أهم النصائح في كيفية شراء أرض لبناء بيت العمر

التحديات التي تواجه البعض منا عند التفكير في شراء أرض لبناء بيت العمر كفيلة للعدول عن الفكرة، وإن لم تنحى هذا المنحى التشاؤمي فإنها على الأقل ستتحول إلى دافع للتسرع والقرارات الهوجاء، وهو ما يكتنفه تبعات قميئة يظل أثرها السيء ممتدًا بما يُطفئ وهج الفرح بامتلاك منزل مُستقل.  

ثقافة المنزل المستقل في المجتمعات العربية

نحن العرب نفضل الاقتصاد في المأكل والمشرب والملبس في مُقابل حيازة منزل مُستقل نسكنه نحن وأبناؤنا، منزلٌ نغلق علينا بابه الخارجي دون أن يشاركنا فيه أحد، منزلٌ يجمع شمل الأولاد على مائدة واحدة كل يوم.

هذه هي ثقافتنا في السكن معشر العرب، بل إن البعض يحلق بعيدًا بعيدًا بأحلامه؛ فيطلبه واسعًا فسيحًا متعدد الأدوار كي يساع الأولاد والأحفاد، وآخرون يفضلونه مجاورًا لبيوت ومنازل باقي العائلة الكبيرة كي يشب الأولاد بين ذويهم وأبناء عمومتهم في ترابط وتلاحم.

إذًا لا يُمثل لنا بيت العمر مهجعًا ولا مأوى وحسب، بل هو رافد من روافد صلة الأرحام واللُّحمة العائلية طويلة الأمد، وأحيانًا – كثيرة – وجاهة اجتماعية ودليل ترف وحظوة.

أهم النصائح عند شراء أرض لبناء منزل العمر

 إن كان هذا ما يمثله امتلاك بيت العمر وأكثر؛ فلا يُعقل أن تمر عملية شراء أرض لبناء بيت العمر عبثية، بل من الواجب نرجع فيها للمُختصين كي يُنيرون لنا طريقنا بما فتح الله عليهم من علم ومعرفة وتخصص.

هنا يُطلعنا الدكتور “عبدالله الغوينم” المحام المُتخصص على أهم النصائح فيما يخص شراء أرض لبناء بيت العمر ، فيقول:

  • من الضروري الحرص الشديد على الاطلاع على الصك الخاص بالأرض قبل إبرام الاتفاق وعدم اللجوء إلى شراء أرض بدون صك مهما كانت المُغريات، مع التأكد من كافة البيانات المذكورة في الصك من حيث مساحة الأرض، والشوارع المحيطة بها، وواجهة الأرض.
  • عند كتابة عقد الشراء من المهم تضمين شرط رد كامل مبلغ التعاقد إذا ما اتضح مستقبلًا وجود عيوب بالأرض مثل نقص المساحة أو التداخل مع الجيران.
  • قبل التعاقد لابُد من الرجوع إلى البلدية التابعة لها الأرض إدرايًا لمعرفة عدد الطوابق المسموح ببناؤها وارتدادات المبنى.
  • تضمين تاريخًا محددًا لإفراغ الأرض في العقد عند دفع العربون من الأساسيات القانونية لإتاحته حق فسخ التعاقد واسترداد المبلغ المدفوع حال الاخلال والمماطلة.
  • دراسة حال الأرض وعمل إختبار للتربة بعد دفع العربون وقبل الإفراغ، للتأكد في حال كان بها عيب مثل أن تكون مدفونة.
  • ضرورة حساب قيمة الضريبة المضافة الخاصة بالأرض واستلام فاتورة من البائع قبل إتمام مبلغ التعاقد بالكامل، وحذار من التحايل بكتابة مبلغ تعاقد منافي للواقع لخفض قيمة الضريبة.
  • من الأفضل عدم دفع أي مبالغ مالية سوى بشيكات مصدقة تُستلم عند كاتب العدل.
  • عند شراء أرض من ورثة احرص ان تكون كافة التعاملات ودفع المبالغ النقدية عن كاتب العدل.

نصائح عند شراء أرض لبناء بيت العمر

وإن كان ما سبق في صميم النصح القانوني، فإن شراء أرض لبناء بيت الأحلام يحتاج لنصائح أخرى غير قانونية يجب الالمام بها إن كُنت تُخطط لذلك، وتتلخص في عِدة نقاط:

  • تحديد الاحتياجات بدقة مُتناهية لاختيار الأرض التي توفي هذه الاحتياجات.
  • من الأفضل اختيار أرض في حي مأهول لضمان وصول كافة المرافق والخدمات، وقلة النزاعات حولها.
  • يعد من الأهمية قبل شراء أرض لبناء بيت العمر إجراء اختبار للأرض من جودة التربة ودرجة تحملها للضغط ومنسوب المياه الجوفية، لأنها عوامل تؤثر على سلامة البناء مستقبلًا.

وأخيرًا، نحن لا نشتري أرضًا كل يوم، ولا نبني منزلًا كل ساعة، لذلك فالرغبات الدقيقة والاختيار الجيد والاجراءات الصحيحة عند شراء أرض لبناء بيت العمر تعفي من كثير أرق وقلق في المستقبل، لذا علينا التدقيق في الإختيار ثم التدقيق في إجراءات الشراء والإفراغ والذي حتمُا سيتبعه الاختيار الصحيح.

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل