اماكن سياحية في الرياض : دليل شامل بافضل الاماكن السياحية في الرياض التي تستحق الزيارة

افضل اماكن سياحية في الرياض تجدها في مدينة الرياض .. هي عاصمة المملكة العربية السعودية ومدينة مميزة على كافة الأصعدة، السياحية والثقافية والاستثمارية، بل وتميز قطاع السياحة في الرياض بشكل خاص، حيث تتنوع الاماكن السياحية في الرياض بحيث يجد الزائر كل ما يطمح به من افضل اماكن سياحية في الرياض سواء ثقافية أو تاريخية أو ترفيهية في جميع احياء الرياض

فضلًا عن دور القطاع في نمو الدخل القومي المحلي، والسر وراء هذا التميز والازدهار السياحي كائن في تعدد وتنوع اماكن سياحية في الرياض على نحو يلبي كافة المستهدفات الترفيهية للأذواق المختلفة والقدرات الشرائية المتباينة.

افضل اماكن سياحية في الرياض

في هذا المقال؛ يستعرض موقع ديل العقاري مجموعة من أهم وأشهر الاماكن السياحية في الرياض مُبرزًا خصائصها ومميزاتها الترفيهية والخدمية:

برج المملكة بالرياض

لا تنحصر طبيعة برج المملكة في كونه واحد من اماكن سياحية في الرياض وحسب، بل يعد رمزًا من رموز نهضتها المعاصرة؛ ولذا يُلقب بمركز المملكة. ابرج يرتفع لطول 300 متر، يتوزع عبره 99 طابق، ليمثل بذلك أطول برج في السعودية. يرجع افتتاحه للعام 2002م كمركز تجارية سياحي حديث، وهو ما دفع بحصيلة الزيارات لما يناهز 230 ألف زائر كل أسبوع.

الموقع:

طريق الملك فهد، حي العليا الرياض

الأنشطة:

تسوق أشهر وأفخم الماركات العالمية من كل فئات المنتجات والسلع من مول البرج الذي يشغل الطوابق الثلاثة الأولى. تناول أشهى الطعام واحتساء ألذ المشروبات بأحد المطاعم والكافيهات العالمية العلامة التجارية. حضور واحدة من الحفلات الفنية الحية بالصالة الكبرى. ممارسة التنس بأحد الملاعب.

دخول مركز اللياقة البدنية. ممارسة السباحة والاستجمام تحت المظلات بأحد المسابح الخارجية أو الداخلية. زيارة مسجد الملك عبد الله في الطابق 77 وهو ثاني أطول مساجد العالم. الصعود إلى جسر المشاهدة والاستمتاع بإطلالة بانورامية عريضة لكامل المدينة.

مواعيد العمل:

طوال أيام الأسبوع، من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً.

المتحف الوطني السعودي

اماكن سياحية في الرياض

أحد أهم الاماكن السياحية في الرياض لأنه يقوم بدور تاريخي وتثقيفي وتعليمي وترفيهي لزواره من كل الأعمار، حيث يعرض من خلال عدد كبير جدًا من الأجنحة وقاعات العرض المتحفية الحديثة كامل تاريخ المملكة ومنطقة الخليج أيضًا. افتتح بالعام 1999م على مساحة 17 ألف متر مربع.

الموقع:

بالجانب الشرقي لمركز الملك عبد الله التاريخي على طريق الملك سعود، حي المربع

الأنشطة:

التجول في أقسام المتحف الثمانية ومشاهدة معروضاتها من القطع الأثرية والأفلام الوثائقية والصور التذكارية واللوحات الفنية، والتي تتصنف بحسب موضوعها في القاعات الثمانية بالمتحف، وهم قاعات: توحيد المملكة، الجاهلية، الإنسان والكون، الممالك العربية، مهمة الرسول، الحج والحرمين، الولايتين الأولى والثانية، الإسلام وشبه الجزيرة العربية

مواعيد العمل:

طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي السبت والأحد، من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً، ويمتد العمل يوم الخميس حتى 10:00 مساء، ويبدأ الجمعة 2:00 ظهرًا.

حديقة الملك عبدالله

الحديقة من أهم وأشهر اماكن سياحية في الرياض للعائلات كونها متنزه مفتوح ضخم المساحة، يسمح لكل أفراد العائلة بالغين وأطفال بالمرح واللعب والتسلية في الهواء الطلق المنعش. تبلغ مساحتها 320 ألف متر مربع. وافتتحت بالعام 2013م.

الموقع:

شارع الأمين عبد الله العلي النعيم، حي الملز

الأنشطة:

المشي والركض والتنزه بممشى المتنزه البالغ طوله 110 متر. مشاهدة عروض النافورة الراقصة. الاسترخاء على المقاعد الخشبية المظللة وسط ساحات ممتدة من الخضرة وعلى ضفاف البحيرات والشلالات الاصطناعية. دخول مدينة الملاهي. لعب التنس. لعب البلياردو. حضور الحفلات الليلية المقامة بالصالات المغطاة والجلسات العائلية.

مواعيد العمل:

طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد، من الساعة 1:00 ظهرًا حتى الساعة 12 منتصف الليل.

حديقة الحيوانات بالرياض

اماكن سياحية في الرياض

تحظى بشعبية كبيرة كأحد أمتع اماكن سياحية في الرياض للعوائل لما تتميز به من مساحة ممتدة تبلغ 161 ألف متر مربع، يتوزع عبرها ما يزيد على 1300 حيوان من حوالي 164 نوع وفصيل، بعضها من الأنواع النادرة المهددة بالانقراض.

الموقع:

شارع مصعب ابن عمير، حي الإحساء

الأنشطة:

مشاهدة أنواع الحيوانات والطيور المختلفة في مواقعها والتصوير معها وإطعامها ومداعبتها بحسب المسموح معه بذلك، ركوب القطار المكشوف والطواف بأرجاء الحديقة كلها، الاسترخاء حول البرك المائية وأحواض الزهور الملونة، دخول الأطفال لمنطقة الألعاب المخصصة، تناول وجبة واحتساء مشروب أحد المطاعم أو الكافيهات المنتشرة بالمكان.

مواعيد العمل:

طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد، من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً، ويبدأ العمل يوم الجمعة من الساعة 1:00 ظهرًا.

الحديقة المائية ووتر سبلاش الرياض

افضل الاماكن في الرياض

من افضل الاماكن في الرياض لقضاء وقت مسلي ملئ بالحيوية والنشاط والتشويق والضحك، حيث تتميز ووتر سبلاش الرياض بمجموعة فريدة من الألعاب المائية الت تناسب كل الأعمار، كما تضم مدينة ملاهي مليئة بالألعاب الكهربائية والحركية والإلكترونية، بجانب المتنزهات الخضراء الممتدة.

الموقع:

الطريق الدائري الشرقي الفرعي، حي الحمراء

الأنشطة:

التنزه والاستجمام في الحدائق الخضراء الممتدة المساحات والغنية بالأشجار الوارفة وأحواض الزهور الملونة الزاهية والشلالات الاصطناعية العالية. ممارسة السباحة وتجربة جميع الألعاب المائية المتنوعة والمنتشرة على عدد كبير من المسابح. دخول مدينة الملاهي المناسبة لجميع الأعمار. دخول الأطفال منطقة الألعاب الخاصة المليئة بالألعاب الحركية. استئجار أحد الشاليهات.

مواعيد العمل:

الأيام من السبت إلى الخميس من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 12:00 منتصف الليل. ويومي الجمعة والسبت من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 2:00 صباحًا.

وادي حنيفة

وادي حنيفة هو أجمل مكان من اماكن تمشيه الرياض لأنه ممتد لحوالي 120 كيلومتر تمر عبر أحياء وبلدات متعددة، منهم منطقة الرياض التاريخية القديمة، ويشغل مساحة تصل إلى 80 كيلومتر مربع، تتابع خلالهم المساحات الخضراء الجميلة وجداول وممرات المياه الوفيرة. كما يضم 6 متنزهات برية شاسعة المساحات تشغلها أنواع عديدة من الحيوانات والطيور الملونة.

الموقع:

وادي طبيعي ممتد بدايةً من حافة حي طويق، وصولًا إلى حي الحاير في جنوب الرياض، مخترقًا هضبة نجد

الأنشطة:

يمتد الوادي بأكثر من 6 منتزهات برية مجهزة بممرات مرصوفة ومحاطة بالأشجار الوارفة الخضراء. كما يتعاقب عليها المجالس الخشية المظللة. ومن ثَم هو الأنسب للتنزه والتمشية والجري وممارسة أنشطة حيوية عديدة في الهواء الطلق. إلى جانب: حضور حفلات الشواء المقامة هناك باستمرار، تسلق الجبال، لعب كرة القدم بأحد الملاعب، ركوب البدالات والإبحار في بحيرة الوادي الشاسعة.

كما يمكن الجلوس على ضفافها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والحيوانات البرية والطيور، شرب الشاي أو القهوة بأحد المجالس البدوية.