قطار الحرمين السريع : المحطات وكيفية حجز تذاكر قطار الحرمين إلكترونيًا

أحدث مشروع قطار الحرمين الممول بالكامل من صندوق الاستثمارات العامة بتكلفة إجمالية حوالي 63 مليار ريال؛ نقلة نوعية في قطاع المواصلات بالمملكة، ووفق هذه الميزانية وكذلك المخطط التنفيذي يحتل المشروع المرتبة الأولى كأكبر مشروع نقل عام في منطقة الشرق الأوسط. وهو ما يجعل انعكاسات قطار الحرمين المنتظرة لن تظهر على قطاع المواصلات وحده، بل من المنتظر طفرة تنموية ضخمة ينتقل معها أفق الاستثمار في السعودية إلى أبعد مدى، فالمشروع أداة نمو استثماري سريع لعدد كبير جدًا من القطاعات الاقتصادية، لا سيما تلك التي تمتلك مقرات وأنشطة على طول مساره، وبالطبع قطاع عقارات السعودية أولهم وأهمهم.

عظمة المشروع وأبعاده التنموية والاجتماعية والاقتصادية؛ تستدعي عرض المشروع بالتفصيل المتأني والشامل؛ فكان هذا الدليل الشامل عن قطار الحرمين الشريفين من مدونة ديل  

ما هو مشروع قطار الحرمين ؟

قطار الحرمين عبارة عن مشروع خط سكك حديدية كهربائية ممتد لحوالي 450 كم، تبدأ من مدينة مكة المكرمة، وتنتهي في المدينة المنورة، ويمر خلال رحلته على 3 محطات، اثنان منهم في مدينة جدة، والثالثة هي محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

يقطع قطار الحرمين الشريفين كل هذه المسافة الطويلة في مدى زمني لا يزيد على 120 دقيقة فقط، نظرًا لبلوغ سرعته القصوى 300 كم/ساعة.

أما الطاقة الاستيعابية الإجمالية المستهدف بلوغها مع قطار الحرمين السريع مُقدرة بحوالي 60 مليون مسافر/العام.

اقرأ ايضًا: افضل اماكن سياحية في الرياض

مكونات مشروع قطار الحرمين السريع

تشتمل عناصر ومكونات ومقومات مشروع قطار الحرمين السريع على عناصر البنية التحتية التشغيلية والخدمية الآتية:

  • 5 محطات سكك حديدية.
  • 35 قطار، يضم القطار الواحد منهم 13 عربة، بإجمالي عدد مقاعد يبلغ 417 مقعدًا.
  • 6 محطات تغذية كهربائية.
  • 15000 عمود كهربائي.
  • 39 مركز تحويل كهرباء.
  • 1500 وحدة أمنية.
  • 4 ورش صيانة

محطات قطار الحرمين الشريفين

مشروع قطار الحرمين

رحلة قطار الحرمين الكهربائي التي تبدأ من مكة المكرمة، وصولًا إلى المدينة المنورة، كما ذكرنا سابقًا، يمر خلالها القطار على ثلاث محطات، ليصل إجمالي عدد محطات قطار الحرمين الشريفين 5 محطات، روعي في تصميم وبناء كل واحدة منها إيجاد شخصية مستقلة للمحطة، مُستقاة من البيئة المتواجدة فيها المحطة، وملائمة لطاقة التشغيل الخدمية المتوقعة معها.

ويمكننا تعريف وصف كل محطة قطار الحرمين من المحطات الخمس على النحو الآتي:

محطة مكة المكرمة

المعروفة أيضًا باسم محطة الحرمين. تقع في حي الرصيفة مكة على بُعد 3.5 كم من الحرم الشريف.

استوحى تصميم محطة الحرمين من العمارة الإسلامية، يطغى فيه اللون الذهبي على الكثير من التفاصيل المعمارية في إشارة ضمنية للون المميز لكسوة الكعبة الشريفة.

تشتمل محطة مكة المكرمة على كافة ما يلزم من مرافق بنية تحتية ومرافق خدمات ومرافق ترفيه، في مقدمتهم موقف سيارات يستوعب 4750 سيارة في نفس الوقت.

محطة قطار جدة

تبعد عن المحطة السابقة مسافة 78 كم، وتقع في حي النسيم على طريق الحرمين السريع، وتبعد حوالي 20 كم من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ولذلك يُخلط بينها وبين محطة المطار نفسه، وهما محطتين مختلفتين كما سيتضح لاحقًا.

أما شخصيتها المعمارية فتعبر بالكامل عن تراث وتاريخ وثقافة مدينة جدة، ولذا يغلب على تفاصيلها اللون الفضي، في إشارة إلى إنعكاس أشعة الشمس على البحر الأحمر.

مشمولة بكل المرافق اللازمة للتشغيل العالي الجودة، ومن ضمنهم موقف سيارات بطاقة اسيتعابية 6120 سيارة.

قطار الحرمين السريع

محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي

التي يُسميه الناس محطة جدة وهي محطة أخرى غير المذكورة بالأعلى، حيث تقع محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي داخل حرم المطار، في حين تقع محطة جدة في حي النسيم جدة، تحديدًا على الطريق الرابط بين المطار وطريق الأمير ماجد، بإتصال مباشر مع صالات مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومع شبكة مواصلات المطار الداخلية، ومن ثَم تلعب دورًا رئيسيًا في نقل حجاج بيت الله الحرام من صالة الوصول بالمطار إلى مدينة مكة المكرمة مباشرة.

تبعد المحطة عن محطة مكة المكرمة مسافة 95 كم. واهتم تصميمها المعماري بمعايير التشغيل بسلاسة وتتابع سهل؛ لذا هُيّئت من داخلها ومن خارجها بكل المقومات التي تُمكنها من استيعاب أعداد ضخمة وتيسير حركتهم وتنقلاتهم من خلالها.

محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

يفصلها عن المحطة الأم في مكة المكرمة بحوالي 189 كم، بموقع مواجه مباشرة لبوابة الحجاز، أحد أهم وأكبر بوابات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

يعبر تصميمها المعماري عن التطور الحضاري الذي تتمتع به المملكة، من خلال خطوط وطرازات معمارية حداثية بالألوان الأزرق والفضي.

وتتوفر فيها كافة مرافق الخدمات والتشغيل، ومنهم جراج يستوعب 1322 سيارة.

قطار الحرمين السريع

محطة المدينة المنورة

المحطة الأخيرة في مسار مشروع قطار الحرمين التي تبعد عن محطة الإنطلاق في مكة المكرمة مسافة 450 كم. تقع تحديدًا في حي الهدراء المدينة المنورة على طريق الملك عبدالعزيز بمسافة تبلغ 9 كم من الحرم النبوي الشريف، و13 كم من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.

تصميمها المعماري من نفس الطراز المعماري شكلًا وألوانًا الذي عليه قبة المسجد النبوي.

مخصص لها موقف سيارات يستوعب 1000 سيارة.

تطبيق قطار الحرمين

عمدت شركة SSTPC المُشغِّلة للمشروع إلى تدشين التطبيق للهواتف الجوالة وموقع قطار الحرمين السريع الرسمي، باللغتين العربية والإنجليزية؛ لتسهيل كل اجراءات مع قطار الحرمين حجز أو معرفة مواعيد القطارات أو أسعار التذاكر. كما يمكن من خلالهما الإطلاع على أي مستجدات أو تغييرات في مواعيد القطار للإنطلاق أو الوصول.

للتعرف على المواعيد أو حجز قطار الحرمين أو تعديل حجز مسبق؛ يرجى زيارة الموقع الرسمي من هنا أو تحميل التطبيق بالمجان من متاجر تطبيقات اندرويد وايفون وهواوي

خطوات حجز تذاكر قطار الحرمين إلكترونيًا

في ظل توفر تطبيق القطار للهواتف الذكية بتحميل مجاني من متاجر التطبيقات، وكذلك موقع إلكتروني رسمي؛ فإن طرق حجز تذاكر القطار صارت متعددة؛ ليختار منها كل راكب الطريقة التي تناسبه، فمنها شراء التذكرة مباشرة من أحد منافذ البيع المنتشرة في المحطات الخمس التي ذكرناهم، أو حجز تذاكر قطار الحرمين اونلاين بالكيفية الآتية:

  • الدخول إلى الموقع أو التطبيق
  • النقر على قائمة السفر.
  • اختيار تبويب قطار الحرمين حجز تذاكر من القائمة المنسدلة والنقر عليه.
  • تحديد خط سير الرحلة المراد حجزها باختيار اسم محطة السفر واسم محطة الوصول من القوائم المنسدلة.
  • تحديد نوع الرحلة: ذهاب فقط أم ذهاب وعودة.
  • اختيار موعد رحلة من مواعيد الرحلات المعروضة
  • اختيار درجة السفر من بين الدرجتين: درجة رجال أعمال والدرجة السياحية.
  • تحديد عدد التذاكر المراد حجزها.
  • تعبئة البيانات المطلوبة مع الحالات الخاصة إن وجدت. من عينة مساحة الكرسي المتحرك إذا ما كان أحد المسافرين من الاحتياجات الحركية الخاصة.
  • تأكيد طلب حجز الرحلة
  • تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة واختيار طريقة الدفع المناسبة.

أسئلة شائعة حول قطار الحرمين السريع: المحطات وكيفية حجز التذاكر عبر الإنترنت

1. ما هو مشروع قطار الحرمين؟

– يعتبر قطار الحرمين مشروع خط سكك حديدية كهربائية يمتد لحوالي 450 كم بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بمدينة جدة. يتألف المشروع من 5 محطات رئيسية ويقدم وسيلة نقل سريعة ومريحة للمسافرين.

2. ما هي مكونات مشروع قطار الحرمين السريع؟

– يتضمن المشروع 5 محطات سكك حديدية، و35 قطاراً، و6 محطات تغذية كهربائية، بالإضافة إلى 15000 عمود كهربائي و39 مركز تحويل كهرباء و1500 وحدة أمنية و4 ورش صيانة.

3. ما هي المحطات التي يمر بها قطار الحرمين الشريفين؟

– يمر قطار الحرمين بثلاث محطات في مدينة جدة ومحطة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتم تصميم كل محطة لتعكس شخصية محلية فريدة.

4. كيف يمكنني حجز تذاكر قطار الحرمين إلكترونيًا؟

– يمكنك حجز تذاكر قطار الحرمين عبر الموقع الرسمي للقطار أو من خلال تطبيق الهاتف الجوال. قم بتحديد تفاصيل الرحلة المطلوبة، مثل المحطة الأصلية والمحطة النهائية وتوقيت الرحلة ودرجة السفر، ثم اختر عدد التذاكر واكمل إجراءات الحجز والدفع.

5. هل يوجد تطبيق مخصص لقطار الحرمين؟

– نعم، توفر شركة SSTPC التطبيق الرسمي لقطار الحرمين على الهواتف الذكية، حيث يمكنك من خلاله تحديد مواعيد الرحلات وحجز التذاكر والاطلاع على أي تحديثات أو تغييرات في الجدول الزمني للرحلات.

6. ما هي خطوات حجز التذاكر عبر الإنترنت؟

– تفضل بزيارة الموقع الرسمي أو فتح التطبيق، ثم اختر قطار الحرمين وحدد تفاصيل الرحلة المطلوبة وعدد التذاكر، وأكمل إجراءات الحجز والدفع عبر الإنترنت بملء البيانات اللازمة واختيار طريقة الدفع المناسبة.