دليل احياء المدينة المنورة السكنية لعام 2024

المدينة المنورة هي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، وتحتل مكانة مهمة لدى المسلمين إذ يوجد بها المسجد النبوي، كما لا يسمح لغير المسلمين بالسكن في الكثير من احياء المدينة المنورة. تقع المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد حوالي 400 كلم شمال شرق مكة المكرمة، و150 كلم شرق البحر الأحمر. ويُعد ميناء ينبع الذي ويبعد عنها 220 كلم في الجهة الغربية الجنوبية أقرب الموانئ إليها. وتبلغ مساحة محافظة المدينة المنورة حوالي 589 كلم²، منها 99 كلم² تشغلها احياء المدينة المنورة، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، ويبلغ عدد سكان احياء المدينة المنورة حوالي 2,083,326 نسمة تبعًا لإحصاء 2016م، يشكل غير السعوديين منهم 729.119 شخص. ومن أهم معالم المدينة المسجد النبوي، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين. يبلغ عدد احياء المدينة المنورة 100 حيًا، منها 58 من أحياء المدينة المنورة داخل حدود الحرم.

أسماء احياء المدينة المنورة

الدفاعالملك فهدالرانوناءالسكة الحديدية
قلعة مخيطالعزيزيةمذينبشوران
السلامالعريضالمطارنبلاء
البلقاءورقانطيبةالمبعوث
السكبالخالديةالاسكانالسد
مهزورالبركةبني بياضةخاخ
الروابيحثمابو كبيرالزهرة
بئر عثمانالدويخلةالهدراءالجابرة
الغابةعين الخيفالقصواءالرمانة
الغراءبني حارثةشظاةالمنطقة المركزية
العانبسالنخيلبني ظفرالفتح
الجامعةقربانبني معاويةالاصيفرين
الجمعةالظاهرةالجماواتالمغيسلة
كتانةالنقسابو بريقاءالقبلتين
مسجد الدرعالدويمةالحديقةالراية
المصانعرهطالخاتمبني عبدالاشهل
الشريباتالصادقيةالعيونسيد الشهداء
وعيرةالجصةالسقياذو الحليفة
العهنالوبرةالعصبةالقلعة
السيحالدارعروةام خالد
جبل احدجبل عيرالشهباءجبل جمة وغرابة

من احياء المدينة المنورة

تتميز احياء المدينة المنورة باكتمال الخدمات والمرافق التي تحقق المستوى الجيد للمعيشة في احياء المدينة المنورة؛ 3 مراكز للدفاع المدني، 7 مراكز للشرطة. وعن المستوى التعليمي فتتوزع في أحياء المدينة المنورة العديد من المدارس منها 532 مدرسة للبنين و388 مدرسة للبنات تشمل جميع المراحل التعليمية. هذا فضلًا عن جامعتين حكوميتين و3 كليات خاصة. بينما يشهد القطاع الطبي الذي يخدم احياء المدينة المنورة والمدن والقرى المجاورة، 10 مستشفيات حكومية، و8 مستشفيات أهلية، و46 مركز للرعاية الأولية، و80 مستوصف، و10 مراكز للهلال الأحمر.

1- حي العزيزية المدينة المنورة:

هو أحد احياء المدينة المنورة الجديدة، حيث انشأ الحي بعد أن صدر مرسوم ملكي بتوزيع أراضيه عام 1430هـ، ونتيجة لوقوع الحي خارج حدود الحرم فإنه يسمح لغير المسلمين بالسكن فيه. ويقع حي العزيزية ضمن احياء المدينة المنورة الغربية بالقرب من الاستاد الرياضي وجامعة طيبة الجنوبية. ويبعد 10 كم عن الحرم النبوي الشريف. ويحيط بحي العزيزية حي السكة الحديد شمالًا، وحي أبو كبير وحي الورقان جنوبًا، وحي أم خالد شرقًا .

من خدمات الحي يوجد 19 مسجد وجامع، مستشفى حكومي ومستشفى خاص ومركز طبي، وعيادات وعدد من الصيدليات. 18 مدرسة للمراحل التعليمية الثلاث للبنين والذكور. وحوالي 10 بقالات. كما أنه مغطى بالألياف الضوئية، كل هذه المميزات تجعل منه من افضل احياء المدينة المنورة.

اسعار العقارات في حي العزيزية المدينة المنورة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,000,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 1,050 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط إيجار الشقق للبيع 18,000 ريال

2- حي المطار المدينة المنورة:

يحد حي المطار شارع عبدالله بن وديعة وطريق الملك خالد شرقًا، وغربًا حي وعيرة. ومن الخدمات الموجودة في الحي، مركز شرطة المطار، والخدمات الأرضية للخطوط الجوية المدينة المنورة، كما يوجد بالحي عدد من المساجد والجوامع التي تبلغ حوالي 10 مساجد، وجامع واحد. وتتمثل الخدمات الطبية في مركز للرعاية الأولية، ومجمع عيادات سندس طيبة، ومركز بلسم المدينة الطبي، و11 صيدلية. بالإضافة إلى 11 بقال و3 سوبر ماركت.

اسعار العقارات في حي المطار المدينة المنورة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,400,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 963 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط إيجار 16,000 ريال
سعر للبيع الشقق
متوسط أسعار شقق 300.000 ريال

3- حي الخالدية المدينة المنورة:

يعد حي الخالدية احد احياء المدينة المنورة الراقية ويتمتع حي الخالدية بموقع استراتيجي يميزه عن احياء المدينة المنورة، حيث يقع حي الخالدية بين محورين هامين من طرق المدينة؛ إذ يحده من الشمال طريق الملك عبد العزيز، ومن الشرق طريق الملك عبد الله، ومن الجنوب طريق الهجرة الفرعي. أما عن حدوده مع احياء المدينة المنورة فمن الشمال حي العريض، ومن الجنوب حي مهزور، ومن الشرق حي حثم، ومن الغرب حي الإسكان. ومن المباني الإدارية في الحي المديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة، مركز شرطة الخالدية.

ومن أهم خدمات الحي 14 مسجد، و15 مدرسة للتعليم الحكومي، منها مدرسة لتحفيظ القرآن. ومن الخدمات الصحية مستشفى أحد، ومستشفى ام حسن، مجمع المسوم الطبي العام، ومجمع أنوار طيبة الطبي العام، و3 عيادات بيطرية. كما يتوافر محلات بقالة وسوبر ماركت.

اسعار العقارات في حي الخالدية المدينة المنورة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,300,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 2,757 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط سعر إيجار الشقق 21,000 ريال
سعر بيع الشقق
متوسط سعر الشقق 500,000 ريال

4- حي الاسكان المدينة المنورة:

يتوسط حي الإسكان مجموعة من احياء المدينة حيث حي العريض شمالًا، وحي مهزور جنوبًا، وحي الخالدية شرقاً، وحي بني ظفر وحي الشريبات في الغرب. ومن الطرق الرئيسية التي تربط الحي بأجزاء واحياء المدينة المنورة، طريق الملك عبد الله من الشمال، وطريق الهجرة جنوبًا. ويقع في الحي إدارة مرور منطقة المدينة المنورة، مكتب التعليم الأهلي.

أما عن الخدمات التعليمة في الحي فتتمثل في 17 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية. 14 مسجد، وجامع واحد موزعة في كل ارجاء الحي. وطبيًا يوجد بالحي مركز الإسكان للرعاية الصحية الأولية، ويقع بالقرب منه مستشفى المدينة المنورة العام الذي يخدم كافة احياء المدينة المنورة، وحوالي 11 صيدلية. 15 بقال، وعدد من السوبر ماركت.

أسعار العقارات في حي الاسكان المدينة المنورة:

سعر الفلل للبيع
متوسط سعر الفلل 1,250,000 ريال
سعر الاراضي السكنية
متوسط سعر المتر المربع 3,050 ريال
سعر ايجار الشقق
متوسط إيجار الشقق 14.000 ريال

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل