ديكورات المجالس العربية : أُسس اختيار ديكورات المجالس العربية واشكالها بالصور

تولي العائلات العربية ديكورات المجالس أهمية قصوى؛ يرجع ذلك إلى مكانة غرفة المجلس في الثقافة العربية، فهي تتجاوز فكرة مكان أنيق وشيك لاستقبال الضيوف إلى واحد من أدوات إثبات واحدة من أهم سمات الشخصية العربية، ألا وهي كرم الضيافة؛ فمركزية الاهتمام الشديد بإنشاء وتصميم وتشطيب وفرش غرفة المجلس هي نفسها المحور الذي يستند عليه أهل الدار في التأكيد على أصالتهم وعراقتهم.

وكذلك على ترحيبهم الشديد بالضيف، على أثر ذلك تتولد بشكل دوري أفكار ورؤى جديدة في اشكال المجالس العربية للتأكيد على الهدف، ومع استفادة هذه الأفكار الجديدة من التقنيات العصرية المتطورة في تصميمات الديكور، إلا إن المقومات الأساسية للمجلس العربي مُسلّمات موحدة لا تُغفل أبدًا.

 نتعرف في هذا المقال على عناصر ديكورات المجالس الأساسية، وعلى المنطلقات الحديثة التي تتبلور منها اشكال المجالس العربية الدالة على الصورة المراد رسمها في ذهنيات الضيوف.

أُسس ديكورات المجالس الموحدة

لا شك تتعدد وتختلف أنماط وأشكال ديكورات المجالس من شخص لآخر ومن بلد لبلد، إلا أن الأُسس والقواعد التي تنبني عليه فكرة ديكور المجلس وتصميمه وطرازه واختيار عناصر الداخلية، واحدة تقريبًا. ويمكننا اختصارها في الآتي:

صدارة غرفة المجلس واجهة المنزل

صدارة غرفة المجلس واجهة المنزل لكي يسهل دخول وخروج الضيوف بدون خدش لحياء سكان وأهل البيت.

المساحة الكبيرة

ديكورات المجالس

المساحة الكبيرة، فالمجلس بشكل أو بآخر ركن المنزل المخصص لاستقبال الضيوف الغرباء، ولتجمع أفراد العائلة والأقارب والأصحاب… وغيرهم، وبخاصة في المناسبات العائلية السعيدة والحزينة، ومن ثَم تمثل المساحة الفسيحة حاجة مُلحة لاستيعاب الأعداد الكبيرة، فضلًا عن دلالتها الرمزية في شدة ترحيب أصحاب المنزل بزوارهم وإكرامهم لهم.

تمتاز ديكورات المجالس بالسقف المرتفع

السقف المرتفع؛ فكلما ارتفع السقف في المجالس كان إشارة إلى رقي وفخامة ذوق أصحاب المنزل، وإشارة أخرى بحسن ضيافتهم، جنبًا إلى جنب مع ما يلعبه السقف المرتفع من دور في سرعة تجدد الهواء في المكان للتلطيف والترطيب بدوران مستمر لا يعيقه حواجز.  

الزخارف في ديكورات المجالس

الزخارف عنصر رئيسي في ديكور المجالس الرجال وبخاصة تلك القائمة على تشكيلات من الأشكال الهندسية أو الحروف العربية أو المشغولات ذات الأصل العربي التراثي، كأعمال الأرابيسك مثلًا، ولذلك ليس مستغربًا المزج بين مشغولات تراثية في ديكورات مجالس مودرن مثلًا.

الألوان الجريئة

عادة ما تتميز الوان المجالس العربية بالجرأة، فيغلب على الاختيار الدرجات الزاهية من الأحمر والبرتقالي والأزرق والأصفر والأخضر الزيتوني، وبالطبع الذهبي؛ لانعكاسات البهجة التي تُخلفها الألوان الفاتحة الصارخة في النفوس، بعكس الألوان القاتمة، والبهجة هنا سرور بالضيف وقدومه.

استخدام الإكسسوارات الفضية والذهبية في ديكورات المجالس

الإكسسوارات الفضية والذهبية، اللامعة منها والمطفأة؛ كونها رموز واضحة تعبر عن ذوق أهل الدار، عنايتهم واهتمامهم بتزيين المجلس بما هو نفيس أصلي، مستواهم الثقافي والاجتماعي الراقي.

الإضاءة الصارخة

الإضاءة الصارخة المتلألئة لتحقيق نفس غرض إشاعة البهجة والإعلان عن السعادة كما الحال مع الألوان، ولذلك يُتجه في كل اشكال المجالس العربية الاعتماد على الثريات الضخمة والمنقوشة والمتدلية من السقف المرتفع، فضلًا عن الأباليك والفوانيس الموزعة على الحوائط.

اللمسة التراثية

أثاث ومفروشات المجلس العربي سواءً تلك المنخفضة أو المرتفعة، ولو أن الشائع الآن هو اقتناء الموديلات العصرية الحديثة، إلا أن اللمسة التراثية لازالت حاضرة.

ففي العادة يتشكل المجلس من عدة أرائك مختلفة الأحجام متجاورة، يتخللها ويتجاور معها مقاعد متوسطة الأطوال، وإذا كان المجلس أرضي فالوسائد بديل للأرائك، مع الطاولة الطويلة التي تتوسط المجلس. والاهتمام بحجمها أساسي لاستيعاب الضيوف في حالة الولائم، بالإضافة إلى الطاولات الجانبية المتحركة المُطعّمة عادةً بالمعادن أهمهم النحاس.

المباخر والمعطرات أساسية في ديكورات المجالس العربية بكل دول الخليج؛ لدلالتها على رقي أهل الدار وعنايتهم الشديدة بالنظافة والجمال.

اشكال المجالس العربية وأنماطها

بما أنه هناك عناصر وموجودات أساسية في ديكورات المجالس النساء والرجال؛ فإن المطلوب بديهيًا أن تتعامل تصميمات اشكال المجالس العربية مع هذه العناصر؛ فحتى ولو اختلف النمط من تراثي عتيق إلى حداثي استيل. إلا أن العنصر لا بدّ أن يظل موجودًا بكيفية تتناغم مع نمط ديكور غرفة المجلس الذي اختير للتصميم.

أما من حيث انماط مجالس عربية الأكثر انتشارًا في البيوت الخليجية فهي تتنوع إلى:

ديكورات المجالس المودرن

أغلب شيوعها في الوحدات العقارية العصرية الضخمة، وبالرغم من السمة العامة لأي ديكور مودرن من حيث المظهر الحديث والبساطة، إلا أن كينونة الشخصية العربية وإن اتجهت للمودرن لا تتخلى بشكل كامل عن أساسيات محتوى وشكل المجلس العربي الموروث. من هنا يرتكز الديكور المودرن لغرف المجالس على:

  • المزج في التصميم بين فنون قديمة وحديثة وتجريدية.
  • اختيار الوان مجالس حيادية مريحة للعين كما ألوان البيج والرمادي والأبيض، إلا أنه لا يُغفل أن تكون فاتحة بأقصى قدر ممكن، وأن تتشابك مع لمسة زخرفة فيها قدر من الإبهار يلفت النظر.
  • الإضاءة في المجلس المودرن في الغالب تعتمد على مصابيح مصنوعة من المعادن خافتة الإنارة نوعًا ما، ولكن مع كثرة عددها وانتشارها بتوزيع مدروس على مساحة المكان تظل محتفظة بقدرتها على توفير الاضاءة الساطعة جدًا، خصوصًا عند إنارة كل المصابيح معًا.
  • تشكيلات جبس المجالس المودرن تعتمد بشكل كبير على الأشكال الهندسية ذات الخطوط المحددة، ومنهم الدوائر والمستطيلات والخطوط المتعرجة والمتداخلة ولكن في مظهر مستقيم وموحد، بما يجمع بين عصرية النمط ولا يتخلى عن عنصر تاريخي اشتهرت به المجالس العربية.
  • الأنتيكات والتحف تتنوع ما بين المجسمات المعدنية ولوحات الفن التجريدي، وغالبًا يُختار تلك التي تعبر عن موضوع من روح الثقافة العربية.

ديكورات المجالس الكلاسيكية

اختيار ديكورات كلاسيكية للمجالس الأكثر تفضيلًا عند أغلب العوائل العربية، لا سيما مع المجالس الفسيحة جدًا والمرتفعة السقف بشكل مبالغ فيه.

فكلما كانت مساحة المجلس كبيرة ومهولة كلما غلب على الاختيار اشكال المجالس التراثية القديمة بأدق تفاصيلها؛ في محاولة لتحقيق أقصى شعور بالرفاهية والفخامة، وعلى ذلك لا جديد في عناصر الديكور عما هو شائع في القصور الملكية العربية، وذلك كما يلي:

  • ألوان المجالس الكلاسيك من النوعية الصارخة، وأغلب الاختيار ما بين الذهبي والأزرق بدرجة لامعة براقة، مع كسر حدة اللمعة بلون داكن نوعًا ما.
  • الإضاءة بالطبع من ثريات مزخرفة بأوزان كبيرة ومن مكونات باهظة الثمن وأهمها الكريستال، ولا مانع من لمسة فخامة وثراء تتحقق عبر طلاء بالذهب مثلًا.
  • الأثاث والتحف والأنتيكات بطبيعة الحال يُختاروا من الأحجام الكبيرة بشكل ملحوظ، ومن ألوان داكنة نوعًا ما ولكن دون قتل لمظهر البهجة الصارخة في المكان.
  • اشكال الفوم في المجالس الكلاسيك يُدقق في اختيار تفاصيلها، فهي ابتداءً تُشكل بانوهات وأسقف فخمة المظهر ويغلب عليها بروز التفاصيل، وعادةً ما تأخذ أشكال هندسية.

ديكورات مجالس نيو كلاسيك أو مختلطة

ديكور المجالس الرجال

ديكورات المجالس النيو كلاسيكية أو المختلطة هي حالة وسط بين الكلاسيكية المُشكّلة من كل ما هو قديم، وبين المودرن المائلة نحو كل ما هو جديد، ولكي تحدث هذه الحالة البين بين يُعتمد على مقومات أساسية في تصميم وتنفيذ الديكور، أهمها:

  • الاتجاه إلى الاعتماد على الخشب كخامة تنفيذ أساسية، فتكون ديكورات المجالس خشبية بامتياز، وذلك لسهولة تشكيلة وإنتاج مكونات وتشكيلات جميلة منه، وفي نفس الوقت بتكلفة أرخص.
  • الأثاث في هذا النمط غالبًا ما يكون فاتح اللون، ولكنه مُطعّم ومدعم مظهره بالرسوم والنقوش.
  • نيو كلاسيكية محصورة بشكل أو بآخر في اللون البني بكل درجاته، الأبيض، البستاج.
  • الإضاءة يعتمد فيها على مصابيح الحوائط لا الأسقف.
  • الجبس في الغالب بملمس بارز وبتصميمات تقليد لطراز العصر الفيكتوري لخلق أجواء من الاناقة والجاذبية.

قد يهمك ايضًا التعرف على: