دليل احياء الهفوف السكنية لعام 2020

الهفوف هي عاصمة الأحساء ومركزها الإداري والتاريخي، فالمدينة هي إحدى المدن القلائل التي استطاعت أن تتأقلم مع التغييرات التاريخية. تتمركز مدينة الهفوف في محافظة الأحساء على هضبة صخرية ترتفع حوالي 150 متر فوق سطح البحر. وتقع على بعد 46 ميل من جنوب غرب ميناء العقير. مما يجعلها أقرب المدن لدول مجلس التعاون الخليجي، وتتصل بالحدود مع كل من قطر والإمارات العربية المتحدة وعمان. وتعتبر احياء الهفوف من افضل احياء الممكلة.

ويُقدر عدد سكان المدينة عام 1433م بـ 693.1 نسمة وهو ما يمثل نحو 55% من سكان مدينة الأحساء، ومساحتها 14.877 هكتار. وقد شهدت المدينة تطورًا عمرانيًا كبيرًا خلال ربع قرن، حيث زادت مساحتها أكثر من الضعف، ويجري تطويرها لتكون إقليم حضري متروبوليتان. ويمكن القول إن أحياء الهفوف تمتلك كافة الخدمات التي يمكنك الاحتياج إليها؛ فبها 93 مسجدًا، و436 جامع. يُعد مُعدل كثافة الفصول في الهفوف الأفضل على الإطلاق بمعدل كثافة يتراوح بين 22-29 في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بينما المعدل المثالي هو 30 طالب في الفصل

اسماء احياء الهفوف

تضم مدينة الهفوف 92 حي من اجمالي احياء الاحساء البالغ عددها 146 حي، وهما مقسمين إلى أحياء قديمة وأحياء حديثة، ومن الأحياء القديمة:

احياء الهفوف الحديثة

الشهابيةالبصيرةالملك فهدالسنيدية
المربديةالسلامالمباركيةالمزروع
الروضةالمثلثالخالديةالبندرية
العزيزيةالزهرةالجامعينالإسكان الأول
منسوبي التعليمالحوراءالرابيةجوبا
جوباالمرقابالمحمديةالصيهد
المعلمين الشرقيةالسلمانيةالحفيرةالنايفية
النايفيةالمهندسينالهدىالفيصلية
مجمع الدوائر الحكوميةالفيصليةالنسيم

احياء الهفوف القديمة

الكوتالصالحيةالرفعةالسلمانية القديمة
عين موسىالنعاثلالمزروعيةعين علي
الثليثيةالعسيلةالعويمريةالرقيقة
الفاضلية

افضل احياء الهفوف

وتُعد أحياء الرقيقة والصالحية والسلمانية الشمالية من أكثر الأحياء ازدحامًا بالسكان، فيهم نحو ثلث سكان الهفوف، وفيما يلي أفضل احياء الهفوف.

1. حي الصالحية

يقع حي الصالحية شمال الهفوف، يحيط به من الشمال والشرق وسط الهفوف التاريخي، ومن الشرق حي عين موسى ومن الجنوب حي العليا. وتبلغ مساحته 99.59 هكتار، وعدد سكانه 7680 نسمة، أي حوالي 316 أسرة. ويضم الحي عدد من الطرق والشوارع الرئيسية مثل طريق الرياض، وشارع أبو بكر الصديق. ويقع بالقرب من مسجد الأمام محمد بن عبد الوهاب ومستشفى المانع العام.

ويقدم الحي كافة الخدمات التي تجعله من أكثر الأحياء تميزًا في الهفوف، حيث تغطي الخدمات الطبية الحكومية 97% من احتياجات السكان. كما إن 90% من مبانيه جيدة ومتوسطة، ومتوسط عمر المبنى في الحي 39 سنة، بارتفاع لا يزيد عن ثلاثة أدوار. وعدد غرف الشقة السكنية الواحدة خمس غرف. وهو ما جعل الحي يستحوذ على رضاء المقيمين فيه بنسبة 100%. أما عن المستوى الاقتصادي بالحي، فإن متوسط دخل الأفراد فيه ما بين خمسة إلى ستة آلاف ريال.

شقق للإيجار في حي الصالحية
متوسط سعر ايجار الشقق 10,000 – 12,000

2. حي السلمانية الشمالية (الحي الأول)

يعتبر حي السلمانية الشمالية احد احياء الاحساء الراقيه يقع حي السلمانية الأول أقصى شمال شرق الهفوف، يحيط به من الشمال والغرب المطار ويفصله عنه طريق الملك فهد، ومن الشرق حي المحمدية ومن الجنوب حي السلمانية الثالث. وتبلغ مساحته 222.64 هكتار، وعدد سكانه 27.704 نسمة بواقع 308 أسرة، أما مبانيه فتتكون من ثلاثة أدوار، بمتوسط عدد ست غرف، وحالة 97% منها جيدة ومتوسطة.

شقق للإيجار في حي الروضة
متوسط سعر ايجار الشقق 20,000 ريال

3. حي الرقيقة

أحد افضل احياء الهفوف ، يقع شرق وسط مدينة الهفوف، ويحيط به من الشمال حي المعلمين ومن الجنوب منيفة، ومن الشرق حي الرفيعة والسنيدية ومن الجنوب حي منيفة والعزيزة الثاني، وتبلغ مساحته 90.23 هكتار، وعدد سكانه 9137 نسمة أي حوالي 231 أسرة. ومن أهم الطرق الرئيسية به طريق الأمير نايف وطريق الأمير محمد بن فهد، وشارع عبد الله بن جلوي. كما يوجد به قصر خزام.

شقق للإيجار في حي الرقيقة
متوسط سعر ايجار الشقق 10,000 – 14,000
سعر الشقق في حي الرقيقة
متوسط السعر 310 الف ريال

4. حي المحمدية

ويحيط به من الشمال طريق الملك فهد ويفصله عن حي عين نجم، ومن الجنوب حي السليمانية الشمالية، ومن الشرق طريق الأمير سعود بن جلوي، ومن الجنوب شارع الأمير فواز بن عبد العزيز ويفصله عن حي السليمانية الشمالية. يغطي الحي 4 مساجد وجامع واحد لأداء شعائر الصلاة داخل الحي. ويتوفر بالحض حضانتين ومدرسة للروضة و4 مدارس للمرحلتين الابتدائية المتوسطة. وعلى المستوى الطبي يوجد مركز صحي، ومجمع طبي، ومركز للعلاج الطبيعي، وصيدلية واحدة. وفي جنوب الحي يوجد بقال الهدى. ها فضلًا عن الخدمات التجارية مثل البنوك.

فلل للإيجار في حي المحمدية
يتراوح بين 42.000 ريال وحتى 100.000 ريال سنويًا
فلل للبيع في حي المحمدية
يتراوح بين 900.000 ريال وحتى 2.7 مليون ريال بمتوسط 952,000 ريال

5. حي الروضة

يحيط به من الشمال شارع الإمام محمد بن عبد الوهاب ويفصله عن حي العليا، وطريق العقير يفصله عن حي البصيرة. ومن الجنوب حي المزروع، ومن الشرق طريق الملك عبد الله وثلاثة أحياء هي الجوزاء في أقصى الجنوب الشرقي، والرويضة في وسط شرق، والشهابية في شمال شرق، أما غربًا فيوجد طريق الخليج والذي يفصله عن حي المزروع وحي المثلث. وعلى مستوى الخدمات يوجد بالحي مسجد وجامع. وعدد 4 مدارس. ويقدم مجمع عيادات الملحم الخدمة الطبية اللازمة، و3 صيدليات. 4 محلات بقالة و2 سوبر ماركت هي (سعودي ماركت، وأسواق التميمي).

فلل للبيع في حي الروضة
يتراوح بين 950.000 ريال وحتى 3.7 مليون ريال بمتوسط 1,098,650 ريال
شقق للإيجار في حي الروضة
يتراوح سعر الإيجار السنوي ما بين 10.000 إلى 55.000 ريال بمتوسط 19,857 ريال
محلات للبيع في حي الروضة
تتراوح الأسعار بين 430.000 ريال إلى 700.000 ريال.