دليل احياء بيشه السكنية لعام 2020

تقع مدينة بيشة غرب المملكة العربية السعودية، وذلك على بُعد 2كم في الاتجاه الشرقي من منطقة عسير وتبعد عن مدينة خميس مشيط 225 كم، وتعود تسميتها إلى وادي بيشة الذي يعتبر من أهم أودية المملكة، ويمتد حتى خارج حدود مدينة بيشه. وتُعد بيشه من أقدم المدن وأهمها بحكم موقعها الجغرافي الواقع في نقطة الوسط بين نجد والحجاز وعسير فهي نقطة التقاء سهلة للمناطق الثلاثة. ويبلغ عدد احياء بيشه 20 حيًا، ويبلغ اجمالي سكان احياء بيشه (المدينة وقراها البالغ عددها حوالي 256 قرية) 300.000 نسمة. وتشتهر بيشه بوجود مطارها الإقليمي فيها والذي يستقبل سنويًا نحو 600 مسافر. كما تشتهر بزراعة نخيل تمر الصفري حيث يوجد ففيها ما يقارب 800.000 نخلة. فضلًا عن سد الملك فهد ثاني أكبر سد في الشرق الأوسط بارتفاع 103م وطول 507م. وكذلك جبل الصايرة البيضاء، ويقع شرق بيشة. كما تشتهر بيشه بزراعة الحبوب والفواكه مثل العنب والجوافة والمانجو والرمان.

أسماء احياء بيشه

الملك عبداللهالفهدالامير سلطانالنهضة
النزهةالواديالخزاميالتضامن
الخزانالبواديالروضةالصفا
المطارالزهورالنخيلالفيحاء
المروجالنسيمالربوةالربيع
الريانالورود

بعض من احياء بيشه

تمتلك احياء بيشه مستقبل واعد حيث أن الخطط التنموية للمدينة تشير إلى تحقيق نتائج تطوير ملموسة فيها التي رفعت جودة الحياة في احياء بيشه. ومن أهم النتائج التي تحققت وقدمت خدمات ممتازة لسكان احياء بيشه؛ المركز الحضاري الواقع على طريق الضيافة وتبلغ مساحته 45.939 متر مربع. إنشاء سوق التمور الذي هو في مدخل احياء بيشه الجنوبي والذي يتربع على مساحة 33.000م2 ، وتطوير الطرق، وتحسين تجميل المداخل للبلدية ،إنشاء وتطوير حدائق احياء بيشه ، تطوير المنتزه العام، إنشاء جسور مشاه. كل هذه الخدمات تجعل من احياء بيشه البالغة عددها حوالي 22 حيًا مكانًا مناسبًا للسكن فيها.

1- حي الملك عبد الله بيشه:

هو واحد من أفضل احياء بيشه؛ إذ يقع في مركز المدينة، ويحيط به من الشمال والجنوب حي المروج. ومن الجنوب حي المطار، ومن الشرق حي الفهد. يقع في الحي عدد من المباني الإدارية بالحي مبنى بلدية محافظة بيشه، وإدارة شحن بيشة.

من أهم خدمات الحي عدد 16 مسجد، و9 مدارس، ومدرسة لتحفيظ القرآن، وجامعة بيشه كلية الآداب والإدارة. ومن الخدمات الصحية مستشفى الملك عبد الله، ومركز صحة، وعيادة للأسنان، وصيدليتين. وبقال و2 سوبر ماركت. كما أن الحي مغطى بالألياف الضوئية.

اسعار العقارات في حي الملك عبد الله بيشه:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,000,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 400 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار16,000 ريال
سعر بيع الشقق
يتراوح سعر بيع الشقق بين 350,000 – 850,000 ريال

2- حي الفهد بيشه:

يقع حي الفهد في وسط احياء بيشه وبالقرب من مركزها الإداري، ويحيط به من الشمال حي النخيل، ومن الجنوب حي المطار، ومن الشرق حي الخزامي، ومن الغرب حي الملك عبد الله. ويشتهر الحي بوجود حديثة الخالدية.

من خدمات الحي عدد وافر من المساجد تقدر بحوالي 17 مسجد، و3 جوامع. فضلًا عن 16 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوي. وكلية التربية بنات، وصحيًا يوجد مستشفى النقاهه و3 مراكز صحية، وعيادة اسنان، ومختبر للتحاليل، و14 صيدلية. و12 بقال و4 سوبر ماركت

اسعار العقارات في حي الفهد بيشه:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 750,000 – 950,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر الشقق للإيجار 16,000 ريال

3- حي الأمير سلطان بيشه:

يقع حي الأمير سلطان جنوب مدينة بيشه، ويحيط به حي المروج شمالًا، وحي الشفاء جنوبًا، وحي الملك عبد الله شرقًا، وحي النزهة غربًا. ومن أهم الشوارع التي تحده طريق الأمير سلطان، وطريق الملك سعود. ومن خدمات الحي الدينية 2 مسجد وجامع، ومدرسة، و7 محلات بقالة، ويعتمد الحي على احياء بيشه المجاورة بالخدمات الأخرى. كما ان الحي مغطى بشبكة انترنت 4G.

أسعار العقارات في حي الأمير سلطان بيشه:

سعر الاراضي السكنية
يتراوح سعر المتر المربع بين 270 ريال
سعر ايجار الشقق
يتراوح سعر الشقق للإيجار بين 10.000 – 12.000

4- حي الخزامى بيشه:

يقع حي الخزامى شمال احياء بيشه، ويحده حي النخيل شمالًا، وحي المطار جنوبًا، وحي النسيم شرقًا، وحي الفهد غربًا، كما يحده طريق الملك سعود من الجنوب. ومن المؤسسات الحكومية بالحي فرع وزارة المالية وشركة كهرباء بيشه.

أما عن خدماته فهي 10 مساجد و3 جوامع. وعدد 17 مدرسة للمراحل التعليمية الثلاث الابتداية المتوسطة والثانوية، بنين وبنات، أهلي وحكومي. وعدد كبير من المراكز الطبية يغطي معظم الحي مثل مستوصف و3 مراكز صحية، و2 مجمع عيادات، وعيادات أطباء، و11 صيدلية. بالإضافة إلى 13 بقال وسوبر ماركت منهم العثيم وحياكم.

اسعار العقارات في حي الخزامى بيشه:

سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 600 ريال
سعر ايجار الشقق
يتراوح سعر الشقق للإيجار 13.000 – 35.000 ريال