انتعاش سوق العقار.. دليل شامل حول التقييم العقاري في السعودية

هل تعلم أن قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن ينمو بنسبة 5.4٪ خلال عام 2023م؟، على أن يصل إلى قيمة هائلة قدرها 1.5 تريليون ريال سعودي. يبرز هذا الإحصاء مكانة المملكة كواحدة من أكثر أسواق العقار ربحية وديناميكية في المنطقة. والآن مع السؤال الذي يراود الكثير، كيف يمكن الاستفادة القصوى من هذه الفرصة؟ الإجابة تكمن في التقييم العقاري.

التقييم العقاري في السعودية

التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية هو عملية تقدير القيمة السوقية للعقارات وذلك بناءً على معايير محددة ومنهجيات معتمدة، و يتم هذا التقييم من قبل مختصين مؤهلين يُسمون مُقيّمين عقاريين، ويُستخدم في العديد من الحالات مثل البيع والشراء، و التمويل العقاري، و القضايا القانونية، وأغراض التأمين.

يعتمد التقييم العقاري في السعودية على معايير دقيقة تهدف إلى ضمان شفافية وعدالة السوق العقاري بالمملكة.

المحطات الرئيسية في تطور التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية:

  • تأسيس الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) في عام 2009م

تأسست الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) في عام 2009م لتكون المنظم الوحيد والمشرف على مهنة التقييم في المملكة، و تهدف هيئة التقييم إلى تعزيز جودة، ومصداقية، وشفافية خدمات التقييم، وتلعب دورًا حاسمًا في نظام العقارات في المملكة.

  • اعتماد المعايير الدولية للتقييم (IVS) في عام 2011م

في عام 2011م اعتمدت المملكة العربية السعودية المعايير الدولية للتقييم (IVS) كمعيار لتقييم جميع أنواع الأصول، فقادت هذه الخطوة ممارسات المملكة نحو المعايير العالمية، مع التزام بأفضل الممارسات العالمية وأهداف رؤية المملكة 2030.

  • إطلاق معايير التقييم السعودية (SVS) في عام 2016م

حققت المملكة خطوة هامة في عام 2016م مع إطلاق معايير التقييم السعودية (SVS)، و توفر هذه المعايير الأولى من نوعها في المنطقة إرشادات ومواصفات مفصلة لتقييم مختلف أنواع العقارات في المملكة، و تأخذ في اعتبارها الظروف والخصائص السوقية المحلية، معززةً التزام المملكة بممارسات التقييم الشفافة والموحدة.

التقييم العقاري في السعودية

دليل شامل

في هذا الدليل الشامل نهدف إلى تزويدك بفهم شامل للتقييم العقاري في المملكة العربية السعودية ابتداءً من؛ تحديد هدف التقييم إلى استكشاف أساليب التقييم، والعوامل التي تؤثر في قيم العقارات، وتحديد أفضل شركات التقييم في المملكة؛ هدفنا هو تجهيزك بالمعرفة والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة بشأن ممتلكاتك سواء كنت في دور المشتري، البائع، أو الباحث عن رهن عقاري، يعتبر هذا المقال دليلك للتنقل في تفاصيل السوق العقارية السعودية المتنامية.

ما هو التقييم العقاري؟

التقييم العقاري هو تخصص متعدد الجوانب يشمل التقدير العلمي لقيمة الممتلكات لأغراض ومستخدمين محددين في وقت معين، لذلك أهميته في قطاع العقارات المتنامي في المملكة العربية السعودية لا يمكن تجاوزها، خاصة مع توقع نمو السوق بشكل ملحوظ في السنوات القادمة.

شروط ومتطلبات مهنة المقيمين المعتمدين:

يتم تنظيم مهنة التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية من قبل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم)، و تتطلب هيئة التقييم بأن يكون جميع المقيمون العقاريون المعتمدين في المملكة حاصلين على شهادة الاعتماد من هيئة التقييم.

وللحصول على شهادة الاعتماد من هيئة التقييم يجب أن يستوفي المقيم العقاري الشروط التالية:

  • أن يكون سعودي الجنسية
  • أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص ذي صلة بالتقييم العقاري
  • أن يكون حاصلًا على خبرة عملية لا تقل عن خمس سنوات في مجال التقييم العقاري
  • أن يجتاز الامتحانات المهنية التي تعقدها هيئة التقييم

اقرأ أيضًا: ثورة في إعلانات العقارات: أحصل على ترخيص الإعلان العقاري الخاص بك الآن مع تطبيق ديل العقاري

طرق التقييم العقاري:

يستعين المقيمون العقاريون بطرق متعددة للتوصل إلى تقديرات دقيقة ومحايدة للقيم العقارية، حيث أنه هناك ثلاث طرق رئيسية يتم اتباعها في تقييم العقار:

  • أسلوب السوق: يعتمد هذا الأسلوب على مقارنة العقار المراد تقييمه بعقارات مماثلة تم بيعها مؤخرًا في السوق.
  • أسلوب الدخل: يعتمد هذا الأسلوب على تقدير القيمة الحالية للأرباح المتوقعة من العقار.
  • أسلوب التكلفة: يعتمد هذا الأسلوب على تقدير التكلفة التي سيستغرقها بناء أو استبدال العقار.

التقييم العقاري في السعودية

العوامل التي تؤثر على التقييم :

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قيمة العقار، بما في ذلك:

  • الموقع: يلعب الموقع الجغرافي دورًا مهمًا في قيمة العقار، حيث تميل العقارات الواقعة في مناطق مرغوبة إلى أن تكون أكثر قيمة من العقارات الواقعة في المناطق الأقل رغبة.
  • الحجم: تميل العقارات الأكبر إلى أن تكون أكثر قيمة من العقارات الأصغر.
  • الحالة: تميل العقارات التي تكون في حالة جيدة إلى أن تكون أكثر قيمة من العقارات التي تكون في حالة سيئة.
  • المرافق: تضيف المرافق مثل: المسابح، ومواقف السيارات قيمة إلى العقار.
  • اتجاهات السوق: يمكن أن تؤثر الاتجاهات الاقتصادية والسياسية على قيمة العقار.

أفضل شركات تقييم العقارات في المملكة العربية السعودية:

هناك العديد من شركات التقييم العقاري الموثوقة في المملكة العربية السعودية، مما يلي قائمة لبعض أفضل هذه الشركات:

  • شركة عائن للتقييم العقاري: شركة ذات ثقة عالية وقوة كبيرة في السوق السعودي، تقدم خدمات تقييم متنوعة ومتطورة وفق المعايير الدولية.
  • شركة أبعاد للتقييم العقاري: شركة تتمتع بخبرة عريقة وفريق عمل متميز، تقدم خدمات تقييم عقاري واستشاري وتدريبي وبحثي.
  • شركة تثمين: شركة رائدة وأول شركة تحصل على رخصة لتقديم خدمات التقييم والتثمين في السعودية، تقدم خدمات تقييم شاملة وموثقة ومرجعية للسوق العقارية.

الختام:

يهدف هذا المقال إلى تمكين القرّاء بفهم شامل لتقييم العقارات في المملكة العربية السعودية، سواء كنت مشتريًا، أو بائعًا، أو تفكر في التمويل العقاري، يتطلب التنقل في تعقيدات سوق العقار السعودي فهمًا دقيقًا لعملية التقييم. يعتبر هذا الدليل مصدراَ قيماً لاتخاذ قرارات مدروسة حول سوق العقار السعودي من خلال التأكيد على أهمية الاعتماد، واستكشاف طرق التقييم المتنوعة، وتوفير معلومات عملية حول شركات التقييم الموثوقة.