دليل احياء رابغ السكنية لعام 2020

تقع مدينة رابغ في الجزء الشمالي من منطقة مكة المكرمة، حيث يحدها من الشمال مستورة، ومن الجنوب مدينة الملك عبد الله، ومن الشرق حجر ومن الغرب البحر الأحمر. وتبعد عن مدينة جدة 159 كم. وتكتسب المدينة أهمية تاريخية ودينية، وتتميز احياء رابغ ببساطة التخطيط وتكامل الخدمات.

وتقدر المساحة الإجمالية للمحافظة بحوالي 600,67 كم2، يسكن احياء رابغ نحو 104.621 نسمة. وتتميز المدينة بتعدد الأنشطة الاقتصادية فيها ومنها الزراعة التي وذلك بفضل جودة أراضيها وتوفر المياه فيها. والنشاط التجاري وبصفة خاصة لوجود ميناء الملك عبد الله الذي يعتبر أحد الموانئ الكبيرة والمهمة في العالم. وصناعة البترول ممثله في مصفاة أرامكو.

أسماء احياء رابغ

الصبوحالسوقالجودالصليب الشرقي
الصليب الغربيالفرنيسية الشرقيةالصمد

من احياء رابغ

يتوفر في احياء رابغ الجديده والقديمة الخدمات الصحية ممثلة في مستشفى رابغ الحكومي، فضلًا عن عدد من المراكز الصحية والعيادات الخاصة. وعلى النطاق التعليمي يوجد في احياء رابغ مدارس للبنين والبنات تغطي المراحل التعليمية الثلاث. وتشتهر رابغ بوجود فرع لجامعة الملك عبد العزيز حيث يوجد بها عدد من الكليات مثل الآداب والطب والهندسة،التي تخدم سكان رابغ وسكان المدن والقرى المجاورة، ونُقدّم لكم من خلال هذا المقال افضل احياء رابغ السكنية من حيث الموقع والمزايا وأسعار العقارات.

1- حي الصبوح رابغ :

حي الصبوح احد احياء احياء رابغ الشرقية ، ويحيط به من الشمال حي الصليب الشرقي وهو من احياء رابغ الجديده ، ومن الجنوب حي الفرنسية الشرقية، ومن الغرب حي السوق.

تتميز خدمات الحي الدينية بالتوزيع الجيد لها والمتمثل في 11 مسجد وجامع واحد، أما الخدمات التعليمية فيوجد بالحي 4 مدارس منها مدرسة صقر الجزيرة، ومجمع مدارس طلائع الفكر بنين. ويوجد على حدود الحي عيادات بتيل الطبية، ومجمع البشري الطبي، ومركز صحي المرجانية لتقديم الخدمة الطبية اللازمة مع صيدلية واحدة بالحي. أما الخدمات التموينية فتدمها محل بقالة واحد، وسوبر ماركت بنده.

اسعار العقارات في حي الصبوح رابغ:

سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 160 ريال

2- حي السوق رابغ:

يقع حي السوق في وسط احياء رابغ يحيط به من الشمال حي الصليب الغربي، ومن الجنوب والغرب حي الصمد، ومن الشرق حي الصبوح. ومن الخدمات المتوفرة في الحي 4 مساجد وجامع، ويوجد في الحي الأبتدائية الثانية للبنات، وبالقرب منه مدراس ثانوية ومتسوطة بنين وبنات. ومركز صحي ومجمع عيادات، وبالحي عيادة بيطرية وصيدلية، و3 بقال وماركت واحد، ومطعم للأسماك الطازجة، وبلدية محافظة رابغ.

3- حي الجود رابغ:

يقع حي الجود في جنوب مدينة رابغ، ويمر به طريق الكورنيش، ويحده من الشمال حي الصمد، ومن الشرق الفرنسية الشرقية. ويوجد بالحي عدد كبير من الخدمات منها 15 مسجد موزعة بشكل جيد على الحي، وعلى المستوى التعليمي يوجد بالحي 6 مدارس حكومية وأهلية، وصحيا يوجد بالحي أكبر مستشفيات مدينة رابغ وهي مستشفى رابغ العام الذي يخدم الحي وكافة احياء رابغ ، وقطاع رابغ للمراكز الصحية، وصيدليتين. وأيضا يتوفر 5 بقالات. وشرطة محافظة رابغ.

اسعار العقارات في حي الجود رابغ:

سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط ايجار الشقق 16,000 ريال

4- حي الفرنيسية الشرقية رابغ:

حي الفرنيسية الشرقية احد افضل احياء رابغ . يحيط به من الشمال حي الصبوح، ومن الشرق حي الصمد والجود. ويوجد بالحي عدد كبير من المساجد مقارنة باحياء المدينة، حيث يوجد به أكثر من 25 مسجد، وجامعين ، وتعليميًا يوجد بالحي 18 مدرسة مختلفة تشمل مراحل التعليم الثلاث بالإضافة إلى مرحلة الروضة وذلك للبنين والبنات. وطبيًا مركز صحي المرجانية، فضلًا عن عدد من العيادات سواء داخل أو خارجه. و7 بقالات و3 سوبر ماركت.وحديقة المرجانية. كما يوجد بالحي مكتب الأحوال المدنية.

اسعار العقارات في حي الفرنيسية الشرقية رابغ :

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 700,000 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 200 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 16,000 ريال