دليل احياء شرق الدمام السكنية لعام 2020

تٌقسم احياء الدمام إلى 3 بلديات هي احياء شرق الدمام، و احياء وسط الدمام، و احياء غرب الدمام. وتتميز احياء شرق الدمام بإطلالتها المميزة على الخليج العربي، كما إنها تتصل بمدينتي الخبر و الظهران بالمنطقة الشرقية، ويفصلها عن أحياء وسط الدمام الشاطئ الشرقي.

يبلغ عدد احياء شرق الدمام 30 حيًا، وتتنوع احياء شرق الدمام فيها بين الحديث والراقي. كما ان كورنيش الدمام يقع فيها ، ومن أهم معالم احياء شرق الدمام ميناء الملك عبد العزيز، ومدينة الملك فيصل الجامعية، والمدينة الرياضية.

احياء شرق الدمام

يبغ عدد احياء شرق الدمام 30 حيًا هم:

الراكة الشماليةالنزهةالمريكباتالمزروعية
المنتزه الناصريةالنسيمالنهضة
النورسالواحةمدينة العمالابن خلدون
الاتصالاتالبساتينالجامعيينالخالدية الجنوبية
الخالديةالشماليةالروضةالريان
السيفالشفاءالصدفةالصفا
الإسكانالفردوسالفنارالحسام

من احياء شرق الدمام:

1- حي الشاطئ الدمام:

يُعد حي الكورنيش في صدارة قائمة أحياء الدمام الراقية ، فهو أكبر واجهة بحرية في المملكة العربية السعودية (منتزه الملك عبد الله، كما إنه يمتد بطول 3 كم داخل الخليج العربي، كما إنه خطط وفق نسق عمراني حضاري معتمدًا على نمط تخطيطي حديث. وهو ما جعله المزار الأول لسكان المنطقة الشرقية كلها، حيث يجذب الكثير من السائحين السعوديين والعرب، كما إنه من احياء شرق الدمام التي ينتظرها مستقبل كبير في التنمية، وذلك نظرًا لأهميته. من المشروعات الجديدة التي افتتحت فيه بلازا حي الشاطئ وهو تطوير للمظهر الجمالي والخدمي بالحي.

يقع ضمن احياء شرق الدمام، يحده من الشمال الخليج العربي، وحي النسيم شرقًا وحي المزروعية غربًا. وهو الحي الأكبر من حيث المساحة في احياء شرق الدمام إذا تبلغ إجمالي مساحته بقسميه الشرقي والغربي حوالي 670 هكتار. تتوافر بالحي كل الخدمات من مساجد وجوامع، ومن مدارس الحي مدرسة الشاطئ الثانوية، فضلًا عن السوبر ماركت والبقالات، وكل الخدامات المميزة.

أسعار حي الشاطئ الدمام:

شقق للإيجار في حي الشاطئ
متوسط ايجار الشقق 15,666 ريال
فلل للبيع في حي الشاطئ
متوسط سعر الفلل 1.4 مليون ريال
سعر الأرض السنية
متوسط سعر المتر المربع 2000 ريال

2- حي الفردوس الدمام:

يقع حي الفردوس في الجزء الجنوبي من احياء شرق الدمام، يحيط به من الشمال حيي النزهة والبساتين، ومن الجنوب هجر الظهران، ومن الشرق حي المنتزه، ومن الغرب حي النزهة. والحي على هيئة مثلث ضلعه الشمالي هو طريق الأمير محمد بن فهد الفرعي والذي يلتقي مع طريق الملك عبد الله، وضلعه الجنوبي يفصله عن حي النزهة، و ضلعه الغربي طريق الأمير متعب. تبلغ مساحة الحي 179.8 هكتار، ومعدل الكثافة بالحي 1.32 نسمة لكل هكتار. يتسم حي الفردوس بكون نحو 81% من مبانيه ارتفاعها أربعة أدوار، وهي جميعها بحالة جيدة.

يقع في الحي العديد من المؤسسات الحكومية مثل الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، شرطة جنوب الدمام، ويوجد بالحي 4 مساجد وجامعين، كما يقدم الحي خدمة تعليمية ممتازة لاسيما مع وجود مدرسة الاكاديمية الامريكية وSPSP Dammam، والكلية التقنية بالدمام، وبالحي مركز كيور الطبي وبالقرب منه مدمه دار الحكمة الطبي، ومجمع مرجان الطبي، ومركز للعلاج الطبيعي.

أسعار حي الفردوس الدمام:

شقق للبيع في حي الفردوس
متوسط سعر الشقق 450.000 ريال
فلل للبيع في حي الفردوس
متوسط سعر الفلل 2.100.000 ريال.
شقق للإيجار في حي الفردوس
متوسط الإيجار السنوي 28,323 ريال  
فلل للإيجار في حي الفردوس
متوسط إيجار لفلل 80.000 ريال
سعر الارض السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1250 ريال

3- حي الصفا الدمام:

يقع الحي في الجزء الشمالي من احياء شرق الدمام، بين الحسام شمالًا، والركة الشمالية جنوبًا، والفنار والمدينة الملك فيصل الجامعية والسيف جنوبًا، والحسام شرقًا. ويحده من الشرق طريق الملك فيصل، ومن الغرب طريق الملك سعود، ومن الجنوب شارع عبد العزيز بن همام. وتبلغ مساحة الحي 340 هكتار تقريبًا. أما مبانيه فحالة أغليها متوسطة الى جيدة. ومن أهم الهيئات الحكومية بالحي الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

يتوفر بالحي مسجدين و8 جوامع. ويمتاز الحي بتوافر عدد من الكليات العليا بالإضافة إلى المدارس المتخصصة مثل جامعة الدمام، وكلية محمد المانع للعلوم الصحية، ومعهد الدراسات الفنية، كلية التصميم، المدرسة الهندية الدولية. وكذلك الخدمات الصحية اللازمة مثل مركز طب الأسرة والعيادات. هذا فضلًا عن المراكز الترفيهية الخاصة سواء بالرجال أو النشاء مثل مركز الفخمة النسائي، وحديقة الصفا.

اسعار حي الصفا الدمام:

شقق للبيع في حي الصفاشقق للإيجار في حي الصفا
متوسط سعر الشقق 500.000 ريالمتوسط ايجر الشقق 24000 ريال 
فلل للبيع في حي الصفاسعر الارض السكنية
متوسط سعر الفلل 1.000.000 ريالمتوسط سعر المتر المربع 1950 ريال

4- حي الروضة الدمام:

يقع حي الروضة أقصى جنوب غرب احياء شرق الدمام . تبلغ مساحة الحي 336.2 هكتار، ومعدل كثافته 27.59 شخص للهكتار، وارتفاع مبانيه حتى 3 أدوار. وحالة أكثرها جيد وبعضها متوسط.

يوجد بالحي حوالي 13 مسجد وجامع. ويقدم الخدمات التعليمية فيه حوالي 15 مدرسة منها مدرسة دولية. أما المستشفيات في الحي مستشفى حكومي وآخر خاص فضلًا عن العيادات والمراكز الصحية. كما تنتشر محلات البقالة بشكل جيد وبصفة خاصة في شمال ووسط الحي، مع تواجد السوبر ماركت الشهير مثل بنده

أسعار حي الروضة الدمام:

شقق للبيع في حي الروضة
متوسط سعر الشقق 450.000 ريال
فلل للبيع في حي الروضة
متوسط سعر الفلل 1.600.000 ريال
شقق للإيجار في حي الروضة
متوسط إيجار الشقق 19000 ريال

5-حي النزهة الدمام:

يقع في الجزء الغربي من احياء شرق الدمام ، وكان يُعرف قديمًا بحي المروج، يحيط به من الشمال حي المريكبات ويفصله عنه شارع الإمام علي بن أبي طالب، ومن الجنوب هجر الظهران ويفصله عنه طريق الأمير متعب، ومن الشرق حي البساتين وحي الفردوس حيث شارع عثمان بن عفان، ومن الغرب حي الجامعيين وحي الواحة. ويمر بالحي طريق الملك عبد الله. وتبلغ مساحة حي النزهة 388 هكتار، بمعدل كثافة سكانية منخفضة حيث تصل كثافة السكان في الهكتار الواحد 16.16.

تتمتع مباني الحي بحالة جيدة، ولا يزيد ارتفاعها عن دورين فقط. يتوفر بالحي 10 مساجد و3 جوامع موزعين بشكل جيد، بالإضافة إلى 10 مدارس حكومية وأهلية للخدمات التعليمية المختلفة. أما الخدمات الصحية فيعتمد الحي على مستشفى الملك فهد التخصصي التي يوجد شمال الحي، فضلا عن العيادات والمراكز الطبية والصيدليات المتوفرة. أما الاحتياجات اليومية فتوفرها 7 محلات بقالة و3 سوبر ماركت.

أسعار حي النزهة الدمام:

سعر الارض السكنية
متوسط سعر الأرض السكنية 1700 ريال
فلل للبيع في حي النزهة
متوسط سعر الفلل 1,385,300 ريال
شقق للإيجار في حي النزهة
متوسط ايجار الشقق 24000 ريال