مطار جدة الجديد : الموقع و جدول رحلات مطار جدة الجديد المغادرة والقادمة

مطار جدة الجديد المعروف أيضًا باسم مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجده عبارة عن صرح من صروح التنمية في السعودية، يُلقي بظلاله الإيجابية على قطاعات اقتصادية محلية عدة، دونما اقتصار على قطاعيّ الطيران المدني والنقل الجوي، بل ممتدًا إلى قطاعات السياحة والبيع بالتجزئة، جنبًا إلى جنب مع دوره في تنشيط الحركة في سوق عقارات السعودية عمومًا وعقارات جدة تحديدًا.

في هذا المقال، يستعرض لكم موقع ديل العقاري إمكانيات وقدرات المطار الجديد في جدة وانعكاساته الإيجابية على الاقتصاد السعودية وتنمية الدخل القومي.

بيانات مطار جدة الجديد الدولية

يُعرف مطار جدة الجديد دوليًا برمز إياتا: JED ورمز إيكاو: OEJN

مطار جدة الجديد

تأسيس المطار الجديد جدة

المطار الجديد جدة من الناحية الإنشائية هو الصورة الجديدة المحدثة والمطورة من مطار جده القديم، وعلى هذا الأساس يمكننا اعتبار تأسيس مطار جده الجديد أول مطار دولي في السعودية؛ تبعًا لوضع حجر الأساس للمطار القديم بالعام 1974م، وافتتاحه رسميًا أمام حركة الطيران الدولي في أبريل عام 1981م.

وما طرأ على المطار القديم من تحديثات وتوسعات التي اكتسب معه شخصيته الجديدة تحت مسمى مطار الملك عبد العزيز الدولي افتتحها الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين بالعام 2019م.

وهي التي تحول معها المطار إلى أكبر مشروع تنموي وأهم مركز عمليات جوية على الصعيدين الإقليمي والدولي؛ لأنه بفضلها شغل المراتب الأولى كأحد أكبر مطارات العالم، حيث ساهمت التوسعات الجديدة في مضاعفة مساحته عدة أضعاف، ونمت خلاله أعداد مرافق البنية التحتية ومرافق الخدمة ومرافق الترفيه والتجارة أيضًا.

موقع المطار الجديد في جدة

يقع المطار الجديد في جدة على مساحة 105 كيلومتر مربع شمال جدة بحوالي 19 كم، وتشتمل حدوده الجغرافية من الجهات الأربع على أكبر طرق جدة ومحاورها السريعة، وذلك على النحو الآتي:

  • جنوبًا طريق النزهة ومحور الأمير ماجد
  • غربًا طريق المدينة المنورة
  • شمالًا طريق الأمير خالد بن عبد الله

في حين تتشكل حدوده من احياء جدة من:

  • حي المحمدية وحي البساتين من جهة الغرب.
  • حي الكوثر وحي الريان من جهة الشرق.
  • حي أبحر الجنوبية من جهة الشمال.
  • حي المروة وحي النزهة من جهة الجنوب.

مطار جدة الجديد الداخلي

صالة رقم ١ مطار جدة الجديد

أعقب التوسعات والتحديثات المُنفّذة في مطار الملك عبد العزيز الدولي تنامي كبير في قدرة المطار على استيعاب حركة جوية جعلته يشغل مكانة متقدمة في جميع التصنيفات العالمية الصادرة على كبرى الهيئات والجهات الدولية المتخصصة في قطاعيّ الطيران المدني والنقل الجوي؛ وذلك بفضل احتضانه عدد أكبر من صالات السفر والوصول.

مع ضخامة مساحات كل صالة من هذه الصالات، واشتمالها على كل ما يلزم من مرافق وخدمات يتوجب توافرها، فضلًا عن التصميمات المبتكرة التي وُضعت لخطة تطوير وتحديث المطار، والتي أولت عناية قصوى بالتعبير عن الشخصية التراثية والخصائص الثقافية للسعودية عامةً ومدينة جدة خاصةً.

ولم تغفل في نفس الوقت المعايير العالمية في التصميم والإنشاء، لا سيما تلك التي تستهدف تسهيل تدفق عمليات تشغيل المطار وسلاسة انتقال الوافدين والمغادرين من خلالها. على أثر ذلك يشتمل مطار جده الجديد على صالات الوصول والمغادرة الآتية:

1 – مطار جده الجديد الصالة الشمالية

​​أو كما تُعرف باسم مطار جده القديم كونها الصالة التي خضعت لعمليات تحديث فقط ولم تتم إزالتها إبقاءً على جزء أصيل من مخطط مطار جدة القديم. تشغل مساحة 55676 متر مربع، وخصصتها الشركة المشغلة لرحلات الطيران التابعة للخطوط الجوية الأجنبية، ويبلغ عدد شركات الطيران العاملة في الصالة الشمالية 68 شركة.

تشتمل مكونات ومرافق المطار القديم على: 14 بوابة وصول ومغادرة، 54 منصة للخدمة، 6 منصات إلكترونية للخدمة الذاتية، 55 منصة للجوازات تُقسّم إلى 16 للمغادرة و39 للوصول، منطقة استثمارية تضم: المطاعم والكافيهات ومراكز التسوق وفروع البنوك ومكاتب شركات تأجير السيارات، موقف لصف السيارات طويل المدة يستوعب 1919 سيارة.

2 – مطار جدة الجديد صالة 1

مطار جدة الجديد الداخلي

صالة رقم ١ مطار جدة الجديد عبارة عن مجمع صالات يحتضن أكثر من صالة؛ لهذا اصطلح على تسميته مطار جدة الجديد صالة 1 ويشغل المجمع مساحة 810 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية 30 مليون مسافر/السنة، وقدرة على استقبال متزامن لعدد 98 طائرة، وذلك بفضل احتضانه عدد من صالات الوصول والمغادرة بالتوزيع الآتي:

  • 5 صالات لركاب درجتيّ السفر: رجال الأعمال، الدرجة الأولى.
  • صالتين المسافرين على الرحلات المغادرة من مطار جدة الجديد الدولية
  • صالتين للمسافرين والقادمين على الرحلات الجوية الداخلية
  • صالة ترانزيت لكلٍ من ركاب رحلات الطيران الدولي والداخلي على السواء.

ولخدمة رواد المجمع بكل صالاته، يحتضن: 220 كاونتر خدمة، 80 منصة/جهاز خدمة ذاتية، 63 كاونتر جوازات، فضاء مخصص للأنشطة التجارية بمختلف أنواعها بكل صالة من صالات المجمع، 46 بوابة وصول ومغادرة بعضها مهيّأ للتعامل مع طائرات الركاب العملاقة، 2 جسر ركاب أمام كل بوابة بإجمالي 94 جسر.

برج مراقبة بارتفاع 136 متر، مسجد يستوعب 3000 مصلٍ، مصلى سيدات يستوعب 700 مُصلّية، قطار آلي لنقل الركاب بين جنبات المجمع، سير مناولة أمتعة إلكتروني طوله 6.34 كم، فندق 120 غرفة 4 نجوم، محطة لمشروع قطار الحرمين السريع ، موقف صف سيارات قصیر المدة بارتفاع 4 طوابق يستوعب 8200 سيارة، موقف صف سيارات طويل المدة يستوعب 4356 سیارة خاصة و48 حافلة نقل جماعي و651 سيارة أجرة و1222 سیارة تتبع مكاتب تأجیر السيارات بالمطار، حديقة بمساحة 18000 متر مربع.

3. مجمع صالات الحج والعمرة

مطار جدة الجديد

استهدف تطوير مطار جدة الجديد استقلالية مجمع صالات الحج والعمرة وشموليته؛ تسهيلًا لخدمة ضيوف الرحمن وإنجازًا للإجراءات الروتينية المطلوبة منهم عند الوصول أو المغادرة. لذلك أُنشئ على مساحة إجمالية 510 ألف متر مربع، بقدرة تشغيلية تصل إلى 13 رحلة/الساعة، وسرعة إنجاز للمعاملات الروتينية الاعتيادية تبلغ 3800 حاج وافد في الساعة، و3500 حاج مغادر في الساعة.

وفي سبيل الارتقاء بمستوى خدمة الركاب؛ يحتضن مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي:

  • المجمع الشرقي على مساحة 90000 متر مربع وبعدد 17 صالة وصول وسفر، منهم صالتين لركاب الدرجة الأولى وصالة كبار الزوار، وتشتمل الصالات مجتمعة على 18 بوابة عبور، 143 منصة للجوازات، 114 منصة سفر.
  • ·         ساحة البلازا وتشغل 160000 متر مربع، يتوزع عليها: 20 ساحة انتظار قادرة على استيعاب 7000 راكب في نفس الوقت، 40 مصلى، 32 مجمع لدورات المياه.
  • المنطقة التجارية على مساحة 9418 متر مربع. تتابع عبرها أعداد من المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية والبنوك ومكاتب شركات الاتصالات.
  • فندق 4 نجوم طاقته الاستيعابية 123 غرفة.
  • لوجيستيات الطيران وتشمل 26 موقف طائرة، 10 جسور متحركة، موقعين عمليات، برج مراقبة.

جدول رحلات مطار جدة الجديد

يمكن الاطلاع أونلاين على جدول رحلات مطار جدة الجديد والتعرف على مواعيد الرحلات الجوية المختلفة للتأكيد من صحة المواعيد. وكذلك لمعرفة مكان وصول أو مغادرة الرحلة من حيث مطار جده القديم أم مطار جدة الجديد من خلال موقع المطار الرسمي على الانترنت، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى موقع مطار الملك عبد العزيز الدولي عن طريق الرابط
  • النقر على تبويب الرحلات.
  • اختيار نوع الرحلة: قادمة أم مغادرة. وسيظهر جدول الرحلات الجوية في مطار جده الجديد والقديم
  • عند الرغبة في البحث عن رحلة معينة، يمكن تنفيذ ذلك بكتابة رقم الرحلة أو اسم المدينة القادمة منها أو المسافرة إليها. كما يمكن البحث باستخدام اسم شركة الخطوط الجوية التابعة لها.