مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول .. كل ما تود معرفته

مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول واحدة من مبادرات دعم قطاع عقارات في السعودية التي أطلقتها وزارة الشؤن البلدية والقروية والإسكان بالمملكة، بغرض تنشيط الحركة البيعية للعقارات السكنية من الأنواع المختلفة. وفي الوقت نفسه هي بمثابة واحدة من صور الدعم السكني التي تتوفر للمواطن السعودي من الدولة؛ فمن خلال حمل الدولة عبء الضريبة عن المواطن وفق الشروط والمعايير الموضحة من قِبل الأمر الملكي المُنظّم لتطبيق مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول فإن إمكانية امتلاك مسكن خاص صارت في متناول العديد من فئات المجتمع، لا سيما تلك المتوسطة الدخل.

سيوضح لكم موقع ديل العقاري خلال السطور التالية بالتفصيل الدقيق كيفية التقدم بطلب للارتحاق بالمستفيدن من مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول في السعودية.

ماهية مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول

مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول أو مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول كما يعرفها الناس؛ عبارة عن آلية دعم سكني للمواطنين مُقدمة من وزارة الشؤن البلدية والقروية والإسكان بموجب مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المستفيد.

وقد حدد الأمر الملكي الكريم رقم أ\86 الصادر بتاريخ 1439/4/18هجريًا تعريف المبادرة والهدف منها؛ فهي مسار تتحمل فيه الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطن المطابق للشروط المقررة عند شراؤه المسكن الأول له. وهو ما يعزز من خفض سعر شراء المسكن؛ فتصبح كلفة امتلاك مسكن خاص أنسب وأيسر على قطاع أكبر من السعوديين.

شروط قبول المواطن في مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول

ضمن ما أُعلن خلال الإعلان عن مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول مجموعة الشروط الواجب توافرها في مُقدم الطلب وفي المسكن لكي يتم قبوله في المستفيدين، وتتمثل هذه الشروط في:

  • الجنسية السعودية لمقدم الطلب
  • أن يكون المسكن محل الدعم هو المسكن الأول باسم المواطن، وعدم وجود منازل أخرى مسجلة باسمه وقت تقديم الطلب أو في أي وقت سابق عليه.
  • ألا يزيد ثمن الوحدة السكنية عن مليون ريال. وفي حالة ارتفاع ثمنه عن ذلك؛ تتحمل الدولة قيمة الضريبة العقارية المُقدرة بنسبة 5% عن مبلغ المليون. في حين يتحمل المشتري باقي قيمة الضريبة التي ارتفعت بالضرورة بارتفاع السعر الأساسي عن المليون ريال.
  • بحسب الشرط السابق مباشرةً يكون أقصى قيمة ضريبية تتحملها الدولة السعودية عن المواطن في المسكن الأول بمبلغ 50 ألف ريال كحد أقصى، باعتبار أنه القيمة الضريبية بنسبة الـ 5% للمليون ريال. وإذا ما زادت قيمة ضريبة القيمة المضافة لارتفاع سعر العقار؛ فتتحمل الدولة عن المشتري مبلغ الـ 50 ألف ريال، ويسدد بنفسه مبلغ الضريبة الباقي.
  • من شروط قبول المواطن في المستفيدين أيضًا عدم حصوله على أي صورة من الدعم السكني خلال فترة تقديم الطلب. بمعنى لا يُقبل الطلب غذا ما كان المواطن مسجل باسمه قرض عقاري جاري سداد أقساطه، سواءً من تلك القروض التي يقدمها الصندوق العقاري السعودي أو القروض التي تقدمها البنوك التجارية وبيوت التمويل العقاري المعتمدة بالمملكة.
  • يُشترط في المسكن الجاهزية. بمعنى أن يكون قائم ومتاح للسكن فورًا، وليس تحت الإنشاء أو أي أعمال معمارية أخرى.

صلاحية شهادة المسكن الأول

في حالة قبول تسجيل المشتري في المستفيدين من دعم مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول تتمثل الخطوة التنفيذية الأولى التي ستُبنى عليها كافة الاجراءات الروتينية اللاحقة في استخراج شهادة المسكن الأول من وزارة الإسكان بالكيفية الآتية:

  • الذهاب إلى صفحة المبادرة على موقع وزارة الإسكان السعودية بواسطة الرابط
  • تسجيل الدخول بالاسم أو رقم الهوية الوطنية، وكلمة المرور، وفي حالة عدم امتلاك حساب شخصي على المنصة. يُرجى النقر على تبوب مستخدم جديد وإتباع التعليمات حتى إتمام التسجيل، مع اختيار الصفة مستفيد من مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة.
  • ستظهر الخدمات ذات الصلة بالمبادرة. وأولها استخراج شهادة المسكن الأول ومن ضمن المطلوب التوقيع الإلكتروني على الإقرار الذي يؤكد أن هذا المسكن هو الأول وعدم امتلاك مسكن آخر وإلا تعرض المواطن للعقوبات القانونية المقررة.
  • ينتقل المستدم بعد التوقيع إلى صفحة تالية تظهر فيها كل البيانات الشخصية. بالإضافة إلى زر تحميل شهادة إعفاء المسكن الأول الواجب النقر عليه لتحميل المستند إلى الجهاز المستخدم.
  • بالإمكان الآن طباعة شهادة المسكن الأول بعد التحميل لتصبح مستند رسمي يؤكد تحمل الدولة قيمة ضريبة التصرفات العقارية على المسكن لتقديمها إلى البائع ليخصم المبلغ الذي ستتحمله الدولة من سعر البيع. كما ستمكنه هذه الوثيقة من التوجه إلى الجهة المنوطة بذلك

طريقة الاعفاء الضريبي المسكن الأول

حصول البائع على نسخة شهادة المسكن الأول أساسي في خطوات طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول من الدولة؛ مطلوب منه تقديم شهادة الاعفاء الضريبي للمسكن الاول إلى هيئة الزكاة والدخل قبل إفراغ العقار وتسليمه للمشتري، لكي تأخذ الاجراءات مجراها ومن ثَم لا يُطالب هو أو المشتري بسداد ضريبة القيمة المضافة المقررة على عملية البيع عندما يحين وقت سدادها

يُشترط لقبول شهادة المسكن الأول أن يسجل البائع عملية البيع في منصة التصرفات العقارية على موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الإلكتروني أولًا، باستخدام الرابط وسيشمل التسجيل تعبئة بيانات العقار وبيانات البائع وبيانات المشتري

استرداد ضريبة التصرفات العقارية

بالإمكان استرداد ضريبة التصرفات العقارية في حالة تم سداد الضريبة إلى هيئة الزكاة والدخل ثم اكتُشف أن العقار هو المسكن الأول لمشتريه المنطبقة عليه شروط الاستفادة من مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول بمعرفة الدولة.

وتتمثل خطوات استرجاع ضريبة التصرفات العقارية تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للمشتري أونلاين، وذلك على النحو الآتي:

  • الذهاب إلى موقع مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول باستخدام الرابط وتسجيل الدخول بالحساب الشخصي.
  • النقر على خدمة طلب ضريبة التصرفات العقارية.
  • سينتقل المستخدم إلى صفحة جديدة تطلب عدد من الوثائق والمستندات لكي تتم عملية استرداد ضريبة التصرفات العقارية للمشتري بدون معوقات. من أبرزها: شهادة اعفاء المسكن الأول، صك العقار باسم المالك الجديد (المشتري)، نسخة من فاتورة سداد ضريبة القيمة المضافة للعقار.
  • من البيانات الواجبة التعبئة بشكل صحيح: عنوان العقار بالكامل، رقم حساب بنكي ليتم استرداد قيمة الضريبة على المسكن الاول عليه.

رقم مبادرة تحمل ضريبة المسكن الاول

يمكن التواصل المباشر مع مسئولي مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول بعدة طرق تقليدية في حالة ظهور أي معوقات تقنية خلال استخراج شهادة المسكن الاول أو استرداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن من وسائل الاتصال هذه:

رقم مبادرة تحمل ضريبه المسكن الاول :  011-4070100 ،  011-4070030

الرقم المختصر:  199090

بريد الكتروني: info@housing.gov.sa

صفحة تواصل معنا على الموقع الرسمي من هنا