قطار الرياض : سعر تذكرة مترو الرياض ومساراته 2023

قطار الرياض أحد أهم وأكبر المشروعات التنموية الكبرى التي تم انشائها وفقًا لرؤية المملكة 2030 بغرض تحقيق النهضة الاجتماعية والاقتصادية والسياحية المستهدفة من قِبل الرؤية.

وهو عنصر ضمن مخطط تنموي أكبر يهدف إلى النهوض بقطاع النقل العام في العاصمة الرياض، وهو مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام الذي يشتمل أيضًا على مشروع آخر لا يقل أهمية وحجمًا على الصعيد الاستثماري، ألا وهو مشروع حافلات الرياض ليتضافر المشروعين معًا في تحقيق التحول الاقتصادي المُبتغى من الرؤية. والظاهرة أهم ملامحه في تعددية مصادر الدخل والحد من الاعتماد على عائدات النفط وحدها. وتحقيق الغرض الأهم والنهائي من الرؤية ككل والذي يتمثل في جعل مدينة الرياض من أكبر 10 اقتصاديات مدن بالعالم.

مشروع قطار الرياض وأهدافه

قطار الرياض

خططت رؤية السعودية 2030 إلى تحقيق نهضة شاملة في قطاع النقل العام من خلال برنامج تطوير وتحديث عصري شامل. يُعرف باسم مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في الرياض، ويشتمل على كلًا من مشروع قطار الرياض ومشروع حافلات الرياض. مع ما يلزمهما من مرافق وبنية تحتية وتدعيم لوجستي؛ تبعًا للدور المنوط بالمشروعين في التحول بالعاصمة إلى مركز استثماري دولي.

هذا إلى جانب عدد كبير من الأهداف والمكتسبات التي تتعدى الجانب الاقتصادي إلى الكثير من الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية، ويمكننا إجمال الأهم في:

  • تحسين جودة الحياة في الرياض من خلال تحسين ظروف النقل العام بالمدينة. ليصبح بمقدور الفرد التنقل بين كل جنبات وأرجاء المدينة في غضون دقائق وبوسيلة مواصلات عصرية مريحة وذات خدمة شاملة.
  • تحقيق الغرض السابق يصب في مصلحة خفض الاعتماد على السيارات الخاصة. وبحسب مخططات المشروع؛ فإن مترو الرياض سيساهم في خفض عدد الرحلات بالسيارات الخاصة بما لا يقل عن 250000/اليوم.
  • بطبيعة الحال؛ خفض التنقل بالسيارات الخاصة يزيد من القدرة على التحكم في معدلات التلوث بالمدينة بالحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن عوادم السيارات واحتراق الوقود التقليدي. ومن ثَم تحسين جودة الحياة خدميًا وصحيًا أيضًا للمواطنين والمقيمين.
  • يساهم خفض عدد رحلات السيارات الخاصة أيضًا في انخفاض معدلات استهلاك الوقود. وقد قدّرت دراسات المشروع معدل هذا الانخفاض بحوالي 400000 لتر/اليوم.
  • خريطة محطات قطار الرياض وتوزيعها على احياء الرياض تدعم بشكل مباشر قطاع السياحة في الرياض حيث يظهر الارتباط الوثيق بين مسارات سير مترو الرياض وبين أشهر المعالم السياحية. فضلًا عن ارتباطها أيضًا بكبرى مواقع ومراكز المال والأعمال.

تكلفة قطار الرياض

مترو الرياض

قُدرت تكلفة مشروع قطار الرياض الإجمالية بحوالي 22.5 مليار دولار شاملةً تكاليف كافة مرافق البنية التحتية والملحقات الخدمية واللوجستية والترفيهية الداعمة لعمل المشروع. فضلًا عن تكلفة عربات القطارات نفسها، ووفق هذا التقدير يكون مشروع مترو الرياض أضخم مشروعات النقل العام من الناحية الاستثمارية إقليميًا ودوليًا. وكذلك أكبر مشروع بنية تحتية تنموي في العالم.

افتتاح قطار الرياض

قطار الرياض

صرّح السيد/ فهد الرشيد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض ببدء تشغيل المرحلة الأولى من قطار الرياض بحلول شهر مارس لعام 2023م، كما يستهدف مخطط المشروع اكتمال تشغيل جميع مراحله بنهاية نفس العام.

وقد بدء تنفيذ مترو الرياض في أبريل 2014م، وتحدد افتتاحه النهائي وتشغيل جميع مراحله بنهاية 2021م، غير أن معاناة القطاعات الاقتصادية الدولية في تلك الفترة على حركة الأعمال أجبرت القائمين على التنفيذ على عدد الكثير من التوقف وتعديل بعض خطط التنفيذ والتشغيل التجريب.

شركة مترو الرياض

يشغل المهندس/ الوليد العكرش منصب المدير التنفيذي في شركة مترو الرياض المسئول الأول عن تطبيق كافة مراحل خطة التنفيذ المرحلية الموضوعة للمشروع. وقد تأسست شركة قطار الرياض من عدة ائتلافات لشركات دولية مرموقة متخصصة، هي كالتالي:

  • ائتلاف باكس: بقيادة شركة بكتل الأميركية، وعضوية كلٌ من: سيمنس الألمانية، إيكوم الأميركية، المباني السعودية، اتحاد المقاولين السعودية. ومنوط به إنشاء 2 خط من خطوط مترو الرياض بصفقة قيمتها 9.45 مليار دولار.
  • ائتلاف فاست: بقيادة شركة إف سي كونستركسيون الإسبانية، وعضوية: ألستوم الفرنسية، سامسونج سي أند تي كوربوريشن الكورية، ومنوط به إنشاء 3 خطوط بصفقة تزيد قيمتها على 2 مليار دولار.
  • ائتلاف نيوموبيليتي: بقيادة شركة أنسالدو أستياس الإيطالية، وعضوية: بومبارديه الكندية لتصنيع القطارات، لارسين وتوبرو الهندية، ومنوط به إنشاء خط واحد بصفقة تزيد قيمتها على 5 مليار دولار.

مسارات قطار الرياض

يبلغ عدد مسارات قطار الرياض 6 مسارات رئيسية ينبثق عنها مسارات فرعية، ولتسهيل التنفيذ والتشغيل تحدد لكل مسار قطار الرياض لونًا خاصًا يُعرف به، وتتمثل مسارات مترو الرياض الـ 6 في:

  • المسار الأزرق: أو محور العليا/البطحاء، بطول 38 كم، وعدد محطات ركاب 26 محطة، منهما 2 محطة مركزية هما: محطة مركز الملك عبدالله المالي ومحطة العليا، وملحق به: 3 موقف سيارات بسعة 600 سيارة/الموقف، 2 مركز مبيت وصيانة على مساحة 227 ألف متر مربع، 1 محطة تحويل ركاب يلتقي عبرها مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمسار الأخضر.
  • المسار الأحمر : أو محور طريق الملك عبدالله، بطول 25.3 كم، وعدد محطات ركاب 15 محطة، تغطي أشهر مناطق الرياض كمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وواحة الملك سلمان للعلوم وجامعة الملك سعود واستاد الملك فهد الدولي. وملحق به 2 موقف سيارات بسعة 600 سيارة/الموقف، 1 مركز مبيت وصيانة بمساحة 122 ألف متر مربع.
  • المسار البرتقالي: أو محور طريق المدينة المنورة/سعد بن عبد الرحمن الأول، بطول 40.7 كم، وعدد محطاته 32 محطة، منهم 2 محطة رئيسية هما: محطة قصر الحكم ومحطة سوق الخضار أو المحطة الغربية، وملحق به 6 مواقف سيارات بسعة 600 سيارة/الموقف، 2 مركز مبيت وصيانة بمساحة 204 ألف متر مربع.
  • المسار الأصفر: أو محور طريق مطار الملك خالد الدولي، بطول 29.6 كم، وبـ 10 محطات ركاب، خصصت منهم 3 لصالات المسافرين بالمطار، ويخدمه: 3 مواقف سيارات بسعة 600 سيارة/الموقف، 1 مركز مبيت وصيانة بمساحة 168 ألف متر مربع.
  • المسار الأخضر: أو محور طريق الملك عبد العزيز، بطول 12.9 كم، و12 محطة ركاب كلهم تحت الأرض، وملحق به 1 مركز مبيت وصيانة تحت الأرض أيضًا على مساحة 50 ألف متر مربع.
  • المسار البنفسجي: أو محور طريق عبد الرحمن بن عوف/طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي، بطول 30 كم، و10 محطات الركاب، 5 منهم لتحويل الركاب بين المسارات الأخرى، وملحقاته تضم 3 مواقف سيارات بسعة 600 سيارة/الموقف.

محطات قطار الرياض

يقطع قطار الرياض يوميًا مسافة حوالي 176 كم بحسب جدول الرحلات اليومية على كامل المسارات الستة بالمشروع. ويخدم ركاب هذه الرحلات 85 محطة. منهم 4 مركزية تربط المسارات ببعصها، والبقية محطات تحويل الركاب بين الخطوط. والمحطات الأربعة الرئيسية هم:

  • محطة قصر الحكم: من تصميم شركة سنوهيتا النرويجية، وتقع تحت الأرض بعمق 33 متر. وعلى مساحة كلية 47.646 متر مربع، بموقع مصلى العيد القديم، وغرضها ربط المسارين الأزرق والبرتقالي.
  • محطة مركز الملك عبد الله المالي: من تصميم المعمارية زها حديد، وتشغل مساحة 20 ألف متر مربع. من 6 طوابق اثنان منهم أسفل سطح الأرض. وتُعرف أيضًا باسم محطة قطار الرياض وتقع على طريق الملك فهد، إلى الشرق من مركز الملك عبد الله المالي، تهدف لربط المسارات الأزرق والأصفر والبنفسجي، وترتبط مباشرةً مع مونوريل مركز الملك عبد الله المالي.
  • المحطة الغربية: أو محطة سوق الخضار المركزي في حي السويدي الغربي غرب الرياض بمساحة 12 ألف متر مربع، من تصميم شركة دار الدراسات العمرانية السعودية.
  • محطة العليا: من تصميم شركة جيربر الألمانية، تربط بين المسارين الأزرق والأحمر. وتشغل مساحة 28 ألف متر مربع بجوار فندق شيراتون الرياض مباشرةً.

سعر تذكرة مترو الرياض

بعد دراسات مستفيضة لمعدلات الدخل السنوي والشهري واليومي للمواطنين والمقيمين في الرياض؛ تحدد ألا يزيد سعر تذكرة مترو الرياض نسبة 5% من الدخل اليومي.

مع تقديم عروض خصومات تصل حتى 100% مع الأطفال دون 6 سنوات. وأخرى حتى 50% مع شرائح مجتمعية معينة كالطلاب وكبار السن ومرضى السرطات وذوي الاحتياجات الخاصة.

اسئلة شائعة وأجوبة حول قطار الرياض:

1. ما هي تكلفة مشروع قطار الرياض؟
– قدرت التكلفة الإجمالية لمشروع قطار الرياض بحوالي 22.5 مليار دولار، تشمل كافة المرافق والملحقات الخدمية واللوجستية الداعمة.

2. ما هي المسارات والمحطات التي يمر بها قطار الرياض؟
– يمر قطار الرياض عبر 6 مسارات رئيسية، ويخدم 85 محطة، منها 4 محطات رئيسية تربط بين المسارات والبقية تحويل ركاب بين الخطوط.

3. ما هي أهداف مشروع قطار الرياض؟
– يهدف مشروع قطار الرياض إلى تحسين جودة الحياة في الرياض من خلال تحسين ظروف النقل العام، وخفض الاعتماد على السيارات الخاصة، وتحسين جودة الهواء والحياة الصحية للمواطنين والمقيمين.

4. من يدير شركة مترو الرياض؟
– يشغل المهندس الوليد العكرش منصب المدير التنفيذي في شركة مترو الرياض، والتي تأسست من عدة ائتلافات لشركات دولية متخصصة في البنية التحتية والنقل.

5. ما هي محطة قصر الحكم؟ وما هي وظيفتها؟
– تصممت محطة قصر الحكم بواسطة شركة سنوهيتا النرويجية، وتقع تحت الأرض بعمق 33 مترًا، وتغطي مساحة كلية قدرها 47،646 متر مربع، وغرضها الرئيسي هو ربط المسارين الأزرق والبرتقالي.

6. ما هي محطة مركز الملك عبد الله المالي؟ ومن تصميمها؟
– محطة مركز الملك عبد الله المالي من تصميم المعمارية زها حديد، وتشغل مساحة 20 ألف متر مربع، وتقع على طريق الملك فهد، وتهدف إلى ربط المسارات الأزرق والأصفر والبنفسجي.

7. ما هي المحطة الغربية؟ وما هو تصميمها؟
– المحطة الغربية، أو محطة سوق الخضار المركزي، تقع في حي السويدي الغربي غرب الرياض، وتغطي مساحة 12 ألف متر مربع، وتصميمها من قبل شركة دار الدراسات العمرانية السعودية.

8. ما هي محطة العليا؟ ومن تصميمها؟
– محطة العليا من تصميم شركة جيربر الألمانية، وتربط بين المسارين الأزرق والأحمر، وتغطي مساحة 28 ألف متر مربع، وتقع بجوار فندق شيراتون الرياض مباشرةً.

9. ما هو سعر تذكرة مترو الرياض؟ وهل هناك خصومات متاحة؟
– يحدد سعر تذكرة مترو الرياض بنسبة 5% من الدخل اليومي، مع تقديم خصومات تصل إلى 100% للأطفال دون 6 سنوات وخصومات أخرى تصل إلى 50% لشرائح مجتمعية معينة مثل الطلاب وكبار السن ومرضى السرطان وذوي الاحتياجات الخاصة.

قد يهمك ايضًا التعرف على: