مركز اثراء مدينة الظهران : اين يقع – الأقسام – اسعار تذاكر إثراء ومواعيد العمل

يعد مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بالظهران أو مركز اثراء الاسم الأشهر له، أحد أهم وأكبر مبادرات شركة أرامكو الإنمائية التي تستهدف النهوض بالمجتمع في مجالات المعرفة والإبداع وتواصل الثقافات العالمية المختلفة.

من خلال تأسيس مقرات ومرافق ومراكز ومختبرات عصرية حديثة، قادرة بإمكانياتها على استضافة فاعليات محلية وإقليمية ودولية تهدف إلى إذكاء شغف المعرفة وترسيخ مفهوم الإبداع والابتكار في النفوس. وكذلك اكتشاف المواهب المحلية؛ ليلعب المركز بذلك دورًا جوهريًا في دعم اقتصاد المعرفة وتطوير العنصر البشري السعودي على كافة الأصعدة عبر الانفتاح على ثقافات العالم. وهو ما يسهم بلا شك في صناعة مستقبل سعودي أكثر تطورًا وقادر على المنافسة والبقاء في الصدارة وخدمة البشرية بمنجزات حقيقية.

نأخذكم خلال السطور التالية في جولة بداخل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي نتعرف خلالها على قدراته وإمكانياته في إثراء المستقبل السعودي

ما هو مركز اثراء

افتتح مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي إثراء بالعام 2018م ليكون وجهة ثقافية وإبداعية متعددة ومتنوعة الأبعاد الطموحات، تمتلك من الأدوات والقدرات والخطط ما يُمكّنها من خلق مساحة إلهام وتحفيز تستطيع الدولة والفرد من خلالها اكتشاف الذات وتطوير المهارات وتحفيز الموهبة في عدة مجالات مختلفة منها الابتكار والإبداع والمعرفة والتعلم ومشاركة الأفكار.

وكذلك ردم الهوة وتجسير العلاقات بين أبناء المملكة وبين ثقافات العلم لخلق تفاعلية يستفيد منها الطرفين ويتعرف بها كل طرف على الآخر، فيحدث التعايش والتشارك والتفاعل المشترك. بعيدًا عن الإنغلااق والتقوقع على النفس الذي لم يعد يفيد عالم أشبه بقرية صغيرة لا يعطي اعتبارًا ولا يترك مكان لمجرد تابع أو متخلف.

والفكرة الأولى والمبادرة الأم التي نشأ عنها مركز إثراء الثقافي تعود بالكامل إلى شركة أرامكو السعودية صاحبة التاريخ الطويل في دعم الحياة المجتمعية وإنماء المهارات الفردية لدى القوة البشرية السعودية عبر عدد كبير من المبادرات المجتمعية المنفذة على مدار السنوات المتتابعة، وقدمته أرامكو للمجتمع السعودي في العام 2008م بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيسها.

اين يقع مركز إثراء الثقافي ؟

يقع مركز إثراء الثقافي على طريق خادم الحرمين الشريفين المعروف باسم الطريق الدائري في مدينة الظهران

وقد اختير موقع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بعناية لها دلالتها الرمزية الواضحة. فقد شُيد المبنى بجوار بئر النفط رقم 7 الذي يُعرف في التاريخ السعودي باسم بئر الخير. لكونه أول موقع جيولوجي تاريخي يُكتشف فيه البترول للمرة الأولى بالمملكة في العام 1938م.

حيث يعتبر هذا البئر أول بئر يتدفق منه البترول بكميات تجارية، لعبر موقع مركز اثراء بهذه الرمزية الجغرافية/التاريخية على أهمية الثروة المالية والثروة البشرية الفكرية في صناعة مستقبل السعودية. وأنّ أحدهما لن يغني عن الآخر، ولن يكفي لجعل المملكة أمة ذات وزن دولي.

من هو مصمم مركز اثراء ؟

مصمم مركز اثراء هو شركة سنوهيتا النرويجية العالمية، صاحبة سابقة الأعمال المرموقة في التصميمات المعمارية لأكبر وأهم الصروح الثقافية في العالم، منهم مكتبة الإسكندرية بمدينة الاسكندرية المصرية، ودار الأوبرا بالعاصمة النرويجية أوسلو

وجاء فوز سنوهيتا بتصميم مبنى اثراء عبر مسابقة دولية شاركت فيها كبرى شركات التصميم المعماري المحلية والعالمية، وأحد أهم أسباب فوزها هو اعتماد مصمم مبنى اثراء على مخطط فريد يتكون من مجموعة صخور تسند بعضها بعضًا، في إشارة رمزية إلى التعاضد القوي بين الطاقة والمعرفة.

والترابط الشديد بين قوة التقنية الحديثة في تحقيق المنجزات بالإستناد على كفاءة بشرية قادرة على تطويع هذه التقنية وسبر أغوارها لتعظيم الاستفادة منها، أما مجرد الاستجلاب والاستخدام والتقليد يحقق نجاح قصير المدى غير مستدام

فضلًا عن رمزية التصميم الداخلي، فالطوابق الداخلية الواقعة تحت سطح الأرض تشير بطرازها المعماري إلى أصالة الماضي، في حين يتشكل من طرازات طوابق السطح تعبير واضح عن نهضة الحاضر، ثم يأتي شموخ برج اثراء معبرًا عن مستقبل المملكة الواعد.

أقسام مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي اثراء

تبلغ المساحة الإجمالية التي يشغلها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي اثراء بأقسامه ومرافقه ومحلقاته 80000 متر مربع، تحتضن بشكل عام: مكتبة من 4 طوابق، برج إثراء المرتفع لـ 18 طابقًا، مختبر أفكار من 3 طوابق، معرض الطاقة، متحف بـ 5 صالات عرض، سينما تتسع لـ 315 مقعد، مسرح فنون يتسع لـ 900 مقعد، قاعة كبرى بمساحة التي تبلغ مساحتها 1500 متر مربع، متحف الطفل، الأرشيف.

يلعب كل قسم من هذه أقسام مبنى اثراء هذه دوره المحوري في تحقيق الغرض الإنمائي الإثرائي منه بحسب تخصصه المجهز لأجله، وذلك على النحو الآتي:

المكتبة

مركز اثراء

تتكون من 4 طوابق، وتعد واحدة من أكبر المكتبات العامة بمنقة الخليج. تضم باللغتين العربية والإنجليزية: 315 كتاب مطبوع و300 ألف كتاب إلكتروني وكتاب مسموع و7 آلاف صحيفة ومجلة رقمية. تحتضن من داخلها مساحة للتعلم وساحة لإقامة النشاطات والفاعليات الحية وغرف للدراسة وللاجتماعات.

ومسموح فيها بالاستعارة الخارجية وفق اشتراطات بسيطة، كما تستضسف وفق برنامج معلن العشرات من الفاعليات أسبوعيًا في شتى فنون المعرفة للكبار وللصغار.

مختبر الأفكار

أنسب مكان لتحويل الأفكار إلى واقع ملموس، فهو مزود بالإمكانيات والقدرات التقنية التي يمكن من بواسطتها إنشاء مجتمعًا إبداعيًا قادر على الابتكار، كما الحال مع ممتلكات المختبر من الأدوات المعرفية التي تساعد على تصميم وبناء المشاريع.

ومنهم 1600 عنصر بمكتبة المواد و4 مجتمعات أفكار وما يزيد على 100 أداة وآلة تصنيع. كما يقدم المختبر المئات من الدورات والحوارات والبرامج المُلهِمة والمحفِّزة مثل برامج: تنوين، الحلول الإبداعية، معمل الأفكار

السينما

تستضيف وتعرض سينما إثراء العشرات من الفعاليات السينمائية المحلية والدولية التي تدعم المواهب السعودية في مجال صناعة السينما، وتقوم بتسليط الضوء على وتكريم المواهب الجادة الطموحة، بخلاف الذي تعرضه من الأفلام العالمية والمحلية، لا سيما تلك المنتجة بشراكة مركز اثراء مع كبار المنتجين الدوليين، وكذلك بخلاف ورش العمل

معرض الطاقة

اشتضاف معرض الطاقة في مركز اثراء ما يزيد على 550 ألف زائر، وأقام ما يزيد على 40 برنامج سنوي، وعرض وثائقيات وعروض تفاعلية على 67 شاشة عرض تفاعلية.

كل ذلك في مجال علم الطاقة ومواردها وطرق استخراج النفط، وعن نشأة شركة أرامكو وتطورها، وكذلك في مجالات معرفية ذات صلة، كما الحال مع التجارب التفاعلية التي أُقيمت في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتقنية

مسرح إثراء

لعب المسرح دوره المنشود في تقديم أفضل الإنتاجات المسرحية العالمية والإقليمية والمحلية، مستغلًا الإمكانيات المتطورة للقسم البالغة مساحته نحو 10 آلاف متر مربع، مستهدفًا بذلك مختلف فئات الجمهور العربي والاجنبي، وليس المتخصصين وحدهم.

متحف الطفل

يُقدم المتحف ما يزيد على 100 برنامج وتجربة تفاعلية ومعرض وورشة عمل كل عام منذ افتتاحه، يستضيفها في حوالي 11 منطقة مخصصة وممجهزة، وكلها فاعليات وبرامج تستهدف في المقام الأول إثراء عقول الفئة العمرية حتى 12 سنة

المتحف

مبنى اثراء

يحتضن المتحف 17 معرض منفصل موزعة على 6 مساحات مختلفة، تضم مقتنيات وقطع من الفن الحديث ومن تراث السعودية ومن الفن الإسلامي، وكذلك مقتنيات ومعروضات للتاريخ الطبيعي في شبه الجزيرة العربية

اسعار تذاكر إثراء ومواعيد العمل

يستقبل مركز اثراء زواره طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد الإجازة الأسبوعية، وذلك على النحو الآتي:

  • من السبت إلى الاربعاء: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 منتصف الليل.
  • يوميّ الخميس والجمعة: تمتد ساعة الإغلاق حتى الساعة 1:00 صباحًا، ويبدأ العمل يوم الجمعة عند الساعة 4:00 مساءً

أما بخصوص اسعار تذاكر إثراء فالدخول لكل أقسام مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بما فيهم المكتبة فهو مجاني تمامًا. تذاكر إثراء تصدر فقط للفاعليات والعروض والأنشطة.

ويحدد لكل منهم سعر مستقل بحسب الفاعلية أو الحدث، وفي هذه الحالة تكون التذكرة صالحة لحضور الفاعلية فقط وبحسب الوقت والتاريخ المسجلين عليها ولا يمكن استخدامها في غير ما خصصت له.

قد يهكك ايضًا التعرف على: