دليل افضل احياء شمال جده للسكن 2024

تقع جدة في غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، ويمتد كورنيشها على طول ساحل البحر. وجدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية؛ إذ إنها تتصل بالمملكة بمكة المكرمة، كما إن لها مكان اقتصادية مهمة بحيث تعتبر مركز المال والأعمال بالمملكة. تعرف في هذا المقال على احياء شمال جده عن قرب.

أسماء احياء شمال جدة

يمكن القول إن شمال جدة يضم افضل احياء جده الراقية على الإطلاق، وتتكون أحياء المنطقة الشمالية من، المزيد من الوصف حول أحياء شمال جمال جدة. القول إن شمال جدة يضم أفضل أحياء جده الراقية على الإطلاق، وتتكون أحياء المنطقة الشمالية من، المزيد من الوصف حول أحياء شمال جمال جدة.

الروضةالخالديةالنعيمالشاطئ
المحمديةالصفاالبواديالنزهة
السلامةالربوةالمروةالنهضة
أبحرالحقبانيالبساتينالأجواد

افضل احياء شمال جده

نقدم فيما يلي 6 من احياء شمال جده الراقيه مع عرض المواقع الخاصة بها بالإضافة إلى أهم التفاصيل الخاصة بها وأسعار العقارات فيها.

1. حي الروضة

الموقع الجغرافي: أرقى احياء شمال جدة السكنية، تبلغ مساحته 9 كم2، أما عدد سكانه فهم 50.761 نسمة. ويقع شمال غرب جدة، ويحده شارع التحلية جنوبًا، وشارع صاري شمالًا، وشارع المدينة المنورة شرقًا. مما يجعله محورًا هامًا على الطرق الرئيسية.

الأسعار: يعتبر حي الروضة هو الحي الأغلى بين احياء شمال جده ، وتتراوح أسعار الشقق المطروحة للإيجار بين 14.000 وحتى 35.000 ريال، بينما يتراوح سعر الشقق للبيع بين الشقق مليون ريال وحتى 2 مليون ريال

2- حي الخالدية

الموقع الجغرافي: يتميز حي الخالدية بموقعه على طريق الملك عبد العزيز وشارع التحلية وشارع صاري؛ مما جعله منطقة حيوية مهمة في مدينة جدة لاسيما مع وجوده بالقرب من الكورنيش. وتبلغ مساحته 54 كم، وعدد سكانه 14.457 نسمة. ويشتهر الحي بوجود الكثير من مقار الشركات السعودية والعالمية. وأهم المدارس العالمية وأرقى المطاعم والكافيهات.

الأسعار: لأنه حي تجاري فمعظم الأراضي المطروحة للإيجار هي لأغراض تجارية، ويبلغ متوسطة سعر المتر 480 ريال للمتر المربع، أما الأراضي التجارية للبيع في حي الخالدية فيبدأ سعرها من 1.300 ريال وحتى 4.000 ريال للمتر الواحد، بينما يتراوح سعر المتر للأغراض السكنية بـين 700-900 ريال للمتر.

3- حي النعيم

الموقع الجغرافي: يقع في قلب المدينة مدينة جدة، وبالقرب من أهم الطرق الحيوية فيها، حيث يحده من الشمال حي البساتين، ومن الجنوب حي النعيم. ومن الغرب طريق المدينة المنورة والذي يفصله عن حي النزهة، ومن الشرق طريق الأمير سلطان والذي يفصله عن حي النهضة. كما إنه يلتقي بمطار الملك عبد العزيز الدولي في شماله الشرقي. وتبلغ مساحته 6.4 كم2، وعدد سكانه 28.152 نسمة.

الأسعار: توجد أراضي سكنية للبيع في حي النعيم بسعر يتراوح بين 500 وحتى 640 ريال للمتر، أما الأراضي التجارية فيبدأ سعر المتر بها بــ 1200 إلى 2500 ريال للمتر، وسعر بيع الفيلات في حي النعيم بين 5.4 مليون وحتى 14 مليون ريال، والشقق المعروضة للبيع تبدأ من 270.00 حتى 1.10 مليون ريال.

4- حي الشاطئ

أحد احياء شمال جده الراقيه، سُمي بهذا الاسم لوقوعه على شاطئ البحر الأحمر، مما جعله وجهة سياحية ممتازة سواء للسعوديين أو الأجانب، يحيط به من الشرق طريق الملك عبد العزيز والذي يفصله عن حي السلامة، ومن الجنوب حي الأندلس، ومن الشمال حي المرجان. تبلغ مساحته 19.9 كم2، وعدد سكانه 28.440 نسمة.

الأسعار: تتفاوت الأسعار تبعًا لقرب العقار أو الأرض من الشاطئ، إذ تبدأ أسعار الشقق للبيع في حي الشاطئ من 450.00 ريال وحتى مليون ريال، بينما تصل 5.5 مليون ريال بالقرب من الشاطئ.

5- المحمدية

يتمتع الحي بموقع متميز حيث يحيط به الملك عبد العزيز من الغرب، وطريق المدينة المنورة الذي يفصله عن المطار، وحي البساتين شمالًا، وحي النهضة جنوبًا. وتبلغ مساحته 11كم2، وعدد سكانه 26.814 نسمة.

الأسعار: يتراوح سعر متر الأراضي التجارية بين 3.500 ريال وحتى 10.000 ريال، أما الأراضي السكنية فسعر المتر فيها بين 588 ريال وحتى 1082 ريال. أما أسعار إيجار الشقق فيتراوح بين 35.000 وحتى 120.000 ريال.

6- حي الصفا

الموقع الجغرافي: يقع الحي بين مجموعة من أهم الشوارع الرئيسية بجدة حيث شارع الأمير خالد والذي يفصله عن حي الفيصلية، وشارع الأمير محمد بن عبد العزيز والذي يفصله عن حي الرحاب، وشارع الشيخ عبد العزيز بن باز والذي يفصله عن حي المروة. وتبلغ مساحته 15كم2، وعدد سكانه 188.027 نسمة. وهو حي سكني من الطراز الأول، كما تتوافر فيه جميع احتياجات السكان.

الأسعار: تبدأ أسعار الشقق المعروضة للبيع في حي الصفا بـ 260.000 ريال وحتى 6.7 مليون ريال. (تختلف أسعار الوحدات السكنية تبعًا لاختلاف المساحات، والموقع، ودرجة التشطيب إلخ من العوامل المؤثرة في أسعار الشقق). أما الإيجار فيبدأ من 2.000 وحتى 38.000 ريال. بينما يتراوح أسعار بيع الفيلات بين (2.4 مليون – 7.2 مليون ريال).

أسئلة وأجوبة حول أحياء شمال جدة:

ما هي أحياء شمال جدة؟

أحياء شمال جدة هي المناطق السكنية والتجارية والخدمية التي تقع في الشمال الشرقي من مدينة جدة.

ما هي الخدمات المتوفرة في أحياء شمال جدة؟

تتوفر في أحياء شمال جدة خدمات متنوعة تشمل المدارس، والمستشفيات، والمراكز التجارية، والمساجد، والمرافق العامة الأخرى.

هل هناك مراكز ترفيهية وتسوق في أحياء شمال جدة؟

نعم، تتوفر مراكز ترفيهية ومجمعات تجارية في أحياء شمال جدة لتلبية احتياجات السكان والزوار.

ما هي الخصائص العقارية لأحياء شمال جدة؟

تتنوع الخصائص العقارية في أحياء شمال جدة بين الشقق السكنية والفلل والمباني التجارية والمكاتب الإدارية.

كيف يتم التنظيم العمراني في أحياء شمال جدة؟

يتم التنظيم العمراني في أحياء شمال جدة من خلال الجهات المعنية والمسؤولة عن تطوير المدينة وتطبيق اللوائح والأنظمة المحلية.

هل هناك مدارس دولية في أحياء شمال جدة؟

نعم، توجد مدارس دولية في أحياء شمال جدة تقدم تعليمًا بمنهجيات دولية متعددة.

ما هي وسائل النقل المتاحة في أحياء شمال جدة؟

تتوفر وسائل نقل متنوعة في أحياء شمال جدة تشمل الحافلات العامة والتكاسي وتطبيقات النقل الجماعي.

هل هناك مناطق خضراء ومتنزهات في أحياء شمال جدة؟

نعم، تتوفر مناطق خضراء ومتنزهات في أحياء شمال جدة للاستمتاع بالطبيعة والأنشطة الترفيهية.

ما هي الخدمات الأمنية المتاحة في أحياء شمال جدة؟

توفر السلطات الأمنية خدماتها في أحياء شمال جدة لضمان سلامة السكان والحفاظ على النظام العام.

هل هناك مشاريع تطويرية مستقبلية مخطط لها في أحياء شمال جدة؟

يتم تطوير وتحسين البنية التحتية والخدمات في أحياء شمال جدة بشكل دائم، وقد تكون هناك مشاريع تطويرية مستقبلية مخطط لها لتحسين جودة الحياة في المنطقة.

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل