أجمل 5 اماكن سياحية في ابها يكمنكم زيارتها – دليلك للسياحة في ابها

تبحث عن اجمل اماكن سياحية في ابها لقضاء عطلتك؟ نُود أن نُخبرك أن مدينة أبها بكاملها هي معلم سياحية ووجهة لن تتكرر!

حينما اشتهرت مدينة ابها السعودية بمملكة الجبل وموطن الخيال وعروس الجبل وسيدة الضباب والعذراء البهية وأبها البهية ودرة المصائف؛ فإن الأساس في ذلك كله هو التفرد والتميز والندرة التي عليها المدينة من النواحي البيئة والطبيعية والجغرافية والمناخية، يؤطر كل ذلك ويغلفه تاريخ ضارب الجذور في عمق التراث العربي والخليجي، أي أن ازدهار ابها على خرائط السياحة في السعودية ومنطقة الخليج كلها لم يكن وليد احتضان عدد من مواقع السياحة، ولا لاختلاف اماكن سياحية في ابها في أغراض زيارتها؛ ولكن لأن هذه المواقع والأماكن تتمتع بمقومات سعادة وتسلية غير مسبوقة وغير مكررة.

السطور التالية جولة نصحبكم فيها لعدد من مواقع سياحة ابها الأهم والأشهر والأكثر غنى بالتجارب الجديدة والمميزة بملائمتها للأعمار المختلفة وذهنيات التسلية والترفيه المتعددة.

معلومات عن أبها السياحة

أول ما يُطالع الباحث عن أبها السياحة ذلك المرتبط بالتسمية وبالموقع الجغرافي؛ حيث تعد مدينة أبها العاصمة الرسمية لمنطقة عسير الواقعة في جنوب غرب المملكة.

فهي المحتضنة لمقر الإمارة وكل فروع الوزارات السعودية هناك. تشغل مساحة حوالي 5100 هكتار بارتفاع يناهز 2200 متر عن سطح البحر، أعلى جبال الحجاز، وعادةً ما يُشبهها الجغرافيون بالحوض؛ لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من كل الجهات عدا الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية.

وتتشكل حدودها الإدارية من: محافظة خميس مشيط من الشرق والشمال الشرقي، محافظة النماص من الشمال الغربي، محافظتيّ محايل عسير ورجال ألمع من الغرب والجنوب الغربي.

وقد أسهمت جغرافية المدينة وارتفاعها الشاهق عن سطح البحر في جعلها واحدة من أهم المصائف بالمنطقة العربية، فقد أكسبها الارتفاع اعتدالًا مناخيًا كبيرًا طوال فصل الصيف، وبخاصة في درجات الحرارة، على عكس منطقة الخليج الشهيرة بدرجات الحرارة المرتفعة جدًا خلال شهور الصيف.

ولذا فإن السياحه في ابها بمثابة هروب جماعي إلى النسيم المنعش، إلا أن نفس الموقع أسهم في قسوة مناخها بداية من فصل الخريف وصولًا إلى انتهاء فصول الشتاء، من خلال استقبالها السقوط الغزير للثلوج والأمطار بشكل يومي على نحو تنخفض معه درجة الحرارة لما دون الصفر بأربع وست درجات.

افضل اماكن سياحية في ابها

وفيما يلي قائمة من ابرز المعالم السياحيه في ابها الموصي بها للشباب والعوائل:

حديقة أبو خيال Abu Kheyal Park

الاماكن السياحية في أبها للعوائل

الأهم والأشهر بين الاماكن السياحية في أبها للعوائل كلها؛ لجاهزيتها واستعدادها بمقومات الترفيه والألعاب التي تتناسب مع جميع الأعمار، حيث المساحات الخضراء المترامية الأطراف التي تحتضن العديد من الأشجار والنباتات والشجيرات، ومنهم النادر والفريد، ويرتع عبرها عدد كبير من الحيوانات الأليفة والطيور الملونة، ومنهم النادر أيضًا، بجانب ما يتخللها من مسارات التنزه والجري والتريض وقيادة الدراجات الهوائية وركوب الخيول والمجالس العائلية المظللة الكبيرة.

بالإضافة إلى العديد من مناطق ألعاب الأطفال الآمنة، والكثير من مرافق الترفيه والألعاب المسلية للبالغين والصغار، مع انتشار للمطاعم ومنافذ بيع الحلوى والمرطبات والمثلجات، وأيضًا المرافق الخدمية الأساسية.

الموقع

  • تقع في حي الشفاء

مواعيد العمل

  • طوال أيام الأسبوع من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 1:00 صباحًا.

حديقة بحيرة السد Damside Park

السياحة في ابها

من الاماكن السياحية في ابها التي تستقطب آلاف الزوار كل عام؛ بفضل ما توفره من عدد متنوع من الممارسات والأنشطة القادرة على إسعاد الاعمار المختلفة؛ فالحديقة والبحيرة ابتداءً إلى جوار سد أبها Abha Dam المرتفع لحوالي 33 متر والممتد طولًا لحوالي 350 متر.

وق شُيّد حديثًا بغرض حجز مياه الأمطار والسيول الغزيرة التي تهطل على المدينة لاستخدامها في الشرب، وتصل طاقته الاستيعابية للتخزين 213 مليون متر مكعب/السنة.

ومن ثَم التواجد بالمنطقة فرصة لزيارة هذا الصرح التنموي والعبور من فوقه والتقاط الكثير من الصور التذكارية الجميلة، ويعقب ذلك التوجه إلى الحديقة التي أُنشئت في محيط بحيرة التخزين التابعة للسد، وهي تتميز بالمناظر الطبيعية البهية والخضار المورق والكثير من أحواض الزهور الملونة البديعة، ولأنها مُنشأة على أرض ليست مستوية؛ فإن التنزه على منحدرات الحديقة وسط هذه الأجواء الطبيعية الساحرة يتبعه الكثير من السعادة والراحة النفسية، ومتاح الإبحار في البحيرة بالقوارب. وكذلك الكثير من مناطق الألعاب والمطاعم والكافيهات والمرافق الخدمية الأساسية.

الموقع:

  • طريق الملك عبدالعزيز، حي السد

مواعيد العمل:

  • طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة

محمية جرف ريدة Raydah Escarpment Reserve

السياحة في ابها

تبعد نحو 15 كم عن مركز مدينة ابها؛ وهي أحد أكبر وأمتع اماكن سياحيه في ابها بجمالها الطبيعي الخلاب والمتعدد المناظر؛ حيث تمتد المحمية على مساحة شاسعة جدًا عبر مناطق مرتفعة بالغة العلو ومناطق منحدرة بشدة.

وفي مثل هذه الأجواء الطبيعية الساحرة متعددة الألوان بين أصفر الجبال وأخضر غابات العرعر الممتدة فوق القمم على كامل مساحة المحمية؛ فإن الكثير من أنشطة التنزه واللعب والجري والتسلق والهبوط في انتظار الزوار. وفي الأثناء سيستمتع الجميع بمشاهدة أنواع متعددة من النباتات والزهور النادرة والمهددة بالانقراض، كذلك الحال مع العديد من فصائل الحيوانات والطيور الملونة.

الموقع

  • منطقة العزيزة ابها

منتزه السحاب Al Sahab Park

اماكن سياحية في ابها

يبعد عن مركز المدينة نحو 15 كم، ويعد من ابرز المعالم السياحيه في ابها ومنطقة الخليج، تعود تسميته إلى أن المتواجد بالمكان يستشعر وكأنه يقف وسط السحاب؛ لما يتميز به موقع المنتزه على قمة جبل بالارتفاع الشاهق، خاصةً في فصل الشتاء حين ينتشر الضباب الكثيف من الأرض إلى السماء؛ لينتظر الزوار هناك العديد من الأنشطة مثل الاستجمام والاسترخاء في أحضان طبيعة بكر متعددة الألوان الجميلة.

كما ينتظرهم أنشطة وممارسات تنزه ولعب وجري وتسلق الجبال واستكشاف الكهوف الصخرية… والكثير مما هو سعيد وغني بالمغامرة والتشويق، كما تتيح زيارة المنتزه الفرصة لزيارة قرية السودة أحد أقدم القرى العربية بالمنطقة، والتي تعد متحفًا معماريًا مفتوحًا بما تحتفظ به بيوتها وشوارعها من طرازات عمرانية تراثية قديمة.

الموقع:

  • قرية السودة ابها ويبعد عن مركز المدينة نحو 15 كم

قرية الحبلة أو القرية المعلقة Al Habala Village

اماكن سياحية في ابها

يتوسط منتزه الحبلة المسافة الفاصلة بين محافظتيّ ابها وخميس مشيط، حيث يبعد حوالي 52 كم عن الأولى، و40 كم عن الثانية. وهو يعد أحد أهم مناطق سياحية في ابها ومنطقة عسير ككل. فضلًا عن أنه أجملها وأكثرها تنوعًا في المتاح من الأنشطة والممارسات السياحية والترفيهية؛ فهي عبارة عن قرية أثرية.

تقع في أعالي جبال السروت بشكل يستحيل معه الوصول إليها إلا بواسطة ركوب تلفريك ابها للصعود والهبوط، وبالتالي يستمتع زوار القرية المعلقة ابها بجولة شيقة وخلابة المناظر والإطلالات من أعلى من خلال التلفريك. وبالوصول إلى القرية سيتعرفون على شق مهم من تاريخ منطقة عسير كلها كون القرية بمثابة متحف مفتوح يحتوي على الكثير من المقتنيات التي كانت تستخدم قديمًا في بيوت المنطقة.

فضلًا عن أن التجول بشوارع القرية ومشاهدة المباني العتيقة بطرازاتها المعمارية التراثية بمثابة رحلة عبر الزمن، فضلًا عن الإطلالة الساحرة من أعلى على كامل الأفق المحيط، ويضاف لكل ذلك تعدد وانتشار الكثير من مواقع الترفيه والتسلية مثل المطاعم والكافيهات والأسواق… وكلهم بلمسة تراثية بدوية جذابة.

وبعد أن استعرضنا كافة أشكال السياحة في السعودية نود أن نبرز لكم نماذج من صور السياحة في أفضل دول المملكة والأكثر جذبًا للزوار، من العاصمة الرياض، حيث نُرشح لكم افضل اماكن ترفيه بالرياض للكبر والصغار، وكذلك اماكن سياحية في الرياض

اسئلة شائعة وأجوبة حول الأماكن السياحية في أبها:

ما هي أفضل الأماكن السياحية في أبها للعائلات؟

تعتبر حديقة أبو خيال من أفضل الأماكن السياحية في أبها للعائلات، وذلك لوجود العديد من المساحات الخضراء، والألعاب التي تتناسب مع جميع الأعمار، بالإضافة إلى المطاعم ومنافذ بيع الحلوى والمرطبات.

ما هي الأنشطة التي يمكن القيام بها في حديقة بحيرة السد؟

تُتيح حديقة بحيرة السد للزوار فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتنزه على منحدرات الحديقة، والإبحار في البحيرة بالقوارب، بالإضافة إلى وجود العديد من مناطق الألعاب والمطاعم والكافيهات.

ما هي مميزات محمية جرف ريدة؟

تتميز محمية جرف ريدة بجمالها الطبيعي الخلاب، وتنوع المناظر الطبيعية فيها، حيث تمتد المحمية على مساحة شاسعة جدًا عبر مناطق مرتفعة ومنحدرة. وتوفر المحمية فرصة لممارسة العديد من الأنشطة مثل التنزه واللعب والجري والتسلق والهبوط، بالإضافة إلى مشاهدة العديد من أنواع النباتات والحيوانات النادرة.

ما الذي يميز منتزه السحاب؟

يتميز منتزه السحاب بموقعه على قمة جبل شاهق، حيث يشعر الزائر وكأنه وسط السحاب، خاصةً في فصل الشتاء عندما ينتشر الضباب الكثيف. ويُتيح المنتزه فرصة لممارسة العديد من الأنشطة مثل الاستجمام والاسترخاء، والتنزه واللعب والجري وتسلق الجبال، بالإضافة إلى استكشاف الكهوف الصخرية.

ما هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى قرية الحبلة؟

لا يمكن الوصول إلى قرية الحبلة إلا بواسطة ركوب تلفريك أبها للصعود والهبوط، حيث يستمتع الزوار بجولة شيقة وخلابة المناظر والإطلالات من أعلى. وبمجرد الوصول إلى القرية، يمكن للزوار التعرف على تاريخ منطقة عسير، حيث تعتبر القرية متحفًا مفتوحًا يحتوي على العديد من المقتنيات التي كانت تستخدم قديمًا في بيوت المنطقة.