دليل احياء ابها السكنية لعام 2020

لو أن مهندسًا ما أمسك قلمه وقرر أنه يختار موقعًا جذابًا لإحدى المدن في المملكة فلن يجد مكانًا مميزًا مثل موقع مدينة أبها. إذ تعانق أبها السحاب بوجودها فوق جبال السراه الذي يصل ارتفاعها إلى 2200 متر فوق سطح البحر مما يجعلها أعلى مدينة في المملكة على الإطلاق، فانعكس ذلك على مناخها، فلا تزيد الحرارة عن 25 درجة في شهر أغسطس الحار. كما تتساقط عليها الأمطار طوال العالم. فاستحقت أن تسمى مدينة الضباب على غرار لندن، وعروس الجبل ومملكة الجبل لوجود العديد من القمم الجبلية فيها التي تتجاوز 3.000 متر، وأبها البهية. ومن أكثر من خمسة آلاف عامًا سماها المصريون أرض البهارات والبخور. وأخيرًا عاصمة الثقافة العربية عام 2017، نظرًا لتنوع البيئة والتقدم الكبير في احياء ابها الجديدة والقديمة. وهي أول مدينة سعودية تحصل على هذا اللقب.

أبها هي سيدة منطقة عسير ومركزها الإداري، وهي تقع جنوب غرب المملكة، على مساحة تبلغ حوالي 5100 هكتار، ويسكنها نحو 365783 نسمة، بعدد 66.048 شقة وفيلا. يحيط بها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط وهي أقرب المناطق لها ولا تبعُد عنها أكثر من 36 كم فقط. ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع. وبهذا فإنها تبعد 80 كم فقط عن البحر الأحمر. فلا تتردد في البحث عبر تطبيق ديل عن الفرص المتاحة في افضل احياء ابها السكنية.

اسماء احياء ابها

المروجالعزيزيةالهضبةالعرين
الوردتينالوردتينالقابلالخشع
الخشعالسرواتالمنسكالنسيم
الموظفينشمسانالمطارالأمير سلطان
الخالديةالسدالشرفالقرير
البديعالربوةالمروجالضباب

مدينة متكاملة ومتطورة

تُقدم مدينة أبها مجموعة من الخدمات والمرافق المتميزة ما يجعها واحدة من المدن التي تضمن لك الرفاهية والراحة في كل أحياء أبها الفخمة. في أبها تضمن لأبنائك تعليم وفق أي آلية تختار إذ يوجد بها تعليم حكومي وأهلي، وذلك في كل المراحل التعليمية، وللذكور والإناث على حد سواء فيها:

  • 267 مدرسة حكومية ابتدائية، و19 مدرسة أهلية.
  • 150 مدرسة تعليم متوسط حكومية، و16 مدرسة أهلية
  • 90 مدرسة ثانوي حكومي، و15 مدرسة أهلية.
  • جامعة الملك الخالد بها 52 كلية و6 معاهد.
  • 6 مستشفيات حكومية و4 أهلية.
  • 69 مركز للرعاية الأولي.
  • بنية تحتية قوية توفر المياه، والكهباء، والطاقة.
  • توافر السوبر ماركت ومحلات البقالة في كل أحياء أبها.
  • 4 شبكات تلفريك تسمح لك برؤية المدينة من أعلى قممها الجبلية وكأنك في لبنان أو أوروبا.
  • عدد كبير من الفنادق منها فندق أزد أبها والذي يبعد 12.5 كم عن مطار أبها الدولي، وفندق دار اتلال للأجنحة الفندقية والذي يبعد 11.5 كم عن مطار أبها الدولي.
تلفريك مدينة أبها

أبها مدينة مترابطة الطرق

أهم ما يميز مدينة أبها هو شبكة الطرق التي تستطيع من خلالها الوصول إلى أي مكان بالمملكة ومن أهم هذه الطرق:
طريق الطائف وطوله 562 كم.
طريق جيزان وطوله 200 كم.
طريق خميس مشيط – نجران وطوله 380 كم.
طريق جدة السياحي وطوله 370 كم.
طريق وادي الدواسر وطوله 350 كم.

ابها جمال الطبيعة وسحر السكن

هل فكرت يومًا في السكن وسط المساحات الخضراء؟ هل يروق لك أن تشتري مسكن في افضل احياء ابها؟ إن كنت مهتمًا بذلك فابحث عن شقة للبيع في مدينة أبها عبر ديل. تضم أبها أكبر محمية طبيعية ومنتزها وطنيًا في المملكة، كما إنها محاطة بسلسلة من الجبال الخضراء من أغلب الجهات. ويوجد بها جبل السودة وهو أعلى قمة جبلية بالمملكة بارتفاع يزيد عن 3.000 متر، وهو أشهر معلم سياحي في المملكة. كما إن افضل احياء ابها تضم عددًا من المواقع الأثرية قلعة أبو خيال وقلعة شمسان وقلعة الدقل وقصر شدا والتاريخية التي تتميز بها بالإضافة إلى عدد من المنتجعات هذا بالإضافة إلى أسواقها الشعبية التراثية مثل سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد وسوق سبت بني رزام.

تطوير أبها ومستقبلها الحضاري

على الرغم من أن احياء ابها الجديدة تتميز بتخطيط حضاري، إلا أن المدينة تسعى نحو مزيدًا من التطوير الحضاري، إلا أن هناك مشاريع تطوير جديدة يجري العمل عليها مثل مشروع تطوير وسط مدينة أبها بمشروعات سياحية وتخطيط شوارع إضافية لتخدم المنطقة المركزية بأبها، وكذلك مزيد من الاستثمار في مجال التعليم العالي بإنشاء جامع أبها التطبيقية، وجامعة الفيصل، وكلية ابن رشد للعلوم الإدارية، ومطار أبها الدولي الجديد. هذا فضلًا عن المشروع السياحي الكبير الذي يجري العمل عليه وهو تخصيص مسار سياحي وسط المدينة بطول 7 كم، يستطيع من خلاله زوار المدينة التعرف على أهم المعالم الأثرية والسياحية والتراثية والطبيعية في مدينة أبها. يبدأ الطريق من متحف عسير، ويشمل: أسواق الجمعية، حي البسطة، مسجد الملك فيصل، أبها الجديدة، السد، الطريق الدائري، مركز الزوار، ممشى الضباب، الجبل الأخضر، حديقة أبو خيال، ممشى السد، سوق الثلاثاء وينتهي بمتحف عسير مرة أخرى.