مشروع طريق الملك عبد العزيز – دليل شامل حول فكرة المشروع وموقعه

مشروع طريق الملك عبد العزيز مكة المكرمة من اهم مشروعات رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تطوير المدن السعودية بدون المساس بالهوية الإسلامية العربية لها.

وهذا المشروع من تلك المعنية بالتنمية العمرانية والمجتمعية والبيئية في مكة المكرمة لتصبح وجهة عالمية رائدة تتعدد فيها خيارات الزيارة بدون الاقتصار على شعائر الحج والعمرة وحدهم. وهو ما يمكن اعتباره إعادة رسم لملامح العاصمة المقدسة تمتد معها مركزيتها الدولية إلى أفق اقتصادية وتنموية أرحب.

السطور الآتية تصف لكم بالتفصيل مشروع طريق الملك عبد العزيز ومكوناته وأهدافه ومراحل تنفيذه.

فكرة مشروع طريق الملك عبد العزيز

مشروع طريق الملك عبد العزيز

نشأت فكرة مشروع طريق الملك عبد العزيز عن رؤية تنموية تطويرية تشمل الجوانب العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لكامل التراب السعودي. ولأن مكة المكرمة واحدة من أهم مناطق البلاد، بل والوجهة الأولى فيها استقطابًا للزوار والأجانب؛ فكان لا بدّ من أن تتصدر المدينة مقدمة الرؤية، وتأخذ من الاهتمام أضعاف ذلك الذي تحصل عليه مدن المملكة الأخرى.

على أثر ذلك أُنشئت شركة أم القرى للتنمية والإعمار نحو العام 2012 كشركة مساهمة مغلقة تستهدف أعمالها إعداد وتنفيذ خطط تطوير للمدينة، بمساهمة استثمارية من كلٍ من: شركات قطاع خاص بمختلف تخصصاتها التجارية، صناديق سيادية استثمارية مملوكة للدولة أهمهم: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق المؤسسة العامة للتقاعد والهيئة العامة للأوقاف.

موقع طريق الملك عبدالعزيز

مشروع طريق الملك عبد العزيز

يمتلك طريق الملك عبدالعزيز موقع استراتيجي يحقق عدة مستهدفات أصيلة في خطة تطوير المدينة المكرمة؛ حيث يقع طريق الملك عبدالعزيز بدايةً من حدود طريق الدائري الثالث عند مدخل طريق مكة / جدة السّريع في الغرب، ويصل إلى طريق الدائري الأول بالجهة الغربية لجبل عمر المُشرف على الحرم المكي الشريف.

وعلى ذلك تتشكل الحدود الإدارية للمشروع من: منطقة التيسير في الشمال، طريق أم القرى وحي النزهة وحي الزهراء في الجنوب، جبل عمر في الشرق، الطريق الدائري الثالث في الغرب.

طول طريق الملك عبد العزيز وارتباطاته الفرعية

بهذا الوصف للموقع؛ فإن طول طريق الملك عبد العزيز بمكة المكرمة يصل إلى 3650 متر، بعرض 320 متر. ويربط امتداده بين عدد من الطرق الدائرية السريعة، هم: الأول، الثاني، الثالث، وكذلك شوارع رئيسية ومركزية بالمدينة، منها شوارع: عبد الله عريف والمنصور.

بذلك تبلغ مساحة مشروع الطريق الإجمالية نحو 1.25 مليون متر مربع، بخلاف مساحة مسجد الملك عبدالله المُقام على أرض المشروع، وهي التي تبلغ 141 ألف متر مربع. ومستهدف له طاقة استيعابية بعد التشغيل الكامل بأكثر من 533 ألف نسمة.

التجهيز للمشروع

استطاعت شركة أم القرى للتنمية والإعمار من وضع خطة محكمة العناصر والجداول الزمنية للتنفيذ، وهي التي ابتدأت بتجهيز الموقع وإخلاءه من أي عوائق قد تعيق مسار الطريق، وقد تميزت بقدرتها على مزامنة التنفيذ الفعلي لمرحلة من المراحل وتجهيز مساحة الأرض الخاصة بالمرحلة التالية عليها، إمعانًا في الانجاز وكفاءة الأداء.

وفق ذلك أزالت خلال 5 سنوات 3626 عقار هم مجموع عقارات عدد من الأحياء العشوائية التي شغلت المنطقة بدون تخطيط رسمي من الدولة، وهم احياء: الحفائر، الهنداوية، الطندباوي، المنصور، جبل غراب، الرصيفة، الزهارين، وقد بلغ إجمالي التعويضات النقدية التي تسلمها أصحاب العقارات العشوائية 10 مليارات ريال.   

بداية مشروع طريق الملك عبد العزيز

انطلقت أعمال مشروع طريق الملك عبد العزيز في العام 2015م، وقتها شرعت شركة نسما للمقاولات كمقاول رئيسي لمرافق البنية التحتية في التنفيذ، شاملةً مهامها المتزامنة التطبيق تمهيد وتعبيد مسار المشروع ومنها تطويع الجبال وأعمال الحفر والردم والتسوية.

وكذلك تجهيز الأنفاق الخرسانية لمسار مترو الحرمين وكذلك ملحقاته من المباني الخدمية كالمحطات ومواقف السيارات. وقد أُنجزت كل تلك المهام بمعدل بلغ 99% بحلول نهاية 2021م.

مكونات مشروع طريق الملك عبد العزيز بمكة

بحسب المخططات يشتمل مشروع طريق الملك عبد العزيز بمكة على 7 مناطق، ومنطقة صفرية تحتضن الجسور والكباري التي تربط الطريق بالمدخل الغربي لمكة المكرمة. ومن أبرز هذه المناطق السبع متمثل في: 2 محطة قطار مترو مكة لربط الطريق بأرجاء مكة المكرمة المختلفة، مسار حافلات النقل الترددي بمحتوى من 11 محطة توقف.

مع اشتمال المخطط على احتضان المشروع لمجموعات من المباني العصرية الفاخرة خلال أجزاءه المختلفة. وهي المخطط لها إقامة فنادق لعلامات فندقية تجارية عالمية، مثل: فندق تاج وفندق كمبنسكي وفندق هيلتون وفندق جراند حياة. بجانب قطاعات للمباني والوحدات السكنية والتجارية الإدارية والخدمية.

وتوضح خريطة طريق الملك عبد العزيز تجهيزه لحركة المرور في الاتجاهين، مع الفصل بين كل اتجاه بكتلة عمرانية يمر عبرها ممر مشاة ينتهي بمستخدميه غل داخل ساحة الحرم المكي الشريف. وذلك لأن أحد أهداف المشروع هي استقبال 60% من القادمين من مدينة جدة إلى مدينة مكة المكرمة بغرض الحج أو العمرة. حتى إن من أهدافه الكبرى زيادة أعداد المعتمرين السنوية إلى المخطط كذلك يستهدف إنشاء قطاعات استثمارية متنوعة على جانبي الطريق وبعرض 40 متر في كل اتجاه

قد يهمك ايضًا التعرف على: