات المختصة.
  • حصول الأجنبي على رخصة مزاولة نشاط مهني أو اقتصادي من الجهات الحكومية صاحبة الاختصاص. سواءً كان هدفه من تملك الوحدة السكن فيها أو استغلالها استغلالًا تجاريًا في أحد قطاعات الاستثمار بالسعودية. بما في ذلك الاستغلال التجاري المباشر المعروف في قطاع العقارات بالبيع أو الإيجار، أو الاستغلال التجاري غير المباشر باستخدام الوحدة كمقر عمليات للنشاط الاقتصادي.
  • اشترطت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين حصول الأجنبي الفرد على كل الموافقات والتصاريح المنصوص عليها لإجازة عملية التملك. وفي مقدمتها تصاريح وموافقات كلًا من: وزارة الداخلية، وزارة الخارجية.
  • أما في حالة الشخصيات الاعتبارية من المؤسسات والشركات والهيئات الأجنبية؛ فقد اشترطت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار بجانب حصول الشخص مالك الكيان نفسه على التصاريح والموافقات التي أشرنا إليها، حصول الكيان نفسه على ترخيص مزاولة الاستثمار من الجهات ذات الصلة. مع استيفاء المستندات وسداد الرسوم المقررة قانونًا.
  • اشترطت أيضًا مه الكيانات الاستثمارية والشخصيات الاعتبارية على عدم الاعتداد بتقديم هذا الحق للكيان الأجنبي ما لم يبلغ رأس المال العامل للمشروع 30 مليون ريال سعودي. أو أن يبلغ سعر عقار السعودية المؤدَّى لإتمام التملك نفس القيمة، مع أحقية مجلس الوزراء السعودي في تعديل هذه القيمة بحسب رؤيته لما هو في صالح البلاد والمواطنين.
  • لا يجوز وفق نظام تملك غير السعوديين للعقار التصرف في العقار المملوك لغرض استثماري بالبيع إلا بعد مرور ما لا يقل عن 5 سنوات كاملة من تاريخ تسجيل ملكية الأجنبي للعقار.

نظام تملك العقار لغير السعوديين في مكة المكرمة والمدينة المنورة

نظام تملك العقار لغير السعوديين

يخضع نظام تملك العقار لغير السعوديين في منطقة الحرمين الشريفين، أي مدينتيّ مكة المكرمة والمدينة المنورة. لمحددات وشروط قانونية أخرى تُضاف على ما سبق وذكرناه، حيث استثنى المرسوم الملكي كلتا المدينتين من جواز تملك الأجنبي للعقارات الواقعة بداخل نطاقهما الجغرافي؛ مراعاةً لقدسية وحُرمة الحرمين الشريفتين.

لذلك نصَّت المادة الخامسة من قانون شراء الأجانب عقارات في السعودية على عدم جواز شراء الأجانب لعقارات المدينتين، والإبقاء فقط على صور التملك الشرعي وإنفاذها. وهي المتمثلة في التملك بالميراث الشرعي في حالة كان الوارث أجنبي الجنسية مكفولًا له شرعًا وراثة قريب من أقرباءه السعوديين بعد وفاتهم. أبرز هذه الحالات زواج السعوديين من الأجنبيات وعدم حصول الزوجة على الجنسية السعودية. فبعد وفاة الزوج لها حق تملك عقار في مكة أو المدينة بفعل حقها الشرعي في الميراث لا بفعل الشراء.

ومع ذلك؛ أجازت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار للشخصية الطبيعية والشخصية الاعتبارية التملك في المدينتين ولكن بصيغة حق الارتفاق أو حق الانتفاع فقط، وحددت مدة الحق بعامين كاملين قابلين للتجديد بنفس المدة لعدد مرات لامحدودة.

اجراءات اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار

اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين

ما إن يستوفي الشخص أو الكيان الشروط الواردة في نظام تملك غير السعوديين للعقار حتى يصبح بمقدوره تملك العقار واستغلاله في الغرض الذي حدده سابقًا. وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار الاجراءات القانونية الواجب إتباعها لإثبات الملكية. وهي كما يلي:

  • الدخول على منصة أبشر وإنشاء حساب شخصي على المنصة باسم وكلمة مرور لبدء التقدم من خلالها للحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة.
  • النقر على تبويب خدماتي في الصفحة الرئيسية، ثم على تبويب الخدمات العامة، ثم على زر “طلب تملك العقار لغير السعوديين”.
  • تعبئة بيانات نموذج طلب التملك بالمعلومات المطلوبة عن المالك الأجنبي وعن العقار. وإرفاق المطلوب من مستندات رسمية والمتمثل أهمها في رقم هوية الإقامة وصك العقار.
  • النقر بالتتابع على أزرار: التالي، تأكيد الطلب، إرسال الطلب.
  • من الممكن الدخول على منصة ابشر لاحقًا لأجراء استعلام عن تملك غير السعوديين للعقار الذي تم تقديمه للتعرف على حالته من حيث القبول أو الرفض، مع العلم بأن استصدار الموافقة أو الرفض لن يتجاوز أسبوع واحد من تاريخ التقديم.

قد يهمك ايضا التعرف على: