البناء الذاتي لمنزل العمر ما بين إيجابيات وسلبيات

حينما يتعلق الأمر بمنزل العمر الذي سيأويك ويأوي أسرتك طيلة حياتك ويكون بمثابة الخزينة لتحويشة عمرك تبدأ حيرة البحث عن الأفضل، هل خيار البناء الذاتي بذوقك الخاص بكل ما أوتيت من مال وجهد وخبرة هو الأفضل والآمن لمستقبل ذُريتك؟ أم أن شراء منزل مُؤسس بالفعل هو الأفضل والأكثر راحة لميزانيتك ورأسك والأكثر أمانًا وحماية من مشاكل الأراضي والبناء وصفقات النصب في بعض الأحيان؟

يُمكنك ببساطة معرفة الفرق وما هو الأفضل لك من خلال موضوعنا الذي يستعرض أهم نصائح لبناء منزل العمر مع إيجابيات وسلبيات كل نمط عقاري منها.

بناء منزل العمر ما بين إيجابيات وسلبيات

إن إنشاء عقار مُستقل لك ولأسرتك أو لغرض استثماري بحت لأمرٌ رائع، ولكن هل فكرت جيدًا في خطوة كتلك؟ وهل تملك من الخبرة والمال والجهد ما يكفي لها؟ هل درست الأمر من كافة زواياه وأبعاده وأدركت مزاياه وعيوبه؟

مميزات بناء منزل

لا شك أن البناء الذاتي يوفر خصوصية أعلى بكثير من الشقق الجاهزة، حيث يُمكن لرب الأسرة أن يجمع عائلته ويُزوّج أبنائه بمنزل خاص بهم بعيدًا عن تدخلات وتطفُّل الغرباء.

وفي الوقت ذاته فإن البناء الذاتي لمنزل العمر هو بمثابة مشروع استثماري، حيث يُمكن لصاحب كل شقة تأجير شقته لآخرين واستردادها وقت الحاجة حسب بنود العقد، كما يُمكن لصاحب المنزل أو الشقة بيع وحدته بمبلغ رائع.

كما يكفل بناء منزل العمر لك فرصة العيش بمكان قُمت بتصميمه وتشطيبه وفق هواك وبحُريتك دون تدخل أو إملاء من آخرين كما هو الحال في المباني الجاهزة، فقط تحتاج لاستشارة شركة تسويق عقاري ذات خبرة وباع طويل بالمجال لتُنشئ وحدتك على أسس صحيحة بتكلفة مقبولة.

سلبيات بناء منزل

وبرغم ذلك فإن تكلفة بناء منزل مُرتفعة للغاية، كما يُكلّف الأمر صاحبه خبرة وجهدًا كبيرًا في شراء الأرض ومواد البناء ومُراجعة أعمال التصميم والتشطيب والإشراف على العمال، ولكن يُمكنك تحقيق ذلك بأقل جهد وتكلفة بالمُقارنة والمُفاضلة لاختيار شركة تسويق عقاري جيدة تُتابع كل ذلك.

كما أنه وعلى الرغم من المال الوفير الذي يُحققه بيع عقار كامل، إلا إنها فرصة محدودة وصعبة، فالتصميمات والتشطيبات وتقسيم المساحات التي أعددتها لمنزلك غير تجارية ولا تتفق بسهولة وأذواق الآخرين.

عليك أن تكون مُلمًا ببعض الأمور قبل اتخاذ قرار البناء الذاتي لمنازلك، فقد تستغرق عملية البناء والتأسيس عدة أشهر وقد تمتد لتصل إلى سنوات.

نصائح هامة قبل قرار البناء الذاتي أو تصميم منزل العمر

خلال هذا القسم نُقدّم لك كبسولة نصائح عليك الإمعان فيها ومُراقبة عناصرها بدقة قبل إتباع خطط البناء الذاتي لمنزلك الخاص:

• يُمكنك الاستعاضة عن الخبرة باللجوء لمُسوّق عقاري مُخضرّم ليختار لك قطعة أرض جاهزة للبناء وفي موقع يُناسب إمكانياتك وطموحاتك في منزل العمر

• إن كُنت ستبتاع قطعة من الأرض سيتولى المُسوّق العقاري مسئولية التأكد من سلامة الإجراءات القانونية، وأن الوحدة ليس عليها أي مشاكل تتعلق بإرث أو الملكية لغير البائع.

• التأكد من سعر متر الأرض بالمنطقة ومُقارنتها بالسعر المطروح في ضوء إمكانيات العقار والوحدة ومساحتها وتشطيباتها ومدى توفر عدادات للغاز والمياه والكهرباء بها.

ما الفرق بين منزل العمر المملوك أو المُستأجر

تختلف أشكال الوحدات العقارية باختلاف رغبات العُملاء وإمكانياتهم المادية وعوامل أخرى ما بين أراضي البناء الذاتي والمنازل الجاهزة والمُستأجرة، ولكل نوع مزاياه وعيوبه التي تُميّزه عن غيره.

فبقدر ما تُناسب المنازل المُستأجرة محدودي الميزانية الذين لا يقوون على تحمل أسعار البناء الذاتي أو الملكيات الجاهزة، يرى البعض أن دُفعات الإيجار إن تم تحويلها لأقساط أو قروض بنكية مرنة في سبيل الحصول على منزل خاص هي أفضل.

كما يرى البعض كذلك أن امتلاك منزل له جدوى اقتصادية أكبر، حيث يُمكن تأجيره والحصول على عائد شهري جيد من خلاله أو بيعه بعد فترة من الزمن.

وأخيرًا، كانت تلك هي أهم النقاط التي يجب الالمام بها كطالب عقار إن فضّلت خيار البناء الذاتي لمنزل العمر، وسوف يُساعدك تطبيق ديل على إيجاد قطعة الأرض المُناسبة من بين مئات الخيارات المُتاحة للبيع، فقط عليك القيام بثلاثة خطوات وهي:

1. تحميل تطبيق ديل للأيفون أو الأندرويد أو زيارة الموقع الإلكتروني مباشرة ومن ثم تسجيل طلب عقار جديد بكافة التفاصيل التي ترغب بها كالموقع، المساحة، السعر .. الخ.

2. يتم إرسال تفاصيل طلبك إلى كافة مزودي الخدمات العقارية من الوسطاء العقاريين والشركات العقارية التي يمكنهم تلبيته وتقديم العقار المناسب لك.

3. يستقبل مزودي الخدمات العقارية طلبك ويراسلوك مباشرة عبر التطبيق بأفضل الخيارات المناسبة المتاحة والمناسبة.