أُطلقت منصة بلدي السعودية بغرض تحسين جودة وشفافية جميع الخدمات البلدية التي تقدمها كل أمانات وبلديات السعودية، وجاء هذا الإطلاق بشراكة تقنية وخدمية بين وابة بلدي وجميع جهات القطاع العمل البلدي بحيث تدعم البوابة الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية ذات الصلة من ناحية.
وبحيث تصبح أداة رقمية شاملة لكل أنواع الخدمات التي تقدمها الأمانات والبلديات، سواءً تلك التي يحتاجها الأفراد العاديين، أو الأخرى اللازمة لإتمام التعاون بين هذه الجهات وبين المقاولين والموردين المتعاونين معها في الأعمال والمشروعات المختلفة. سواءً كانوا أشخاص طبيعيين أو شخصيات اعتبارية، كل ذلك تنفيذًا للتحول الرقمي الذي تستهدفه رؤية المملكة 2030
يعرض لكم موقع ديل العقاري كل المعلومات عن بوابة بلدي وخدماتها الإلكترونية المتاحة وكيفية التسجيل فيها للتمكن من الاستفادة من إمكانياتها الخدمية.
ما هي منصة بلدي ؟
منصة بلدي عبارة عن بوابة وطنية تدعم العمل البلدي في المملكة من خلال ثلاث مستويات من المسؤوليات المهنية والمجتمعية تشتمل عليهم، وهم كالتالي:
- المسئولية التفاعلية الهادفة إلى ترسيخ مفهوم شراكة الأفراد والمؤسسات المجتمعية مع القطاع الحكومي من أجل تحسين بيئة التعاون الرسمي بين الحكومة وبين المواطنين، وكذلك رفع مستوى جودة الخدمات التي تقدمها الأمانات والبلديات المختلفة للمستفيدين.
- المسئولية الخدمية الإلكترونية بتعزيز التواجد الرقميفي بيئة العمل الحكومية، بحيث يصبح أغلب الاتصال بين المستفيد وبين الجهات الرسمية المتمثلة في أمانات وبلديات المملكة إلكتروني بشكل أكبر من خلال المنصة والتطبيقات المنبثقة عنها؛ تعزيزًا للتحول الرقمي المنشود في رؤية المملكة 2030 وحرصًا على معايير الحوكمة وسرعة الأداء.
- المسئولية المعلوماتية بالمساهمة في إتاحة فرصة أكبر أمام جميع شرائح المستفيدين من الإطلاع على كل المستجدات الحكومية ذات الصلة أولًا بأول من خلال المنصة، وهو ما يساعد على سرعة اتخاذ القرارات الشخصية، وزيادة معدلات ازدهار جودة الحياة بالمملكة، وحُسن استغلال الموارد.
منجزات منصة بلدى منذ التدشين
منذ لحظة تدشين منصة بلدى وهي تحظى بإقبال متواتر كثيف من جمهور المتعاملين، لما يفرضه واقع استخدامها من توفير كبير ف الوقت والمجهود، وكذلك الأموال.
حيث صارت كل خدمات بلديات السعودية متاحة أونلاين، ويسهل على أي أحد التقدم للحصول عليها، بل والبتّ في طلبه بسرعة لا يستغرق سوى أيامًا معدودات، بعكس المجهود البدني والبذل المالي السابق في الانتقال إلى فرع البلدية شخصيًا، ثم إعادة مراجعة الفرع للمعرفة حالة الطلب.
من ههنا؛ تعبر مؤشرات استخدام بوابة بلدي وتطبيقتها المتعددة عن حجم هذا الإقبال، والذي يمكن الاستدلال عليه بالتعرف على بعض احصائيات خدمات بلدي التي تم تقديمها فعلًا للجمهور، ومنها:
- عدد مستخدمي منصة بلدى : 3157205 مستخدم.
- عدد رخص الأنشطة التجارية المُستخرجة عبر المنصة: 1313200 رخصة.
- عدد رخص الإنشاء والبناء المُستخرجة باستخدام بوابة بلدى: 662156 رخصة
- عدد القرارت المساحية المؤداة من خلال موقع بلدي على الانترنت : 731958 قرار.
خدمات الكترونية منصة بلدي
تشتمل بوابة بلدي في الوقت الراهن على كل الخدمات التي تقدمها أمانات السعودية وكذلك بلديات السعودية لعموم المواطنين، فقد تحولت جميعًا إلى خدمات الكترونية منصة بلدي يسهل على كل أحد بعدد محدود من الاجراءات التقدم بطلب الحصول على إحداها اونلاين ومعرفة نتيجة الطلب أونلاين أيضًا.
ويمكننا استعراض عدد من الخدمات الالكترونية منصة بلدي في الآتي مع العلم بأنها أمثلة ونماذج للمتاح فقط، بينما تشتمل البوابة على أكثر من ذلك بكثير:
- مخططات الأراضي المطروحة، وما يشملها من منح تخصيص.
- منصة بلدي شهادة صحية لاستخراج شهادة جديدة أو تجديد شهادة صادرة.
- رخص الأنشطة التجارية المختلفة.
- رخص التشييد والبناء.
- ترخيص وسداد رسوم إشغال مرافق الإيواء
- ترخيص السكن الجماعي
- خدمات تأهيل المنشآت القائمة واعتماد مخططات التعمير الخاصة
- منصة بلدي تصنيف المقاولين وكذلك كل فئات مقدمي خدمات المدن من الموردين
- خدمات إكرام المتوفين
- ترخيص المقرات الحرفية
- ترخيص المتاجر المتنقلة
- ترخيص تسوير الأراضي الفضاء.
- الاعتراض على المخالفات البلدية.
- حجز موعد بمقر البلدية أو الأمانة
- خدمة مستشارك البلدي المجانية لتقديم الدعم والاستشارة في توضيح وتنفذ كل إجراءات الحصول على الرخص التجارية بمختلف أنواعها، للحصول على رخصة مزاولة الأعمال المراد بدء تشغيله.
منصة فرص بلدي
واحدة من أهم أدوات البوابة في الخدمة الرقمية لجمهور المتعاملين مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في فروع الأمانات والبلديات المختلفة؛ هي منصة فرص بلدي تعلن أمام المقاولين والموردين المُدرج اسمائهم ضمن متعاوني الوزارة. بشفافية مطلقة وبمعلومات وافية، جميع المنافسات وطلبات التوريد والمشتريات المخطط لها.
والتي تطرحها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على مؤسسات القطاع الخاص المنوط به تنفيذ هذه العطاءات والمتطلبات بالمشاركة مع الوزارة، ومن ضمن المعلومات التي يُعلن عنها في كل منافسة وطلب تورد الميزانية المقررة للوزارة لهم.
وهو ما يخلق فرص استثمارية عظيمة أمام القطاع الخاص، ويحقق مبدأ التشارك التنموي بين قطاعات الدولة المختلفة، لا سيما القطاعين الحكومي والخاص.
منصة بلدي تسجيل الدخول
لكي يتمكن مستخدم البوابة، سواءً كان فرد عادي أو مقاول يتعاون مع الوزارة، من الحصول على كل ما توفره من خدمات إكترونية؛ يلزمه إتباع خطوات منصة بلدي تسجيل الدخول وامتلاك حساب شخصي باسم وكلمة مرور للتمكن من متابعة نشاطه على المنصة، وكذلك الاستعلام عن حالات الطلبات التي تقدم بها. وكيفية انشاء حساب منصة بلدي ستتم كالتالي:
- الذهاب إلى بوابة بلدي الرسمية على الانترنت بواسطة الرابط وبالإمكان ايضًا تحميل تطبيق بلدي بالمجان على الهاتف الجوال من متجر التطبيقات.
- النقر على تبويب منصة بلدي تسجيل الدخول في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
- النقر على تبويب “انشئ حساب جديد”
- تعبئة رقم الهوية أو رقم هوية الإقامة، تاريخ الميلاد، كتابة رقم الأمان الموضح في المربع المخصص له، ثم النقر على زر “تأكيد”
- إتباع التعليمات الظاهرة حتى إتمام الإنشاء وتفعيل الحساب، مع إمكانية تسجيل الدخول باستخدام الحساب الشخصي على منصة النفاذ الوطني الموحد
منصة بلدي 940
بالإمكان التواصل مع بوابة بلدي ومع فروع البلديات المختلفة بأكثر من طريقة في حالة وجود مشكلة في استخدام تطبيق بلدى أو الموقع، وكذلك لتقديم الشكاوى والاقتراحات، أو لحجز موعد، وبإمكان موظفي الوزارة أيضًا التواصل عبر واحدة من طرق الاتصال المتاحة بين بعضهم لسرعة اإنجاز المهام المنوطة بهم. من طرق التواصل هذه:
- تطبيق منصة بلدي 940 تم تطويره ليساعد موظفي الوزارة على سرعة إستقبال البلاغات التي يقدمها جمهور العملاء من كل أنحاء المملكة ومعالجتها في الحال.
- رقم منصة بلدي المباشر لخدمة العملاء: 199040
- إيميل: infocs@momrah.gov.sa
- التوجه إلى دليل الفروع على بوابة بلدي للتعرف على عناوين وارقام هواتف ومواعيد عمل كل فروع أمانات وبلديات السعودية عن طريق الرابط