أفضل الأماكن السياحية في خميس مشيط

تعتبر مدينة خميس مشيط إحدى المدن السعودية الموجودة في منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية، وتعتبر خميس مشيط مدينة جميلة تتنفس الهواء النقي وتشكل وجهة سياحية رائعة في قلب المملكة العربية السعودية. تأخذنا الأماكن السياحية في خميس مشيط في رحلة ساحرة لاستكشاف تاريخها الغني وتراثها الثقافي. تتألق خميس مشيط بجمالها الطبيعي وتأريخها الرائع، مما يجعلها وجهة سياحية لا تُضاهى. دعنا نستعرض معًا الجوانب المثيرة والمميزة لهذه الوجهة السياحية المتنوعة

إليك قائمة بأفضل الأماكن السياحية في خميس مشيط:

منتزه السلام

يعتبر منتزه السلام أكبر منتزه في خميس مشيط حيث يغطي مساحة 6 ملايين متر مربع ويشمل المنتزه العديد من المرافق الترفيهية مثل:

  • حديقة مائية: يحتوي على العديد من الألعاب المائية المثيرة وحمامات السباحة للكبار والأطفال.
  • مدينة ملاهي: يحتوي على العديد من الألعاب المثيرة والمغامرات والعروض الحية.
  • ملاعب رياضية: يحتوي على ملاعب لكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة والتنس ورياضات أخرى.
  • بحيرة: تحتوي على قوارب ومناظر طبيعية خلابة.
  • مسارات للمشي: يحتوي على مسارات مخصصة للمشي والركض وركوب الدراجات والاستمتاع بالهواء النقي والمساحات الخضراء.
  • مطاعم ومقاهي: يحتوي على مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم أطعمة لذيذة ومناسبة لجميع الأذواق.

اصطحب عائلتك إلى منتزه السلام واستمتع بخيارات ترفيهية متنوعة لجميع الأعمار. في هذا المنتزه العائلي يمكنك الاستمتاع بحديقة مائية ومدينة ملاهي وملاعب رياضية وبحيرة ومسارات للمشي ومطاعم ومقاهي.

إذا كنت تبحث عن مكان يوفر لك ولعائلتك المرح والتسلية والانسجام فمنتزه السلام هو المكان المناسب لك.

حديقة الملك فهد

تعتبر حديقة الملك فهد حديقة خلابة تقع في حي أم سرور في خميس مشيط، وتتميز بمساحتها الخضراء وتوفرها العديد من المرافق حيث تحتوي الحديقة على العديد من المرافق الترفيهية والثقافية والدينية مثل:

  • البحيرة والنافورة: تحتوي على بحيرة صناعية محاطة بالأشجار والزهور والنباتات، مما يوفر منظرًا طبيعيًا رائعًا، وتضم أيضًا نافورة ترفيهية تقدم عروضًا موسيقية وضوئية متنوعة.
  • المسجد والمكتبة والمركز الثقافي والمتحف: تحتوي على مسجد كبير وجميل يمكن أن يضم آلاف المصلين، ويتميز بعمارته الإسلامية ويحتوي على آثار نادرة ومقتنيات فريدة، كما تحتوي على مكتبة بها آلاف الكتب والمراجع في مجالات متنوعة، ومركز ثقافي يقدم العديد من الدورات، والندوات، والمحاضرات، وورش العمل، والمعارض، ومتحف يعرض التراث الثقافي والفني والحضاري لمنطقة عسير.
  • ألعاب مائية وحدائق ترفيهية وملاعب رياضية: تحتوي على ألعاب مائية وحدائق ترفيهية للأطفال والعائلات، مثل القطارات، والسيارات، والدوائر، والأرجوحات، وملاعب رياضية للكبار والأطفال، مثل كرة القدم وكرة السلة، وكرة الطائرة، والتنس.
  • المقاهي والمطاعم: تحتوي على مقاهي ومطاعم تقدم أطعمة ومشروبات لذيذة تناسب جميع الأذواق، مثل الوجبات السريعة، واللحوم المشوية، والحلويات، والعصائر، والقهوة، وغيرها.

استرخ واستمتع بالمتعة والتعلم بالإضافة إلى التعبد في حديقة الملك فهد. في هذه الحديقة الجميلة يمكنك الاستمتاع بمرافق متعددة مثل بحيرة ونافورة ومسجد ومكتبة ومركز ثقافي ومتحف وألعاب مائية وملاهي وملاعب رياضية ومقاهي ومطاعم.

إذا كنت تبحث عن مكان يوفر لك ولعائلتك الراحة والمتعة والتعلم والعبادة فحديقة الملك فهد هي المكان المناسب لك.

منتزه عكاظ

يعتبر منتزه عكاظ منتزه عائلي يغطي مساحة 2 مليون متر مربع، ويشمل المنتزه العديد من المرافق الترفيهية مثل:

  • ألعاب ترفيهية: يحتوي على العديد من الألعاب الترفيهية المخصصة للأطفال والعائلات، مثل القطارات، والسيارات، والأرجوحات، وغيرها.
  • مطاعم ومقاهي: يحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم أطعمة ومشروبات لذيذة ومناسبة لجميع الأذواق.
  • بحيرة: يحتوي على بحيرة صناعية محاطة بالأشجار والزهور والنباتات، وتوفر منظرًا طبيعيًا رائعًا.
  • مسارات للمشي: يحتوي على مسارات مخصصة للمشي والركض وركوب الدراجات، وتمتد على طول البحيرة والحديقة، مما يوفر فرصة للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقي.

يعد منتزه عكاظ واحدًا من الوجهات الترفيهية المميزة في خميس مشيط، حيث يقدم تجربة فريدة وممتعة للزوار من مختلف الأعمار حيث يتميز المنتزه بتصميمه الجذاب والمناظر الطبيعية الساحرة، مما يجعله مكانًا مثاليًا لقضاء أوقات ممتعة واسترخاء.

الأماكن السياحية في خميس مشيط

قرية المفتاحة

تعتبر قرية المفتاحة قرية تراثية تقع في قلب مدينة خميس مشيط وتتميز القرية بمبانيها التراثية الأصيلة التي تعكس الحياة الاجتماعية والثقافية في عسير القديمة. تشمل القرية العديد من المرافق التراثية، مثل:

  • المنازل الطينية: تحتوي على منازل بنيت من الطين والحجر والخشب، وتتميز بتصميمها الفريد الذي يتناسب مع المناخ والبيئة.
  • المساجد القديمة: تحتوي على مساجد تعود إلى فترات زمنية مختلفة، وتتميز بعمارتها الإسلامية والتراثية، وتحتوي على آثار نادرة ومعروضات فنية.
  • الأسواق الشعبية: تحتوي على أسواق تبيع منتجات محلية وتراثية، مثل الحرف اليدوية، والملابس، والمجوهرات، والتوابل، والعطور، وغيرها.
  • المتاحف: تحتوي على متاحف تعرض التراث الثقافي، والفني، والحضاري لمنطقة عسير، مثل الحرف اليدوية، والفنون، والموسيقى، والشعر، والتاريخ، والجغرافيا، وغيرها.

قرية سياحية تاريخية تقع في مدينة أبها وتعكس تراث وحضارة منطقة عسير، حيث تضم القرية مرافق ترفيهية وثقافية مثل مركز الملك فهد الثقافي ومسرح طلال مداح والمقر الأثري وسوق الثلاثاء الشعبي. تجذب القرية الزوار من مختلف الأعمار والاهتمامات وتوفر لهم تجربة ممتعة ومفيدة، تعتبر قرية المفتاحة وجهة سياحية متميزة تجمع بين الفن والتعلم والتراث.

سد وادي بيشة

يعتبر سد وادي بيشة من أكبر السدود الموجودة على وادي بيشة، وهو واحد من أكبر الوديان في المملكة العربية السعودية حيث يقدم السد العديد من الفرص الترفيهية مثل:

  • الصيد: يحتوي البحيرة التي تكونت بفعل السد على مجموعة متنوعة من الأسماك، والسمك، القطة، والكارب، ويوفر فرصة للصيد، والاستمتاع بالمياه، والمناظر الطبيعية.
  • المشي لمسافات طويلة: يوجد في البحيرة والوادي مسارات للمشي والجري وركوب الدراجات، تمتد على طول السد والجبال المحيطة، وتوفر فرصة للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقي.
  • التخييم: يوجد في البحيرة والوادي مناطق مخصصة للتخييم توفر فرصة للنوم تحت النجوم والاستمتاع بالنار والشواء والمغامرة.
  • الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة: يحتوي الوادي والبحيرة على مناظر طبيعية رائعة مثل الشلالات، والنباتات، والحيوانات، والصخور، والتكوينات الجيولوجية، وتوفر فرصة للتصوير والاسترخاء.

اختبر مغامرة ومتعة ورومانسية في سد وادي بيشة، في هذا السد الكبير يمكنك الاستمتاع بفرص ترفيهية متنوعة مثل صيد الأسماك، والمشي لمسافات طويلة، والتخييم، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

إذا كنت تبحث عن مكان يمنحك فرصة للمغامرة والمتعة والرومانسية فسد وادي بيشة هو المكان المناسب لك.

الأماكن السياحية في خميس مشيط

منتزه السحاب

يعتبر منتزه السحاب منتزه جبلي تقع على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ويتميز المنتزه بإطلالاته الرائعة على المدينة والجبال المحيطة، يشمل المنتزه أيضًا العديد من المرافق الترفيهية مثل:

مسارات للمشي: يحتوي على مسارات مخصصة للمشي والركض وركوب الدراجات، وتمتد على طول البحيرة والحديقة، مما توفر فرصة للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقي.

مقاعد خارجية: يحتوي على مقاعد مريحة ومظللة توفر إطلالات رائعة على الحديقة والمدينة.

مطاعم ومقاهي: يحتوي على مطاعم ومقاهي تقدم أطعمة ومشروبات لذيذة ومناسبة لجميع الأذواق، مثل الأطعمة المحلية، والعالمية، والحلويات، والعصائر، والقهوة، وغيرها.

توجّه إلى منتزه السحاب واستمتع برؤية ساحرة للمدينة والجبال من على ارتفاع شاهق، في هذا المنتزه الجبلي يمكنك الاستمتاع بمرافق ترفيهية متنوعة، مثل مسارات للمشي وجلسات خارجية ومطاعم ومقاهي.

إذا كنت تحب الطبيعة والهدوء والجو البارد فمنتزه السحاب هو المكان المناسب لك.

السوق الشعبي

يعتبر السوق الشعبي سوقًا تقليديًا يقع في وسط مدينة خميس مشيط وهو أحد أقدم الأسواق في المنطقة، حيث يضم السوق العديد من المتاجر التجارية التي تبيع منتجات متنوعة مثل:

  • الملابس، والأحذية، والإكسسوارات: تحتوي على ملابس وأحذية، وإكسسوارات للرجال، والنساء، والأطفال، بأسعار معقولة وجودة متنوعة.
  • الأقمشة والتفصيلات: تحتوي على أقمشة وتفصيلات بمجموعة من الألوان والنقوش، وتستخدم للخياطة، والتطريز، والديكور.
  • أدوات المطبخ: تحتوي على أدوات المطبخ من الفخار، والسيراميك، والنحاس، والحديد، والبلاستيك، المستخدمة للطهي وتقديم الطعام وتخزينه.
  • الألعاب والهدايا: تحتوي على ألعاب وهدايا للأطفال والكبار، مثل الدمى، والسيارات، والدببة، والألغاز، والتماثيل، والمفاتيح، والساعات، وغيرها.
  • ومنتجات أخرى: تحتوي على منتجات أخرى مثل العطور، والبخور، والتوابل، والعسل، والمكسرات، والحلويات، والمجوهرات، والكتب، والمجلات، والمزيد.

تسوق وتفاوض وتعرف على الثقافة والتقاليد المحلية في السوق الشعبي، في هذا السوق يمكنك العثور على محلات تجارية تبيع منتجات مختلفة مثل الملابس، والأقمشة، والأواني، والألعاب، والهدايا، وغيرها.

إذا كنت تحب الأسواق والتراث فالسوق الشعبي هو المكان المناسب لك.

متحف خميس مشيط

يعد متحفاً تراثياً يقع في قرية تمينة في خميس مشيط، ويعتبر أحد أهم المتاحف في المنطقة، ويحتوي المتحف على أكثر من 10,000 قطعة أثرية تعود إلى فترات مختلفة، مثل:

  • الأسلحة، والملابس، والمجوهرات: يحتوي على أسلحة، وملابس، ومجوهرات استخدمها القبائل والملوك والأمراء في عسير، ويتميز بتصميمه وجماله وتنوعه.
  • العملات، والصور، والوثائق: يحتوي على عملات، وصور، ووثائق تعود إلى فترات مختلفة، تعكس التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والمجتمع في عسير.
  • أدوات، ومعدات زراعية: يحتوي على أدوات ومعدات زراعية استخدمها الفلاحون والرعاة في عسير، مع تعكس الحياة والعمل والمهارة والابتكار في عسير.
  • قطع أثرية أخرى: يحتوي على قطع أثرية أخرى، مثل الفن، والموسيقى، والشعر، والحرف اليدوية، والنسيج، والأدوات، والنباتات، والحيوانات، وغيرها.

تعلم واستمتع بالتراث الثقافي والفني والحضاري لمنطقة عسير في متحف خميس مشيط، في هذا المتحف التراثي يمكنك رؤية أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تعود إلى عصور مختلفة مثل الأسلحة، والملابس، والمجوهرات، والعملات، والصور، والوثائق، والأدوات، والمعدات الزراعية، وغيرها.

إذا كنت تحب التاريخ والفن والثقافة فمتحف خميس مشيط هو المكان المناسب لك.

الختام

في ختام رحلتنا إلى الأماكن السياحية في خميس مشيط، نجد أن هذه المدينة تتحدى التوقعات وتقدم تجربة استثنائية لكل زائر، حيث إن استكشاف الحدائق الخضراء والمتاحف التراثية والاستمتاع بتجارب الترفيه والتعلم في هذه المواقع يمنح الزائرين لمحة عن تنوع وثراء تراث خميس مشيط. في كل زاوية نجد أن الأماكن السياحية في خميس مشيط تروي قصة فريدة، تتداخل فيها الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق بطريقة لا تُنسى، فهي تجربة تستحق الاكتشاف والتمتع بها حيث يتجسد جمال الماضي والحاضر في هذه المدينة الخلّابة.

تبحث عن عقار؟ أطلب عقارك مع ديل