دليل احياء وسط جدة للسكن 2020

هي قلب جدة النابض بالحياة منذ ما يقارب من 1500 عام، إذ يجتمع فيها التاريخ منذ العصر الراشدي وحتى تأسيس المملكة السعودية بالحاضر حيث الحداثة في البناء والتخطيط الحضاري للمدينة. فمن وسط جدة بدأ النمو العمراني ومنها اتجه التوسع نحو بقية اجزائها للشمال والشرق والجنوب. وتنقسم احياء وسط جدة إلى 24 حي موزعة على 4 بلديات هي بلدية العزيزية، وبلدية الشرفية، وبلدية جدة التاريخية، والأخيرة هي مركز احياء وسط جدة، وأكبر منطقة تاريخية سياحية بجدة، حيث يعتبرها كثيرون متحف مفتوح، ونظرًا لتراثها المفعم بالتاريخ فقد سجلت كثير من مبانيها وأسواقها ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو.

كما تشتهر وسط جدة بنافورة جدة الشهيرة. كما تشتهر جدة التاريخية بأنها من أنشط الأماكن التجارية في مدينة جدة، والى جانب الأحياء التراثية والتاريخية هناك العديد من احياء وسط جدة الراقية مثل حي الحمراء وحي الاندلس، أما عن الخدمات فنظرًا لأهمية وسط جدة تراثيًا وسياحيًا فإنها تتوافر بها كافة الخدمات التي يحتاجها السكان، حيث يوجد بها أغلب الاجهزة الحكومية، والمنشآت التعليمية، والخدمات الصحية؛ ولذلك تعتبر احياء وسط جدة أحد أنسب الاحياء للسكن.

أسماء احياء وسط جدة

الأندلسالعزيزيةالرحابمشرفة
الحمراءالرويسالشرفيةالورود
بني مالكالنسيمالبلدالبغدادية الغربية
البغدادية الشرقيةالعماريةميناء جدة الإسلاميالسبيل
الكندرةالصحيفةالفيحاءالسمانية
جامعة الملك عبد العزيزالروابيالجامعةالثغر
جدول أحياء وسط جدة

افضل الأحياء في وسط جدة

تتوزع احياء وسط جدة على 4 بلديات، وهي تمثل أفضل الأماكن للسكن في مدينة جدة بصفة عامة، حيث توافر الخدمات. هذا فضلًا توافر الكثير من الأنشطة الاقتصادية التي يمكنك البدء بها كالنشاط السياحي وما يتعلق به من كافيهات ومطاعم ونقل وغيره من الخدمات، أو النشاط التجاري حيث الأسواق القديمة التراثية والحديثة التي تكثر في أحياء وسط جدة؛ لذا فإن احياء وسط جدة هي الأنسب لك أيًا كان نوع العقار الذي تريده سكني أو تجاري.

1- حي البلد جدة

هو أحد أكثر احياء وسط جدة أهمية، فهو الحي السياحي الأول بالمدينة، حيث يوجد به الكثير من المناطق التراثية مثل متحف بيت نصيف، والأسواق القديمة مثل سوق الخاسكية، سوق البدو، سوق باب شريف، وكذلك مركز الكورنيش التجاري. ويعتبر البعض أن حي البلد جزء من حي الميناء. تبلغ مساحة الحي 6.7 كم2، وإجمالي عدد سكانه 51.421 نسمة وفقًا لتعداد عام 1427هـ. بمعدل كثافة مرتفع يبلغ 8.527 نسمة / هكتار.

يحد الحي البغدادية الشمالية، والبغدادية الجنوبية شمالًا، ومن الجنوب الشرقي حي السبيل، وحي الهنداوية من الجنوب الغربي. ومن الجنوب الشرقي حي العمارية، ومن الجنوب الغربي حي الصحيفة. وميناء جدة الإسلامي غربًا. ومن أهم خدمات الحي 19 مسجد وجامع، و3 مدارس. ويقد الخدمات الطبية المختلفة في الحي مركز الرعاية الأولية، ومركزين لعلاج الأسنان، ومركز للحجامة، ومجمع عيادات، وعلى الحجدود الجنوبية للحي مجمع الواحة الطبي العام، ومستوصف حي السبيل، فضلًا عن 18 صيدلية للخدمة الدوائية. 18 بقال وعد كبير من السوبر ماركت مثل الأسدي ماركت، والمحمل ماركت

اسعار العقارات في حي البلد جدة

سعر الاراضي التجارية
متوسط سعر المتر المربع 2,865 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق سنويًا 27,635  ريال

2- حي النسيم جدة

أحد افضل احياء جدة، يقع بالقرب حي النسيم شمال وسط جدة ويحيط به من الشمال حي بني مالك والذي يفصله عنه شارع بني مالك، ومن الجنوب حي السليمانية ويفصله عنه شارع الأمير خالد، ومن الشرق طريق الحرمين السريع والذي يفصله عن حي النخيل، ومن الغرب حي الورود. ويمتاز الحي بقربه من محطة قطار الحرمين المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة، وجسر الملك عبد الله.

تبلغ مساحة الحي 6.6 كم2 يسكنه نحو 60.111 نسمة، بمعدل كثافة متوسط يبلغ 4.820 نسمة / هكتار. أما الخدمات والمرافق التي يتمتع بها الحي فهي: 11 مسجد، 5 جوامع. 14 مدرسة تغطي كافة المراحل التعليمية. وتتركز الخدمات الطبية في جنوب الحي حي مركز صحي النسيم، ومجمع عيادات دكتور سعيد، و مركز السامرية الطبي، مع وقوع مستشفى شرق جدة العام على الحدود الجنوبية للحي، و17 صيدلية في وسط وجنوب الحي. 18 بقال وماركت.

اسعار العقارات في حي النسيم جدة

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 2 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 4.407 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر للإيجار سنويًا 20,406 سنويًا

3- حي بني مالك جدة

يقع حي بني مالك بين حي مشرفة شمالًا ويفصله عنه طريق فلسطين، وفي الجنوب يوجد طريق بني مالك والذي يفصله عن الحنوب الشرقي حي النسيم، وفي الجنوب الغربي حي الورود. ومن الشرق حي النخيل وطريق الحرمين السريع، ومن الغرب طريق الملك فهد وحي الشرفية. ومن أهم الطرق التي تمر بالحي طريق الأمير خالد، وكذلك طريق الأمير مصعب في منصف الحي الذي يقسمه إلى نصفين شمالي وجنوبي. تبلغ مساحة الحي 7.3 كم2، ويشكنه 73.585، بمعدل كثافة للهكتار الواحد 14.622 وهو معدل مرتفع إلى حد كبير. أما عن خدمات الحي فيوجد بالحي 8 مساجد وجوامع. 15 مدرسة تقدم خدمات تعليمية مميزة وتكاملة لأبناء الحي. وطبيًا يحتوى على مركز صحي وآحر طبي، و11 صيدلية. و17 بقال وحوالي 5 سوبر ماركت

اسعار العقارات في حي بني مالك جدة

سعر الفلل للبيع
يتراوح سعر اللفلل للبيع بين 750.000 – 11 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
يتراوح سعر المتر المربع بين 350.000 – مليون ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 20,166 ريال
سعر بيع الشقق
يتراوح سعر الشقق للبيع بين 300.00 – 880.000 ريال

4- حي الحمراء جدة

يتمتع حي الحمراء بموقع استراتيجي حيث يحده من الشمال شارع غرناطة وحي الأندلس، ومن الجنوب حي الرويس وطريق الكورنيش، ومن الشرق حي المشرفة، ومن طريق الكورنيش. وتبلع مساحتها 5.28كم2، وتعداد سكانه 22.988 نسمة. بمعدل كثافة 4.353 / هكتار. وهو حي الأعمال والإدارة بجدة؛ حيث يوجد به مقرات الحكومة السعودية ويعد شارع الحمراء ومن أهم الشوارع التي تمر به.

ومن أبرز خدمات الحي 17 مسجد وجامع، 4 مدارس، وبه 2 مستشفى حكومي، ومستشفى خاص، ومركز طبي، وعيادة خاصة، 12 صيدلية. 14 بقال، 5 سوبر ماركت. ولعل ما أهم مميزات الحي هو الكورنيش، وهو الوجهة السياحية في حي الحمراء ويوجد على طريق الكورنيش 3 متنزهات.

اسعار العقارات في حي الحمراء جدة

سعر الفلل للبيع
تتراوح بين 1.5 – 42 مليون ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 3,929 ريال
سعر بيع الشقق
تتراوح بين 500.000 إلى 1.1 مليون ريال