الاماكن السياحيه في الطائف التي ننصح بزيارتها

تتميز الاماكن السياحيه في الطائف بالتنوع والثراء، للحد الذي يلبي طموحات الأعمار المختلفة والعقليات المتباينة في الترفيه والتسلية. ولهذا تُعرف بأسماء مثل مدينة الورود وأيضًا عروس المصائف وأجمل مدن السياحة في السعودية 

وقد تكون هذه خصيصة من الخصائص التي تعلو بها مكانة المدينة سياحيًا على محيطها الخليجي؛ فبما تملكه من تراث عتيق ومواقع أثرية متعددة. وأيضًا مقومات طبيعية خلابة من بساتين ومتنزهات جبلية وسهلية، وكذلك طقس استثنائي معتدل ولطيف في شهور الصيف.

فضلًا عما تحتضنه من مظاهر المدنية والحداثة، لا شك يُبشر بعطلة مميزة ورائعة تحقق لكل فرد منشوده وتطلعاته، وترضي ذوقه الشخصي في المرح والسعادة.

الاماكن السياحيه في الطائف الطبيعية

السطور التالية جولة حية في أهم وأشهر الاماكن السياحية في الطائف نتعرف خلالها عن مقومات كل موقع ومكان، وعما يمكن ممارسته هناك من أنشطة وفاعليات.

منطقة الهدا

منطقة الهدا

الهدا أشهر وأهم وأمتع اماكن سياحيه في الطائف طبيعية؛ لأنها عبارة عن منطقة جبلية يمتد عند سفحه وادي خصيب تنتشر عبره الحدائق والمتنزهات الطبيعية الخلابة.

فتمثل بذلك مكانًا مفتوحًا شيقًا للعديد من الأنشطة الترفيهية، من اللعب والجري والتنزه والانطلاق إلى الاسترخاء والاستجمام في أحضان الطبيعة البكر والاستمتاع بمشاهدة ألوان المناظر الطبيعية الساحرة، ومما يزيد زيارة المنطقة تألقًا جاهزيتها بكل ما يعزز الترفيه والتسلية.

حيث تنتشر هناك العشرات من القرى السياحية ومدن الملاهي ومناطق الألعاب وصالات التزلج، والكثير من المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية. ثم تكتمل المتعة والإثارة بركوب تلفريك الهدا الممتدة رحلته لحوالي 4.2 كم، تبدأ من أعلى قمة في الجبل عند فندق رمادا الهدا، وتصل بالزوار إلى المحطة السفلية عند قاع جبل كرا.

منطقة الشفا

الاماكن السياحية في الطائف

نموذج آخر من نماذج الاماكن السياحية في الطائف الطبيعية الرائعة الممتعة، ولذا تحتل المرتبة الثانية بعد الهدا في جذب العدد الأكبر من الزوار، وذلك لطبيعتها الساحرة الخلابة.

وكذلك لجوها المعتدل أغلب فترات العام، فالمنطقة بطبيعتها ترتفع عن سطح البحر لنحو 2500 متر، وتشق مساحتها الكبيرة عدة أودية خصبة ممتدة، تتابع على امتدادها العشرات من مزارع وبساتين الفواكه والخضروات والورد. والقرى المنتشرة هناك شهيرة بإنتاج كل ما هو طبيعي صِرف، وبخاصة العطور وعسل النحل والسمن الشفوي … وغيرهم.

ويعرضون منتجاتهم للضيوف على بسطات وفي منافذ خشبية لتسهيل اقتناءها عليهم. بالإضافة إلى انتشار واسع لمدن الترفيه والملاهي ومناطق الألعاب للأطفال وتجمعات الأسواق الشعبية.

منتزه الجبل الأخضر

الاماكن السياحيه في الطائف

يحتل الجبل الأخضر مكانة متقدمة في الشهرة وجذب الزوار بين كل الاماكن السياحيه في الطائف ومنطقة الخليج؛ لأنه منتزه طبيعي بمساحة كبيرة. تتعدد خلاله المناظر الطبيعية الجبلية الصخرية والسهلية الخضراء ذات الحدائق والوديان الخصبة، يتوزع عليها جلسات عائلية مفتوحة ومغلقة للاسترخاء بخصوصية.

ومنها المنتشر حول عدد من البحيرات الاصطناعية المتفرع عنها الكثير من النوافير والشلالات والقنوات الجارية. وهو ما يؤكد على متعة التنزه والمرح في الهواء الطلق ووسط الطبيعة الساحرة، وفي نفس الوقت يضم المنتزه منطقة كبيرة المساحة أيضًا.

مخصصة للألعاب الترفيهية العصرية، منها الألعاب المائية المتنوعة والمتدرجة الارتفاعات. القائمة عدد من المسابح مختلفة الأحجام والأشكال، ومنها ألعاب مدن الملاهي المعاصر التقليدية، أمثال الألعاب الكهربائية والحركية الحديثة.

ولعل أشهرهم وأكثرهم تسلية هناك لعبة قطار التبوجان الذي يأخذ الزوار في جولة على سكة حديدية يبلغ طولها 1500 متر، متعرجة صعودًا وهبوطًا من قمة الجبل إلى أسفل الوادي والعكس. بجانب خيمة السيرك المُقدمة فيها أمتع العروض البهلوانية الشيقة والمثيرة. كما يتوفر العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والمساجد ودورات المياه.

منتزه الردف

اماكن سياحيه في الطايف

يشتهر بكونه أهم اماكن سياحيه في الطايف للعوائل بفضل المساحة الضخمة التي تناهز 565000 متر مربع، تتوزع خلالها أكثر من 9 حدائق عامة، صُممت كل حديقة منهم بشكل وتخطيط وطراز مختلف إثراءً لأجواء المرح والترفيه في أحضان الطبيعة.

ويخترق هذه الحدائق ممشى للتنزه والجري وركوب الدراجات الهوائية يصل طوله لنحو 4000 متر، بجانب كراسي جلوس مظللة منتشرة عبر المسطحات العشبية، ملاعب رياضية لألعاب ورياضات متنوعة، منطقة ألعاب أطفال.

مطاعم وكافيهات وسط الحدائق وعلى ضفاف بحيرة المنتزه الضخمة، وأخيرًا نافورة الردف الراقصة التفاعلية التي يرتفع فيها الماء لأكثر من 80 متر، وتشغل مساحة 13000 متر مربع.

الاماكن السياحيه في الطائف الترفيهية

وفيما يلي قائمة من افضل اماكن سياحيه في الطائف الترفيهية:

روابي لاند بارك

افضل الاماكن السياحيه في الطائف

أعلى اماكن سياحيه الطائف استقطابًا للزوار، وأشهر مدينة ملاهي بالطائف بما يتوفر فيها من عدد ضخم من الألعاب الترفيهية الحديثة، بأنواعها الكهربائية والحركية والإلكترونية، مع ملائمتها لجميع الفئات العمرية، بالغين وأطفال.

والمميز أيضًا أنها مدينة ملاهي مفتوحة، حيث تتوزع الألعاب على مساحة شاسعة من الحدائق الغنّاء الوارفة الخضراء، والمجهزة بمجالس للاسترخاء وممرات للتنزه والمشي ومناطق للألعاب. كما يتوفر كل ما يلزم من مرافق خدمية لضمان قضاء يوم عائلي سعيد، ومنها المطاعم والكافيهات ومنافذ بيع الحلوى والمشروبات والمثلجات والمحلات التجارية ودورات المياه

حديقة الملك فهد

الاماكن السياحيه في الطائف

مما يجعلها افضل الاماكن السياحيه في الطائف للعائلات أنها متنزه طبيعي ومدينة ملاهي في آن، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 2 مليون متر مربع، مخططة بأسلوب عصري راقي لتشمل عدد كبير من الحدائق الطبيعية المتنوعة المحتوى من الأشجار والشجيرات والنباتات والزهور.

وبمساحات عشبية مترامية الأطراف تتوزع خلالها مجالس عائلية مظللة للجلوس ومناطق ألعاب أطفال وممرات ممهدة للمشي والتنزه والجري وركوب الدراجات الهوائية، يتوسط هذا العدد من الحدائق ويربط بينهم بحيرة تزيد مساحتها على 7500 متر مربع.

تنتشر حولها الشلالات الاصطناعية والقنوات المائية والنوافير الراقصة، وفي نفس المكان تقع مدينة ملاهي كبرى تحتضن عدد كبير من الألعاب الحركية والكهربائية المناسبة لكل الأعمار والمختلفة في الاستخدامات.

وبطبيعة الحال المكان جاهز بالمطاعم والمقاهي المفتوحة والمغلقة. وكذلك منافذ وأكشاك بيع الأطعمة والمشروبات. وكذلك المحال التجارية ودورات المياه ومصلى وغرف مخصصة للنساء المرضعات.

الاماكن السياحيه في الطائف أثرية

وفيما يلي قائمة من افضل الاماكن السياحيه في الطائف الأثرية:

قلعة مروان

قلعة مروان

أهم اماكن سياحيه بالطائف تاريخية لتعبيرها عن قِدم وعراقة التحضر والمدينة للمدينة في التاريخ الإنساني؛ فهي واحدة من آثار بلاد بني عدوان القديمة. بُنيت من الحجر الصلب مطلع العام 12 هجري الموافق مطلع العام 19 ميلادي أعلى جبل مروان على الضفة الشرقية لوادي ليه؛ بغرض الدفاع عن المنطقة من الغزاة.

ولا تزال القلعة محتفظة بالكثير من مظهرها وتخطيطها المعماري القديم، وزيارتها فرصة للتعرف على تاريخ المنطقة، كما أنه فرصة لصعود سور القلعة والاستمتاع بالإطلالة البانورامية العريضة على الأفق المحيط.

متحف قصر شبرا

الاماكن السياحية في الطائف

متحف قصر شبرا بحد ذاته حديث النشأة، يعود زمنه إلى العام 1995م، غير أن المبنى الذي تخصص لإقامة المتحف، قصر شبرا، مبنى تاريخي أثري يعود تاريخ تشييده للعام 1904م. ومع الامتداد الزمني هو مؤثر في تاريخ المملكة العربية السعودية ونشأتها؛ فقد كان مقرًا لسكن عائلة آل سعود الحاكمة.

وفيه تربى ونشأ عدد كبير من ملوكها وأمراءها، وبالتالي زيارته فرصة تعرف عن قرب على حياة ومعيشة الأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى أن طراز المبنى الفريد بما يجمعه من معمار روماني وإسلامي متداخل، يزيد من متعة استكشاف المكان وتاريخه.

لا سيما وأن هذا المزيج غريب عن كل الأساليب المعمارية القديمة بكل منطقة الحجاز، ثم يأتي الدور على متعة المعرفة بالتجول بداخل المتحف المتألف من قبو و4 طوابق، تضم مجتمعة نحو 150 غرفة وقاعة عرض، ومشاهدة عدد المقتنيات والقطع الكبير المعروضة التي تتنوع إلى مقتنيات خاصة بتاريخ منطقة الحجاز، وأخرى خاصة بعائلة آل سعود شخصيًا.

وبعد أن استعرضنا افضل الاماكن السياحيه في الطائف نود أن نبرز لكم نماذج من صور السياحة في أفضل دول المملكة والأكثر جذبًا للزوار، من العاصمة الرياض، حيث نُرشح لكم افضل اماكن ترفيه بالرياض للكبر والصغار، وكذلك اماكن سياحية في الرياض