اماكن سياحية في بريدة – افضل الاماكن في بريده ننصحكم بزيارتها

السر في ازدهار مكانة اماكن سياحية في بريدة على خريطة السفر المحلية والعربية والدولية؛ أن للمدينة خصائص مميزة تجعل السياحة في بريدة لا تتشابه مع السياحة في مدن سعودية وعربية أخرى، أول هذه الخصائص موقعها الحيوي الذي يشغل نحو 1300 كيلومتر مربع وسط شمال المملكة، تحديدًا على حافة وادي الرمة وسط شرق إمارة القصيم. وهي أيضًا العاصمة الإدارية للإمارة.

ومما أفده الموقع أيضًا محيطها الجغرافي من مجموعة تلال ومرتفعات رملية كثبانية متباينة الأطوال والارتفاعات. يحفها من أسفل منخفضات ووديان خصبة جلعت النشاط الاقتصادي الأساسي للمدينة هو الزراعة، لا سيما مع انتشار عيون المياه الطبيعية العذبة المتفجرة بين طبقات من الصخر الكلسي والجبسي.

وبالتالي نحن أمام وجهة استرخاء وحيوية في الهواء الطلق ووسط مناظر طبيعية خلابة متعددة الألوان في المقام الأول، إلى جانب مدنية وحداثة بريدة بما تحتضنه من مراكز ترفيه وتسلية وتسوق معاصرة.

السطور التالية تتجول بكم في عدد من أشهر اماكن سياحيه ببريده وأكثرها تميزًا بالأنشطة والممارسات السياحية الشيقة والممتعة والمرحة والمسلية.

متحف بريدة – افضل اماكن سياحية في بريدة

أماكن حلوه ببريدة

من افضل الاماكن في بريده في مجال سياحة المعرفة، حيث يقع المتحف في مبنى تراثي قديم بطراز معماري عتيق يعبر عن الأناقة المعمارية التي كانت عليها عمارة الحجاز، ويضم بداخله عدد كبير من القاعات وأجنحة العرض، مُصنّفة بحسب أشهر وأهم وأكبر عائلات بريدة والمملكة، ممن أثْروا وأثّروا في تاريخ بريدة خاصة والقصيم عامة، مثل: جناح رجال العقيلات، وجناح الملك عبدالعزيز آل سعود… وهكذا.

وتعرض كل قاعة كميات من معروضات التحف والمقتنيات المتنوعة، تشمل مقتنيات ملكية وشخصية للعائلات، وكذلك قطع من الأدوات والمعدات التي استخدمت في السابق في الكثير من مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية. إلى جانب صور فوتوغرافية وطوابع بريد ومنسوجات ومصنوعات جلدية وخشبية.

  • الموقع: طريق الملك عبد العزيز – حي الصفراء
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع ما عدا يوميّ الجمعة والسبت، من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 2:00 ظهرًا.

متحف العقيلات

اماكن حلوه ببريده

أحد أبرز وأهم اماكن سياحية في بريدة في التعرف على تاريخ المنطقة، فعلى الرغم من أن المتحف أسسه الباحث عبد اللطيف الوهيبي بغرض تخليد ذكرى رجال عائلة العقيلات ورصد سيرتهم الذاتية.

إلا أن ما يضمه من آلاف المقتنيات والتحف والصور الفوتوغرافية والوثائق والمستندات والكتب؛ فإنه يحكي تاريخ منطقة القصيم بالكامل، وفي القلب منها تاريخ بريدة وسيرة حياة عائلة عقيلات. أي أن زيارة المتحف ترسم للزائر صورة كاملة لما كانت عليه حياة الناس القديمة فيها، وبخاصة حياة التجار السعوديين ومعاملاتهم.

  • الموقع: منطقة الوهطان.
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 12:00 ظهرًا، ثم من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 6:30 مساءً.

ميدان الملك سعود للفروسية

اماكن سياحية في بريدة

يُصنف بأنه من أماكن حلوه ببريدة لكل من يعشق الانشطة والممارسات المفعمة بالحماسة؛ لأنه أولًا واحد من أكبر ميادين بريدة من حيث المساحة، بل وأكبر ميادين المملكة ككل. وثانيًا لما يستضيفه على مدار 5 أيام بالأسبوع من سباقات الخيول العربية الأصيلة.

والتي يتنافس فيها المئات من هواة الفروسية وتربية الخيول في منطقة الخليج كلها، ويحتضن الميدان من كل جوانبه مدرجات تسع ما يزيد على 3000 متفرج. ويُسمح للمتفرجين تجربة امتطاء خيل وقيادته لمسافة بسيطة في مضمار مخصص لغير المحترفين.

  • الموقع: الطريق الدائري الشرقي
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع ما عدا يوميّ الخميس والجمعة، من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً

مركز الملك خالد الحضاري

مركز الملك خالد الحضاري

مكان مما يمكن وصفه بأنه من اماكن حلوه ببريده للعوائل؛ بفضل ما يتميز به من خصائص ومقومات تحقق السعادة والتسلية للزوار من الأعمار المختلفة. حيث يقع في وسط المدينة بمبنى ضخم، مصمم بطراز معماري مزيج بين فنون العمارة الحجازية القديمة والحديثة.

ومحاط بساحة بيضاء كبيرة، تتعدد خلالها الحدائق والمساحات الخضراء والمسطحات العشبية. أما من الداخل فيضم عدد من المقومات والمكونات التي تقدم عدد متنوع من العروض والفاعليات وورش العمل لجميع الأعمار، ثقافية وفنية وغنائية وموسيقية ومسرحية؛ ولذلك هو المركز الرسمي للاحتفال بكل المناسبات الوطنية وإقامة الاجتماعات الرسمية.

من هذه المقومات والمكونات: مسرح روماني مفتوح بعد كبير من المدرجات الحجرية، صالة استقبال رئيسية، قاعات اجتماعات. حدائق ومتنزهات في محيط المبنى.

  • الموقع: طريق الملك عبد العزيز – حي الصفراء
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع ما عدا يوميّ الجمعة والسبت، من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً

محمية جاردن تلنتس للطيور

اماكن سياحية في بريدة

اجمل أماكن تمشية بريدة امتداد مساحة المحمية على 4 أقسام مختلفة، لكل قسم مميزاته وتفرده في جماله الطبيعي وما يمكن أداءه هناك من أنشطة مسلية. فهي ابتداءً مستقر لما لا يقل عن 500 طائر من عدة أنواع وفصائل مختلفة، منها أنواع وفصائل طيور نادرة.

وتتنوع مساحات الأقسام ومكوناتها إلى: حديقة الطيور ذات المساحة الخضراء الكبيرة الممتلئة بأعشاش الطيور الطيور الجميلة والمئات من أنواع النباتات الخضراء المختلفة وسيقان البامبو (الخيزران). محمية طيور الزيبرا بمساحة صغيرة خصصت كمقر لطيور الزيبرا لكونها تحتاج إلى معاملة ورعاية خاصة جدًا.

مغارة الأمراء وهي مغارة اطصناعية بطول 170 متر في عمق الصخر مزينة جوانبها بالأضواء وتتعدد خلالها البرك والقنوات المائية الصناعية. منتجع الحضارات عبارة عن عدة أبنية بطرازات من بلدان مختلفة كاليونان وأمريكا والمغرب يربط بينهم مساحات خضراء تتوسطها بحيرات كبيرة يعبر فوقها جسور الخشبية وتتوزع حولها المجالس العائلية المظللة.

  • الموقع: شارع الوجيعان – حي الخضر
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع من الساعة 5:30 صباحًا حتى الساعة 11:00 صباحًا، ثم من الساعة 3:00 ظهرًا حتى الساعة 8:00 مساءً.

منتزة الملك عبدالله الوطني

اماكن سياحية في بريدة

أو حديقة الملك عبدالله بريدة كما تُعرف هي الأكثر جذبًا للجمهور بين أماكن حلوه في بريدة كونها متنزه عصري حديث على مساحة تُقدر بنحو 1.6 مليون متر مربع. تتوزع عبرها العشرات من الحدائق والمناطق الخضراء المتنوعة في مكوناتها من النباتات والأشجار والزهور.

والممتدة فيها المسطحات العشبية بمد البصر، مع انتشار كبير للمرافق الحيوية الطبيعية التي تساهم في شحن الأجواء بالسعادة والانطلاقة والحيوية، ومنهم: بحيرة كبيرة المساحة، شلالات اصطناعية وجدار مائي وجداول وقنوات. نافورة راقصة، ممرات ممهدة للتنزه والمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية والخيول، ساحة إحتفالات وعروض وفاعليات حية. مناطق ألعاب أطفال، ساحة مطاعم وكافيهات.

  • الموقع: حي الرابية
  • مواعيد العمل: طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة

وبعد أن استعرضنا دليل افضل الاماكن في بريده بالصور نود أن نبرز لكم نماذج من صور السياحة في أفضل دول المملكة والأكثر جذبًا للزوار، من العاصمة الرياض، حيث نُرشح لكم افضل اماكن ترفيه بالرياض للكبر والصغار، وكذلك افضل اماكن سياحية في الرياض تستحق الزيارة.