مدينة الدمام : دليل مدينة الدمام بالصور .. كما لم تعرفها من قبل

تعتبر مدينة الدمام أهم مدن المنطقة الشرقية وأكبرها وأكثرها تأثيرًا في الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياحي للمملكة؛ ولذا اتُخِذت مركزًا إداريًا لكامل حاضرة الدمام التي تضم مجتمعة 3 من أكبر وأهم مدن السعودية وهم: الدمام والخبر والظهران. تتعدد الأسباب والمقومات والإمكانيات التي جعلت للمدينة كل هذا التأثير.

تبدأ من عن موقعها الجغرافي الاستراتيجي الفريد بإطلالته على ساحل الخليج العربي من ثلاث جهات كاملة هم: شمال وجنوب وشرق المدينة، مما يجعلها الميناء السعودي الأهم والأكبر، وبطول يتجاوز 25 كم، وبكم جزر طبيعية متفردة الطبائع تنتشر أمام سواحلها.

ولا تنتهي عند أنها أغنى مناطق المملكة بالنفط، ولعلها أولى المناطق التي اكتُشف فيها نحو ثلاثينيات القرن الماضي، ليتفرع عن هذه المقومات الابتدائية الكثير مما يضع الدمام في خضم الازدهار العالمي على أصعدة شتى.

بإمكانكم اعتبار هذا المقال دليل مدينة الدمام بالصور الشامل والوافي بكل المعلومات عن المدينة، قديمًا وحديثًا.

اين تقع مدينة الدمام في السعودية

تقع مدينة الدمام في السعودية بالمنطقة الشرقية، على ساحل الخليج العربي مباشرة، وتربط مباشرةً مع كبرى مدن المملكة شبكة طرق سريعة متطورة حديثة، أبرزهم كالتالي:

  • طريق الـ 40 أو طريق الدمام / الرياض بطول 380 كم تقريبًا.
  • طريق الدمام /الخبر بطول 25 كم.
  • طريق الظهران / رأس تنورة الجبيل بطول 80 كم.
  • طريق الدمام / أبقيق / الاحساء بطول 180 كم.
  • طريق الدمام / القطيف بطول 23 كم.

وتتشكل حدودها الإدارية من:

  • القطيف والجبيل من الشمال.
  • الظهران والخبر من الجنوب.
  • مملكة البحرين قبالةسواحلها الجنوبية وترتبط معها بجسر بحري بطول 81.5 كم

تاريخ مدينة الدمام

لم تذكر مدينة الدمام بالخرائط الأوروبية والعثمانية المرسومة خلال القرنين 9 و10 هجريًا لمنطقة شبه الجزيرة العربية، لكن المذكور مدينة باسم بيشة، ولذا يُرجح أن الدمام نشأت على أطلال مدينة بيشة الدارسة.

وقد جاءت الإشارة الأولى لها في مذكرات المستكشف الكابتن/ ج. فوستر سادلير ضابط الجيش البريطاني آنذاك، وهي المكتوبة حوالي العام 1234هـ. ثم ما لبثت أن لعبت مدينة الدمام دورًا حيويًا في تشكيل المنطقة الخليجية من الناحية السياسية.

وذلك حين لجأ إليها الشيخ عبد الله الخليفة وأولاده نحو العام 1258هـ بعدما طرهم ابن عمهم الشيخ علي الخليفة من حكم مملكة البحرين، لتتصاعد الأحداث ويحاصرها الشيخ علي نحو العام 1271 هـ، ويحاصرها الأمير فيصل بن السعود في نفس الفترة، لتظل ههكذا محل شد وجذب حتى تضاءلت أهميتها لحين لجوء قبيلة الدواسر إليها نحو العام 1922م وتأسيسهم نواة أول مجتمع بشري مستقر في صورة قرية صغيرة تتبع إداريًا مدينة القطيف.

وعقب تأسيس المملكة العربية السعودية الثانية، واكتشاف النفط، كانت مدينة الدمام من أوائل مدن المملكة التي نقّبت فيها شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا سوكال آنذاك عن النفط، وحفرت فيها بئر الدمام الأول ضمن أوائل الآبار التي حُفرت في المملكة.

كان ذلك حوالي العام 1935م، لكن لم تتكلل نتائج الحفر بالنجاح المأمول، حتى أوائل العام 1938م وحفر بئر السابع الذي أنتج كميات مهولة من البترول. لتدخل الدمام من وقتها عصر النهضة النفطية، وتحتل مكانتها الاقتصادية الأهم في الواقع المحلي والعربي.

مناخ مدينة الدمام السعودية

مدينة الدمام السعودية

المقومات الجغرافية والإمكانيات الاقتصادية التي تتمتع بها مدينة الدمام السعودية لم تكن لتتبلور في أنشطة جاذبة تُدر نقدًا أجنبيًا كبيرًا؛ ما لم يكن مناخ الدمام متميز وفريد هو الآخر. وبخلاف كل المدن المملكة تعد مدينة الدمام المدينة السعودية الوحيدة التي تحتفظ بحرارة دافئة شتاءً.

حيث تتراوح درجات الحرارة الشتوية فيها ما بين 10 و22 درجة مئوية، مع هطول أمطار خفيف، وبطبيعة الحال هذه معدلات جاذبة للسياح، وبخاصة الأجانب من أوروبا وأمريكا ممن يعانون شتاءً من الصقيع والثلوج.

ولا يقل المناخ الصيفي في الدمام تميزًا عن المناخ الشتوي، فبخلاف كل مدن المملكة ومدن الخليج أيضًا تتناقص درجة الحرارة صيفًا على نحو منتظم. ليبلغ متوسطها على مدار الشهور ما بين 35 و45 درجة مئوية، وهو معدل جيد بالمقارنة مع الواقع الخليجي الذي يشهد حرارة صيفية تتجاوز الـ 50 مئوية.

الدمام مدينة اقتصادية عالمية

الدمام مدينة

كم وأنواع القدرات والإمكانيات الطبيعية والبشرية والجغرافية والتاريخية تجعل من الدمام مدينة اقتصادية عالمية؛ وقد استغلت حكومة البلاد هذه المقومات أحسن استغلال منذ توحيد المملكة مطلع القرن العشرين، والدليل على ذلك:

  • جعلها المقر الرسمي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه بالعام 1979م.
  • الاهتمام المتنامي عبر السنين بتحديث وتطوير البنية التحتية والفوقية ورفع مهارات العنصر البشري بإستمرار بما يخدم الاقتصاد ويجذب المستثمرين المحليين والدوليين، من أمثلة ذلك:
    • شبكات الطرق السريعة.
    • تدعيم خدمات النقل الجوي بعدة مطارات محلية ودولية أهمهم مطار الملك فهد الدولي على مساحة 760 كيلومتر مربع كأحد أضخم مطارات المملكة، بجانب مطار الظهران الدولي
    • ربط الدمام بالرياض عبر خط سكك حديدية طوله 562 كم.
    • تحديث وتطوير ميناء الملك عبدالعزيز وجعله ميناء المنطقة الشرقية الرئيسي وتجهيزه بما يسمح باستقبال كل أنواع وأحجام السفن، ومنها 56 رافعة لأغراض متعددة، 8 رافعات حاويات، 524 رافع متنقل، 28 ناقلة حاويات، حوض صيانة سفن، مراكز اللوجستيات.
    • إقامة معاهد ومراكز التدريب المتخصصة، ومنهم: جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الجامعة السعودية الالكترونية، أكاديمية أكسفورد للطيران، الكلية التقنية للطلاب، كلية الغد الدولية للعلوم الصحية، معهد الإدارة العامة، المعهد التقني للهندسة والبترول والتدريب العالي (THIEP).

صور مدينة الدمام الاقتصادية

صور مدينة الدمام

كل ذلك مما حوّل مدينة الدمام إلى خلية اقتصاد نشطة تتعدد وتختلف فيها الأنشطة الاستثمارية لمختلف مجالات الاقتصاد، من أبرزهم على سبيل المثال:

النفط والتعدين:

يظل التعدين والنفط أول وأهم الأنشطة الاقتصادية في الدمام منذ اكتشافه للمرة الأولى، فهي تتصدر كل مدن المملكة والجغرافيا الخليجية في التنقيب والاستخراج، وما يتبع ذلك من صناعات تكميلية وتحويلية أساسية.

الصناعة:

التعدين واستخراج النفط، يتبعه بلا شك حاجة لتأسيس عدد متنوع من الصناعات التكميلية الأساسية في تشغيل القطاع بآلية أكثر تطورًا وأعلى تدفقًا للعوائد.

ولأجل ذلك تحتضن مدينة الدمام 4 مدن صناعية كبرى حديثة، هم: الأولى: بأكثر من 130 مصنع على مساحة 2 مليون و704 ألف متر مربع. الثانية: بأكثر من 130 مصنع عامل وحوالي 160 مصنع تحت الإنشاء. على مساحة 24 مليون متر مربع. ثم المدينة الثالثة بخليج نصف القمر. وتتمثل المدينة الرابعة في مدينة الصناعات العالمية قيد الإنشاء.

وتخدم هذه المدن صناعات: الأسمدة، الألومنيوم، البتروكيماويات، المطاط، المباني الجاهزة، أجهزة المكيفات، المواد الغذائية، الأثاث، الورق، منتجات البلاستيك، الإسمنت، الرخام، الأجهزة الكهربائية، المواد العازلة، قطع غيار السيارات.

السياحة في الدمام

السياحة في الدمام أهم نشاط جذب للنقد الأجنبي في المملكة، فالمدينة بما تملكه من ساحل ممتد لقبت بـ عروس الخليج العربي وهو الساحل الذي استغلته رؤية المملكة 2030 في إنشاء واجهة الدمام البحرية أكبر واجهة بحرية بالبلاد.

وإذا استعرضنا دليل مدينة الدمام بالصور السياحية؛ فسنجد التنوع والثراء السياحي والترفيهي الذي تتمتع به، دون الاقتصار على البحر والشواطئ، فمن أشهر اماكن سياحية الدمام : جزيرة المرجان، قرية الدولفين الدمام.

كورنيش الدمام، القرية الشعبية، بحيرة مدن، القرية المائية، مدينة الكوبرا الترفيهية، عالم المغامرات، هابي لاند، العثيم مول، الشاطئ مول، الحياة بلازا مول، خليج نصف القمر، مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية.

وبعد أن استعرضنا دليل مدينة الدمام بالصور نود أن نبرز لكم نماذج من صور السياحة في أفضل دول المملكة والأكثر جذبًا للزوار، من العاصمة الرياض، حيث نُرشح لكم افضل اماكن ترفيه بالرياض للكبر والصغار، وكذلكاماكن سياحية في الرياض