دليل أحياء وسط الرياض للسكن 2020

ما بين التاريخ والحداثة تقع أحياء وسط الرياض، حيث أحياء الرياض التاريخية، والتي تحولت مع مرور الوقت إلى أحياء يسكنها المغتربين بصفة أساسية. وهو ما تنبهت له المملكة فوضعت خطة تطوير محورية لأحياء وسط الرياض تضمنت تأسيس شركة حكومية برأسمال 18 مليار ريال لتطوير المدينة وجذب السعوديين لها مرة أخرى.

وبدأت المملكة في التخطيط لتطوير نحو 15 كيلو متر مربع تتوزع على 15 حيًا، حيث تطوير أكثر من 142 ألف قطعة من منتج (أرض وقرض) التي توزعت بين تسع مخططات في المنطقة الوسطى، و13 مخططاً في المنطقة الغربية، و7 مخططات في المنطقة الشرقية. ومن أهم معالم وسط الرياض المنطقة المركزية، وقصر الحكم، وجامع الإمام تركي بن عبد الله، ومجمع أسواق المعيقلية، وسوق سويقة.

أسماء أحياء وسط الرياض

تتوزع أحياء وسط الرياض البالغ عددها واحد وثلاثين حيًا بين ثلاث بلديات هي بلدية العليا، وبلدية المعذر، وبلدية الملز وتتميز أحيائها برقيها حيث خططت بنسق حضاري حديث ، ومعظم منازلها من نوع فلل. وفيما يلي قائمة بأسماء احياء وسط الرياض.

احياء بلدية العليا

الازدهارالمروجالمصيفالتعاون
الورودالملك فهدالمغرزاتالمرسلات
النزهةصلاح الدينالسليمانيةالملك عبد العزيز
الواحةالملك عبد اللهالعليا

احياء بلدية الملز

ثليمالزهراءجريرالوزارات
الربوةالفوطةالمربعالصفا
الفاروقالضباطالعملالملز
الصناعية

احياء بلدية المعذر

أم الحمام الشرقيالمعذر الشماليأم الحمام الغربيالنخيل
جامعة الملك سعودالرحمانيةالرائدالمحمدية

نبذة عن بعض احياء وسط الرياض

فيما يلي نبذة حول كل حي من افضل أحياء وسط الرياض والمختارة والتي نرشحلها لكم عند التفكير في السكن في الرياض.

1- حي الربوة الرياض

أحد افضل أحياء وسط الرياض، يقع حي الربوة في بلدية الملزبين طريق مكة المكرمة والطريق الدائري الشرقي. يحيط به من حي الروضة شمالًا وحي الملك عبد العزيز في الشمال والشمال الغربي، وحي الريان في الشمال والشمال الشرقي. ومن الجنوب حي جرير، وحي الصفا في أقصى الشرق، وحي الزهاء في الغرب.

تبلغ مساحة الحي 1.1361.725 م2. ومن أهم الطرق في الحي؛ طريق عمر بن عبد العزيز ويقسمه إلى شمال وغرب وهو من الشوارع الواسعة إذ يبلغ عرضة مئة متر، ويمر في منتصف طريق الهضبة ويقسمه إلى شمال وجنوب. ومن الخدمات في الحي وجود 41 بقالة، وفي المجال الصحي يوجد 21 صيدلية و6 مستوصفات، ومستشفى حكومي وأخرى خاصة ومختبر، وثلاث عيادات أسنان. وبه العديد من وسائل الترفيه منها عشرة حدائق، وصالات رياضية وملاعب، 54 مسجد محلي و9 جوامع، وثلاث مصليات للعيد، 50 مدرسة حكومية وأهلية و3 مدارس دولية.

أسعار عقارات حي الربوة الرياض

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 2.600 ريال
سعر ايجار الشقق
يبلغ متوسط ايجار الشقق 22.000 ريال
سعر بيع الفلل
يبلغ متوسط بيع الفلل 1.100.000 ريال

2- حي النخيل الرياض

يعتبر الحي واحد من أبرز أحياء وسط الرياض ويقع على الطريق الدائري الشمالي والذي يفصله عن حي حطين شمالًا، وشارع الأمير عبد العزيز بن ثنيان جنوبًا. ومن الشرق طريق الملك فهد الفرعي ويفصله عن حي المروج، ومن الغرب طريق الملك خالد الفرعي وبفصله عن حي الخزامي.

تبلغ مساحة الحي 9.772.184 م2. ويُعد طريق الأمير تركي وطريق التخصصي من أهم الشوارع في حي النخيل. أهم الخدمات في الحي 27 مسجد و12 جامع، وصحيًا يوجد به مستشفى خاص، ومستوصف وعيادتان، وعيادتان أسنان، ومعمل تحاليل، وسبع صيدليات. كما يوجد به محلات البقالة والسوبر ماركت والمطاعم. هذا بالإضافة إلى مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات ومعاهد لتحفيظ القرآن، ويعد جي النخيل احد ارقى احياء الرياض.

أسعار عقارات حي النخيل الرياض

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 3.650 ريال
سعر ايجار الشقق
يبلغ متوسط ايجار الشقق 29.000 ريال
سعر بيع الفلل
يبلغ متوسط بيع الفلل 2.100.000 ريال

3- حي النزهة الرياض

يقع حي النزهة شمال طريق عثمان بن عفان ويفصله عن حي المغرزات، وجنوبًا طريق أبو بكر الصديق ويفصله عن حي المرسلات، وشرقًا طريق الأمير سعود بن عبد العزيز ويفصله عن حي التعاون، وغربًا طريق الملك عبد الله ويفصله عن حي الواحة.

يعتبر الحي أحد احياء وسط الرياض المتوسطة حيث تبلغ مساحة الحي 4.098.783 متر مربع. وتبلغ عدد مساجد الحي 16 مسجد، وأربعة جوامع وأربع مصليات للعيد، أما القطاع الصحي فيخدمه ست مستوصفات طبية، ومستشفى خاص، وعيادة للأطباء، وعيادتان للأسنان، و13 صيدلية. كما يتوافر في الحي مدارس ابتدائية ومتوسطة ومهنية ومعهد ورياض أطفال. فضلًا عن عشر متنزهات، وحديقتان كبيرتان، وصالة ألعاب.

أسعار عقارات حي النزهة الرياض

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 3.500 ريال
سعر ايجار الشقق
يبلغ متوسط ايجار الشقق 26.000 ريال
سعر بيع الفلل
يبلغ متوسط بيع الفلل 1.100.000 ريال

إن كنت تفكر في أن تتعرف على كل أحياء مدينة الرياض فبإمكانك قراءة مقالاتنا أفضل احياء الرياض للسكن لعام 2020

4- حي التعاون الرياض

يحيط بحي التعاون من الشمال الطريق الدائري الشمالي ويفصله عن حي الوادي، ومن الجنوب طريق الأمام سعود بن عبد العزيز ويفصله عن حي النزهة، ومن الشرق طريق عثمان بن عفان ويفصله عن حي الازدهار، ومن الغرب طريق أبو بكر الصديق ويفصله عن حي المصيف. وتبلغ مساحة الحي 4.011.490 م2.

ويضم الحي 11 مسجد محلي و10 جوامع، ومستوصف، ومركز رعاية أولية حكومي، وعيادة أسنان، ومختبر، و7 صيدليات. فضلًا عن عشر محلات بقالة، وسبع كافيهات، ومدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات، فضلًا عن معهد عالي ومدارس تعليم أهلي. وترفيهيًا به ثلاثة حدائق وصالة رياضية وأخرى للألعاب وملعب كرة قدم.

أسعار عقارات حي التعاون الرياض

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 3.000 ريال
سعر ايجار الشقق
يبلغ متوسط ايجار الشقق 28.000 ريال
سعر بيع الفلل
يبلغ متوسط بيع الفلل 1.850.000 ريال

5- حي المروج الرياض

أحد افضل احياء الرياض الشهيرة، يقع الحي شمال الطريق الدائري الفرعي، وجنوبًا طريق الأمام سعود بن عبد العزيز والذي يفصله عن حي الملك فهد، وشرقًا طريق الملك عبد العزيز الفرعي واذي يفصله عن حي المصيف. وغربًا طريق الملك فهد والذي يفصله عن حي النخيل. وتبلغ مساحة الحي 4.720.959 م2.

يوجد بالحي 18 مسجد محلي، وسبع جوامع، ومصلى للعيد، 16 مستوصفات طبية، وعيادتان للأسنان (خاصة) وأخرى حكومية، وثلاث عيادات للأطباء ومختبران حكوميات. وفيما يخص التعليم فبالحي ثلاث مدارس دولية، فضلاً عن مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات، ومدرسة ثانوي بنات، فضلًا عن مدرسة لتحفيظ القرآن للبنين، لذا فهو أحد أحياء وسط الرياض المميزة.

أسعار عقارات حي المروج الرياض

سعر الأراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 2.700 ريال
سعر ايجار الشقق
يبلغ متوسط ايجار الشقق 25.000 ريال
سعر بيع الفلل
يبلغ متوسط بيع الفلل 1.400.000 ريال

ويقدم تطبيقنا وموقعنا كافة الخدمات العقارية التي يمكنا ان تحتاج إليه، فمن خلالنا يمكنك طلب العقار أو الأرض أو المكتب الذي تحتاج إليه وسوف يتواصل معك مختصون ليوفروا لك ما تريده.